fbpx

هل تأتي الدورة الشهرية أثناء الحمل في الشهر الأول

0

هل تأتي الدورة الشهرية أثناء الحمل في الشهر الأول ؟ ، فترة الحمل هي واحدة من الفترات الهامة جدًا التي تمر بها كل سيدة في حياتها بصورة عامة، ولكن في العادة ما يحدث في هذه الفترة الكثير من التغيرات الهامة  التي قد تؤثر على صحة السيدة وصحة جنينها، وتختلف أعراض الحمل ما بين كل سيدة إلى سيدة أخرى ولكن العرض المشترك بين جميع السيدات هو غياب الدورة الشهرية، ولكن من الممكن أن تأتي الدورة الشهرية أثناء الحمل في الشهر الأول هذا ما سوف نجيب عنه بالتفصيل عبر موقع أنا مامي .

هل تأتي الدورة الشهرية أثناء الحمل في الشهر الأول

  • عادة لا يحدث نزول للدورة الشهرية لدى السيدة الحامل خلال فترة الحمل، ولكن قد تصاب بعض السيدات بالنزيف المهبلي ونزول دم يشبه بصورة كبيرة دم الدورة الشهرية، ويمكن أن يكون ذلك دليل على الإجهاض أو إصابة السيدة بالالتهابات شديدة او وجود مشاكل في المشيمة.
  • ويمكن للسيدة أن تفرق ما بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية حيث ان دم الحمل يكون بني غامق أو وردي اللون كما أن كمية الدم تكون قليلة للغاية وليس مثل كميات نزول الدم التي تحدث أثناء الدورة الشهرية.

متى يمكن أن تأتي الدورة الشهرية للسيدة الحامل

يوجد  بعض الحالات التي يمكن أن تحيض السيدة الحامل مع وجود الحمل ولكن يحدث ذلك عادة في الثلاث أشهر الأولى من الحمل فقط دون أن يؤثر على الأم أو الجنين وتسمى هذه الحالة من الحمل الحمل الغزلاني وهو نوع نادر من الحمل.

عادة ما تحيض السيدة في نفس موعد الدورة الشهرية وينزل دماء عليها ولكن بلون فاتح وبكمية قليلة جدًا على عكس السابق، ويصاحبها بعض الألم وعادة ما يستمر لمدة ثلاثة أيام أو أقل.

هل من الممكن أن تستمر الدورة الشهرية أثناء فترة الحمل

  • الإجابة المنطقية على هذا السؤال أنه لا يمكن أن تستمر الدورة الشهرية ونزول الدماء على السيدة خلال فترة الحمل، ويقول العديد من الأطباؤ أنه من الممكن أن تنزل الدورة الشهرية خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل بسبب كبر حجم الرحم، لكن إذا تم الاستمرار في نزول الدم بعد الشهر الرابع فعليك أن تقومي باستشارة الطبيب المعالج من أجل التأكد من سلامة الحمل والجنين.
  • كذلك قد يكون نزول الدم أو الدورة الشهرية قد يكون دليل على الحمل خارج الرحم وانسلاخ البطانة الخاصة بالرحم، ولكن في هذه الحالة تشعر السيدة بألم شديد وحاد جدًا في منطقة البطن مع نزول الدم بصورة مستمرة بكثافة عالية، وذلك بسبب عدم وجود نطفة بداخل الرحم.
  • كذلك قد يكون السبب هو إصابة السيدة بالنزيف المهبلي والذي يشبه في نزوله النزيف الخاص بالدورة الشهرية وعادة ما تكون كمية الدماء أقل من الدورة الشهرية ولون الدماء أفتح، ولكن يجب التوجه إلى الطبيب المعالج على الفور من أجل علاج هذه المشكلة، وقد يحدث النزيف المهبلي لدى الكثيرين من السيدات في بداية الحمل بسبب ضعف بطانة الرحم.
  • قد يكون هذا الأمر دليل على وجود مشاكل خاصة بالمشيمة أو أن السيدة تعاني من بعض الالتهابات الشديدة ولكن في جميع الأحوال يجب عليك سيدتي التوجه إلى الطبيب المعالج من أجل تحديد السبب وعلاج الحالة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.