هل جبل طويق اشد برودة من جبال السروات

هل جبل طويق اشد برودة من جبال السروات

يقع جبل طويق وجبل السروات في المملكة العربية السعودية ويكون كل منهما من المعالم الجغرافية المميزة كأبرز ملامح السلاسل الجبلية ، سنوضح عبر أنا مامي هل جبل طويق اشد برودة من جبال السروات ؟ مع سبب شدة البرودة بجبل عن الآخر بالدلائل والبراهين العلمية ، فتابعونا.

  1. هل جبل طويق أشد برودة من جبال السروات ؟ تلك المعلومة خاطئة .
  2. الإجابة الصحيحة أن جبل السروات هو الأشد برودة من جبل طويق.

سبب برودة جبل السروات عن جبل طويق

  1. درجة الحرارة من الأمور التي لا يمكن ملامستها بالأيدي لكننا نشعر بها ، خلال دراسة العلماء موضوع الحرارة المرتفعة والحرارة المنخفضة ، توصلوا من تسلق الجبال ومقارنة درجة الحرارة بين الجبال مقارنة بارتفاعها أن كلما حدث ارتفاع عن مستوى سطح البحر انخفضت درجة الحرارة وزادت البرودة.
  2. بناءً على ذلك فأن الجبل الأكثر ارتفاعاً هو الأكثر برودة لأنه يرتفع أكثر عن مستوى سطح البحر.
  3. قام العلماء بدراسة ذلك على عدة جبال وتوصلوا أن الارتفاع عن مستوى سطح البحر بمعدل 100 متر يعادله انخفاض بدرجة الحرارة بمعدل 0.6 درجة مئوية ، بالتالي تزيد البرودة كلما ارتفاعنا عن سطح البحر أكثر فأكثر فأكثر.
  4. بالمقارنة بين جبل طويق وجبل السروات نجد أن يوجد اختلاف كبير بينهما من حيث الارتفاع ، بحيث يكون جبل السروات هو الأكثر ارتفاعاً بأضعاف كثيرة من جبل طويق.
  5. بالتالي يكون هو جبل السروات هو الأشد برودة من جبل طويق.
  6. حيث يبلغ ارتفاع جبل طويق 250 متر أما جبل السروات 3666 متر ، بالتالي يكون جبل السروات هو الأقل درجة حرارة والأكثر برودة.
  7. هذا ما نلاحظه عند زيارة المملكة العربية السعودية وتجريب تسلق الجبلين ، بالوصول إلى القمة نجد شدة البرودة في كل الجبلين مقارنة بالوقوف على الأرضية قبل التسلق.
  8. كما نلاحظ بالوقوف على قمة جبل السروات هو الأكثر برودة بسبب ارتفاعه الكثير من المترات عن سطح البحر مقارنة بارتفاع جبل طويق.

استكمالاً للحديث ، يفسر العلماء أن السبب الرئيسي لانخفاض درجة الحرارة عند الارتفاع عن مستوى سطح البحر ، أن الارتفاعات العالية تعوق القدرة على امتصاص أشعة الشمس التي تكون المسئولة عن الحرارة المرتفعة والشعور بالحرارة ، بالتالي الجبال مناطق شديدة البرودة ،حيث أن القرب من سطح الأرض ترتفع الحرارة بسبب قوة أشعة الشمس التي تمر عبر الغلاف الجوي ثم تسقط على سطح الأرض ، فنشعر بشدة الحرارة .

نبذة عن جبل طويق وجبل السوارت

  1. يعد جبل طويق وجبل السوارت من المعالم المهمة الواقعة بالمملكة العربية السعودية .
  2. جبل طويق هو واحد من أهم التضاريس المهمة بالسعودية حتى أن ولي العهد السعودي قال عن قوة الشعب السعودي وصموده أنه يشبه ذلك الجبل.
  3. يقع بمدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية ، وحوله ينحدر عدة معالم تاريخية تابعة بمنطقة نجد ، ويبلغ ارتفاعه 250 متر.
  4. جبل السروات يعتبر سلسلة جبلية سعودية تكونت من تشققات وتصدعات البحر الأحمر .
  5. أطلق عليه اسم (السروات) لأن الكلمة معناه باللغة العربية اسم جمع لكلمة (ذرة) ، بحيث يشار بهذا إلى التنوع الكبير للجبال للدلالة على اتصال الجبال ببعضها البعض على هيئة سلاسة جبلية مجتمعة .
  6. أما عن ارتفاعه يبلغ حوالي 3666 متر ، بحيث أن إذ قومنا بتسلق هذا الجبل نشعر برودة شديدة مقارنة بالوقوف على الأرضية بسطح الأرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى