هل المزلقات تمنع الحمل

المزلق Lubricant  يكون من أهم المستحضرات الطبية المهمة للاتصال الجنسي بين الرجل والمرأة لأنه يعمل على ترطيب العضو التناسلي لإدارة جفافه ، مما يسهل من ممارسة العلاقة الزوجية دون ألم ويساعد على التمتع بها ، لكن مع استعماله تظهر بعض المخاوف من تأثيره على الحمل أو الخصوبة ، حيث نسلط الضوء عبر أنا مامي على هل المزلقات تمنع الحمل؟  وهل تعد أحد موانع الحمل؟ ، فتابعونا.

هل المزلقات تمنع الحمل

  1. يؤكد الأطباء على أن المزلقات وسيلة طبية آمنة تساعد المتزوجين على ممارسة العلاقة الزوجية بسهولة وسلاسة لإدارة الألم الناتج عن جفاف الأعضاء التناسلية ، لأنها تعالج جفاف المهبل وجفاف القضيب لإدارة الألم الناتج عن اختلاطهما ببعض وقت الجماع .
  2. أما فيما يتعلق هل المزلقات تمنع الحمل؟ لقد قامت العديد من الدراسات العلمية حول تأثير المزلق على فرص الإنجاب أو تأثيره على حركة ونشاط الحيوانات المنوية ، حيث استهدفت الأبحاث أصناف مختلفة من أنواع المزلقات .
  3. أشارت النتائج إلى اختلافات بين أنواع المزلقات وفقاً لنوعها ، حيث يوجد أنواع لا تضر بالحيوانات المنوية ، وأنواع أخرى تقتل الحيوانات المنوية أو تعوق حركتها .
  4. أشارت النتائج إلى أن المزلق المصنوع من مادة السليكون أو من الماء هما أفضل أنواع المزلقات لأنهما لا يؤثران سلبياً على حركة أو نشاط الحيوانات المنوية.
  5. أما المزلقات التي تقتل أو تعوق حركة وسباحة الحيوانات المنوية هي الأصناف المصنوعة من مواد كيميائية أو تتسم بروائح أو مصنوعة من ألوان صناعية.
  6. لذلك عند شراء المزلقات لترطيب العضو التناسلي وتسهل العلاقة الزوجية يجب اختيار الأنواع المصنوعة من المواد الطبيعية حتى لا تقل فرص الحمل .

هل المزلقات أحد موانع الحمل

  1. يؤكد الخبراء أن المزلقات ليس من موانع الحمل ، ولا تعد وسيلة موثوق فيها لتجنب الحمل المفاجئ.
  2. لأن من الممكن أن يتمكن أحد الحيوانات المنوية من الوصول لبويضة وتخصيبها ، لأن خلال الجماع يدخل لجسم المرأة العديد من الحيوانات المنوية ، فالحمل يحدث بتخصيب حيوان منوي واحد لبويضة من مجمل الحيوانات الداخلة لجسم المرأة.
  3. أن المتزوجين الراغبين في تأجيل الحمل عليهم عدم الاعتماد على المزلق لمنع الحمل ، لأنه ليس من وسائل تحديد النسل.
  4.  حيث يجب استعمال وسيلة مخصصة لذلك مثل لولب منع الحمل ، أو حبوب منع الحمل ، أو الواقي الذكري أو الواقي الأنثوي.

الفرق بين أنواع المزلقات

  1. يوجد بداخل الصيدلية عدد كبير من أنواع المزلقات مما يسبب الحيرة للمتزوجين حول النوع الأفضل لاستعماله لتحقيق المتعة وقت الجماع دون أضرار على صحة الحيوانات المنوية أو فرص الإنجاب.
  2. في هذا الإطار نقدم أنواع المزلقات والفرق بينهما لتسهيل مهمة شراء أفضل مزلق.

المزلقات المائية

  1. المزلقات المائية يوجد منها نوعان الأول يحتوي على مادة الجلسرين ، أما النوع الثاني خالي من مادة الجلسرين.
  2. من الفروق بين النوعين أن المزلق لمادة الجلسرين يتسم بالرائحة الحلوة لاحتوائه على سكر الجلسرين بينما المزلق الخالي من مادة الجلسرين يتسم بالرائحة المرة.
  3. تشير مبيعات المزلقات إلى أن المزلقات المائية الأكثر أقبالاً من قبل المتزوجين .
  4. تتميز بسعرها المناسب والمعتدل مما يجعل الأقبال عليها كبير.
  5. تتفق مع استعمال الرجل الواقي الذكري للحماية من الأمراض المنقولة جنسياً .
  6. لا تسبب حساسية أو تهيج للعضو التناسلي .
  7. فيما يتعلق بعيوب المزلقات المائية قابلة للجفاف خلال وقت قصير  ، لكن يمكن استعماله خلال الممارسة الجنسية أكثر من مرة عند الإحساس بجفاف العضو التناسلي.
  8. يمكن أن تسبب التهاب فطري بالعضو التناسلي مع استعمال المزلق المائي المحتوي على الجلسرين بسبب احتوائه على سكر الجلسرين.
  9. يؤكد الأطباء أن أفضل أنواع المزلقات المائية هي الخالية من مادة الجلسرين.

مزلقات السيليكون

  1. تتسم مزلقات السيليكون بأنها خالية من الطعم والرائحة .
  2. تتسم بطبيعتها الانزلاقية مما يجعل مفعولها طويل وقت الجماع.
  3. تتميز بقدرتها على مقاومة الماء.
  4. تتميز بطول فترة مفعولها في ظل ممارسة الجماع فتمنح إحساساً طويلاً بالمتعة لا تسبب جفاف العضو التناسلي وقت الممارسة الجنسية.
  5. تتفق مع استعمال الواقي الذكري من نوع اللاتكس لمنع الحمل والحماية من الأمراض المنقولة عبر الجماع.
  6. لا تسبب حساسية أو تهيج للعضو التناسلي.
  7. أما العيوب الخاصة بهذا النوع من المزلق أنه يحتاج إلي استعمال الصابون لتسهيل إزالة المزلق بعد الجماع بسبب صعوبات إزالته ، حيث يؤكد الأطباء على ضرورة استعمال الصابون الطبي المخصص للمنطقة الحساسة لمنع التهابات أو تهيج.

المزلقات الزيتية

  1. تنقسم المزلقات الزيتية إلى نوعان الأول المزلق المكون من مواد طبيعية مثل جوز الهند أو الزبدة أو الأفوكادو أو زيت الزيتون ، يكون آمن لا يضر بالحيوانات المنوية ولا يؤثر على فرص الإنجاب.
  2. أما النوع الثاني يتكون من مواد صناعية مثل الفازلين أو الزيوت المعدنية مما يسبب أضرار مثل حساسية العضو التناسلي ، إلى جانب إعاقة حركة الحيوانات المنوية أو قتلها.
  3. ينصح بشراء النوع المكون من مواد طبيعية فهو الأكثر أمان لا يسبب تهيج للعضو التناسلي.
  4. تتميز المزلقات الزيتية بسعرها المناسب والمعتدل.
  5. تتسم برائحتها الحلوة .
  6. يعيبها أنها تسبب إلحاق الضرر ببعض أنواع من الواقي الذكري خاصة من النوع اللاتكس.

نصائح قبل اختيار نوع المزلقات

  1. يحذر الخبراء السيدات من استعمال بدائل أخرى غير المزلق لترطيب المهبل وتسهيل الجماع مثل الفازلين أو زيت الأطفال لأنهم يتكونان من مركبات تسبب حساسية والتهاب بمنطقة المهبل ، كما تغير من التوازن البكتري للمهبل مما يسبب عدوى بكترية ، أو يقلل من فرص الحمل لأن البيئة المهبلية لها دور في قدرة الحيوان المنوي على الحياة داخل جسم المرأة حتى تخصيب البويضة.
  2. هناك العديد من الأمور التي يجب مراعاتها عند استعمال المزلقات لاختيار النوع الأفضل وفقاُ لكل حالة ، فما يناسب رجل لا يناسب رجل أخر ، وما يناسب سيدة لا يناسب سيدة أخرى.
  3. من يشعر بالحيرة حول اختيار نوع المزلق الأفضل عليه مراجعة الطبيب المختص الذي يصف له النوع المناسب ، مع الكمية المناسبة خلال كل ممارسة جنسية.
  4. مع استعمال المزلق لمن يحاول الإنجاب أو يخطط للحمل في وقت قادم عليه اختيار نوع المزلق المكون من مواد طبيعية لأنه لا يؤثر على صحة الحيوانات المنوية ولا يضعف فرص الحمل.
  5. لمن يخطط لوقف الحمل ومنعه عليه عدم الاعتماد على المزلق كوسيلة مانعة للحمل لأنه ليس من وسائل منع الحمل.
  6. لابد من اختيار نوع المزلق المناسب مع نوع الواقي الذكري ، فلا ينصح باستعمال الواقي الذكري مع المزلق من النوع الزيتي لأنه يلحق به الضرر ، هنا يتم استعمال الواقي مع نوع أخر من المزلق مثل المزلقات المائية.
  7. لمن يعاني من التهابات فطرية مكان العضو التناسلي عليه استعمال نوع المزلق المكون من مواد طبيعية حتى لا يسبب تهيج أو حساسية ، كما أن من أنواع المزلقات المناسبة مع الالتهاب الفطري للقضيب أو المهبل المزلقات المائية الخالية من الجلسرين.
  8. يفضل الابتعاد عن المزلقات المائية المكونة من مادة الجلسرين لأنها تسبب زيادة عوامل خطورة للالتهابات الفطرية.
  9. يؤكد الخبراء على مراعاة الجرعة المستخدمة لترطيب العضو التناسلي (القضيب أو المهبل) لأن الجرعة الكبيرة تسبب تهيج أو حساسية للعضو التناسلي.
  10. ينصح باستعمال المناشف عند استعمال المزلق لعدم تبقع الملابس.
المصدر
TYPES AND INGREDIENTSWhy Some Personal Lubricants Are Not Fertility Friendly

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى