هل المداعبة تضر الحامل في الشهور الأولى

هل المداعبة تضر الحامل في الشهور الأولى

يعتقد الكثير أن الجماع بين الرجل والمرأة في الأسابيع الأولى من الحمل يكون غير آمن ويمكن أن يسبب الإجهاض أو يجعل الحمل ضعيف ، مما يطرح سؤال هل المداعبة تضر الحامل في الشهور الأولى؟ إليكم الإجابة من الأطباء المتخصصون عبر أنا مامي ، فتابعونا.

  1. بشكل عام ، لا يكون المداعبة أو العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة مضر أثناء الحمل ، وذلك ينطبق على حالات الحمل النموذجية أو المستقرة.
  2. بحيث يمكن أن تتمتع الأم الحامل بالجماع أو المداعبة مع شريك الحياة طول مراحل الحمل ، إلا بحالة أن يطلب طبيب النساء المتابع للحمل غير ذلك.
  3. إذ يجب مناقشته حول نسبة أمان المداعبة في الأسابيع الأولى للحمل لأنه يمكن أن يوصى بالابتعاد عنه أو الاستمرارية فقط ، وفقاً لتقييمه الطبي للوضع الصحي للحمل.
  4. لا تشكل أوضاع الجماع خطورة على الجنين لأنه يوجد بداخل كيس محاط بكمية من السوائل ، كما تتولي عضلات الرحم حمايته داخل أحشاء الأم من الصدمات ، إضافة إلى أن خلال فترة الحمل تتطور السدادة المخاطية حول عنق الرحم ، ويكون لها دور في حماية الطفل النامي.
  5. مما يعني أنه يعيش ببيئة عازلة عن الأم توفر له الحماية والوقاية حتى يتمكن من النمو بشكل سليم دون أن يتعرض لمشاكل أو صدمات تسبب له أضرار أو مضاعفات.
  6. صحيح المداعبة آمنة أثناء الحمل لكن هذا يكون بحالات الحمل الطبيعية ، في المقابل يوجد حالات حمل أخرى يفضل فيها تجنب المداعبة أو الجماع خلال الثلاثة أشهر الأولى لمنع المضاعفات.
  7. تكون المداعبة مضرة للحامل التي تعاني من الحمل الضعيف أو الحمل غالي الخطورة أو لديها تاريخ سابق للولادة المبكرة أو الإجهاض ، هنا يوصى الطبيب بتجنب الجماع خلال الثلث الأول من الحمل لحين ثبات الحمل واستبعاد المخاطر ، ومن ثم مواصلة الجماع من المرحلة الثانية.
  8. ومن الحالات الأخرى الممنوعة من المداعبة الحمل عبر التلقيح الصناعي أو الحقن المجهري هنا يجب تجنب العلاقة الجنسية خلال المرحلة الأولى من الحمل بهدف تعزيز ثبوت الجنين داخل الرحم ، لأن هزات الجماع تعوق الجنين على الالتصاق بجدار الرحم مما يؤدي إلى أن تسبب السقوط وفشل العملية.
  9. بجميع الأحوال يجب مناقشة طبيب النساء عن أمان الجماع خلال الحمل ، وكم عدد مرات الجماع الأسبوعية أو الشهرية.

هل المداعبة خطر على الحمل

  1. أن المداعبة ليس خطيرة أثناء الحمل طالما كانت بموافقة من طبيب النساء الذي يؤكد أمان الجنس أثناء الحمل ، ولكن من المهم أيضاً مناقشته عن الأوضاع الآمنة للحمل مقابل المضرة لتجنبها لأن ليس كل الأوضاع آمنة على الحامل بجميع الأوقات والمراحل.
  2. أن نسبة أمان أو خطر العلاقة الجنسية للحامل يختلف من حالة حمل لأخرى ، لذلك يجب مناقشة طبيب النساء قبل ممارسته.
  3. ومن الأوضاع التي ينصح بها الأم الحامل عند المداعبة أو الجماع مع الرجل وتكون آمنة هي التي لا تشكل ضغط أو تحميل على منطقة البطن كالاستلقاء على منطقة الظهر أو تكون الزوجة على رأس شريك حياتها أو الجلوس معاً على حافة السرير أو بجانب بعضهما بعض.
  4. الجنس المهبلي من أنواع العلاقة الحميمية التي يجب فيها مناقشة طبيب النساء حول ممارستها أثناء الحمل ، وقد تكون آمنة بمرحلة للحمل وغير آمنة بمرحلة أخرى.
  5. أشارت عدة دراسات علمية أن الجنس المهبلي يؤدي إلى التحريض للولادة المبكرة لأنه يعمل على حدوث انقباضات رحمية تعمل على تليين عنق الرحم ، لذلك من الضروري تفهم الأوضاع الآمنة أثناء الحمل من طبيب النساء المتابع للحمل.
  6. بأحيان يمكن أن يوصى طبيب النساء بتجنب الجماع المهبلي أو الإيلاج بدخول القضيب مهبل الزوجة أثناء الحمل منعاً من تليين عنق الرحم والولادة المبكرة ، أو لمنع الإجهاض بالثلث الأول من الحمل ، على أن يتم ممارسته في المرحلة الأخيرة من الحمل لتعزيز توسيع عنق الرحم للدخول بمرحلة الطلق والمخاض ، بهدف إتمام الولادة بالموعد الطبيعي.
  7. الجنس الشرجي يكون آمن أثناء الحمل بشرط عدم ممارسته مع الجنس المهبلي لأنه يمكن أن يؤدي لانتشار البكتريا أو العدوى من المستقيم للمهبل مما يضر بسلامة الجنين لأن العدوى يمكن أن تنتقل إليه ويحدث مضاعفات.
  8. الجنس الفموي هو من الأنواع الآمنة أثناء الحمل تزيد الحب والألفة بين الزوجين.
  9. بالجدير بالذكر ينصح عند ممارسة الجماع أثناء الحمل ارتداء الواقي الذكري بهدف الحماية من الأمراض أو العدوى المنقولة جنسياً.

موانع حول العلاقة الجنسية أثناء الحمل

  1. صحيح أن خلال فترة الحمل يكون الجماع من الأمور الآمنة لكنه يمكن أن يشكل خطورة على الحامل أو الجنين في بعض الحالات ، هنا يوصى الطبيب السيدة الحامل بتجنبه ، لذا من المهم مناقشة طبيب النساء حول أمان المداعبة الجنسية أو الجماع أثناء الحمل ومن الحالات الممنوعة عن الجماع.
  2. حدوث مضاعفات أثناء الحمل مثل المشيمة المنزاحة وفيها تغطى المشيمة جزء أو كلي عنق الرحم ، مما يؤثر على الحمل وترتفع مخاطر الولادة المبكرة القيصرية ، بحيث يكون العلاج الابتعاد عن المجهود البدني مع تجنب الجماع لحين إتمام الولادة.
  3. ليونة أو تفتيح عنق الرحم قبل الأوان من أهم موانع العلاقة الجنسية لأن هزات الجماع تؤدي لتقلصات تحريضية للولادة المبكرة.
  4. تسرب السائل الامنيوسي قبل الأوان التي تعد مشكلة تنذر بالولادة المبكرة مع خطر حدوث عدوى للجنين.
  5. حدوث مشاكل بقناة عنق الرحم التي تكون مشكلة يؤدي للسقوط أو الولادة المبكرة.
  6. السيدة الحامل التي لديها تاريخ سابق من الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  7. ومن الموانع الأخرى إصابة السيدة الحامل نزيف مهبلي غير مبرر السبب.

 العلاقة الجنسية أثناء الحمل

  1. خلال فترة الحمل يرتفع عامل الجنس عند الأم الحامل بفعل هرمونات الحمل التي تعمل على زيادة تدفق الدم إلى الجهاز التناسلي الأنثوي مما يرفع الرغبة الجنسية في ممارسة الجماع مع شريك الحياة.
  2. حيث يرتفع الدافع الجنسي بشكل خاص بدءاً من المرحلة الثانية للحمل وتحديداً من الشهر الرابع.
  3. أن بعض النساء لديهن تخوف شديد من الجماع مما يؤدي لتجنب ممارسته فترة الحمل ، مما يؤثر على العلاقة مع شريك الحياة بل أحياناً يحدث حالة من النفور من الرجل تجاه زوجته.
  4. أن الحمل لا يمنع من المداعبة أو العلاقة الجنسية طول فترة الحمل ، لكن يفضل مناقشة الطبيب المختص عن الأوضاع الحميمية الآمنة أثناء الحمل التي لا تشكل خطورة على الجنين.
  5. أن ممارسة الجماع من الأمور المهمة لتوطيد العلاقة بين الرجل والمرأة لاستكمال الزيجة ورفع عامل الحب والألفة بينهم.
  6. ومن فوائد الجماع أنه يرفع هرمون السعادة ويمنح شعور بالراحة والاسترخاء وتحسين من التقلب الهرموني المرتبط بفترة الحمل.
  7. بالجدير بالذكر أشارت دراسة علمية أن الجماع للحامل يرفع نسبة الغلوبولين المناعي المضاد مما يساهم في تقليل نسبة الإصابة بنزلات البرد أو الإنفلونزا أثناء الحمل.
المصدر
What to know about sex during pregnancy Sex During and After Pregnancy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى