هل الفيتامينات تضر الحامل في الشهور الأولى

هل الفيتامينات تضر الحامل في الشهور الأولى

تحتاج الأم الحامل إلى جرعة عالية من المعادن والفيتامينات تفوق ما تحصل عليه من المنتجات الغذائية بمختلف أنواعها وأصنافها ، مما يجعلها تلجأ إلى المكملات الغذائية ، ونظراً لحرصها على التمتع بحمل صحي تسأل هل الفيتامينات تضر الحامل في الشهور الأولى أو تؤذي الجنين ؟ سنتعرف على الإجابة من الأطباء المتخصصين، إليكم التفاصيل عبر أنا مامي فتابعونا.

  1. أن الفيتامينات من العلاجات الطبية المهمة التي يوصى بها السيدة الحامل منذ حصولها على النتيجة الإيجابية التي تؤكد الحمل ، وخلال الزيارة الأولى لمتابعة الحمل مع طبيب النساء يرشح لها بعض المكملات الغذائية التي تتضمن أهم الفيتامينات المهمة للحمل في الأسابيع الأولى.
  2. تحقق الفيتامينات فوائد كثيرة في بداية الحمل لأنها تمنح الأم الحامل المغذيات التي تمنحها النشاط والحيوية وتساعدها على مقاومة متاعب الحمل ، كما تغذي الجنين وتمده بالمعادن والفيتامينات التي تساعده على النمو والتطور داخل الرحم .
  3. على الرغم من فوائد الفيتامينات لكل من الأم الحامل والطفل النامي إلا أن يجب استعمالها بوصفة من الطبيب المختص لوصف المكمل الغذائي الأمثل وفقاً لفترة الحمل مع الجرعة المناسبة .
  4. حيث يوجد أنواع من الفيتامينات يمكن أن تؤدي لمضاعفات أثناء الحمل ، لذلك مراجعة الطبيب أمر مهم لأنه يصف النوع المثبت بالدراسات العلمية أمانه فترة الحمل.
  5. كما يراعى الالتزام بالجرعة الموصى بها لارتباط المخاطر أثناء الحمل عند تناول الفيتامينات بجرعة مضاعفة.

هل الفيتامينات تحل محل النظام الغذائي للحامل

  1. تظن بعض النساء الحوامل أن بتناولهن المكملات الغذائية فترة الحمل فأن الجنين يحصل على ما يحتاج إليه من المغذيات وأنها تحل محل النظام الغذائي ، بحيث يمكن للأم أن تتناول ما يرام لها وتشتهيه من الأطعمة أو المشروبات.
  2. ولكن يؤكد خبراء التغذية أن النظام الغذائي هو العامل الأول لتغذية الجنين يليه الفيتامينات ، بالتالي لا يمكن أن تحل الفيتامينات للحامل محل الأطعمة.
  3. حيث أن الفيتامينات ما هي إلا وسيلة مساعدة لتلبية احتياجات الأم الحامل والجنين لضمان التمتع بحمل صحي ومنع العيوب الخلقية ، فأنها طريقة لسد القصور في النظام الغذائي.

متى تؤخذ الفيتامينات للحامل

  1. تأخذ الحامل الفيتامينات بالتنسيق مع دكتور النساء المتابع للحمل والجنين ، حيث يوصى أطباء النساء بالحصول على الفيتامينات من الأيام الأولى للحمل ، مثل فيتامين ب بأنواعه خاصة ب 9 المعروف بحمض الفوليك بهدف تعزيز نمو الجنين ووقايته من العيوب الخلقية.
  2. يفضل بعض الأطباء أن يكون فيتامين ب هو الفيتامين الوحيد خلال الثلاثة أشهر الأولي ، على أن يتم إدخال فيتامينات أخرى للجنين من الشهر الرابع استجابة لتطورات نموه.
  3. يمكن أن يوصى بجانب فيتامين ب فيتامينات أخرى في الأشهر الأوائل إذا كانت الحالة الصحية للأم الحامل تستدعى ذلك مثل إصابتها بالأنيميا أو سوء التغذية.

أضرار تناول الفيتامينات أثناء الحمل

  1. بشكل عام ، لكي تحصل الأم الحامل على حمل صحي ومستقر عليها بتناول الفيتامينات بوصفة طبية لأن ليس مسموح لها بتناول جميع أنواع الفيتامينات ، فهناك فيتامينات يكفي الحصول عليها من الحمية الغذائية وفيتامينات أخرى يستوجب تناولها لنمو الجنين داخل الرحم بشكل سليم.
  2. كما أنها لا تستمر على تناول الفيتامينات طول فترة الحمل تجنباً من مخاطر فرط نسبة نوع معين من الفيتامين في الدم ، الأمر الذي يسبب لها مضاعفات مثل التسمم أو آلام البطن والمغص أو تقلصات الرحم أو الحساسية أو الغثيان والتقيؤ أو الحرارة المرتفع أو تلف الكبد أو عيوب خلقية للجنين.
  3. من المهم تناول نوع الفيتامينات الموصوف من الطبيب المختص مع الالتزام بالجرعة ، إلى جانب التوقف عنه بمجرد أن يطلب الطبيب ذلك مما يمنع الأضرار.

فيتامين A للحامل في الشهور الأولى

  1. يعد فيتامين أ من الفيتامينات الممنوعة للحامل ويفضل عدم تناولها خلال فترة الحمل لتجنب المضاعفات التي تحدث بحالة زيادة مستويات فيتامين أ في الدم ، والتي تكون مضرة للغاية على الحامل والجنين.
  2. بالرغم من فوائده في تقوية الجهاز المناعي وتدعيم حواس الجنين والخلايا البصرية إلا أن مخاطره تجعل الأطباء يرشحون الحصول عليه من المنتجات الغذائية مثل البيض والحليب ومشتقاته كالزبادي ،  أو بعض أنواع الفواكه كالمشمش والخوخ ، إلى جانب الخضروات الورقية الخضراء
  3. ومن أضرار فيتامين أ أنه يكون من المكملات الغذائية القابلة للذوبان في الدهون ، بالتالي يؤثر سلبياً على وظائف الكبد ، إلى جانب رفع عوامل خطورة لإصابة الطفل بمشاكل صحية أو عيوب خلقية.
  4. لذلك يكون الأفضل للحامل الابتعاد عنه لأن مخاطره تفوق فوائده ، مقابل الحصول على أنواع أخرى من الفيتامينات أكثر فائدة للجنين لتطوره داخل الرحم.

أهم الفيتامينات في الشهور الأولى من الحمل

أن نوع الفيتامين الموصوف للأم الحامل في الشهور الأولى يختلف من سيدة حامل لأخرى وفقاً لحالتها الصحية ، على سبيل المثال في حالة الإصابة بالأنيميا تحتاج لتناول الحديد ، في حالة الإصابة بآلام العظام أو مشاكل الأسنان تحتاج لتناول الكالسيوم ، ولكن بشكل عام ، هناك أنواع من الفيتامينات أتفق الأطباء على أهمية تناولها في الشهور الأولى للحمل وتكون آمنة على الأم الحامل والطفل النامي.

حمض الفوليك

  1. يتفق جميع خبراء طب النساء أن فيتامين ب9 المعروف بحمض الفوليك هو المكمل الغذائي الأفضل للحامل في الشهور الأولى.
  2. كما توصى منظمة الصحة العالمية السيدة الحامل بأهمية تناول حمض الفوليك خلال الثلث الأول من الحمل لدوره في منع العيوب الخلقية مثل عيوب الأنبوب العصبي .
  3. يساعد على تنمية وظائف المخ للجنين ، كما يرتبط بخفض مخاطر الإصابة بأورام الدماغ للجنين أثناء وجوده بالرحم أو خلال مرحلة الطفولة.
  4. بشكل خاص ، يكون من الفيتامينات التي ترشح لتناولها قبل 3 شهور من محاولة الحمل لأهميته في تهيئة الرحم للحمل وتنشيط المبيض وتحسين جودة البويضة لرفع فرصة الحمل ، إلى جانب الاستمرارية في تناوله حتى الحصول على نتيجة إيجابية للحمل لمدة الثلاثة أشهر من الحمل.

فيتامين د

  1. يعد فيتامين د من الفيتامينات المهمة للحامل والجنين ويوصى باستعماله لأنه متوفر في عدد قليل من المنتجات الغذائية ، لأن المصدر الرئيسي له يوجد في التعرض لأشعة الشمس.
  2. يعمل على تثبيت الكالسيوم في الجسم للحفاظ وتدعيم صحة العظام.
  3. يرتبط فيتامين د بنمو عظام الجنين والهيكل العضلي مع تدعيم نمو الأسنان وتقوية الجهاز العصبي والمناعي.
  4. يوصى به السيدة الحامل المصابة بمشاكل الأسنان أو العظام ، لأن تلك الأمراض نتيجة نقص فيتامين د ويؤدي افتقاره بجسم الأم الحامل إلى نقصه لدى الجنين ، مما يؤدي لولادته بمشاكل بالعظام.
  5. أشارت الدارسات العلمية إلى ارتباط انخفاض مستوياته لدى الأطفال حديثي الولادة بإصابتهم بلين أو هشاشة العظام وهو مرض خطير يعرضهم للكسور ، كما يؤخر المشي والحركة .

أفضل فيتامين للحامل في الشهر الأول

  1. فيتامينات ما قبل الولادة هو أفضل فيتامين للحامل على الإطلاق يوفر لها وللجنين العديد من المزايا والفوائد الصحية.
  2. فهو آمن تماماً خلال فترة الحمل مخصص للأم الحامل لدعم صحة ونمو الطفل النامي.
  3. من مزاياه أنه يوفر لها الحصول على كمية كبيرة من الفيتامينات بأكثر من نوع في كبسولة واحدة يومياً ، بهذا لا تحتاج معه لتناول فيتامين أخر .
  4. حيث يحتوي على مجموعة من أهم الفيتامينات المهمة للجنين في الشهور الأولى وخلال فترات نموه داخل الرحم مثل حمض الفوليك الذي يمنع العيوب الخلقية .
  5. كما يحتوي على جرعة من الكالسيوم وفيتامين د المهم لدعم صحة العظام والأسنان والخلايا البصرية ووظائف المخ.
  6. أيضاً يحتوي على الحديد المهم لتوصيل الدم المؤكسد للجنين ووقاية الأم الحامل والجنين من أمراض الأنيميا أو فقر الدم التي تكون من الحالات الخطيرة .
المصدر
Prenatal Vitamins

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى