هل الصيام مضر للجنين وللحامل ؟

هل الصيام مضر للجنين

هل الصيام مضر للجنين ، ينتظر المسلمون شهر رمضان من عام لأخر لكونه شهر الاقتراب من الله بالصلاة والصوم والعبادة والصدقة، ولكن هل الحامل يمكنها الصوم، وهل الصيام يؤثر سلبياً على الجنين أو يكون سبب لحدوث مضاعفات صحية، هذا ما نقدمه اليوم عبر أنا مامي ، فتابعونا.

  1. هل الصيام مضر للجنين، في الحقيقة يختلف تأثير الصوم على الجنين باختلاف الحالة الصحية للحامل.
  2. بناءً على الحالة الصحية للحامل يمكن تحديد إمكانية صومها أو لا.
  3. على سبيل المثال أن الحامل المصابة بالأمراض المزمنة كالسكر أو الضغط أو المصابة بمرض الأنيميا تكون أكثر عرضة لمضاعفات صحية أثناء الصيام، وفي هذه الحالة يكون من الأفضل لها والجنين الفطور وعدم الصيام.
  4. وفي المقابل، أن المرأة السليمة الصحة التي تتمتع بوضع حمل آمن يمكنها الصيام دون الإضرار بصحة الجنين بشرط  تكثيف زيارات طبيب النساء لإجراء فحوصات منتظمة على الجنين لمتابعة حالته الصحية.
  5. إذ لاحظ الطبيب أن الصوم يؤثر على الجنين أو وضعه داخل الرحم أو يؤثر على المشيمة المسئولة عن تغذية الجنين سوف يطلب من الحامل الفطور.

ملحوظة هامة

  • على المرأة الحامل الذهاب إلى طبيب النساء قبل حلول شهر رمضان الكريم والتحدث معه حول هل يمكنها الصيام وما تأثير الصيام على صحة الجنين
  • فالطبيب هو الشخص الوحيد الذي يجيب عن سؤال هل الصيام مضر للجنين ، خاصة أن تأثير الصيام يختلف من حامل لأخرى باختلاف صحتها وصحة الجنين.

هل الصيام مضر للجنين

 

ماذا يحدث للجنين عند صيام الأم

بالرجوع إلى الدراسات والأبحاث العلمية وأطباء النساء والولادة حول تأثير الصيام على صحة الجنين، كانت النتيجة كالأتي:

  1. يرتبط الصيام أثناء الحمل بزيادة احتمالية التعرض لمضاعفات صحية.
  2. يرتبط الصيام أثناء الحمل بزيادة احتمالية الولادة المبكرة.
  3. يرتبط الصيام أثناء الحمل بزيادة احتمالية الإصابة بمرض الجفاف.
  4. يؤثر صيام الحامل على وزن الجنين ويزيد من فرصة ولادته بوزن أقل من الطبيعي.
  5. يؤثر صيام الحامل على نسبة السكر والضغط، الأمر الذي يؤثر على الجنين.

ملحوظة هامة:

  • يوجد أعراض إذا تم ملاحظتها أثناء الصيام يكون من الضروري الرجوع إلى طبيب متخصص لأنها علامة على أحد المضاعفات الصحية وأبرز هذه العلامات لون البول الداكن، القيء والغثيان، قشعريرة في الجسم، الدوخة والدوار أو الإغماء إلى جانب انخفاض الوزن أو النزيف المهبلي أو نزول ماء الجنين أو ألم وتقلصات الرحم والحوض.

 

هل الصيام مضر للجنين

بديل صوم الحامل

إذا كانت الحالة الصحية للحامل تمنعها عن الصيام يجب عليها عدم الشعور بالذنب ، سوف نقدم لها بديل الصوم لمنعها من الشعور بالذنب أو التقصير في فروض العبادة :

  1. لقد قال الله تعالى في سورة البقرة (آية 184)، (أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ) صدق الله العظيم ، وهذا يعني أن المرأة الحامل التي يؤثر صومها على صحة الجنين لها حق الفطور بشرط التكفل بإطعام مسكين خلال فترة الصوم أو تعويض أيام الفطور وصيامها بعد الإنجاب.
  2. يمكن للحامل استغلال شهر الصيام بالاقتراب من الله وتخصيص وقت للصلاة والتأمل في الآيات والسور القرآنية.
  3. في حالة المقدرة المالية، يمكن للحامل التكفل بإطعام مسكين أو أسرة .
  4. أن الصدقة وأعمال الخير مفتاح رضى الله، والخير ليس قاصراً على المال بل يشمل أيضاً الكلمة الطيبة.
  5. ينصح بالجلوس مع النفس للبحث عن العيوب الشخصية والسلوكيات الخاطئة ومحاولة تعديلها وتصحيحها.

 

هل الصيام مضر للجنين

نصائح لصيام الحامل الآمن

يمكن للحامل الصيام بعد الحصول على موافقة من الطبيب المشرف على الحمل مع ضرورة التواصل معه وإخباره بأي عرض غريب تلاحظه، في حالة الموافقة على الصيام نقدم للحامل بعض النصائح التي تساعدها على الصيام الآمن الصحي للجنين في بعض النقاط:

  1. أثناء الصيام، يفضل الامتناع عن حمل الأوزان الثقيلة أو ممارسة الأعمال المنزلية إلى جانب تجنب ممارسة أي عمل أو نشاط مرهق يحتاج إلى مجهود، لأن ممارسة أي من هذه الأعمال مع الصيام يزيد من فرصة التعرض لمضاعفات صحية.
  2. يجب شرب المزيد من المياه والسوائل قبل الصيام، أثناء فترة الفطور والسحور يجب الاهتمام بتناول المياه والعصائر الطبيعية لأنها تقي من الجفاف أثناء الصيام وتعوض نقص السوائل خلال فترة انقطاع الطعام.
  3. يجب أثناء الصيام مراقبة المرأة الحامل لون البول، حيث يشير لون البول الداكن إلى الجفاف، وفي حالة رؤية البول الداكن يكون من الضروري زيارة طبيب متخصص إلى جانب الإكثار من شرب السوائل، عند زيارة الطبيب  سوف يخبر الحامل عن تأثير الصيام على الجنين وإمكانية الاستمرار في الصيام.
  4. عند الإفطار، ينصح بتجنب تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة والنسكافيه.
  5. يحذر من تناول الأطعمة المقلية أو الدهنية أثناء الفطور، بعد فترة انقطاع طويلة عن الطعام يكون الجنين في احتياج إلى الأطعمة الصحية، ولذلك يجب التنوع في الأطعمة الصحية مع الاهتمام بتنوع العناصر والمعادن والفيتامينات الموجودة في هذه المؤكلات.
  6. ينصح بتناول فيتامينات ما قبل الولادة لضمان وصول المزيد من الفيتامينات إلى الجنين، الأمر الذي يعزز من صحته ويحميه من المشاكل الصحية.

 

هل الصيام مضر للجنين

دراسات حول صيام الحامل

لقد تناولت العديد من الدراسات موضوع صيام الحامل وتأثيره على صحة الحامل والجنين، وسوف نقدم هذه الدراسات ونتائجها في بعض النقاط:

  1. تقول دراسة علمية أن الصيام أثناء الحمل يؤثر سلبياً على صحة الجنين بسبب انقطاع الحامل عن الطعام فترة زمنية طويلة، الأمر الذي يؤثر على نسبة سكر الدم ونسبة ضغط الدم ونسبة السوائل في الجسم، وهذه التغييرات تزيد من خطر مضاعفات صحية.
  2. أشار بحث علمي أن مشكلة الصيام أثناء الحمل تكمن في انقطاع الحامل عن الطعام فترة زمنية طويلة، الأمر الذي يعرضها إلى انخفاض في الوزن ، وهذا يؤثر على صحة ووزن الجنين وجعله أكثر عرضة للولادة بوزن أقل من الطبيعي ، خاصة أن الحمل السليم يجب أن تكسب الزوجة عدة كيلو جرامات .
  3. توصلت دارسة علمية إلى وجود علاقة بين صوم الحامل وشهر الحمل، حيث يختلف تأثير الصوم على الحامل في الثلث الأول للحمل عن تأثير الصوم على الحامل في الثلث الثاني للحمل عن تأثير الصوم على الحامل في الثلث الثالث للحمل، كما أشارت الدراسة أن مضاعفات الحمل تزيد في الصوم في الثلث الثاني من الحمل بسبب انقطاع الحمل عن الطعام مع زيادة متطلبات الجنين إلى الطعام والعناصر الغذائية.
  4. أشارت دراسة علمية إلى ارتباط صوم الحامل بالولادة المبكرة خاصة الصوم في الفترة الواقعة بين الأسبوع 22 إلى الأسبوع 27 .

 

هل الصيام مضر للجنين

ملحوظة هامة:

  • يجب التنوية والإشارة إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص، لذا ينصح بالتحدث مع الطبيب حول صيام الحامل و  هل الصيام مضر للجنين.

يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال هل الصيام مضر للجنين ، ونوعدكم بالرد على التساؤلات بعد استشارة الخبراء لمساعدة الحامل على معرفة إمكانية صيامها خلال شهر رمضان الكريم.

المصدر
Fasting During PregnancyFasting during the second trimester of pregnancy may be particularly harmfulIntermittent Fasting While Pregnant — or Trying to Get Pregnant

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى