هل الفلجة من علامات الجمال

الفلجة عبارة عن فراغات بين الأسنان سواء القواطع العلوية أو السفلية يمكن أن تظهر عند الذكور أو الإناث ، مع تطور الطب في مجال تجميل الأسنان أصبح من السهل علاجها والتخلص منها إذ كان يوجد رغبة في ذلك ، حيث الأشخاص الذين يملكون الفجلة يشعرون بنوع من الخجل لرؤية أسنان غير متسقة مع بعضها البعض ولاسيما أن تكوينها مختلف عن أغلبية الأشخاص الآخرين ، مما يدعنا اليوم عبر أنا مامي نتحدث عن هل الفلجة من علامات الجمال أم من علامات القبح ؟ مع الأسباب وطرق العلاج ، فتابعونا.

هل الفلجة من علامات الجمال

  1. نعم أن الفلجة من علامات الجمال ، فمن يملك فراغات بين الأسنان سواء في القواطع العلوية أو السفلية لديه علامات جمال مميزة.
  2. ومما الجدير بالذكر ، أن في العصور القديمة اعتبر الفلجة من علامات القبح ، مما جعل الكثير يشعرون بالخجل منها ولاسيما وقت بروزها عند الابتسامة.
  3. أما الآن في الوقت الحالي اعتبرت الفجلة من علامات الجمال .
  4. بل أن من الأمور الغريبة التي يشير إليها  أطباء الأسنان أن يوجد حالات تذهب إليهم لتجميل الأسنان بعمل فلجة كأحد علامات موضة الأسنان.
  5. مما يؤكد لأصحاب الفلجة أنها من علامات الجمال أن يوجد العديد من الشخصيات المشهورة التي تملك فلجة ولم تقبل على التخلص منها برغم توافر الإمكانيات لذلك في ظل علم تجميل الأسنان.

هل الفلجة بين الأسنان تظهر الجمال

  1. صحيح أن الفلجة من علامات الجمال ، لكن يجب الإشارة إلى أن ملامح الجمال متغيرة غير ثابتة تختلف من عصر لآخر ومن وقت لآخر.
  2. في العصر القديم لم تكن من علامات الجمال بينما الآن أنها من علامات الجمال
  3. في المستقبل لم نستطع الرد إذ سوف تستمر من علامات الجمال أو لا تكون من علامات الجمال.
  4. بشكل عام ، الجمال الحقيقي يبدأ من الثقة بالنفس والنظرة الإيجابية إلى الذات التي تنعكس إلى الآخرين ، فيجب أن نرى أنفسنا في صورة جميلة أو نسعى لتغييرها بالوسائل الطبية الحديثة لنصل لرضا الذات الذي يجعلنا نتخطى آراء الآخرين.

الفلجة بين الأسنان الأمامية في الاسلام

  1.  الفلجة كانت أحد علامات وملامح الجمال في العصر القديم ، بل كان البعض يفعلون ذلك عن عمد للحصول عل ملامح الجمال ، خاصة أن كان يوجد اعتقاد شائع قديماً أن الفلجة تجلب الحظ السعيد لصاحبها.
  2. لكن الرسول عليه الصلاة والسلام منع قيام الأشخاص بعمل الفلجة عن عمد لأنها تسبب مخاطر صحية ، ومن هنا أعتبر البعض الفلجة من علامات القبح وسعوا للتخلص منها بل اعتبروها مظهراً قبيحاً يشوه شكل الابتسامة.

رأي أطباء الأسنان في الفلجة

  1. ومن ناحية أخرى ، بالتحدث مع أطباء الأسنان عن الفلجة أكدوا أنها تظهر لدى الكثير من الأشخاص سواء ذكور أو إناث.
  2. أما فيما يتعلق بكونها من ملامح الجمال أو ملامح القبح . لا تكون من علامات القبح ولكن نسبة كونها من علامات الجمال يتوقف على شكل الفك وطبيعة الوجه هل يتناسب مع القواطع بين الأسنان أو لا يناسبها ، خاصة أن شكل الأسنان من عوامل الجمال المرتبطة بالابتسامة.
  3. لكن في جميع الأحوال ، يمكن بالطرق العلمية الحديثة تغيرها أو علاجها لمن لا يرغب فيها أو يرى أنها غير متناسبة مع شكله.

دراسات علمية حول الفلجة

  1. قام بعض الباحثين بدراسة الفلجة وتوصلوا إلى أنها منتشرة في مجتمعات حول العالم أكثر من أخرى مثل انتشارها بشكل أكبر بين الأشخاص من الأصل الأفريقي.
  2. أيضاً ذكرت إحصائية أن الفلجة تنتشر بين الأشخاص الذكور بشكل أكبر من الأشخاص الإناث.

أسباب الفلجة بين الأسنان

  1. هناك عوامل لظهور الفلجة وقواطع بين الأسنان يوضحها الأطباء المتخصصون ، التي تكون عوامل خطورة من يملك عامل أو أكثر يكون أكثر عرضة للفجلة .
  2. العامل الوراثي أكثر عوامل ظهور الفلجة خاصة مع انتشارها في التاريخ العائلي الأسري.
  3. الأطفال أكثر أشخاص يملكون فلجة بين الأسنان مقارنة بالكبار بسبب مرورهم بمرحلة تبديل الأسنان اللبنية إلى الأسنان الدائمة ، فأنها مرحلة تنتج عن ترتيب وتنسيق الأسنان ثم تختفي من تلقاء نفسها مع تقدم العمر.
  4. نقص عدد الأسنان مشكلة يعاني منها بعض الأشخاص تؤدي لظهور فراغات بين الأسنان (الفلجة) نتيجة قلة عددها عن الطبيعي.
  5. بروز الأسنان للأمام من أشكال التنسيق الخاص بشكل الأسنان لبعض الأشخاص التي ترتبط أيضاً بظهور (الفلجة).
  6. أنماط حياتية خاطئة فهناك أشخاص يملكون أسنان متناسقة ومرتبة ، لكن بفعلهم بعض العادات والأساليب الخاطئة تظهر (الفلجة) مثل مص الأصابع ، تنظيف الأسنان بالعود الخشبي ، وضع الأقلام داخل الفم والتصاقها بالأسنان.

علاج الفلجة بين الأسنان الأمامية

  1. مع تطور التكنولوجيا في مجال الأسنان ظهرت العديد من الوسائل التجميلية لشكل الأسنان مما يظهر علامات الجمال أثناء الحديث أو الابتسامة لمنع خجل أو حرج البعض من سوء التكوين الشكلي لأسنانهم.
  2. فكل ما يتطلب زيارة إلى عيادة طبيب الأسنان الذي يقوم بالكشف على الأسنان لإيجاد العلاج المناسب بعد التحدث مع المريض أو المريضة.
  3. فمن الطرق العلاجية للفجلة والقضاء عليها للتخلص النهائي من الفراغات للتمتع بأسنان مرتبة مستقيمة متسقة عمل حشوات هدفها إملاء الفراغات بين القواطع للأسنان ، بحيث تكون الحشوات بنفس لون الأسنان مما يظهر جمال الأسنان .
  4. مجال زراعة الأسنان من الطرق التي تقضي على الفلجة ، التي يقوم الأطباء بها لحل الفلجة إذا كان سببها نقص في عدد الأسنان ، فيقوموا بزراعة الأسنان وفقاً للعدد الناقص فيؤدي اكتمال عدد الأسنان للقضاء على الفلجة.
  5. يمكن عمل تقويم الأسنان أو الاستعانة بالطرابيش.

علاج الفلجة بين الأسنان للأطفال

  1. ظهور الفلجة بين الأطفال سواء البنات أو الذكور منتشر أكثر من البالغين وكبار السن.
  2. يرجع السبب للكثير من العوامل التي يكون أبرزها نتيجة لمرورهم بمرحلة تبديل الأسنان ، فإذا ظهرت القواطع بين الأسنان أو الأسنان الغير متسقة ، يوصى الطبيب بعمل تقويم للأسنان الذي يساعد الأسنان أن تكون متناسقة .
  3. كما أنها من العلاجات الأفضل مع زيادة عدد الأسنان أو قلة عدد الأسنان ، التي تكون أيضاً من عوامل خطورة الفلجة .

حكم سد الفلجة التي بين الأسنان

  1. يتخوف الكثير من اللجوء لسد الفلجة التي بين الأسنان قبل الحصول على تصريح موافقة من علماء الدين الإسلامي لمنع الوقوع في أمور محرمة أو بها شبهة حرمانية.
  2. بالرجوع إلى علماء الدين الإسلامي أكدوا أن اللجوء لطبيب الأسنان لسد الفلجة بين الأسنان من الأمور الجائزة والمباحة لا قلق أو جرح منها.

شعر عن الفلجة بين الأسنان

  1. الفلجة من علامات الجمال عند العرب ومن ملامح الجمال في العصر القديم ، لذلك قام العديد من الشعراء بكتابة أشعار عن الفلجة ولاسيما أنها كانت في عصرهم رمزاً للحظ السعيد.
  2. أيضاً قام الشعراء بكتابة أشعار غزل في الفلجة خاصة إذ كانت حبيبة الشاعر تملكها .
  3. نقدم مقطع من الأبيات الشعرية المكتوبة عن جمال الابتسامة للفلجة التي كُتبت بواسطة الشاعر إمرؤ القيس:

بثغر كمثل الاقحوان منورّ   نقي الثنايا أشنب غير أثعل

إنها ابتسامة المحبوبة التي تتكشف عن أسنان تشبه في بياضها وتراكبها بتلات الأقحوان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى