هل النوم على البطن للحامل يضر الجنين

هل النوم على البطن للحامل يضر الجنين

عبر أنا مامي نوضح هل النوم على البطن للحامل يضر الجنين ؟ وهل يكون آمن ؟ حيث أن النوم على منطقة البطن من الوضعيات المريحة للعديد من النساء فهل يستوجب تغييرها مع الحمل حفاظاً على صحة الطفل النامي ، هذا ما نعرفه من الخبراء .

  1. يؤكد خبراء طب النساء أن النوم على منطقة البطن ليس الوضعية الأكثر أمان على صحة الجنين ، فهناك وضعيات أفضل يجب النوم عليها حفاظاً على سلامة الطفل النامي.
  2. علمياً لا يوجد دليل علمي يشير إلى أن النوم على منطقة البطن  في الأسابيع الأولى للحمل يؤدي إلى السقوط أو الإجهاض أو الإيذاء بالجنين.
  3. لأن الجنين يعيش بداخل الرحم في بيئة عازلة عن الأم لكونه يوجد بداخل الكيس الأمنيوسي ومحاط بالسائل الأمنيوسي  ، أيضاً يحاط به جدار الرحم مما يحافظ على حياته.

مخاطر النوم على منطقة البطن للحامل

  1. صحيح أن النوم على منطقة البطن لا يلحق بالضرر على الجنين ، لكن ينصح بتجنب هذه الوضعية والابتعاد عنها لأنها تلحق بأضرار على الأم الحامل ، كما تزيد من خطورة حدوث مضاعفات الحمل مما يؤثر على سلامة الوضع الصحي للحمل ، ومن ثم الأم الحامل والطفل النامي.
  2. يؤكد الخبراء أن النوم على منطقة البطن قد يكون ممتع للأم الحامل في الثلث الأول من الحمل لكنه بحلول المرحلة الثانية للحمل يكون أمر صعباً نظراً لارتفاع حجم البطن مما يغير من شكل الانحناء الطبيعي للعمود الفقري .
  3. بالتالي النوم على منطقة البطن يسبب أضرار مثل شعور الأم الحامل الحموضة المعوية نتيجة تراكم الأحماض بالمعدة ولاسيما أن النوم على منطقة البطن يؤثر بالسلب على وظيفة الجهاز الهضمي مما يسبب اضطرابات هضمية.
  4. يسبب النوم على منطقة البطن ألم بالحوض أو الكتف أو الرقبة مع آلام أسفل الظهر.
  5. فمن سلبيات النوم على منطقة البطن ارتفاع عوامل خطورة الولادة المبكرة أو الولادة القيصرية ، إلى جانب الإصابة ببعض المضاعفات كالضغط المرتفع  أو سكري الحمل أو تسمم الحمل.
  6. بشكل عام ، لا ينصح بالنوم على منطقة البطن للحامل ولاسيما بحلول الحمل الأسبوع 16 .

أفضل وضعيات نوم للحامل والجنين

  1. يؤكد خبراء طب النساء أن النوم على منطقة البطن ليس الوضعية الصحيحة للحمل مما يزيد من عوامل خطورة لحدوث مضاعفات ، لذلك ينصح بالابتعاد عن النوم بتلك الوضعية.
  2. لكن السيدة الحامل التي تنام على الجانب مثلا ثم تستيقظ فجأة وتجد نفسها نائمة على منطقة البطن ، عليها بعدم القلق لأن الجنين محمي بواسطة جدار الرحم وكيس الحمل ، هنا تقوم باعتدال وضعية نوم للوضعية الأفضل ثم تستكمل نومها وتستريح.
  3. على السيدة الحامل معرفة الوضعية الأفضل للنوم فترة الحمل للحصول على حمل سليم من أجل الالتزام بها حفاظاً على صحتها وصحة الطفل النامي.
  4. يوصى خبراء طب النساء السيدة الحامل بالنوم على منطقة الجانب الأيسر فترة الحمل فأنه من الأوضاع الصحيحة الأكثر أمان  لكل من الأم الحامل والجنين.
  5. النوم على الجانب الأيسر يعمل على تعزيز  وتحسين تدفق الدم إلى جميع إجزاء الجسم.
  6. مما يساعد على وصول الدم للجنين وقيام المشيمة بدورها في نقل المغذيات والأكسجين للجنين مما يضمن نموه في فترات راحة الأم الحامل.
  7. كما يعزز من وظيفة الجهاز الهضمي من خلال منع تراكم أحماض المعدة مما يمنع إصابة الأم الحامل بالحموضة المعوية.
  8. كما يمنح راحة لعظام الظهر وفقرات العمود الفقري ، الأمر الذي يقي من مشاكل الظهر وآلام العمود الفقري للحامل.

أسوء وضعيات نوم للحامل والجنين

  1. هناك أوضاع نوم ينصح الأطباء السيدة الحامل بتجنبها والابتعاد عنها نهائياً لأنها مرتبطة بحدوث المزيد من الأضرار والمخاطر ، التي يتم استبعادها بالنوم بالوضعية الصحيحة.
  2. يوصى أطباء النساء السيدة الحامل بالابتعاد عن النوم على منطقة الظهر أو منطقة الجانب الأيمن لأن الدراسات العلمية أشارت أن النساء الحوامل اللواتي تنام على هذه الوضعيات أكثر عرضة لمضاعفات نتيجة ضعف تدفق الدم للحامل والجنين مما يضر بتغذية الجنين وحصوله على الأكسحين مما يلحق به ببعض الأضرار.
  3. النوم على منطقة الظهر أو الجانب الأيمن يؤدي إلى زيادة عوامل خطورة تتمثل في الإصابة بمضاعفات مثل الضغط المرتفع ، سكري الحمل ، تسمم الحمل.
  4. إلى جانب ولادة طفل منخفض الوزن.
  5. أيضاً ولادة طفل ميت.
  6. أو الولادة المبكرة .

مخاطر النوم على منطقة الظهر

  1. النوم على منطقة الظهر من الوضعيات السيئة التي يجب الابتعاد عنها وتجنبها خاصة في المرحلة الأخيرة من الحمل من بداية الشهر السابع.
  2. حيث يؤكد خبراء طب النساء أن النوم على منطقة الظهر للحامل يؤدي إلى ظهور مجموعة من الأعراض مثل صعوبة التنفس أو مشاكل بالجهاز الهضمي أو مشاكل في نظام الدورة الدموية ، إلى جانب ألم الظهر والعمود الفقري أو ألم البواسير.
  3. فتلك الأعراض تكون مؤشرات لحدوث مضاعفات أكثر خطورة للحامل مثل ولادة طفل ميت أو انخفاض وزن الجنين عند الولادة أو انخفاض معدل تطورات نمو الجنين .
  4. أيضاً زيادة عوامل خطورة الإصابة بالضغط المرتفع أو تسمم الحمل ، هما من المضاعفات التي تؤثر بالسلب على صحة الأم الحامل أو الطفل النامي ، بالتالي الوضع الصحي العام للحمل.

نصائح لتحسين كفاءة النوم للحامل

  1. النوم الجيد للحامل من الأمور الهامة لأن الأرق وقلة ساعات النوم يرتبط بزيادة عوامل خطورة لحدوث مضاعفات ، في هذا الإطار يقدم الخبراء نصائح للحامل لتحسين قدرتها على النوم.
  2. اختيار النوم في الوضعية الآمنة التي يوصى بها الأطباء التي تضمن الحمل السليم ونمو الجنين بشكل سليم (النوم على الجانب الأيسر).
  3. الابتعاد عن الوضعيات المرتبطة بمضاعفات الحمل كالنوم على منطقة البطن أو الظهر أو الجانب الأيمن.
  4. استعمال وسادة لدعم الجسم فترة النوم للحصول على جودة أعلى للنوم وتجنب الاستيقاظ المتكرر فترة الراحة.
  5. تجنب تناول السوائل والمشروبات قبل النوم بساعتين مع إفراغ المثانة قبل النوم لمنع الاستيقاظ من النوم للتبول.
  6. تجنب تناول مادة الكافيين قبل النوم بثلاثة ساعات مثل القهوة أو الشاي لأنها تسبب أرق النوم ، حيث توصل للمخ أشارات تحفز على الانتباه والتركيز.
  7. تدليك الجسم قبل النوم أو الحصول على حمام دافئ من الطرق التي تعمل على استرخاء الجسم لتهيئته للاستعداد للنوم بعمق بسرعة.
  8. تجهيز غرفة النوم بشكل يحسن من القدرة على الاسترخاء ، بحيث تكون مظلمة خالية من الضوضاء كصوت التليفزيون.
  9. تنظيم الساعة البيولوجية من خلال عمل أوقات منتظمة يومياً للنوم والاستيقاظ.
  10. تجنب الحصول على قيلولة طويلة في منتصف النهار لأنها تؤثر على عدد ساعات النوم المسائية أو الليلية.
  11. تناول وجبة غذائية خفيفة قبل النوم لأن الجوع يمنع النوم .
  12. الابتعاد عن الآكلات التي تسبب مشاكل هضمية كالحموضة المعوية قبل النوم لتجنب الأرق ، مما يتطلب تجنب تناول الأطعمة الحارة أو المقلية أو الحمضية أو الدهنية أو الغنية بالتوابل.
  13. ممارسة التمارين الرياضية الآمنة فترة الحمل كالمشي نصف ساعة أو تمارين اليوجا أو تمارين التنفس لدورها في تحسين الحالة النفسية وتعزيز القدرة على النوم بعمق.
المصدر
Is sleeping on the stomach while pregnant safe? Can I Lie On My Stomach While Pregnant?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى