هل الضغط على البطن يضر الجنين

هل الضغط على البطن يضر الجنين

  1. تتخوف السيدات الحوامل من الإيذاء بالجنين عند الضغط على البطن الذي يحدث بفعل التعرض لصدمة أو أثناء الجماع أو ممارسة الأعمال المنزلية أو وضعية النوم .
  2. يقول أطباء النساء أن تأثير الضغط على البطن أثناء الحمل يرتبط مضاعفاته على الجنين ببعض العوامل التي تحدد نسبة تأثر الجنين أو عدم تأثره
    • شدة الضغط على البطن.
    • نوع الحمل مستقر أم ضعيف.
    • عمر الجنين.
  3. أثناء الحمل يكون الجنين داخل الرحم بحيث يكون محمي من الصدمات بفعل وجوده داخل كيس محاط به السائل الأمينوسي مما يحقق له الدعم والوقاية من الحركات القوية أو الضغط .
  4. إلى جانب زيادة الوزن للحامل الذي يلعب دور كبير في حمايته لأنه دهون البطن تعمل كطبقة وواقية للجنين ضد الصدمات .
  5. كل ذلك يجعل الجنين في بيئة عازلة عن أمه خلال أشهر الحمل مما يحميه من جميع الصدمات التي تتعرض لها الأم.
  6. ولكن ، هذا لا يعني أن الضغط على البطن لا يضر الجنين في جميع الأحوال ، لأن شدة الضغط على البطن وعمر الجنين من العوامل التي توثر على نوع التضرر.
  7. بحالة الضغط الخفيف على البطن  ليس من المتوقع أن يتضرر الجنين لأنه يوجد في بيئة عازلة تمنع عن الصدمات ، كما أوضحنا.
  8. ولكن الضغوطات القوية تصل للجنين ومن ثم يتعرض للأذى ، وهنا ترتفع خطورة تعرض الأم الحامل لخطر الإجهاض وفقدان الحمل.

تأثير الضغط على البطن على الجنين

يقول أطباء النساء أن عادة يرتبط تأثير الضغط على البطن على الجنين بعمر الجنين (عمر الحمل أو فترة الحمل) ، وبناءً على ذلك يتم تحديد نوع التضرر المحتمل.

الثلث الأول

  1. تعد الثلاثة أشهر الأولى للحمل هي الأكثر أمان عند الضغط على البطن بسبب صغر حجم الجنين بشرط أن يكون الضغط خفيف.
  2. بأحيان أخرى ، يمكن التعرض للإجهاض مع الضغط القوي العنيف لاسيما الضغط المباشر على البطن .
  3. يذكر أن وفقاً لوضع الحمل يمكن يوصى أخصائي طب النساء بالابتعاد عن الجماع حتى نهاية الشهر الثالث لثبوت الحمل وعدم تعرض البطن لأي ضغط أثناء العلاقة الجنسية حرصاً على سلامة الحمل.

الثلث الثاني

  1. يدخل الجنين في طفرة تنموية بفعل زيادة حجمه وتطوره مما يؤدي إلى قربه من تجويف البطن ، وهذا يجعل نسبة التضرر أكبر مع الضغط على البطن.
  2. على الرغم من دخول الحمل من بداية الشهر الرابع مرحلة انخفاض خطر الإجهاض إلا أن الصدمة المباشرة القوية أو العنيفة تجعل الأم تفقد الجنين.

الثلث الثالث

  1. يصنف أطباء النساء الفترة الأخيرة من الحمل بأنها أكثر مرحلة تشكل خطورة على الجنين مع الصدمات لأن يبدأ العد التنازلي للولادة.
  2. على الرغم من كبر وزن الجنين واقترابه من مرحلة اكتمال النضج إلا أن نسبة الإيذاء بالجنين مع الضغط على البطن يكون كبير ، فمن المحتمل أن تتعرض الأم الحامل لانفصال المشيمة قبل الأوان ، التي تكون مشكلة خطيرة تسبب الضائقة الجنينية ، ومن ثم يموت الطفل أو يولد ولادة مبكرة ويتم حجزه بغرفة الحضانة بالمستشفى لحين استقرار حالته الصحية.
  3. تشير الأبحاث أن الصدمة في الأسابيع السابقة للولادة من المرجح أن تسبب بعض المضاعفات التي تتراوح ما بين انفصال المشيمة أو النزيف المهبلي أو الولادة المبكرة.

نصائح عند الضغط على البطن للحامل

  1. ينصح أطباء النساء السيدات الحوامل اللواتي تتعرض لضغط على البطن بأهمية زيارة عيادة طب النساء لإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية لمتابعة الحالة الصحية للجنين وتقييمها مما يساعد على تشخيص تأثير الضغط عليه ، ثم التعامل مع المشكلة (إن تأثر الجنين).
  2. هناك بعض أنواع من الصدمات تعد هي الأخطر على الجنين يجب اتخاذ الإجراءات الوقائية بقدر المستطاع للوقاية متها للحفاظ على صحة الجنين ،  ولكن بحالة حدوثها يجب التواصل مع طبيب النساء لتحديد مقدار تضرر الجنين وتعرضه للإيذاء.
    • الضربة القوية على منطقة البطن.
    • سقوط الأم الحامل على البطن.
    • الصدمة بفعل حادث سيارة.
  3. ومن ناحية أخرى ، يجب تتبع الأعراض الجسدية بعد الضغط على البطن ثم مراجعة أخصائي طب النساء بحالة المعاناة من بعض علامات الخطورة.
    • التقلصات بالرحم.
    • النزيف المهبلي.
    • ضعف حركة الجنين.
    • نزول ماء الجنين.

ضغط الزوج على بطن الحامل

  1. تتخوف المرأة الحامل من تضرر الجنين مع ضغط الزوج على البطن أثناء العلاقة الجنسية ، حيث يؤكد أطباء النساء أن الجماع آمن أثناء الحمل لا تشكل خطورة لأن الجنين محمي داخل الرحم بفعل السائل الأمينوسي والسدادة المخاطية.
  2. لزيادة أمان الجماع أثناء الحمل ، يجب التحدث مع أخصائي طب النساء حول عدد مرات الجماع وأفضل الأوضاع التي تقلل الضغط على الجنين للحفاظ على حمل صحي.
  3. في أحيان يشكل الجماع خطورة مثل الحمل الضعيف أو عالي الخطورة أو المهدد بالإجهاض أو المهدد بالولادة المبكرة أو  مشاكل المشيمة ، وهنا يوصى أطباء النساء بتجنب العلاقة الجنسية.

الضغط على البطن أثناء النوم للحامل

  1. هل النوم على البطن يسبب موت الجنين؟ أو هل النوم على البطن للحامل يضر الجنين؟ أحد الأسئلة المطروحة من قبل المرأة الحامل لاسيما التي تشعر بالارتياح عند النوم على منطقة البطن وتفضلها عن الأوضاع الأخرى.
  2. على الرغم من عدم توصل الدراسات العلمية إلى خطر الإجهاض عند النوم على البطن لاسيما في الثلث الأول من الحمل بفعل وجود الجنين في بيئة عازلة عن الأم داخل الرحم إلا أن أطباء النساء لا ينصحون بالنوم على البطن للحامل.
  3. لأن الضغط على البطن لفترات زمنية طويلة يؤدي لضعف تدفق الدم إلى الجنين مما يؤدي إلى حدوث مشاكل بالمشيمة ، وهذا يعرض الجنين للإيذاء.
  4. لا يكون النوم على البطن وضعية مريحة للحامل مع كبر وزن البطن وتحديداً من بداية الشهر الرابع إلى موعد الولادة.
  5. ومن ناحية أخرى ، ينصح الأم الحامل بالنوم على الجانب الأيسر لأنها الوضعية الأمثل الأكثر أمان حيث تشير الأبحاث أنها تساعد على الحصول على حمل صحي وتقي من المضاعفات.

نصائح للوقاية من صدمة البطن للحامل

  1. اختيار أوضاع الجماع التي تسبب مشاعر الارتياح وتخلو من الضغوطات على البطن.
  2. تجنب ارتداء الأحذية بكعب عالي لتجنب الوقوع وتعرض البطن لصدمة مباشرة.
  3. تجنب رفع الأوزان الثقيلة أو ممارسة أعمال المنزل الشاقة.
  4. تجنب الوقوف على كرسي لمنع السقوط.

هل الضغط على البطن بالسونار يضر الجنين

  1. يعد فحص السونار من الاختبارات الطبية الروتينية التي تساعد على متابعة وتقييم الحالة الصحية للجنين ، وخلال الفحص تشعر الأم الحامل بالضغط على البطن .
  2. حيث يكون الضغط على البطن في تلك الحالة آمن لا يشكل خطورة على الجنين لاسيما وجوده في بيئة عازلة عن الأم بفعل حمايته بواسطة السائل الأمينوسي.
  3. يؤكد أطباء النساء أنه من الفحوصات الطبية الآمنة على الأم الحامل والجنين يحمل الكثير من الفوائد لمتابعة صحة الجنين وتطوراته داخل الرحم ، إلى جانب التحقق من جنس الجنين ومشاكل المشيمة وموضع رأسه قبل الولادة المهم لتحديد توقيت المخاض ونوع الولادة.

هل الضغط على البطن يسبب موت الجنين

  1. يتعرض الجنين للموت مع الضغوطات القوية المرتكزة على البطن بشكل مباشر لاسيما في المرحلة الثالثة من الحمل لأنها تسبب انفصال المشيمة ونقص وصول الأكسجين للجنين.
  2. بينما الضغط الخفيف لا يشكل أي خطورة على الطفل النامي داخل الرحم.
  3. في جميع الأحوال ، ينصح المرأة الحامل التي تعرضت لضغط قوي على البطن وشعرت بالقلق مراجعة أخصائي طب النساء لإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية لتقييم صحة الجنين بعد الصدمة .
المصدر
Is pressure on the abdomen harmful to the fetus? Can bumping my pregnant belly hurt the baby?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى