fbpx

هل الموز يسمن

0

هل الموز يسمن أم ينحف؟ يعد هذا السؤال من الاسئلة الشهيرة التي تدور في ذهن الكثيرين من الأشخاص حيث أن فاكهة الموز ذات سمعة كبيرة متعلقة بأمور الوزن وقد حدث اختلاف بين الكثيرين حول استخدامه لإنقاص الوزن أو زيادته، وسوف نتعرف أكثر عن حقيقة هذا الأمر وعن القيمة الغذائية للموز وعدد السعرات الحرارية التي تحتوي عليها ثمرة واحدة منه بالتفصيل عبر موقع أنا مامي .

هل الموز يسمن

بالبداية يجب أن تعلمي عزيزتي أن الموز بصورة عامة لا يزيد الوزن ولا يحتوي على أي من المواد التي تعمل على تراكم الدهون في الجسم، ولكنه مثله مثل أي من الأطعمة الإفراط في تناولها يؤدي إلى زيادة عدد السعرات الحرارية عن حاجة الجسم مما يزيد من الوزن في النهاية.

كما أن الموز يعد من الفاكهة التي تدرج في الكثير من الأنظمة الغذائية التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد حيث أنه يزيد من الإحساس بالشبع ويحتوي على الألياف وعلى الكثير من المعادن الهامة جدًا لإنقاص الوزن، لكن بالنهاية الأمر يتوقف على عدد الثمرات وعدد السعرات الحرارية المسموحة لك.

كم عدد السعرات الحرارية في الموز

تحتوي ثمرة الموز صغيرة الحجم على حوالي 90 سعر حراري، بينما تحتوي الثمرة الكبيرة على 121 سعر فإذا كنت ترغبين في زيادة الوزن يمكنك تناول عدد 2 ثمرة من الموز كبير الحجم بخلاف عدد السعرات التي يحتاجها جسدك، وبالتالي يمكنك زيادة وزنك بمعدل نصف رطل خلال أسبوع واحد.

أما إذا كنت ترغب في خسارة الوزن فيمكن تناول ثمرة صغيرة منه في وسط اليوم واعتباره كوجبة خفيفة محسوبة ضمن النظام الغذائي لك.

فوائد الموز بصورة عامة للجسم

تعد ثمرة الموز واحدة من الثمار المفيدة جدًا للجسم وتمده بمجموعة كبيرة من العناصر والمواد الغذائية الهامة ومن بين فوائد الموز للجسم ما يلي:

  • تعطيك ثمرة الموز الواحدة كبيرة الحجم حوالي 20% من احتياجاتك اليومية من فيتامين سي، وبالتالي يعمل على رفع المناعة ويساعدك في حمايتك من الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا
  • يعد الموز من العناصر الغنية بالبوتاسيوم وتحتوي الموزة الواحدة متوسطة الحجم على حوالي 400 مل جرام من البوتاسيوم، ويعد البوتاسيوم من العناصر الغذائية الهامة جدًا لتقوية الأعصاب وتحسين وظائف العضلات ومنع الإصابة بالتقلصات.
  • يعد من المصادر الغنية جدًا بفيتامين بي 6 والذي يساعد في تقوية الأعصاب، وقد أشارت الدراسات إلى أن تناول موزة واحدة يعطيك أكثر من 35% من احتياجاتك اليومية من فيتامين بي.
  • وفقًا لما قامت بنشره وزارة الزراعة الأمريكية أن تناول الموزة الواحدة يعطيك ثلاثة جرام من الألياف مما يزيد من الإحساس بالشبع لمدة طويلة ويقلل من كميات الطعام المستهلكة، كما أنه هام جدًا لتحسين القدرة على الهضم.
  • يحتوي على كمية ليست بالقليلة من عنصر المنجنيز، وهو من العناصر الهامة جدًا لتحسين صحة العظام وزيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم.
  • يحتوي على كميات محتلفة من المعادن المختلفة مثل الماغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور وكذلك عدد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين أ وفيتامين أي، ويحتوي على حمض الفوليك والذي يعمل على حماية العظام من التشوهات ويحميك من الإصابة بمرض النقرس.
  • يحتوي على عنصر الكاربوهيدرات وبالتالي يعد الموز من الثمار الهامة جدًا لمد الجسم بالطاقة وتزويده بقدر كافي من النشاط وحمايتك من الإجهاد والتعب، لذلك من المفضل ان تبدأ يومك بتناول حبة من الموز.
  • يحتوي على الدهون الطبيعية الصحية كما أنه خالي من الكوليسترول لذلك يعد غذاء صحي ومتوازن لجميع الأشخاص.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.