هل تأتي الدورة الشهرية أثناء الحمل في الشهر الأول

شيماء محمد صدقي 13 ديسمبر، 2022
هل تأتي الدورة الشهرية أثناء الحمل في الشهر الأول

هل تأتي الدورة الشهرية أثناء الحمل في الشهر الأول

بما أن فترة الحمل هي واحدة من الفترات الهامة جدًا التي تمر بها كل سيدة في حياتها بصورة عامة، ولكن في العادة ما يحدث في هذه الفترة الكثير من التغيرات الهامة  التي قد تؤثر على صحة السيدة وصحة جنينها، وتختلف أعراض الحمل ما بين كل سيدة إلى سيدة أخرى ولكن العرض المشترك بين جميع السيدات هو غياب الدورة الشهرية وفيما أيلي أبرز المعلومات عن الدورة الشهرية أثناء الحمل في الشهر الأول:

  • عادة لا يحدث نزول للدورة الشهرية لدى السيدة الحامل خلال فترة الحمل، ولكن قد تصاب بعض السيدات بالنزيف المهبلي ونزول دم يشبه بصورة كبيرة دم الدورة الشهرية، ويمكن أن يكون ذلك دليل على الإجهاض أو إصابة السيدة بالالتهابات شديدة أو وجود مشاكل في المشيمة.
  • لا يمكن أن تحيض المرأة أثناء الحمل ولكن هناك بعض السيدات التي تخلط بين دماء الدورة الشهرية ودماء الحمل التي تنزل على المرأة في الشهر الأول نتيجة لانغراس البويضة في جدار الرحم بعد تخصيبها في قناة فالوب وهو ينزل بعد 10 أو 14 يوم من تخصيب البويضة وتكون دماء وردية بلون فاتح لا يستمر نزولها كثيراً.
  • ويمكن للسيدة أن تفرق ما بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية حيث أن دم الحمل يكون بني غامق أو وردي اللون كما أن كمية الدم تكون قليلة للغاية وليس مثل كميات نزول الدم التي تحدث أثناء الدورة الشهرية.

ما هي أسباب نزول دم في أول الحمل؟

  • نزول الدماء في أول الحمل هو من الأمور الطبيعية التي تحدث لغالبية النساء بسبب انغراس البويضة في الجدار الرحمي، كما أن التغيرات التي يشهدها عنق الرحم أثناء الحمل قد تؤدي إلى نزول قطرات خفيفة من الدماء بعد الجماع أيضاً يمكن أن يحدث هذا الأمر ولكن هناك بعض الأسباب المرضية التي يمكنها أن تؤدي إلى نزول دماء في أشهر الحمل الأولي وهى أسباب تحتاج إلى مراجعة الطبيب ومن بين أبرزها ما يلي:
    • الحمل خارج الرحم وهو أحد الحالات التي تستدعي التواصل مع الطبيب على الفور بسبب خطورته على صحة الأم.
    • الإجهاض، إذ أن نزول الدماء قد يكون بمثابة دق ناقوس الخطر.
    • الورم الدموي تحت المشيمة.
    • مرض ورم الأرومة الغاذية الحملي.

متى يمكن أن تأتي الدورة الشهرية للسيدة الحامل

  • يوجد بعض الحالات التي يمكن أن تحيض السيدة الحامل مع وجود الحمل ولكن يحدث ذلك عادة في الثلاث أشهر الأولى من الحمل فقط دون أن يؤثر على الأم أو الجنين وتسمى هذه الحالة من الحمل الحمل الغزلاني وهو نوع نادر من الحمل.
  • عادة ما تحيض السيدة في نفس موعد الدورة الشهرية وينزل دماء عليها ولكن بلون فاتح وبكمية قليلة جدًا على عكس السابق، ويصاحبها بعض الألم وعادة ما يستمر لمدة ثلاثة أيام أو أقل.

متى يكون النزيف أثناء الحمل خطر؟

هناك بعض الحالات التي تستوجب استشارة الطبيب أو الذهاب إلى المستشفي على الفور، ومن بين أبرزها ما يلي:

  • إذا كان هناك شعوراً قوياً بالألم في أسفل البطن مع استمرار نزول النزف؛ لكونه أحد المؤشرات التي تدل على حدوث إجهاض ويجب التركيز مع ذلك الأمر خلال الأشهر الثلاث الأولي أثناء الحمل.
  • كلما تم التقدم في شهور الحمل فإن فرص نزول دماء تقل تدريجياً ولكن إذا حدث فإن قد يكون دلالة على انفصال المشيمة مما يعرض حياة الجنين إلى الخطر.

هل من الممكن أن تستمر الدورة الشهرية أثناء فترة الحمل

  • الإجابة المنطقية على هذا السؤال أنه لا يمكن أن تستمر الدورة الشهرية ونزول الدماء على السيدة خلال فترة الحمل، ويقول العديد من الأطباء أنه من الممكن أن تنزل الدورة الشهرية خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل بسبب كبر حجم الرحم، لكن إذا تم الاستمرار في نزول الدم بعد الشهر الرابع فعليك أن تقومي باستشارة الطبيب المعالج من أجل التأكد من سلامة الحمل والجنين.
  • كذلك قد يكون نزول الدم أو الدورة الشهرية قد يكون دليل على الحمل خارج الرحم وانسلاخ البطانة الخاصة بالرحم، ولكن في هذه الحالة تشعر السيدة بألم شديد وحاد جدًا في منطقة البطن مع نزول الدم بصورة مستمرة بكثافة عالية، وذلك بسبب عدم وجود نطفة بداخل الرحم.
  • كذلك قد يكون السبب هو إصابة السيدة بالنزيف المهبلي والذي يشبه في نزوله النزيف الخاص بالدورة الشهرية وعادة ما تكون كمية الدماء أقل من الدورة الشهرية ولون الدماء أفتح، ولكن يجب التوجه إلى الطبيب المعالج على الفور من أجل علاج هذه المشكلة، وقد يحدث النزيف المهبلي لدى الكثيرين من السيدات في بداية الحمل بسبب ضعف بطانة الرحم.
  • قد يكون هذا الأمر دليل على وجود مشاكل خاصة بالمشيمة أو أن السيدة تعاني من بعض الالتهابات الشديدة ولكن في جميع الأحوال يجب عليك سيدتي التوجه إلى الطبيب المعالج من أجل تحديد السبب وعلاج الحالة.

أسئلة شائعة

هل يمكن للحامل أن تحيضَ في الشهر الأول؟

لا يمكن أن يحدث حيضاً أثناء الحمل بل أن ما ينزل هو دماء الحمل نتيجة لانغراس البويضة في الرحم، وهو يحدث لما يقرب من 20% من النساء.

كيف اعرف ان هذا دم حمل؟

تختلف دماء الحمل عن دماء الدورة الشهرية من حيث قوة النزف ولن الدماء الخفيف مقارنة بدماء الدورة الشهرية الثقيلة كما أن لون دماء الحمل تميل إلى أن تكون ذات لون وردي عكس دماء الدورة الشهرية ذات اللون الأحمر الداكن.