هل حبوب بريمولوت تساعد على الحمل

حبوب بريمولوت أقراص فموية تحتوي على نوريثيستيرون كمادة فعالة التي توازي الشكل الاصطناعي لهرمون البروجسترون ، نظراً لأهمية هذا الهرمون لتنظيم الدورة الشهرية والوقاية من أمراض النساء ، إلى جانب تثبيت الحمل في الأشهر الأولى يطرح من قبل النساء التي تحاول الإنجاب سؤال هل حبوب بريمولوت تساعد على الحمل ، إليكم الإجابة عبر أنا مامي ، فتابعونا.

هل حبوب بريمولوت تساعد على الحمل

  1. يرد خبراء طب النساء ، أن حبوب بريمولوت لا تساعد على الحمل بل أن من تخطط للإنجاب عليها بالابتعاد عن تناوله لأنه يمنع الحمل.
  2. لتفسير الأمر ، يؤكد الأطباء أنه من الأدوية المانعة للحمل لانتمائه إلى أدوية موانع الحمل الفموية من النوع الأحادي الهرمونات (الحبة الصغيرة) لاحتوائه على هرمون البروجسترون وخلوه من هرمون الاستروجين.

آلية عمل حبوب بريمولوت لمنع الحمل

  1. حبوب Primolut  تنتمي إلى موانع الحمل التي يتم بلعها عبر الفم يومياً في مواعيد منتظمة وبجرعة يحددها الطبيب لوقف الإنجاب ، يؤدي تمرير الحبة إلى المعدة لإفراز هرمون البروجسترون الذي يعمل على منع الحمل من خلال ثلاث خطوات.
  2. الخطوة الأولى تثبيط التبويض لمنع المبيض من إنتاج بويضة شهرياً أو لمنع نضج البويضة بالشكل الطبيعي الصالح للتخصيب.
  3. الخطوة الثانية تزيد من سماكة مخاط عنق الرحم لمنع الحيوانات المنوية من السباحة للرحم أو قناة فالوب ، مما يؤدي لموتها قبل الوصول للبويضة.
  4. الخطوة الثالثة تلين بطانة الرحم لتكون أقل سماكة عن المستوى الطبيعي الصالح لعملية الزرع ، فلا يحدث عملية التصاق البويضة المخصبة ، بالتالي لا يحدث حمل.
  5. الخلاصة أن حبوب بريمولوت تعمل على منع جميع العوامل الخاصة بحدوث حمل لمنع الإنجاب.

استخدامات حبوب بريمولوت للنساء

  1. بعد تأكيد الأطباء على أن حبوب Primolut لا تساعد على  الحمل ، يكون من الضروري معرفة دواعي استعمالها والحالات الطبية التي ينصح بها .
  2. يوصى الأطباء بحبوب بريمولوت لمن ترغب في وقف الحمل أو تحديد النسل فترة من الوقت.
  3. تعالج الدورة الشهرية الغير منتظمة لتسهيل نزولها في أوقات منتظمة وثابتة كل شهر.
  4. تعالج الدورة الشهرية الطويلة أو الغزيرة لتكون أقصر أو أخف غزارة.
  5. تقلل من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية خاصة لمن تعاني من تقلصات حادة مؤلمة.
  6. تنظم الاضطراب الهرموني لعلاج بعض الأمراض النسائية مثل سرطان الثدي أو بطانة الرحم المهاجرة أو كيس المبيض ، حيث تعمل على إدارة الأعراض ومنع تفاقم الحالة الصحية ، من خلال منع الخلايا السرطانية عن النمو أو منع كيس المبيض عن زيادة الحجم أو كبر أعداده ، كما يساعد في رفع نسبة العلاج والتعافي.

الآثار الجانبية لحبوب Primolut

  1. حبوب بريمولوت يظهر معها بعض الأضرار أو الآثار الجانبية المحتملة التي يجب معرفتها قبل تناول الدواء حتى لا يحدث قلق إذا ظهرت.
  2. تغييرات في الدورة الشهرية.
  3. الميل للغثيان فقط أو الغثيان مع التقيؤ.
  4. زيادة الوزن نتيجة احتباس السوائل في الجسم.
  5. الصداع وآلام الرأس .
  6. التقلبات النفسية والمزاجية.
  7. تغيير في الرغبة الجنسية.
  8. حنان أو ألم الثدي.
  9. المغص أو ألم البطن.
  10. الميل لكثرة النوم.

تعليمات حول استعمال حبوب بريمولوت

  1.  ينصح بعدم تناول حبوب بريمولوت بدون وصفة طبية لأن الجرعة تختلف وفقاً لغرض الاستعمال ، كما أن الحالة الصحية تتحكم في وصف هذا الدواء أو استبداله بأخر.
  2. كما يتداخل دواء  Primolut مع بعض الأدوية الطبية ، فيجب معرفة الطبيب الحالة الصحية للمريضة ونوعية الأدوية المتناولة لتفادي المضاعفات الناتجة عن بطلان فعالية الدواء .
  3. لا يتم استعمال الدواء عند التخطيط للحمل أو عند الاشتباه في الحمل ، لذلك قبل استعماله ينصح بإجراء تحليل حمل يثبت عدم الحمل ، مع أن تكون السيدة على رغبة بمنع الحمل خلال فترة تناول هذا الدواء.
  4. أما السيدة الحامل عليها بالابتعاد عن تناول هذا الدواء لأنه يؤثر سلبياً على صحة الطفل النامي أو نموه ، وفقاً لنتائج الدارسات العلمية ، مما يؤدي لمخاطر السقوط أو التشوهات الخلفية للجنين أو غيرها من المضاعفات.
  5. الأم المرضعة عليها باستشارة الطبيب قبل تناوله ، لأن بعض الدراسات العلمية أشارت لآثار سلبية لانتقال الدواء إلى حليب الأم مما يؤثر على جودته أو مذاقة أو كميته ، الأمر الذي يؤثر سلبياً على تغذية الطفل.

موانع استخدام حبوب Primolut

  1.  من المهم تناول دواء بريمولوت بوصفة من الطبيب المختص لأن يوجد حالات ممنوعة من استعمال هذا الدواء لمنع المضاعفات والمشاكل الصحية .
  2. السيدة المصابة بحساسية من المادة الفعالة للدواء ( نوريثيستيرون) حتى لا يحدث لها أعراض كرد فعل تحسسي من الدواء يليه مضاعفات.
  3. السيدة المصابة بنزيف مهبلي غير معروف السبب.
  4. السيدة المصابة بمرض السكر مع تلف في الأوعية الدموية.
  5. السيدة المصابة بالتهاب الوريد الخثاري.
  6. السيدة المصابة بأورام سرطانية.
  7. السيدة المصابة بالصداع النصفي.
  8. السيدة المصابة بأمراض في الكبد.
  9. السيدة الحامل أو الأم المرضعة.
  10. السيدة التي تخطط للحمل.

متى أتوقف عن تناول حبوب بريمولوت

  1. الطبيب هو الذي يحدد موعد الحبة الأولى والأخيرة والجرعات اللازمة يومياً حتى الحصول على النتيجة المرجوة ، فلا ينصح بالتوقف عن الدواء دون مراجعة الطبيب لعدم الحصول على نتيجة معاكسة.
  2. ومن ناحية أخرى ، خلال فترة تناول الدواء  يجب على السيدة إخبار الطبيب في حالة ظهور أعراض غريبة مدعاة للقلق تجنباُ من حدوث مضاعفات.
  3. فمن الأعراض التي يستوجب فيها مراجعة الطبيب المعاناة من الصداع النصفي خاصة إذا كان يظهر للمرة الأولى.
  4. المعاناة من الضغط المرتفع بشكل متكرر.
  5. المعاناة من اضطرابات في الرؤية كعدم الوضوح أو الرؤية المزدوجة.
  6. المعاناة من مشاكل في نطق الكلام .
  7. لكن ينصح لتفادي هذه المشاكل التحدث مع الطبيب قبل استعمال الدواء عن الحالة الصحية وأصناف الأدوية التي يتم تناولها بشكل منتظم للسيطرة على مرض ما أو علاجه.

هل حبوب بريمولوت تنشط المبايض

  1. لا تعمل حبوب بريمولوت  على تنشيط المبايض بل على العكس تماماً أنها تضعف قدرة المبيض على إنتاج البويضات.
  2. لذلك لا تساعد على الحمل ، بل يمنع الحمل ويقلل من فرص حدوثه.

هل حبوب بريمولوت تثبت الحمل

  1. تحتوي حبوب بريمولوت على هرمون البروجسترون الاصطناعي ، ذلك الهرمون المعروف أنه يرتفع فترة الحمل بل أن انخفاضه من عوامل خطر الإجهاض أو مضاعفات الحمل .
  2. لذلك يوصى أطباء النساء في الأشهر الأولى للحمل بعلاجات تثبيت الحمل التي تحتوي على هرمون البروجسترون ، في حالات معينة فقط التي تعاني من الحمل الضعيف لمنع السقوط أو غيرها من المضاعفات.
  3. فهل يمكن استعمال حبوب Primolut يرد الأطباء ، لا ويحذر منه .
  4. حيث أشارت الدارسات إلى أنه يسبب مضاعفات صحية على الطفل النامي كما يضر بسلامة الحمل.
في ختام مقال هل حبوب بريمولوت تساعد على الحمل ، على الزوجة التي تواجه مشكلة صعوبة الإنجاب زيارة عيادة أمراض النساء لإجراءات اختبارات لتشخيص سبب العقم ثم وصف العلاج الأنسب لتسريع الحمل ، لأن حبوب Primolut  تمنع الحمل لا تساعد على حدوثه ، حيث نفتح لكم مقال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء ، وشكراً للمتابعة.
المصدر
Primolut NPrimolut N 5mg

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى