هل اللانشون مضر للحامل

هل اللانشون مضر للحامل ؟

تهتم الأم الحامل من اللحظة الأولى بمعرفة وجود جنين ينمو داخل أحشائها بمعرفة الأطعمة التي تدعم نموه مقابل الأطعمة الخطيرة التي تهدد صحته داخل الرحم ، وعليه تسأل هل اللانشون مضر للحامل ويضر الجنين ؟ كواحد من أنواع الأطعمة المصطنعة إليكم التفاصيل  عبر أنا مامي ، فتابعونا.

  1. يرد خبراء التغذية أن اللانشون أحد أصناف الأطعمة المصطنعة ويكون مضراً لكل من الأم الحامل والجنين.
  2. يكون اللانشون وجميع الأطعمة المصطنعة من الممنوعات فترة الحمل.
  1. نعم ، أن اللانشون  يسبب تشوه للجنين.
  2. يكون من الأطعمة المضرة للطفل النامي لاحتوائها على العديد من المكونات المسببة لتشوهات خلقية للجنين.
  3. اللانشون من اللحوم الباردة الغير طازجة بشكل جيد ، كواحدة من الأطعمة النيئة التي تحتوي على العديد من الطفليات المسببة للتشوه ومضاعفات أخرى.

لماذا اللانشون مضر؟

  1. للإجابة على هذا السؤال يدفعنا للحديث عن خطورة مكونات اللانشون لمعرفة تأثير السلبي والخطيرة على الأم الحامل أو الجنين
  2. الملح الصيني هو نوع من الملح أحادي الصوديوم يتم استعماله كمكون من المواد الحافظة أو المكسبات اللون والطعم ، ومن أضرارها تكوين الخلايا السرطانية وتدمير خلايا الدماغ للحامل وتقيد خلايا الدماغ للجنين مما يؤدي للتخلف العقلي أو التشوهات الخلقية.
  3. نترات الصوديوم هو أحد المركبات الصناعية المضرة والخطيرة يضر بوظيفة القلب ويعوق ضخ الدم إلى الجسم وإلى الجنين ، كما يرفع عوامل خطورة للإصابة بالأورام السرطانية أو سكري الحمل ، بالجدير بالذكر أن يسبب مشاكل العقم للنساء.
  4. مخلفات الذبائح أن فكرة تصنيع اللانشون في حد ذاته خطيرة على الصحة العامة لأنها مصنوعة من بقايا الذبائح من اللحوم ويتم إضافتها لصناعة اللانشون ، مما يسبب حالات التسمم الغذائي ومخاطر صحية عديدة.
  5. هيدروكسي الأنيسول تعد من مكونات اللانشون تسبب الالتهابات الجلدية وتضعف من قوة الجهاز المناعي مما يكون خطراً لأن الالتهابات المهبلية للحامل أحد المخاطر الكبري ، كما أن ضعف الجهاز المناعي يعرضها لعدوى تكون مؤذية للجنين بحالة انتقالها إليه.
  6. يحتوي اللانشون بفعل مكوناته الضارة على عدد كبير من السعرات الحرارية التي تفوق النسبة الموصى بها فترة الحمل مما يزيد من الوزن أو يؤدي لسمنة الحمل ، يذكر أن خبراء طب النساء يؤكدون أن السمنة للحامل خطيرة ترفع عوامل خطورة للإصابة بمضاعفات تصر صحتها أو صحة الجنين أو تؤثر على سير عملية الولادة مثل سكري الحمل أو الضغط المرتفع أو تسمم الحمل أو الولادة المبكرة أو مشاكل المشيمة.

أضرار اللانشون على الحامل

بشكل عام  أن الأطعمة المصطنعة التي منها اللانشون تحتوي على العديد من العناصر المضرة للصحة العامة للجميع ، وبشكل خاص الأم الحامل والجنين ، حيث نتعرف على الأضرار المحتملة لتناول اللانشون.

  1. الضغط المرتفع أحد المخاطر المرتبطة بتناول اللانشون بسبب احتوائها على نسبة كبير من الملح أو الصوديوم ، كما يكون ارتفاع ضغط الدم من أسباب الإصابة بتسمم الحمل الذي من أعراضه ارتفاع الضغط وزيادة نسبة بروتين البول مع تورم أطراف الجسم ويضر بصحة الأم الحامل ويكون مهدداً لحياتها.
  2. سمنة الحمل يحتوي اللانشون على كمية كبيرة من السعرات الحرارية تسبب ارتفاع سريع بزيادة الوزن وحدوث سمنة ، حيث تكون السمنة بداية لمضاعفات أخرى مع رفع عوامل الخطورة لإنجاب طفل سمين.
  3. الأورام السرطانية يتكون من مادة نترات الصوديوم التي تساعد على تكوين أو تكاثر الخلايا السرطانية ورفع معدلات الإصابة بسرطان القولون.
  4. أمراض الجهاز الهضمي يحتوي اللانشون على مكونات تسبب اضطرابات بالجهاز الهضمي مثل تفاقم غثيان الحمل أو التقيؤ ، كما يحتوي على الكثير من البكتريا تسبب عدوى بكترية تضر الأم الحامل ، وتكون خطيرة على الجنين بحالة انتقالها إليه.
  5. التسمم الغذائي بفعل المواد الضارة وكمية البكتريات الموجود داخل لحم اللانشون ، إضافة إلى طريقة تصنيعه يكون من أسباب حدوث تسمم غذائي.

أضرار اللانشون على الجنين

  1. عدوى بكترية بداخل لحم اللانشون يوجد العديد من البكتريا والجراثيم مثل السالمونيلا وهي الميكروبات تسبب عدوى للأم ثم تنتقل إلى الجنين داخل الرحم ، وتشكل خطراً على الطفل النامي مثل التشوهات الخلقية أو التأخر العقلي أو العمي وفقدان البصر ، إلى جانب حدوث مضاعفات تنتهي بالولادة المبكرة.
  2. الإجهاض يحتوي اللانشون على مكونات ضارة ترفع عوامل خطورة لحدوث إجهاض.
  3. تقييد نمو الجنين اللانشون وجبة دهنية قليلة المعادن والفيتامينات والقيم الصحية ، مما يضعف الجنين ويعرضه لقصور في النمو ومشاكل صحية.
  4. تشوهات خلقية تؤكد الدراسات العلمية أن تناول الأم الحامل الأطعمة المصطنعة بما فيها اللانشون يزيد من عوامل الخطور لإصابة الجنين بالعيوب أو التشوهات الخلقية.
  5. خلل الجهاز التناسلي أشارت دراسة علمية أن اللانشون يحتوي على مركبات تضر بنمو الجهاز التناسلي للجنين الذكر أو الأنثي ، مما يعرضه لمشاكل العقم على المدى البعيد ، كما يسبب للفتاة تكيس المبيض وداء المقوسات وهما من أسباب العقم النسائية.

الأطعمة الممنوعة أثناء الحمل

يؤكد خبراء التغذية على الأم الحامل بالابتعاد عن أنواع من الأطعمة فترة الحمل لضمان سلامتها وسلامة الجنين ، وتلك الأصناف هي:

  1. الأطعمة المعلبة أو المصطنعة.
  2. الآكلات السريعة أو الجاهزة.
  3. الأطعمة الدهنية أو المقلية ، مع استبدالها بالدهون الصحية.
  4. الأطعمة النيئة أو الغير مطبوخة بشكل جيد.
  5. الأطعمة الغير مغسولة.
  6. منتجات الألبان الغير مبتسرة.
  7. المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة.
  8. التقليل من مادة الكافيين.

الأطعمة المسموحة أثناء الحمل

للتمتع بحمل صحي ، نقدم قائمة بالأطعمة الصحية المفيدة للأم الحامل والطفل النامي يجب وضعها وإضافتها إلى النظام الغذائي  وهي

  1. الإكثار من تناول الفواكه والخضروات بحصص يومية.
  2. الإكثار من شرب المياه بما لا يقل عن 12 كوب بشكل يومي.
  3. تناول منتجات الألبان كالحليب أو الزبادي أو الجبن.
  4. تناول المأكولات البحرية الطازجة وتجنب المعلب منها.
  5. تناول البروتينات النباتية كالبيض أو الحيوانية بالدجاج أو اللحوم الحمراء.
  6. تناول الأطعمة الطازجة والمغسولة والمطهية بشكل جيد.
  7. تناول الأطعمة المسلوقة أو المشوية وتجنب المقليات والدهون.
  8. المسكرات والبطاطا الحلوة والفشار.
  9. الحبوب الكاملة والبقوليات.
  10. يمكن الاستماع بعصير فاكهة منزلي مقابل تجنب المعلب ، فهذا الأفضل.

يجب أن تفهم الأم الحامل أن اللانشون من الأطعمة الباردة المصنوعة من لحوم نيئة ، وتلك اللحوم بداخلها عدد كبير من الميكروبات والطفليات والبكتريا ويكون السبيل الوحيد لقتلها وإبادتها وضعها تحت درجة حرارة مرتفعة جداً بالغليان ، لذلك من المهم عند تناول اللحوم أن تكون مطهية بشكل جيد ، وبناء على تعرض اللانشون لدرجة حرارة منخفضة يكون ممتلئ بالطفليات المضرة للأم الحامل وسرعان من تنتقل للطفل النامي داخل أحشائها ، وذلك أخطر المضاعفات إضافة إلى المكونات الأخرى الموجودة باللانشون.

المصدر
11 Foods and Beverages to Avoid During Pregnancy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى