هل انتفاخ البطن من علامات الحمل

هل انتفاخ البطن من علامات الحمل

  1. أن انتفاخ البطن أحد العلامات المبكرة للحمل ، ومع ذلك لا ينصح باعتبارها علامة أكيدة على الحمل بدون الحصول على نتيجة إيجابية من تحليل الحمل بالبول أو بالدم.
  2. لأن انتفاخ البطن علامة مشتركة بين الحمل المبكر ومتلازمة الدورة الشهرية بسبب التقلبات الهرمونية ، بالتالي أن الشعور به بعد العلاقة الجنسية يمكن أن يكون علامة على تخصيب البويضة وبداية الحمل أو متلازمة ما قبل الدورة الشهرية.
  3. بجانب ذلك ، أن انتفاخ البطن يمكن أن يكون له أسباب أخرى مثل الإصابة بالإمساك أو عسر الهضم أو تناول بعض الأطعمة المحفزة لانتفاخ البطن مثل الموالح أو التوابل أو العدس أو القرنبيط.
  4. بالتالي ، يجب إجراء تحليل الحمل لتأكيد انتفاخ البطن بسبب الحمل وليس لسبب أخر ، ولكن ترتفع نسبة الحمل إذا كان الانتفاخ يصاحبه علامات أخرى تؤكد الحمل .

علامات تؤكد وجود حمل

بحالة أن يكون انتفاخ البطن نتيجة الحمل المبكر يصاحبه بعض الأعراض الأخرى ، ومع ذلك لا تغني أعراض الحمل عن اللجوء لاختبارات الحمل .

  1. غياب الدورة الشهرية أول علامة تدل على الحمل وتشير أن الانتفاخ نتيجة الحمل وليس بسبب متلازمة الدورة الشهرية.
  2. نزول نزيف الانغراس الناتج عن تعشيش البويضة الملحقة بجدار الرحم ، حيث ينزل بتوقيت قريب من الدورة الشهرية لكنه يتسم بقلة التدفق ينزل على شكل نقاط دموية خفيفة ومتقطعة تستمر من ساعات قليلة إلى 48 ساعة.
  3. نزول إفرازات مهبلية سميكة ولزجة بلون أبيض حليبي وواضحة ومرئية من العلامات الأكيدة للحمل نتيجة ارتفاع هرمون الاستروجين.

نتيجة لارتفاع هرمونات الحمل المدعمة لنمو وتطور الجنين تظهر أعراض أخرى تشير لتعشيش البويضة بجدار الرحم ، ويمكن الشعور بها قبل موعد الدورة للدلالة على الحمل المبكر ، مع الوضع في الاعتبار أن أغلبها أعراض مشتركة بين الحمل والدورة الشهرية.

  • الشعور بألم الثدي وحساسيته مع تورمه أو انتفاخه.
  • كثرة التبول والميل المتكرر لإفراغ المثانة.
  • النفور من أطعمة مقابل الاشتهاء لأخرى.
  • فقدان الشهية أو زيادة الشهية.
  • الميل للغثيان أو التقيؤ.
  • عدم الارتياح بحركة الأمعاء.
  • الإمساك أو الانتفاخ أو الغازات.
  • التقلبات المزاجية أو النفسية.
  • الصداع وآلام الرأس.
  • الشعور بالخمول والكسل مع الدوخة .

أسباب انتفاخ البطن أثناء الحمل

  1. انتفاخ البطن من المشاكل التي تشتكي منها الأم الحامل خلال الثلث الأول أو الثاني أو الثالث من الحمل ، ولكن يمكن الحد منها أو إدارتها من خلال تعديل نمط النظام الغذائي.
  2. تكون الأم الحامل أكثر عرضة لانتفاخ البطن في الثلاثة أشهر الأوائل بسبب التغيرات الهرمونية الجذرية التي تمر بها لدعم الجنين ونموه.
  3. حيث يرتفع هرمون البروجسترون الذي يعمل على بطء في نشاط الجهاز الهضمي والأمعاء مما يرتبط باستغراق وقت أطول في عملية الهضم ، الأمر الذي يؤدي لمجموعة من الأعراض كالانتفاخ أو الإمساك أو الغازات وتكون السبب الرئيسي في الشعور بعدم الارتياح بالمعدة.
  4. كما يرتفع هرمون الاستروجين بالجسم الذي يقوم بدوره في تخزين السوائل بالجسم مما يرتبط بالشعور بالانتفاخ والامتلاء والشعور بالانزعاج بالبطن.
  5. خلال الثلث الثاني والثلث الثالث تحدث تغييرات أخرى بجسم الأم الحامل بهدف تعزيز الجنين على النمو ، حيث يتسع الرحم لاستيعاب الجنين الذي ينمو ويكبر في الوزن والحجم.
  6. ومع توسيع الرحم يحدث ضغط على الأعضاء المحيطة به مما يسبب مشاكل بالجهاز الهضمي كالانتفاخ والغازات والشعور بالانزعاج.

علاج انتفاخ البطن للحامل

  1. بالرغم من مشاعر الانزعاج نتيجة انتفاخ البطن إلا أن من السهل على الأم الحامل إدارة المشكلة بأتباع بعض النصائح التي تتطلب تعديل أسلوب الحياة.
  2. تقسيم الوجبات الغذائية إلى 6 وجبات أو 7 وجبات كبديل عن تناول 3 وجبات صغيرة ، بحيث تتكون كل وجبة من أطعمة صغيرة الكمية وخفيفة بهدف تسهيل عملية الهضم .
  3. الابتعاد عن مهيجات أو محفزات مشاكل الجهاز الهضمي بواسطة تجنب تناول بعض أصناف من الأطعمة مثل التوابل أو الموالح أو المقليات أو المحليات الصناعية أو المشروبات الغازية.
  4. الإكثار من شرب المياه والألياف والفواكه والخضروات بهدف تنشيط حركة الأمعاء والتغلب على الإمساك مما يساعد على تقليل الانتفاخ ، لأن الإمساك يزيد من مشاعر عدم الارتياح.
  5. ممارسة التمارين الرياضية الآمنة مثل المشي ، فهو من الأنشطة التي تنشيط الدورة الدموية وتعزز من حركة الأمعاء وتعالج الإمساك والانتفاخات بشكل طبيعي.
  6. وضع فرق زمني ساعتين على الأقل بين الوجبة الغذائية والنوم بهدف هضم المغذيات مما يمنع الشعور بالامتلاء بالمعدة .
  7. النوم على الجانب الأيسر من أفضل أوضاع للحامل والجنين تساعد على تدفق الدم إلى الجسم وتعزز من العمليات الحيوية مما يسهل عملية الهضم أثناء النوم ما يرتبط بتخفيف أعراض الانتفاخ.

هل من علامات الحمل الاولى انتفاخ البطن؟

  • انتفاخ البطن من أبكر علامات الحمل وتخبر النساء الحوامل بالشعور به قبل موعد الدورة الشهرية.
  • لكن نظراً لأنه من الأعراض المشتركة بين الدورة الشهرية والحمل المبكر يتطلب تأكيد الحمل بواسطة أحد الاختبارات الطبية سواء التحليل المنزلي أو التحليل المعملي.

هل الغازات من علامات الحمل في الاسبوع الاول؟

  • أن الغازات من مشاكل الجهاز الهضمي التي تظهر في الأسبوع الأول أو الأسبوع الثاني من الحمل ، حيث يرجع السبب في ارتفاع هرمون البروجسترون.
  • ومن المهم إجراء تحليل الحمل لأن غازات البطن من أعراض المشتركة بين بداية الحمل ومتلازمة ما قبل الدورة الشهرية .

متى يبدأ الانتفاخ عند الحامل؟

  • يؤكد أطباء النساء أن انتفاخ البطن من علامات الحمل المبكرة التي تظهر ما بين الأسبوع الأول إلى الأسبوع الثالث من الحمل.
  • لكن تلاحظه أغلبية النساء قبل موعد الدورة الشهرية ، ونظراً لأنه عرض مشترك بين الحمل والدورة الشهرية يمكن أن لا تفكر المرأة المتزوجة في أن الانتفاخ بسبب الحمل اعتقاداً منها أن السبب قرب نزل دورة الطمث.
  • ثم تبدأ بالاشتباه بالحمل مع استمرارية انتفاخ البطن مع فوات الدورة الشهرية التي تعد أول علامة على الحمل المبكر

ما هي العلامات التي تؤكد الحمل؟

  • هناك مجموعة من الأعراض التي تخبر المتزوجة بأنها حامل وأن الوقت مناسب لإجراء تحليل الحمل لتأكيد أو نفي الاشتباه في تخصيب البويضة وتعشيشها بالرحم.
  • ومن أول الأعراض غياب الدورة الشهرية ونزول نزيف الانغراس ، وهنا يمكن إجراء تحليل الحمل بعد عشرة أيام على الأقل من فوات الدورة بهدف الحصول على نتيجة دقيقة.
  • ومن العلامات الأخرى اضطرابات مستمرة بالجهاز الهضمي وحركة الأمعاء ، مع الشعور بحساسية الثدي ، وبعض المتاعب الأخرى كالصداع أو الدوخة والإعياء والخمول.
  • تعد التغييرات الواضحة في الشهية مع التقلبات المزاجية من العلامات الأخرى التي تؤكد وجود حمل.

فيديو انتفاخ البطن والحمل

المصدر
What causes gas pain during pregnancy?7 Safe Home Remedies for Gas During PregnancyEarly Pregnancy Symptoms

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى