هل الكبدة مضرة للحامل في الشهر الاول

هل الكبدة مضرة للحامل في الشهر الاول والشهور الاخيرة ؟ يعد هذا السؤال من الأسئلة الشائعة والتي أثارت قلق الكثيرين من السيدات خلال فترة الحمل، حيث تعتبر الكبدة من الأغذية الأكثر إثارة للجدل فهناك الكثيرين من الأشخاص يتحدثون عن مخاطر تناولها وعن أنها تسبب الإجهاض، وهناك البعض يوصي بها وذلك لفوائدها المتعددة، لذلك سوف نتعرف مع أنا مامي على الإجابة الصحيحة حول هذا الأمر وعن الكميات المناسبة وطريقة طهو الكبدة للحامل بالتفصيل.

هل الكبدة مضرة للحامل في الشهر الاول

عزيزتي الحامل يمكنك أن تقومي بتناول الكبدة خلال الحمل فهي آمنة لكن بشروط، حيث أن الأمر يتوقف على الكميات التي تقومي بتناولها، فضلاً عن طريقة الطهو والتي تعد الأكثر أهمية لاسيما في ظل وجود الكثيرين من السيدات اللاتي يرغبن في تناول اللحوم نصف نيئة وهنا تكمن الخطورة.

طريقة طهو الكبدة للحامل

يميل البعض سيدتي إلى تناول الكبدة نيئة دون أن يتم طهوها من الأساس، لكن هذا الأمر في غاية في الخطورة بالنسبة للمرأة بصورة عامة والحامل بصورة خاصة والتي يمنع عليها تناول أي من اللحوم دون طهي أو حتى اللحوم المصنعة.

حيث أن عملية طبخ الأطعمة هي أحد الأمور الأساسية التي تساهم في القضاء على البكتيريا، الفيروسات والجراثيم التي تنمو بها، لكن يجب عليك تناول الكبدة مطهوة جيدًا، وبكميات قليلة مرة كل أسبوعين.

ما هي فوائد الكبدة للحامل

تحتوي الكبدة على الكثير من العناصر الحيوية الهامة بالنسبة للحامل والجنين ومن بينها:

  • حمض الفوليك: تحتوي الكبدة على حمض الفوليك وهو أحد اهم العناصر الغذائية الهامة للجنين والتي تقي من إصابته بالعيوب الخلقية.
  • الحديد: تعد الكبدة أحد أهم العناصر التي تحتوي على كمية كبيرة من عنصر الجديد الهام للحامل والجنين
  • فيتامين أ: فيتامين أ يعد من الفيتامينات الهامة جدا من أجل المحافظة على تطور سليم للجنين، حيث أنه يؤثر بصورة مباشرة على تطور البصر لديه والجهاز المناعي.

ما هي أضرار الكبدة للحامل

تكمن أضرار الكبدة للحامل في كمية فيتامين أ حيث أنه بالرغم من أهمية فيتامين أ بالنسبة للحامل وللجنين ومساعدته في التطور بصورة سليمة، لكن زيادة جرعة فيتامين أ قد تكون السبب وراء الإصابة بمجموعة من الأمراض والمشاكل الصحية التي قد تصل إلى إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، لذلك يفضل الحصول على فيتامين أ من مصادر نباته من بينها:

  • الجزر
  • البطاطا الحلوة
  • اليقطين
  • السبانخ
  • الكرفس.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا