هل العسل يضر الحامل

هل العسل يضر الحامل

  1. بشكل عام ، يعد العسل من المنتجات الغذائية الآمنة أثناء الحمل والمفيدة لكل من الأم الحامل والجنين ، لذلك يوصى أطباء النساء بتناول ملعقة من العسل على الريق .
  2. تحتوي بعض أنواع من العسل على نوع من البكتريا يقوم الجسم بمقاومتها ، بالتالي لا تشكل خطر أثناء الحمل .
  3. رصدت الأبحاث العلمية أن أخطر نوع من البكتريا هي فصيلة طفليات (الكلوستريديوم) يمكن أن تسبب تسمم غذائي ، وهنا تظهر أعراض كالتعب والإعياء ، أو المغص أو الحرارة المرتفعة أو صعوبة التنفس ، مما يتطلب التوجه لأقرب مستشفى لإزالة السموم من الجسم.
  4. أن نسبة الإصابة بالتسمم الغذائي نادرة للغاية لا تستدعى القلق بشأن تناول العسل ، فالمهم الالتزام بتعليمات السلامة عند شراته بأن يكون طبيعي 100 % من صنف عالي الجودة ، إلى أهمية أن يكون حديث الإنتاج أو ساري الصلاحية.

أضرار تناول العسل أثناء الحمل

  1. يوصى أطباء النساء بتناول العسل بجرعة متوازنة تتراوح من 1 إلى 2 ملعقة كبيرة يومياً لأن الجرعة المفرطة مرتبطة بإحداث أضرار أو مضاعفات .
  2. يحتوي العسل على نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية مما يكون مرتبط بزيادة الوزن أو حدوث سمنة أثناء الحمل .
  3. ترتبط نسبة السكريات بالعسل برفع عامل الخطورة لحدوث تسوس الأسنان ، وبالتالي يفضل للوقاية من تلك المشكلة غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون قبل النوم ، وبعد تناول وجبة بها سكريات ، خاصة أن التغير الهرموني للحامل من الأسباب المؤدية لمشاكل الفم والأسنان .
  4. يمكن أن يؤدي تناول كمية مرتفعة من العسل أو المزج بين العسل  وأنواع أخرى من الحلويات إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم مع ارتفاع هرمون الأنسولين مما يرتبط بالإصابة بسكري الحمل أحد المضاعفات التي تؤثر على صحة الأم الحامل والجنين.

فوائد تناول العسل أثناء الحمل

  1. يقدم العسل المزيد من الفوائد للأم الحامل لذلك تناوله يكون أمر مهم وضروري مع استعماله بالجرعة الموصى بها أثناء الحمل للاستفادة من الفوائد مقابل الابتعاد عن الأضرار.
  2. يقوي العسل الجهاز المناعي بفعل احتوائه على مضادة الأكسدة مما يساهم في بناء أجسام مضادة تعمل على مقاومة الميكروبات أو الفيروسات مما يكون أمر مهم للحامل ، خاصة أن التغير الهرموني للحمل يضعف من قوة الجهاز المناعي مقارنة بقوته قبل الحمل.
  3. يقلل من نسبة الإصابة بنزلات البرد أو العسال أو الكحة أو التهاب الجهاز التنفسي بفعل دروه في مكافحة الفيروسات ، كما أن تناول ملعقة من العسل الأبيض بكوب ماء وثمرة ليمون يساعد على علاج تلك الأعراض بحالة الإصابة بها.
  4. أظهرت الدراسات العلمية دور العسل للحامل في إمدادها بالطاقة والنشاط لمقاومة الكسل والخمول ، إلى جانب تعزيز الصحة النفسية من خلال إدارة التوتر والعصبية وأرق النوم.
  5. يساعد على تحسين صحة الدماغ وتنشيط الذاكرة والتركيز.
  6. يحسن من وظيفة الجهاز الهضمي والأمعاء مما يكون سبباً في علاج أو الوقاية من الانتفاخ والغازات والإمساك.
  7. يقلل من غثيان الحمل أحد الأعراض التي تظهر في الثلث الأول من الحمل ، حيث يساعد العسل على مقاومة الغثيان لبقاء المغذيات داخل الأمعاء مما يمنع الجفاف ويدعم صحة الحامل والجنين.
  8. يعد بديلاً أكثر فائدة وقيمة غذائية من السكر الأبيض ، حيث يفضل استعماله لتحلية المشروبات أو العصائر كطريقة صحية مع مراعاة الجرعة الموصى بها أثناء الحمل.
  9. يدعم العسل صحة الجنين من خلال إمداده بالمعادن والفيتامينات التي تدعم نموه وتطوره داخل الرحم ، إلى جانب الوقاية من العيوب الخلقية.

هل العسل يسبب إجهاض

  1. الإجهاض أحد المخاوف التي تثير قلق المتزوجة ويمكن أن يحدث بسبب أنواع من الأطعمة تسبب تقلصات رحمية تجهض الجنين.
  2. وعن العسل يؤكد أطباء التغذية أن العسل من المنتجات الغذائية الآمنة للحامل بشرط تناوله بكمية معتدلة ومتوازنة.
  3. حيث أشارت الدراسات العلمية أن تناول العسل بكثرة يؤدي لتحفيز الجسم على إنتاج هرمون البروستاجلاندين ، الذي يعمل على تليين قناة عنق الرحم للتوسيع لتسهيل الولادة في الشهر التاسع ، حيث ترتبط الكمية الكبيرة في المرحلة الأولى أو الثانية من الحمل بخطر الإجهاض أو التحفيز للولادة المبكرة.

أفضل أنواع العسل للحامل

  1. على الرغم من أهمية العسل للحامل إلا أن ليس جميع الأنواع المتوفرة في الأسواق التجارية هي لها نفس درجة الأمان والمزايا.
  2. يؤكد أطباء التغذية أن أفضل عسل للحامل هو عسل السدر لأنه طبيعي بنسبة 100 % لا يحتوي على بكتريا أو طفليات ، كما يكون غني بجرعة كبيرة من المعادن والفيتامينات المهمة لسلامة الحمل.
  3. يمتاز باحتوائه على مركبات تدعم نمو الجنين وسلامة الحامل ، إلى جانب أنه طريقة علاجية ووقائية من العديد من المشاكل الصحية .

تعليمات السلامة عند تناول العسل أثناء الحمل

  1. بشكل عام ، ينصح قبل استعمال العسل مراجعة الطبيب المختص للتعرف على الجرعة الموصى بها والحصول على إشعار موافقة منه ، لأن بحالات يمكن ان يحذر الطبيب منه أو يسمح بكمية منخفضة للغاية مثل الأم الحامل المصابة بمرض السكر أو لديها عامل الخطورة لسكري الحمل.
  2. الحرص على تحقيق التوازن في كمية السكريات طول اليوم سواء من خلال العسل أو أطعمة أخرى كالأيس كريم أو الكيك أو غير ذلك لمنع ارتفاع نسبة سكر الدم وهرمون الانسولين ، ومن ثم الإصابة بسكري الحمل.
  3. تناول العسل وفقاً الاحتياج اليومي من السعرات الحرارية لضمان  عدم زيادة الوزن أو السمنة التي تكون عامل خطر لمضاعفات الحمل ، كما تصعب من القدرة على خسارة الوزن بعد الولادة.

طرق تناول العسل أثناء الحمل

  1. يمكن تناول العسل بأكثر من طريقة مع مراعاة عدم تجاوز 2 ملعقة كبيرة على مدار اليوم.
  2. يمكن تناول العسل صافي ، أو لتحلية المشروبات أو العصائر.
  3. يمكن تناول مشرب البرتقال أو الليمون المحلى بالعسل لتقوية الجهاز المناعي أو مكافحة عدوى مثل البرد أو السعال.
  4. يمكن إضافة ملعقة كبيرة من العسل إلى كوب من المياه على الريق وقبل وجبة الفطور لمنح الطاقة والنشاط .
  5. يمكن استعماله لتحلية كوب من اللبن أو علبة زبادي أو وضعه على شرائح من الفواكه.
  • لا يضر العسل الأم الحامل ولا يعرضها لخطر السقوط طالما تم تناول العسل بأفضل أنواعه كالعسل الأبيض الطبيعي .
  • مع الالتزام بالجرعة الموصى بها التي لا تزيد عن 2 ملعقة كبيرة في اليوم.
  • الأهم من ذلك الحصول على إشعار موافقة من الطبيب المختص بشأن استعماله أثناء الحمل لأنه يمنح إشعار موافقة أو رفض بناءً على دراسته للملف الصحي العام للأم الحامل.
  • يمكن للحامل الاستفادة من العسل في الشهر السادس لأمانه على الأم الحامل والجنين.
  • بشرط تناوله بالجرعة الموصى بها أثناء الحمل مع مراقبة مستويات السكر من خلال الاختبارات الروتينية كالسكر التراكمي.
  • مما يضمن استبعاد خطر الإصابة بسكري الحمل ، وبحالة إظهار النتيجة خطر الإصابة أو الإصابة بالفعل بسكري الحمل يجب التوقف عن العسل وغيره من المغذيات التي تحتوي على سكر.
  • إلى جانب تناول الأدوية الموصى بها من الطبيب لإدارة نسبة السكر بهدف سلامة الحمل خاصة أن الجنين يتأثر بالحالة الصحية لأمه طول فترة وجوده داخل أحشائها.
  • يكون العسل من الأكلات المفيدة للحامل بالشهر الثامن لمساعدها على إدارة التوتر الناجم عن قرب المخاض والخوف من مسئولة الأمومة ورعاية المولود الجديد ، إلى جانب تقوية الجهاز المناعي وتحسين الجهاز الهضمي ، إضافة إلى تعزيز نمو الجنين.
  • حيث لا ينصح بتناول أكثر من 2 ملعقة كبيرة لعدم التحفيز للولادة المبكرة.
  • في المقابل يكون العسل ممنوع للحامل في الشهر الثامن التي لديها خطر للولادة المبكرة مثل مشاكل المشيمة ، أو المصابة بسكري الحمل لمنع ارتفاع مستويات السكر قبل الولادة مما يشكل خطورة للحامل والجنين.
المصدر
Can I Eat Honey While Pregnant?Benefits of honey during pregnancyHoney During Pregnancy – Benefits and Side Effects

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى