هل الشاي الأخضر للحامل مضر

هل الشاي الأخضر للحامل مضر

عبر أنا مامي نوضح هل الشاي الأخضر للحامل مضر ؟ حيث تهتم السيدة الحامل بمعرفة المفيد والمضر فترة الحمل لضمان سلامة الجنين ونموه بشكل سليم ، فنسلط الضوء بشكل تفصيلي على مشروب الشاي الأخضر ومدى أمانه وتعليمات السلامة عند استعماله فترة الحمل.

  1. بشكل عام ، يعد مشروب الشاي الأخضر من المشروبات الآمنة للسيدة الحامل يمكنها تناوله خلال فترة الحمل.
  2. ولكن يجب مراعاة الجرعة الخاصة بالشاي الأخضر لأنه يحتوي ضمن مكوناته على مادة الكافيين التي تضر بسلامة الحمل وصحة الجنين في حالة استهلاكها بشكل مفرط أكثر من الجرعة الموصى بها للسيدة الحامل.
  3. توصى الكلية الأمريكية لأطباء النساء أن الأمهات الحوامل عليهن تناول فترة الحمل جرعة من الكافيين أقل من 200  ملليجرام يوميًا لضمان سلامة الطفل النامي ، بحيث يتم تقسيم الجرعة على مدار اليوم وعدم استهلاكها على دفعة واحدة.
  4. يحتوي كوب واحد من الشاي الأخضر على جرعة من الكافيين 25 ملليجرام ، حيث يمكن الاستماع بتناوله يومياً بشرط حساب نسبة الكافيين المتناولة طول اليوم سواء من الشاي الأخضر أو المشروبات الأخرى كالقهوة أو الأطعمة كالشيوكولاته.
  5. الخلاصة أن الشاي الأخضر للحامل آمن طالما كان يتماشى مع إرشادات الكافيين الخاصة بالحمل.

فوائد الشاي الأخضر أثناء الحمل

  1. يعد تناول الشاي الأخضر للحامل من المشروبات المفيدة للمساعدة على ترطيب الجسم ، بحيث يدخل ضمن السوائل لمنع الجفاف.
  2. يحتوي على نسبة قليلة للغاية من السعرات الحرارية ، بالتالي يساعد على التمتع بوزن صحي فترة الحمل.
  3. يحتوي على مجموعة من القيم الغذائية المهمة للأم الحامل والطفل النامي مثل مضادات الأكسدة ومركبات الفلافونويد والبوليفينول.
  4. يمنح للسيدة الحامل الشعور بالطاقة والنشاط والقدرة على التركيز بفعل احتواءه على جرعة من الكافيين.
  5. يحتوي على قيم غذائية مقوية للجهاز المناعي ، ومضادة للأمراض الصحية مثل مركب الكاتيكين الواقي من الأمراض السرطانية ويمنع نمو الأورام.
  6. يعد الشاي الأخضر من المشروبات المنظمة لضغط الدم  مما يكون مهماً للوقاية من الضغط المرتفع للحامل أو الإصابة بتسمم الحمل.
  7. يقلل من نسبة الكوليسترول الضار مما يكون مهماً للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية ، إلى جانب دوره في علاج والوقاية من الالتهابات.
  8. ينظم الحالة النفسية ويدير التوتر والقلق الناجم عن الحمل بفعل احتواء الشاي الأخضر على الأحماض الأمينية.
  9. يكون مفيداً للأم الحامل في الشهور الأولى لدوره في مقاومة أو تخفيف أعراض غثيان الحمل.
  10. ينظم مستويات السكر في الدم ويساعد على الوقاية من داء السكري فترة الحمل أو الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.
  11. يمنع تراكم الدهون في الجسم الأمر الذي يساهم في الوقاية من زيادة الوزن فترة الحمل أو الوقاية من الأمراض الصحية.

مخاطر تناول الشاي الأخضر فترة الحمل

  1. يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات الآمنة للحامل بل أفضل مشروبات الكافيين لأنه يحتوي على نسبة منخفضة منه.
  2. لكن الأضرار والمخاطر ليس مرتبطة بتناول الشاي الأخضر بل ترتبط بتعدي أو تجاوز الكمية الموصى بها من مادة الكافيين يومياُ فترة الحمل.
  3. لأن مادة الكافيين تعد من المنبهات التي تصل لدم الجنين داخل الرحم عبر المشيمة ، كما أن الطفل النامي يستغرق وقتاً أطول من الأم في معالجة مادة الكافين الداخلة جسمه ، ومن ثم تظهر الأضرار.
  4. أشارت الدراسات العلمية أن تناول السيدة الحامل مستويات عالية من الكافيين بشكل متكرر مرتبط بمجموعة من الأضرار المحتملة مثل الولادة المبكرة أو انخفاض وزن الطفل عند الولادة أو ولادة طفل ميت.
  5. أيضاً تزيد عوامل خطورة لإصابة الطفل بالأنيميا أو قلة كرات الدم الحمراء لأن مادة الكافيين تعوق قدرة الجسم على امتصاص الحديد وفيتامين ب9 المسئولان عن إنتاج كرات الدم الحمراء.
  6. يمكن أن يصاب الطفل عند الولادة بالعصبية وكثرة نوبات الغصب ، أو يصاب بفرط الحركة وضعف الانتباه بفعل تأثير مادة الكافيين عليه.
  7. ترتفع مخاطر تناول مستويات مرتفعة من مادة الكافيين في الشهور الأولى للحمل لأنه يؤثر على نمو الطفل أو إعاقة حصوله على المغذيات مما يؤدي للسقوط.

احتياطات السلامة عند تناول الشاي الأخضر للحامل

  1. نقدم للسيدة الحامل بعض النصائح والإرشادات عند تناول الشاي الأخضر لضمان سلامة الحمل دون مضاعفات.
  2. استشارة الطبيب المختص بشان تناول الشاي الأخضر فترة الحمل في حالة تناول علاجات طبية لأنه يؤثر سلبياً على بعض الأدوية مثل أدوية الحديد وفيتامين ب9 فيمنع قدرة الجسم على امتصاصها والاستفادة منهما.
  3. تجنب شرب الشاي الأخضر مع تناول علاجات طبية تحتوي على مادة الكافيين لمنع الاستهلاك المفرط لمادة الكافيين مما يكون مرتبط بأضرار صحية للجنين.
  4. تجنب تناول الشاي الأخضر لمن لديها حساسة منه لأن في تلك الحالة تشعر بأعراض كرد فعل تحسسي بعد تناوله بوقت قصير.
  5. تناول الشاي الأخضر في ظل مراقبة كمية الكافيين فترة الحمل وعدم تجاوز الكمية الموصى بها للحامل (أقل من 200  ملليجرام يوميًا).
  6. يجب أن تضع السيدة الحامل في اعتبارها جميع الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين لتكون قادرة على حسب كمية الكافيين المناسبة يومياً فترة الحمل لعدم إضرار الجنين ، ومن أمثلة مادة الكافيين القهوة أو الشاي أو المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة أو الشيكولاته.
  7. تجنب تناول القهوة بقدر المستطاع فترة الحمل لأنها تحتوي على جرعة كبيرة من الكافيين ، حيث يحتوي كوب من الشاي الأخضر على ربع جرعة الكافيين الموجودة في فنجان من القهوة.
  8. عند استعمال أكياس الشاي الأخضر يجب مراعاة جرعة الكيس لضمان حاسبة مادة الكافيين بشكل يومي.

الوقت المناسب لتناول الشاي الأخضر فترة الحمل

  1. ينصح خبراء التغذية السيدة الحامل بعدم تناول الشاي الأخضر مع الوجبات أو الأطعمة لأنه يؤثر على قدرة الجسم على امتصاص بعض القيم الغذائية كالحديد ، بالتالي يكون الوقت الأمثل لشربه بعد الوجبة الغذائية بساعتين على الأقل لضمان استفادة الجسم من المغذيات.
  2. الابتعاد عن تناول الشاي الأخضر على الريق أو على معدة فارغة لمنع الحموضة المعوية أو الغثيان
  3. تجنب شرب الشاي الأخضر قبل النوم لمنع الأرق لأنه يحتوي على مادة الكافيين المنبهة لزيادة للتركيز والنشاط.

هل من الآمن تناول الشاي الأخضر في الشهور الأولى

  1. لا ينصح بتناول الشاي الأخضر في الشهور الأولى ، فهذا الأفضل لصحة الجنين.
  2. ينصح السيدة الحامل ببدء في تناول الشاي الأخضر بحلول الشهر الرابع أو المرحلة الثانية للحمل لضمان تكوين الأعضاء الرئيسية لجسم الجنين بشكل سليم وحصوله الجيد على المغذيات والمكملات الغذائية.
  3. أما في حالة تناوله بالأشهر الأولى يكون بنسبة منخفضة حسب توصيات مادة الكافيين للحامل لأن مادة الكافيين تعوق قدرة الجسم على امتصاص بعض القيم الغذائية ولاسيما فيتامين ب9 المرتبط بوقاية الأجنة من العيوب والتشوهات الخلقية.
  4. ذكرت دراسة علمية أن الإفراط في تناول مادة الكافيين في الثلث الأول للحمل مرتبط بعوامل الخطورة لحدوث تشوهات خلقية للجنين مثل عيوب الأنبوب العصبي أو الإجهاض وفقدان الحمل.
المصدر
Can I Drink Green Tea While Pregnant?Can I Drink Green Tea While Pregnant?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى