هل الفصفص مسموح للحامل

هل الفصفص مسموح للحامل

  1. يعد الفصفص أحد أشكال المكسرات التي تستخدم في أوقات التسالي كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية ، حيث يعرف بأنه البذور الموجودة بداخل ثمرة القرع الناضجة ، إذ تعتمد آلية صناعته على التجفيف ثم التحميص ثم التمليح .
  2. على الرغم من فوائده الصحية التي يشير إليها أطباء التغذية إلا أن المرأة الحامل لديها مخاوف من استعماله خلال فترات الحمل وتسأل إذا كان من المسموح أو الممنوع حرصاً على سلامة الجنين وعدم تأثيره السلبي على معدلات نموه وتطوره.
  3. يؤكد الأطباء أن الفصفص من الأطعمة المفيدة للحامل والجنين حيث يمنحها العديد من الفوائد الصحية بفعل احتوائه على عدد كبير من المعادن والفيتامينات.
  4. ولكن يجب تناوله باعتدال لارتباط الإفراط في استعماله بزيادة الوزن والسمنة التي تكون من المضاعفات أثناء الحمل والتي يترتب عليها العديد من المخاطر التي تضر بسلامة الوضع الصحي للحمل مثل زيادة عوامل الخطورة للإصابة بالضغط المرتفع أو سكر الحمل أو الولادة المبكرة.

فوائد الفصفص للحامل والجنين

  1. حين تتناول المرأة الحامل الفصفص يدخل إلى جسمها مجموعة من المعادن والفيتامينات التي تعود بالإيجاب على صحتها وصحة الجنين.
  2. يحتوي على عدة قيم غذائية منها مضادات الأكسدة التي تحافظ على الصحة الجسدية من خلال تعزيز صحة القلب وتنظيم معدل الكوليسترول بالدم.
  3. هو مصدر للدهون الصحية التي يكون شكلاً سليماً من أشكال الدهون التي يحتاج إليها الجسم .
  4. يحتوي على فيتامين ب9 (حمض الفوليك )المهم لتطوير الجنين ونموه وحمايته من العيوب الخلقية مثل عيوب الأنبوب العصبي والنخاع الشوكي.
  5. يحتوي على نسبة عالية من معدن الحديد المهم لبناء خلايا الدم الحمراء للوقاية من الأنيميا وفقر الدم ، التي تكون من المشاكل الصحية الخطيرة أثناء الحمل تؤدي لمضاعفات لكل من الأم الحامل والجنين ، ومن أعراضه الدوخة والصداع .
  6. يساعد في تعزيز نمو وتطور صحة الدماغ والجهاز العصبي للجنين مع دعم تطور الحواس.

فوائد الفصفص لإدارة أعراض الحمل

أشارت الدراسات العلمية أن احتواء الفصفص على بعض القيم الغذائية والمركبات الصحية التي تساعد المرأة على إدارة أعراض الحمل ، ومن تلك الفوائد :

ينظم الحالة النفسية

  1. هرمونات الحمل تسبب تقلبات متكررة في الحالة النفسية مما يزيد من العصبية والانفعال والتوتر ، مع أرق النوم ، حيث أثبت دور الفصفص في تحسين الصحة المزاجية للحامل.
  2. وهو ما يساهم في وقايتها من خطر اكتئاب الحمل كما يساعدها على تحسين جودة النوم.
  3. وكل هذا يصب في صالح الحمل لأن الجنين يتأثر بالحالة النفسية والمزاجية لأمه مثلما يتأثر بحالتها الصحية.

ينشط الجسم

  1. الإرهاق والتعب أحد متاعب الحمل التي تشعر فيه الأم بالرغبة المتكررة في النوم والنعاس مع الاستسلام للخمول والكسل.
  2. يحتوي الفصفص على العديد من القيم الغذائية ومنها الزنك الذي يساهم في إمداد الجسم بالطاقة والنشاط مما يساعد في إدارة تعب الحمل.

يعالج الالتهابات

  1. التهاب العظام والمفاصل من المشاكل الأكثر شيوعاً للحامل بفعل امتصاص الجنين نسبة كبيرة من الكالسيوم المهم لنموه وتطوره ، وهو المعدن المسئول عن صحة العظام والمفاصل مما يؤدي للشعور المتكرر بالآلام والأوجاع.
  2. يعد الفصفص وجبة صحية مكونة من بعض القيم الغذائية المفيدة لدعم صحة العظام والعضلات والمفاصل مثل الكالسيوم وأوميجا 3.

يعالج الإمساك

  1. تعاني المرأة الحامل خلال فترات الحمل خاصة الثلث الأول من اضطرابات متعددة بالجهاز الهضمي أبرزها الإمساك ، ومن هنا يأتي أهمية الفصفص بسبب احتوائه على مادة الألياف التي تعمل على تشغيل حركة الأمعاء لتسهيل التبرز وعلاج الإمساك أثناء الحمل.
  2. كما يكون الفصفص من الوجبات الخفيفة على المعدة سهلة الهضم مما يساعد على الوقاية والعلاج من انتفاخ البطن أو الغازات ، بالتالي تشعر المرأة براحة في حركة الأمعاء.

يمنع ألم البواسير

  1. ألم البواسير للحامل من المشاكل الأكثر شيوعاً في المرحلة الأخيرة من الحمل بفعل ضغط الجنين على أوردة المستقيم ، حيث يؤكد الأطباء أن الإمساك من عوامل الخطورة لتلك المشكلة.
  2. ومن هنا يأتي أهمية الفصفص الذي يساهم في  والوقاية منه بسبب احتوائه على مادة الألياف ، بحيث يمكن إدخاله كواحد من الأصناف الغذائية لمنع ألم البواسير في الأسابيع السابقة للولادة.

الفصفص للحامل والضغط المرتفع

  1. أن المرأة الحامل المصابة بالضغط المرتفع أو لديها عوامل الخطورة عليها أن تمتنع أن تناول الفصفص لاحتوائه على نسبة كبيرة من الملح والصوديوم ، مما يضر بصحة الأم الحامل.
  2. كما يعرضها الضغط المرتفع أثناء الحمل لحالة طبية أكثر خطورة وهي (تسمم الحمل) الذي يحتاج لرعاية طبية فورية.
  3. ومن المشاكل الأخرى التي تحدث مع الضغط المرتفع مشاكل في وظائف القلب .
  4. أن المسويات المرتفعة من الملح التي يتم تخزينها بالجسم تضر ببعض الوظائف الحيوية بالجسم أبرزها الكلى التي لا تكون قادرة على القيام بوظائفها على ما يرام

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال علامات ارتفاع الضغط للحامل التشخيص والعلاج.

احتياطيات السلامة عند تناول الفصفص للحامل

  1. على الرغم من أمان استعمال الفصفص أثناء الحمل إلا أن يوجد بعض الإرشادات المتبعة عند تناوله لمنع المضاعفات والنتائج العكسية.
  2. يؤكد الأطباء على أهمية تناوله بشكل متوازن ومعتدل لأن الكمية الكبيرة ترتبط بالسمنة التي تكون أحد مضاعفات الحمل كما تطول مدة استعادة الوزن بعد الولادة.
  3. من الأهمية تناوله بكميات معتدلة لأن الدراسات العلمية أكدت أن الإفراط فيه يؤدي لمشاكل صحية مثل صعوبة الهضم ، مشاكل بالقولون ، مشاكل الكلى.
  4. السيدة الحامل التي لديها عوامل الخطورة للإصابة بالضغط المرتفع أو مصابة فعلياً به عليها الابتعاد عن الفصفص المملح .
  5. من المرجح لبعض النساء الحوامل أن تعاني من حساسية غذائية تجاه الفصفص ، وهنا تظهر ردود فعل تحسسية كالطفح الجلدي أو الحرارة المرتفعة ، ويكون من الأهمية التوقف عنه مع مراجعة الطبيب المختص لإزالة أعراض الحساسية حفاظاً على الصحة.

هل الفصفص للحامل يرفع السكر؟

  1. أن الفوائد الصحية التي تعود على الأم الحامل مع تناول الفصفص دوره في تنظيم مستويات السكر بالدم ، مما يكون أحد المنتجات الغذائية للوقاية من سكر الحمل.
  2. كما أن بحالات خفض مستويات السكر بالدم تساهم وجبة خفيفة منه على استعادة المستويات الطبيعية إلى الجسم مرة أخرى.

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال جدول قراءات السكر للحامل.

ما أفضل فصفص للحامل والجنين؟

  1. يوجد العديد من أشكال الفصفص التي يمكن للأم الحامل تناولها  التي من أبرزها (فصفص دوار الشمس ، الفصفص الدمامي ، الفصفص الأبيض ، الفصفص الأسمر ، الفصفص الخشبي ، الفصفص المصري ، الفصفص السوبر ، الفصفص المفتح).
  2. لكن من الأهمية حين تناول الفصفص أن يكون بمعدلات متوازنة مع اختيار النوع الذي يحتوي على نسبة قليلة من الملح أو الصوديوم لتجنب الضغط المرتفع ومضاعفاته.

هل الفصفض للحامل يسمن؟

  1. أن تناول الأم الحامل جرعات عالية من الفصفص يعرضها لخطر زيادة الوزن والسمنة ، لذلك ينصح بتناوله بكميات معتدلة.
  2. أيضاً عليها بمراقبة عدد الكيلو جرامات أثناء الحمل وفقاً لفترة الحمل ، بحيث تمتنع عن استعمال الفصفص عن زيادة الوزن بنسبة أكبر من المعدل الطبيعي حسب عمر الحمل.

هل الفصفص للحامل يفتح الرحم؟

  1. فتح الرحم  أحد المراحل التي يمر بها جسم الأم الحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة الطبيعية ، ومن هنا تلجأ النساء الحوامل إلى بعض المحفزات الطبيعية.
  2. ولكن فيما يتعلق بالفصفص ، لم تشير الدارسات العلمية إلى دور الفصفص في تفتيح توسيع عنق الرحم لتسهيل الولادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى