هل القذف داخل المهبل يضر الجنين

هل القذف داخل المهبل يضر الجنين

تتخوف السيدة الحامل وزوجها أثناء فترة الحمل من ممارسة الجماع أو تحديداً بعض أوضاع العلاقة الزوجية مثل الإيلاج وفيه يخترق القضيب فتحة المهبل ، مما يطرح سؤال هل القذف داخل المهبل يضر الجنين ؟ هل تؤذي الحيوانات المنوية أو ماء الرجل الطفل النامي؟ ، إليكم التفاصيل عبر أنا مامي ، فتابعونا.

  1. يقول الأطباء أن الممارسة الجنسية آمنة أثناء الحمل ليس منها أي قلق أو تخوف من حدوث ضرر للجنين داخل الرحم ، وذلك لأن الجنين يعيش داخل الرحم في بيئة منفصلة وعازلة عن أمه.
  2. حيث يوجد الجنين داخل كيس ومحاط به كمية من السوائل ، إلى جانب غلق قناة عنق الرحم بالسدادة المخاطية ، مما يحقق له الدعم طول فترة الحمل من الصدمات التي تتعارض لها الأم الحامل بفعل الجماع أو سبب أخر.
  3. ومع أمان ممارسة الجماع المهبلي أثناء الحمل إلا أن يجب الحصول على موافقة من طبيب النساء المشرف على متابعة الحمل ، لأن بأحيان كثيرة ومع حدوث مضاعفات أو لمن تعاني من الحمل العالي الخطورة أو الضعيف يوصى لها بتجنب الجماع لمنع المخاطر كالسقوط ، أو يوصى لها بتجنب الجماع المهبلي وممارسة وضعيات أخرى أثناء العلاقة الزوجية.
  4. بالجدير بالذكر أن الحيوانات المنوية تحتوي على هرمون البروستاجلاندين يعمل على إحداث تقلصات رحمية لتحريض قناة عنق الرحم على التوسيع لتحفيز المخاض الأمر الذي يرفع عامل الخطورة لحدوث السقوط أو الولادة المبكرة خاصة بالاشهور الأولى أو الحمل الضعيف.
  5. بالتالي من الضروري الحصول على موافقة الطبيب المختص بشأن الجماع أثناء الحمل مع مناقشته حول الوضعيات الآمنة.

متى تمنع الحامل من ممارسة العلاقة الزوجية

بالرغم من أمان العلاقة الزوجية أثناء الحمل إلا بأحيان يوصى الطبيب بتجنب الممارسة الجنسية لأن هزات الجماع أو الوصول لمرحلة المتعة أو الرعشة الجنسية يمكن أن يكون مضر للجنين أو يسبب مضاعفات تؤدي للسقوط أو الولادة المبكرة ، بناءً على ذلك يحدث امتناع عن الجماع حفاظاً على الحمل .

  1. تمتنع الأم الحامل عن الممارسة الجنسية بحالات إصابتها بنزيف مهبلي .
  2. التاريخ السابق للإجهاض أو الولادة المبكرة.
  3. الحمل بتوأم عليه بعض القلق من ممارسة الجماع.
  4. حدوث مشاكل بعنق الرحم أثناء الحمل.
  5. بحالة وجود إنذارات للإجهاض أو السقوط.
  6. في حالات الحمل الضعيف أو عالي الخطورة.
  7. مع الإصابة بمضاعفات مثل مشاكل المشيمة أو تسرب السائل الأمينوسي قبل الأوان.
  8. مع انفتاح قناة عنق الرحم قبل الأوان.

أين يذهب ماء الرجل أثناء الحمل

  1. عند ممارسة القذف أثناء الحمل يتخوف الرجل والمرأة من دخول ماء الرجل إلى الرحم، ثم يضر الجنين.
  2. حيث يوضح أطباء النساء أن ماء الرجل أو المني يخرج من القضيب إلى فتحة المهبل وصولاً للرحم، لكنه لا يستطيع أن يؤذي الجنين لأنه محاط بسدادة المخاطية والسوائل التي تحميه من الصدمات وتمنع وصول السائل المنوي أو الحيوانات المنوية إليه ، مما يجعله في أمان.
  3. وعن إجابة سؤال أين يذهب ماء الرجل فأنه يبحث داخل الجهاز التناسلي الأنثوي عن بويضة لتخصيبها ، بحكم أن فترة الحمل تؤدي الهرمونات المرتفعة إلى وقف المبيض عن إنتاج البويضات فلا تجد الحيوانات المنوية بويضات فلا يحدث تخصيب ولا يحدث حمل لأخر.
  4. حيث تموت الحيوانات المنوية بداخل الجهاز التناسلي الأنثوي في المقابل يخرج الجزء المتبقي من السائل المنوي خارج المهبل من خلال الإفرازات.

هل وصول الحامل للنشوه يضر الجنين

  1. أن وصول الزوجة الحامل للنشوة الجنسية لا يضر الجنين طالما كان الجماع بموافقة من الطبيب المختص وأن يكون الحمل مستقر وينتمي ضمن حالات الحمل النموذجية.
  2. أن ممارسة الجماع أثناء الحمل له العديد من الفوائد لأنه يحسن من الدورة الدموية للجسم ، كما يعزر الحالة النفسية للحامل ويمنحها شعوراً بالاسترخاء والراحة.
  3. الأمر الذي يصل للجنين لأنه يتأثر بالحالة النفسية لأمه مثلما يتأثر بحالتها الصحية.

نسبة أمان الجماع أثناء الحمل

  1. أن نسبة أمان الجماع أثناء الحمل متفاوتة تختلف من سيدة لأخرى وفقاً لنوع الحمل إذا كان مستقر أو ضعيف أو عالي الخطورة ، إلى جانب حالتها الصحية والحالة الصحية للجنين.
  2. بسؤال أطباء النساء عن أمان الجماع للحامل أكدوا على ضرورة التحدث مع طبيب النساء حول ذلك الموضوع دون خوف أو الشعور بالخجل للحفاظ على صحة الجنين .
  3. بشكل عام يفضل عدم العلاقة الزوجية في الشهور الثلاثة الأولى أو ممارستها بدون الدخول لمرحلة التعمق بالجماع لأن الجنين يكون بمرحلة الثبوت ببطانة الرحم ، فمن الممكن أن تؤدي تقلصات الرحم أثناء العلاقة الزوجية إلى منع التصاقه بالرحم أو السقوط.
  4. بحلول المرحلة الثانية أو الشهر الرابع يكون الحمل أصبح مستقر ويمكن ممارسة الجماع بشكل آمن وأكثر سهولة ، كما خلال تلك الفترة تؤدي هرمونات الحمل إلى تعزيز وتقوية الرغبة الجنسية للحامل مما يجعلها ترغب في  ممارسة الجماع مع زوجها.
  5. بحلول المرحلة الثالثة للحمل يكون الجماع من الأمور الآمنة بل يوصى به أطباء النساء من بداية الشهر التاسع لدوره في التحريض للمخاض للبدء بالطلق وحدوث الولادة.
  6. ولكن كل تلك الأمور فيما يتعلق بحالات الحمل الطبيعية والنموذجية ، لكن بحالة وجود مضاعفات أثناء الحمل بأي مرحلة مثل المشيمة أو ليونة عنق الرحم قبل الأوان ، يوصى طبيب النساء بالتوقف عن الجماع لحين الولادة.

نسبة أمان الجماع بعد الحقن المجهري

  1. يلجأ الكثير إلى عملية الحقن المجهري مع فشل المحاولات الطبيعية للإنجاب ، ويعد من التقنيات الفعالة للحمل بحالات العقم.
  2. بعد العملية يوصى طبيب الخصوبة ببعض النصائح لضمان نجاح العملية دون التعرض للسقوط أو الإجهاض ، ومنها التوقف عن الجماع خلال الثلاثة الأشهر الأولى من إرجاع الجنين للرحم لمساعدة الجنين على الثبوت والانغراس بالرحم.
  3. لأن هزات الجماع يعرقل الجنين عن الثبوت والالتصاق بالرحم ، مما يؤدي للسقوط أو الإجهاض وفشل العملية.
  4. بحيث يتم مواصلة الجماع حين يتأكد الطبيب خلال الاختبارات الطبية لمتابعة الحمل والجنين أن الحمل مستقر وأن الجماع لا يضر الطفل النامي.

شروط ممارسة الجماع أثناء الحمل

هناك مجموعة من الضوابط المهمة عند ممارسة الجماع أثناء الحمل تضمن الحصول على حمل سليم دون حدوث مضاعفات نقدمها ببعض النقاط.

  1. أول ما يجب فعله الحصول على موافقة من طبيب النساء حول أمان الجماع أثناء الحمل مع التطرق لأفضل وضعيات بكل مرحلة من مراحل الحمل وعدد مرات الجماع بشكل أسبوعي أو شهري.
  2. ارتداء الواقي الذكري من الأمور الهامة أثناء الحمل لتجنب الإصابة بمرض ينقل جنسياً لأنه يمكن أن ينتقل من الزوج إلى الأم ثم الطفل مما يؤدي لمضاعفات مثل الولادة المبكرة أو مشاكل بالرئة أو العين .
  3. تجنب الجماع بحالة إصابة الزوج بأحد الأمراض المنقولة جنسياً لحين التأكد من الشفاء والتعافي.
  4. الابتعاد عن الجمع بين الجنس المهبلي مع الجنس الشرجي لمنع وصول بكتريا من المستقيم إلى فتحة المهبل مما يضر بالطفل النامي.
  5. البحث عن الأوضاع المناسبة أثناء الحمل تمنح راحة للأم الحامل مع تحقيق المتعة والنشوة الجنسية بين الطريفين.
المصدر
Sex During and After Pregnancy What to know about sex during pregnancy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى