هل القطط تسبب عقم للنساء .. علاج مرض القطط للمرأة

نتعرف معاً في مقال اليوم على إجابة سؤال هل القطط تسبب عقم للنساء ، إذ تعتبر القطط من الحيوانات الأليفة المفضلة عند السيدات بشكل خاص، حيث تحرص العديد من النساء على تربية القطط في المنزل ورعايتهم وإطعامهم، وفي المقابل تخاف العديد من النساء من تربية القطط بسبب مقولة قديمة تقول أن تربية القطط تسبب العقم.

هذه المقولة هي بمثابة صدمة كبرى للنساء التي تربي القطط منذ الصغر، إذ تخاف أن تصاب بأمراض تمنعها من الإنجاب وتحقيق حلم الأمومة الذي يعد حلم كل فتاة ، لذا نقدم لكم من خلال موقع أنا مامي الإجابة على سؤال هل القطط تسبب عقم للنساء ، كما نوضح هل هذه المقولة حقيقة أم مقولة خاطئة، ولمعرفة هذا تابعوا هذا المقال.

هل القطط تسبب عقم للنساء

تتساءل العديد من السيدات عن حقيقة مقولة هل تربية القطط تسبب عقم، فالإجابة هي أن تربية القطط لا تسبب عقم، حيث قامت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية التي استهدفت معرفة تأثير تربية القطط على الحالة الصحية للفتاة، بالإضافة إلى تأثيرها على المرأة الحامل والمرأة البالغة ، إذ توصلت النتائج إلى أن تربية القطط لا تسبب عقم ، لكنها تسبب مخاطر صحية ومضاعفات تزيد خلال فترة الحمل، حيث أن أختلاط المرأة المتزوجة أو الفتاة بالقطط يعرضها للإصابة ببعض أنواع من الطفيليات التي تسبب لها أمراض صحية تظهر خلال فترة الحمل.

وسوف نوضح مضاعفات أختلاط المرأة الحامل بالقطط فيما يلي:

  1. يعرض المرأة لخطر الإصابة بإجهاض الحمل.
  2. يعرض الجنين إلى الوفاة في رحم الأم.
  3. يعد ولادة طفل ميت أحد مضاعفات أختلاط المرأة الحامل بالقطط.
  4. يصاب الجنين بتشوهات أو عيوب خلقية .
  5. يصاب الجنين بإعاقة ذهنية أو إعاقة عقلية .
  6. يصاب الجنين بمشاكل صحية أهمها ضعف النظر أو العمي.

هل القطط تسبب أمراض

تتساءل العديد من السيدات الحوامل عن الأمراض التي تنتج عن اختلاط القطط، إذ تصاب المرأة الحامل بعدة أمراض ناتجة عن اختلاطها بالقطط في حالة وجود هذه البكتريا الطفيلية في القطط، وسوف نقدم لكم أهم الأمراض الصحية الناتجة عن تربية القطط في المنزل فيما يلي:

  1. مرض المقوسات Toxoplasmosis : يعتبر من الأمراض التي تصاب بها المرأة الحامل عند اختلاطها بالقطط، إذ ينتج عن انتقال بكتريا التوكسوبلازما جوندي  من القطط إلى المرأة الحامل.
  2. مرض التوكسوبلازما Toxoplasma disease: هو مرض ينتج عن انتقال بكتريا التوكسوبلازما من القطط إلى المرأة الحامل.
  3. مرض السهميات Toxocariasis:  هو مرض ينتج عن إصابة المرأة الحامل بنوع من الديدان تسمى “ديدان الأسكاريد الخيطيّة”.
  4. مرض خدش القطط  Cat-scratch disease: يعتبر من أكثر الأمراض الشائعة الناتجة عن تربية القطط، إذ يحدث من خلال انتقال بكتيريا بارتونيلا هنسيلا من القطط إلى المرأة الحامل، حيث تصاب المرأة الحامل بهذه البكتريا عند حكة القطط لجلدها، وبالتالي تنتقل البكتريا عبر الجلد.
  5. مرض الشعريات المبوغة Sporotrichosis: هو مرض ينتقل من القطط إلى المرأة الحامل بواسطة العض أو الخدش أو الحكة
  6. مرض السعفة Ringworm : يعتبر من الأمراض الجلدية التي تنتقل عبر الاختلاط بالقطط ، حيث يتميز هذا المرض بأعراضه الواضحة التي تظهر على الجلد، إذ يمكن ملاحظة ظهور طفح جلدي أو احمرار الجلد أو ملاحظة قشور على الجلد.
  7. مرض السالمونيلاSalmonella disease  : هي مرض ينتج عن انتقال بكتريا السالمونيلا من القطط إلى المرأة الحامل ، إذ تتنقل هذه البكتريا عبر ملامسة براز القطة الحاملة لبكتريا السالمونيلا .

ومما بالجدير بالذكر، إن في أحيان كثيرة تصاب المرأة قبل الحمل بأحد هذه الأمراض لكن تظهر أعراضها بعد الحمل، الأمر الذي يعرضها لخطر الإجهاض أو ولادة طفل متوفي.

علامات داء القطط

نقدم بعض علامات داء القطط، إذ أن ظهور هذه الأعراض مع تربية قطط تكون مؤشر للإصابة بمرض داء القطط ، إذ تتمثل هذه علامات داء القطط فيما يلي:

  1. ظهور طفح جلدي.
  2. الشعور بعدم وضوح الرؤية.
  3. الإصابة بالتهاب في العين.
  4. الشعور برعشة أو تنميل في الأطراف.
  5. الإصابة بمشاكل صحية تتعلق بالجهاز التنفسي كصعوبة التنفس.
  6. الإصابة بمشاكل صحية تتعلق بالجهاز الهضمي كألم في البطن أو الإصابة بالإسهال.
  7. الإصابة بالحمى أو ارتفاع درجة الحرارة.
  8. الشعور بألم في الجسم.
  9. الشعور بالتعب والخمول.

علاج مرض داء القطط

إذا كنتي تربي قطة وحامل، يجب أن تزوري طبيب متخصص من فترة لأخرى للاطمئنان على الحالة الصحية للجنين، إذ أن أمراض القطط من الأمراض الصحية التي يمكن أن تنتقل إلى الجنين عبر المشيمة، الأمر الذي يستلزم  الوقاية من المرض.

عندما يتأكد الطبيب المتخصص من إصابتك بداء القطط ، سوف يبدأ معكي العلاج عن طريق بعض الأدوية الطبية التي تنتمي إلى المضادات الحيوية، إذ تقوم هذه الأدوية بمقاومة ومكافحة البكتريا المسببة للمرض، الأمر الذي يقلل من احتمالية إصابة الجنين بالمرض او التعرض لمضاعفات الحمل التي تتمثل في الإجهاض أو ولادة طفل متوفي أو ولادة طفل يحمل تشوهات خلقية.

نصائح وقائية للحماية من أمراض القطط

تتواجد البكتريا الموجودة في القطط في بعض أنواع من مصادر الطعام التي من خلالها ينتقل المرض إلى القطة ثم إلى المرأة، وإذا رغبتي في تربية قطة أو كنتي تربي قطة بالفعل، سوف نقدم لكي بعض النصائح التي تحميكي من الإصابة بأمراض القطط ، إذ تتمثل هذه النصائح فيما يلي

  1. يحذر من تناول لحم الهامبرجر أو لحم اللانشون.
  2. يحذر من تناول الأطعمة الجاهزة أو الوجبات السريعة.
  3. ينصح بطهي الطعام جيداً لقتل البكتريا والميكروبات الموجودة بداخله.
  4. يحذر من تناول اللبن المثلج، إذ يجب غلي اللبن قبل تناوله، حيث تتواجد هذه البكتريا المسببة لأمراض القطط في الماشية التي نحصل منها على اللبن.
  5. ينصح بغسل الفواكه جيداً قبل تناولها.
  6. ينصح بغسل الخضروات جيداً قبل تناولها، كما يفضل تناولها مسلوقة.
  7. يحذر من خروج القطط إلى الشارع من أجل اللعب، إذ أن ذلك يزيد من خطرالإصابة بأمراض القطط، فالقطة عندما تخرج إلى الشارع تكون محملة بالعديد من البكتريا والطفيليات التي تنتقل إلي المرأة بمجرد الاختلاط بها.
  8. يحذر من ملامسة القطط فراش النوم، كما يحذر من النوم مع القطة على الفراش، إذ أن هذا سلوك خطأ وشائع تقوم به العديد من السيدات.
  9. يحذر من ملامسة براز القطة أثناء تنظيف فضلاتها.
  10. يجب تعقيم اليد قبل ملامسة القطط وبعد ملامستها.
  11. يجب تعقيم اليد قبل تنظيف فضلات القطة وبعد تنظيفها.
  12. يحذر من ملامسة قطط الشارع ، لأنها تعيش في الشارع وتكون محملة بالعديد من البكتريا التي تسبب أمراض صحية عديدة.
  13. ينصح بعرض القطة من حين لأخر على طبيب بيطري للاطمئنان على الحالة الصحية لها، الأمر الذي يحمي من الإصابة بالأمراض الصحية الناتجة عن تربية القطة.
  14. ينصح بالالتزام بتطعيم القطة، الأمر الذي يحمي من الإصابة بالأمراض الصحية التي تنتقل  من خلال مخالطة القطة أو ملامستها.

وفي النهاية بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل القطط تسبب عقم للنساء ، يجب الإشارة إلى أن القطط من الحيوانات الأليفة التي تنقل أمراض صحية إلى الإنسان عبر المخالطة، كما يجب أن ننوه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص فيما يتعلق هل القطط تسبب عقم للنساء.

 

المراجع Really? The Claim: Pregnant Women Should Avoid Cats Is it true that pregnant women should avoid cats?
قد يعجبك ايضا