هل تستمر إفرازات التبويض بعد تلقيح البويضة

هل تستمر إفرازات التبويض بعد تلقيح البويضة

تعتاد النساء على نزول إفرازات من المهبل فترة التبويض تستدل منها على انفجار البويضة من المبيض ، مما يعني أنها بأيام التلقيح ويمكنها ممارسة الجماع للحمل ، فما شكل إفرازات بداية الحمل هذا ما نتعرف عليه معاً عبر أنا مامي من خلال الرد على سؤال هل تستمر إفرازات التبويض بعد تلقيح البويضة؟ إليكم التفاصيل فتابعونا.

  1. أن نزول إفرازات من المهبل بعد التبويض علامة مبكرة على الحمل ، ولكن يمكن أن تكون علامة على استعداد الجسم لنزول الدورة الشهرية أو الإصابة بعدوى منقولة عبر الجنس أثناء ممارسة العلاقة الزوجية الأخيرة.
  2. لقطع الشك باليقين حول الحمل ، أن إفرازات تلقيح البويضة تؤدي لغياب الدورة الشهرية كأبرز علامات الحمل المبكرة ، بحالة تغيب الدورة يمكن الانتظار أسبوع أو عشرة أيام ثم إجراء تحليل حمل لتأكيد حمل أو نفيه.
  3. مما بالجدير بالذكر أن الإفرازات المهبلية لبداية الحمل يصاحبها أعراض أخرى تؤكد الحمل مثل آلام الثدي أو الميل للغثيان أو اضطراب الشهية أو اضطراب الجهاز الهضمي أو التقلبات المزاجية أو كثرة التبول.

هل الافرازات من علامات انغراس البويضة؟

  1. نعم أن الإفرازات المهبلية واحدة من علامات الحمل المبكرة.
  2. حيث تلاحظ المرأة الحامل بالأيام الأولى زيادة كمية الإفرازات المهبلية للدلالة على تلقيح البويضة وبداية الحمل.
  3. ينزل عليها إفرازات واضحة ومرئية باللون الأبيض كما تكون عديمة الرائحة.
  4. ومن الإفرازات الأخرى للحمل تسرب نزيف الانغراس للدلالة على زرع البويضة بجدار الرحم ، وهذا ينزل في موعد قريب أو نفس الموعد الشهري للدورة.
  5. للتفريق بين نزيف الحمل  ونزيف الدورة  الشهرية يتسم دم تلقيح وانغراس البويضة بأنه خفيف ينزل على شكل نقاط لمدة ساعات إلى 48 ساعة على الأكثر بعكس الدورة الشهرية التي تكون غزيرة تستمر من الوقت 3 أيام إلى 7 أيام.
  6. يمكن أن يصاحبه تقلصات بأسفل البطن لكنها تكون خفيفة وغير مؤلمة أقل حدة من التقلصات الخاصة بالدورة الشهرية.

شكل إفرازات ما بعد الإباضة ونزول البويضة

  1. تستمر الإفرازات المهبلية بعد التبويض ، بحيث تظهر خلال الفترة ما بين نزول البويضة وموعد الدورة الشهرية.
  2. بجميع الأحوال يجب متابعة شكل الإفراز ولونه ورائحته لمعرفة إذا كانت طبيعي نتيجة قرب الدورة أو بداية الحمل ، أو غير طبيعي بسبب حدوث عدوى منقولة عبر الاتصال الجنسي.
  3. الإفراز المهبلي الطبيعي يكون خالي من الرائحة ، بينما بحالة تسربه برائحة قوية أو كريهة يكون علامة على عدوى تحتاج لمراجعة الطبيب المختص لوصف العلاج.
  4. الإفراز المهبلي للدورة الشهرية يكون أبيض شفاف مائي غير واضح.
  5. الإفراز المهبلي لتلقيح البويضة وبدء الحمل يكون واضح بلون أببض حليبي لزج أو سميك.
  6. ومن الإفرازات الغير طبيعية التي تتطلب مراجعة الطبيب فوراً لأنها دليل على حدوث عدوى الإفراز المهبلي برائحة قوية أو كريهة ، أو الإفراز بلون أصفر أو أخضر ، أو مصاحب بحرقة البول أو ألم المهبل أو الشعور بالحكة.

فحص إفرازات ما بعد الإباضة لمعرفة الحمل

  1. تتميز إفرازات ما بعد الإباضة للدلالة على الحمل بلونها الأبيض الكريمي مثل الحليب وتكون لزجة وسميكة ، وعليه يمكن أن تخضع المتزوجة التي تنتظر الحمل بفارغ الصبر لتحليل منزلي بفحص إفراز المهبل للتحقق من الحمل أو عدم الحمل.
  2. غسل الأيدي بالماء والصابون لتطهيرها من البكتريا لمنع الإصابة بعدوى أو التهابات مهبلية.
  3. مسح المنطقة المحيطة بالبول بقطعة قماش أبيض أو مناديل لإزالة آثار البول مما يجعل مظهر الإفرازات المهبلي أكثر وضوحاً.
  4. ملامسة قطعة ورقية من المناديل لمنطقة المهبل لملاحظة إفراز أبيض واضح للدلالة على الحمل.
  5. بحالة عدم التحقق منه ، يتم إدخال أصبع من الأيدي برفق في المهبل بضع ثواني ثم إزالة الإصبع من المنطقة لرؤية لون الإفراز المهبلي وملمسه .
  6. إذا كان الإفراز بلون أبيض وواضح ومرئي يكون دليل على الحمل ، لكن هذا لا ينفي أهمية إجراء تحليل الحمل لتأكيد أو نفي حدوث حمل.

أسباب إفرازات ما بعد التبويض

  1. في منتصف أيام الدورة الشهرية تنزل البويضة من المبيض ، ويرتفع هرمون البروجسترون لدوره في تهيئة الرحم لعملية الزرع في حالة حدوث تلقيح للبويضة من الحيوان المنوي.
  2. بحالة تلقيح البويضة تظهر إفرازات الحمل بفعل ارتفاع الهرمونات المدعمة للجنين مثل هرمون الحمل وهرمون البروجسترون مما يجعل الإفراز مرئي وواضح.
  3. بحالة فشل تخصيب البويضة ينخفض هرمون البروجسنرون وتتحلل البويضة ثم يتخلص منها الجسم خلال أسبوعين عبر نزيف الدورة الشهرية ، وتكون الإفرازات الخاصة بالدورة غير مرئية بسبب انخفاض هرمون البروجسترون.
  4. مما بالجدير بالذكر أن إفرازات ما بعد التبويض من المتوقع نزولها في اليوم  14 إلى اليوم 25 من اليوم الأول للدورة الشهرية ، أي خلال الفترة الزمنية قبل موعد الدورة الشهرية.

أسباب تغير مظهر إفرازات ما بعد التبويض

  1. من الأمور الطبيعية أن تنزل إفرازات ما بعد التبويض بلون شفاف غير مرئي ، الأمر الذي يجعل الكثير من الفتيات والنساء لا تلاحظ هذا الإفراز السابق للدورة الشهرية.
  2. هناك أسباب كثيرة يمكن أن تغير من مظهر أو لون إفرازات ما بعد التبويض منها هو طبيعي ومنها ما هو غير طبيعي.
  3. الحمل أو تلقيح البويضة أول أسباب تغير مظهر إفرازات ما بعد التبويض التي تتحول إلى لون أبيض مرئي وواضح.
  4. الإصابة بعدوى مهبلية أو عدوى منقولة عبر الجماع يجعل لون الإفرازات غريب كاللون الأصفر أو الأخضر ، وعادة يصاحبه رائحة قوية أو الشعور بالحرقة والألم.
  5. استعمال الغسول المهبلي يغير من مظهر الإفرازات المهبلية ، كما يقلل من فرصة الحمل ، كذلك استعمال المزلقات الجنسية.
  6. الخضوع لعملية جراحية بعنق الرحم يؤثر على الغدد التي تنتج مخاط عنق الرحم ، مما يغير من شكل أو مظهر الإفراز المهبلي.
  7. بعض أنواع العلاجات الطبية الهرمونية مثل أدوية الخصوبة.
  8. هناك عوامل خطورة أخرى يمكن أن تغير من مظهر الإفراز المهبلي السمنة وزيادة الوزن أو الرضاعة الطبيعية.

نزول افرازات بيضاء في اليوم 18 من الدورة

  1. أن نزول إفرازات بيضاء في اليوم 18 من الدورة يدل على استعداد الجسم للدورة الشهرية إذا كان شفاف غير مرئي.
  2. أو يدل على الحمل المبكر وتلقيح البويضة إذا كان إفراز أبيض مرئي وواضح.

نزول افرازات صفراء بعد التلقيح الصناعي

  1. تخضع العديد من النساء في حالات العقم للتلقيح الصناعي لتحقيق حلم الإنجاب ، بحيث تتعجل في معرفة نسبة نجاح العملية وحدوث الحمل مما يجعلها تتراقب الإفرازات المهبلية للدلالة على الحمل المبكر وثبوت الجنين.
  2. يقول خبراء الخصوبة أن الإفراز الأبيض الواضح واللزج من علامات الحمل بعد إرجاع الجنين.
  3. أما الإفرازات الصفراء من الأنواع الخطيرة والغير طبيعية تدل على حدوث عدوى بالمهبل انتقلت عبر الجماع ، الأمر الذي يؤثر على سير العملية ويمكن أن تفشل العملية ويحدث السقوط.
  4. ومن المهم مراجعة الطبيب بحالة نزول  الإفرازات الأصفر للتعامل مع المشكلة من خلال إجراء تحليل للتحقق من نوع العدوى ثم وصف العلاج المناسب.
  5. حيث تستغرق فترة العلاج حوالي أسبوعين بواسطة أدوية مضادات حيوية أو مراهم موضعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى