هل انقباضات الرحم من علامات الحمل

هل انقباضات الرحم من علامات الحمل

أن السيدة المتزوجة الراغبة بالإنجاب ولم تخوض تجربة الحمل سابقاً يكون لديها شغف كبير بمعرفة الأعراض التي تنذر ببداية الحمل وتلقيح البويضة فتسأل هل انقباضات الرحم من علامات الحمل أم من علامات الدورة الشهرية؟ إليكم التفاصيل عبر أنا مامي  ، فتابعونا.

  1. نعم أن انقباضات الرحم من علامات الحمل الأولى التي تشعر بها المتزوجة للدلالة على تلقيح البويضة وتخصيبها.
  2. بحيث تظهر خلال أسبوع أو أسبوعين من ممارسة العلاقة الزوجية للحمل ويستدل منها على تخصيب البويضة مع انغراسها بجدار الرحم.
  3. ومع ذلك لا يمكن اعتبار انقباضات الرحم علامة أكيدة على الحمل المبكر لأنها من الأعراض المشتركة بين الحمل والدورة الشهرية .
  4. بحيث يفضل قطع الشك باليقين من خلال إجراء تحليل الحمل المنزلي أو بالمختبر لتأكيد أو نفي الحمل ، بحيث يتم ذلك بعد غياب الدورة الشهرية بأسبوع أو عشرة أيام لضمان النتيجة الصحيحة والسليمة.

الفرق بين انقباضات الرحم للدورة وبداية الحمل

  1. انقباضات الرحم من الأعراض المشتركة بين الحمل والدورة الشهرية ، بالتالي ظهورها قبل الموعد الشهري لدورة الطمث يسبب حيرة إذا كانت بسبب انغراس البويضة أو كأحد علامات متلازمة ما قبل الدورة.
  2. في الحقيقة من الصعب التفريق بين انقباضات الرحم بين الحمل والدورة الشهرية لأنهما متشابهان إلى حد كبير  ، وأن كانت تقلصات بداية الحمل أقل حدة وغير مؤلمة مقارنة تقلصات الدورة الشهرية.
  3. لذلك الطريقة الوحيدة للتفريق بين انقباضات الرحم للدورة وبداية الحمل هي انتظار موعد الدورة الشهرية لأن الحمل يمنع نزول الدورة.
  4. بالتالي يكون غياب الدورة علامة على الحمل المبكر ، بينما نزولها يدل على عدم الحمل.
  5. لكن من الضروري تأكيد الحمل بأحد الاختبارات الطبية للحمل لأن غياب الدورة مشكلة نسائية متعددة الأسباب  غير الحمل ، بحيث يتم إجراء تحليل الحمل بعد عشرة أيام من تغيب الدورة لضمان دقة النتيجة لقطع الشك باليقين حول حدوث حمل أو عدم حدوث حمل.
  6. ومما بالجدير بالذكر انقباضات الرحم في بداية الحمل يصاحبها علامات أخرى تؤكد وجود حمل منها (آلام الثدي وحساسيته ، كثرة التبول ، الميل للغثيان ، عدم الارتياح بحركة الأمعاء ، اضطرابات بالجهاز الهضمي كالإمساك أو الانتفاخ أو الغازات ، اضطرابات الشهية ، الشعور بالتعب مع الصداع والدوخة).

يجب على السيدة الحامل أن تتعرف على جميع أسباب انقباضات الرحم أثناء الحمل للتفريق بين الانقباضات الطبيعية السليمة وغيرها الخطيرة التي يمكن أن تؤدي لسقوط أو إجهاض أو مضاعفات أخرى كالولادة المبكرة ، إليكم جميع الأسباب وفقاً لخبراء طب النساء.

تعشيش البويضة

  1. تعشيش البويضة والتصاقها بجدار الرحم أول أسباب الشعور بانقباضات الرحم المرتكزة بأسفل البطن ، وهذا يحدث نتيجة لاندماج البويضة مع الحيوان المنوي للانتقال للرحم للزرع.
  2. ومن العلامات الدالة على تعشيش البويضة بجانب تقلصات أسفل البطن نزول نقاط دموية خفيفة تعرف ب (نزيف الزرع) حيث تنزل في موعد قريب من الدورة الشهرية .
  3. يتم التميز بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية في أن دم زرع البويضة يتسرب من المهبل لمدة ساعات إلى 48 ساعة فقط يكون شكله عبارة عن نقاط خفيفة من الدم بعكس دم الدورة الغزير السريع التدفق المستمر إلى حوالي ثلاثة أيام إلى سبعة أيام.

الحمل خارج الرحم

  1. يعرف بأنه حالة حمل خطيرة تنتهي بالإجهاض ونزول الجنين لأن حمل غير قابل للاكتمال.
  2. حيث يحدث نتيجة تعرض البويضة الملحقة لمعوقات تمنعها عن الانغراس بجدار الرحم ، مما يجعلها تلتصق خارج الرحم مثل قناة فالوب.
  3. خلال المتابعة مع طبيب النساء في المرحلة الأولى من الحمل يتم تشخيص الحمل خارج الرحم عبر فحص الموجات الفوق الصوتية.
  4. ومن الأعراض الدالة على هذا النوع من الحمل تقلصات وانقباضات الرحم المتكررة بأسفل منطقة البطن ، ويمكن أن تمتد إلى الظهر ، يصاحبها التعب والإرهاق والدوخة.
  5. علاوة على نزول نزيف من المهبل ، الذي يعد بداية الإجهاض وسقوط الجنين.
  6. يذكر أن بمجرد تشخيص الحمل خارج الرحم سرعان ما ينتهي الحمل لأن استمرارية نمو الجنين يؤدي لمضاعفات خطيرة مثل نزيف مهدد للحياة مع تلف قناة فالوب مما يؤثر على الصحة الإنجابية المستقبلية.

تمدد الرحم

  1. تمدد أو تنامي الرحم أحد التغييرات الجسدية الطارئة فترة الحمل ، حيث يتسم الرحم بصفة المرونة .
  2. خلال فترة الحمل يقوم بالتنامي والتمدد بشكل تدريجي ليكبر حجمه وفقاً لعمر الجنين بهدف توسيع مكان للجنين للنمو داخل الرحم ، وهو من الأمور الهامة التي تساعده على الراحة والتطور داخل الرحم وتمنع عنه قصور النمو.
  3. يتمدد الرحم بشكل تدريجي خلال كل فترة من مراحل الحمل استجابة لتطورات الجنين .
  4. يصاحب تمدد الرحم بعض الأعراض مثل ألم الرحم وأسفل البطن مع آلام الظهر.

الجماع أثناء الحمل

  1. أن ممارسة الجماع أو العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة أثناء الحمل يؤدي إلى الشعور بانقباضات الرحم مع ألم بأسفل البطن.
  2. يرجع السبب إلى أن السائل المنوي يحتوي على هرمون (البروستاجلاندينات) وحين يفزر إلى الجهاز التناسلي الأنثوي يسبب انقباضات الرحم.
  3. يذكر أن قبل ممارسة العلاقة الزوجية أثناء الحمل يجب الحصول على موافقة من الدكتورة النسائية التي تتابع الحمل لأن يمكن أن يكون الجماع من الممنوعات في حالات الحمل الضعيف أو العالي الخطورة لتجنب السقوط أو الولادة المبكرة.

الإجهاض

  1. يعد الإجهاض من الأسباب الخطيرة لحدوث انقباضات الرحم ، حيث تكون أكثر حالات الإجهاض خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل.
  2. ومن الأعراض الخاصة بالإجهاض التي يجب فيها مراجعة الدكتورة النسائية على الفور انقباضات الرحم القوية والمؤلمة أو المتكررة ، خاصة إذا كان معها نزيف من المهبل خفيف أو متوسط أو غزير.
  3. من الضروري مراجعة الدكتورة النسائية مع انقباضات الرحم القوية لتشخيص السبب ثم التعامل معه ، لأن في أحيان يمكن أن يتم إنقاذ الحمل قبل الدخول بالإجهاض ، حيث أن التشخيص المتأخر يرتبط بوفاة الجنين وإتمام الإجهاض فعلياً وعدم القدرة على إنقاذه.

توسيع عنق الرحم

  1. في المرحلة الأخيرة من الحمل يطرأ على جسم الأم الحامل بعض التغييرات الجسدية استعداداً للولادة ونزول الجنين من الرحم إلى الحوض ثم القناة المهبلية.
  2. خلال توسيع عنق الرحم تشعر الأم الحامل من حين لأخر بانقباضات في الرحم قوية ومتكررة وغير منتظمة من حين لأخر ، بحيث تحدث خلال كل مرحلة من توسيع قناة عنق الرحم.
  3. يذكر أن عنق الرحم يكون مغلق طول فترة الحمل بواسطة السدادة المخاطية ولكن في المرحلة الأخيرة من الحمل تسقط السدادة ويفتح الرحم بشكل تدريجي وصولاً إلى مقدار 10 سم ، التي بعده تبدأ تقلصات الطلق والمخاض للولادة.

الولادة المبكرة

  1. يمكن أن يكون انقباضات الرحم من علامات الولادة المبكرة التي تحدث في الشهر السابع أو الشهر الثامن أو بأي وقت قبل الأسبوع 37 من الحمل.
  2. تتميز انقباضات الرحم للولادة المبكرة بأنها قوية ومؤلمة ومنتظمة لا تتحسن مع تغير الوضعية أو الحركة.
  3. ومن العلامات الأكيدة على الولادة قبل الأوان كثرة الإفرازات المهبلية التي خلالها تتسرب السدادة المخاطية مع نزول ماء الجنين.

الطلق والمخاض

  1. بخلاف الولادة المبكرة ، تكون انقباضات الرحم من علامات الولادة في الشهر التاسع وأحد الأعراض الدالة على الطلق والمخاض.
  2. حيث يجب وقتها الذهاب للمستشفى وإخبار طبيب النساء لإتمام الولادة بعد إجراء الاختبارات الطبية اللازمة قبل إجراء عملية الولادة.
  3. ومن العلامات التي تؤكد الولادة في الشهر التاسع الإصابة بالإسهال وكثرة التبول وتحسن عملية التنفس ، مع هبوط منطقة البطن وارتفاع منطقة الحوض ، إلى جانب الضغط والثقل بمنطقة الحوض.
  4. يصاحب تلك الأعراض نزول إفرازات الولادة التي تبدأ بالسدادة المخاطية ثم ماء الجنين ، وهنا تحدث الولادة خلال ساعات قليلة .

فيديو علامات تلقيح البويضة وبداية الحمل

استكمالاً للرد على هل انقباضات الرحم من علامات الحمل ؟ نقدم للمتزوجة العلامات الأولى للحمل من خلال فيديو (ما هي علامات الحمل الأكيدة قبل الدورة الشهرية تجارب حقيقية في اكتشاف الحمل المبكر)

المصدر
Symptoms of pregnancyAbdominal Pain During Pregnancy 5 Things That Cause Contractions Before Labor

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى