هل الفكس اﻻخضر مضر للحامل

هل الفكس اﻻخضر مضر للحامل ؟ تعد فترة الحمل أحد الفترات الحساسة جدًا في حياة كل سيدة، لذلك يجب أن يتم الانتباه إلى كل ما تستخدمه السيدة من مواد فهي قد تسبب ضرر بالغ بها وبالجنين، ومن بين المواد الشائع استخدامها بين السيدا خلال فترة الحمل هي الفكس أو أبو فاس كما هو مشهور بين السيدات،  لكن ما هي فوائد وأضرار الفكس للحامل هذا هو ما سوف نجيب عنه مع أنا مامي والفكس الأخضر.

هل الفكس اﻻخضر مضر للحامل

أولاً سوف نتعرف على الفكس و هو عبارة عن  دواء يستخدم من أجل علاج أعراض انسداد الجيوب الأنفية واحتقان الانف والحلق والصدر بالبلغم، وغيرها من الأعراض التي تصاحب الإصابة بنزلات البرد والرشح أو حالات الحساسية.

وهو يتكون من مواد طبيعية بالكامل وجميع هذه المكونات آمنة جدًا على الجسم لكن يجب أن يتم استخدامه بكميات محدودة، حيث أن الإفراط في استخدام أي من المواد يسبب الكثير من الأضرار.

الفكس لعلاج الزكام ولكن!

يحتوي الفكس على مزيج من المواد العطرية التي تعمل على إزالة آثار الاحتقان، مثال المنثول والكافور وزيت الصنوبر،  والذي يعد من الزيوت التي تعمل على التخفيف من حدة احتقان الانف والمساعدة في التخلص من الإفرازات المخاطية وتسهيل عملية التنفس.

بصورة إجمالية يعد الفكس الأخضر من الأدوية الآمنة الاستعمال لكن لا يجب أن يتم استخدامه للأطفال تحت عمر السنتين أو  الأشخاص الذي يعانون من حساسية شديدة أو مفرطة تجاه احد مكوناته.

هل الفكس الاخضر آمن في الحمل؟

أما في حالة الحمل، فأن هناك الكثير من المؤشرات التي تدل على أن استعماله آمن خلال فترة الحمل، لكننا بصورة عامة لا ننصح السيدة باستخدام أي من المواد أو الأعشاب أو الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب المختص، وذلك لأن هذه الفترة حساسة جدًا وقد تتسبب أي مادة في مخاطر للجنين.

هل الفكس الاخضر مضر خلال الرضاعة الطبيعية

أما خلال مرحلة الرضاعة الطبيعية  فلا نفضل استخدام الفكس خاصة على منطقة الصدر، حيث أن هذا الأمر يؤدي إلى قيام المولود باستنشاق المواد والمكونات الخاصة بالفكس وهي غير آمنه على الطفل تحت عمر عامين، حيث أنها قد تؤدي إلى إصابته بضيق في التنفس أو الإصابة بحساسية العين وغيرها من الأمراض، لذلك عزيزتي لا يجب استخدام أي مادة أو أي دواء خلال فترة الحمل إلا تحت استشارة الطبيب المختص.

المراجع

1

2