مراحل نمو الجنين

هل حركة الجنين الذكر نفضه

هل حركة الجنين الذكر نفضه ، منذ معرفة الحمل تترقب الزوجة الحامل نمو ونضج طفلها المنتظر داخل الرحم من خلال حركته وركلاته التي تختلف من حين لأخر باختلاف عمره ، وتتنوع حركات الجنين ما بين النفض والرفرفة والركلات والدوران والالتواء ، عبر أنا مامي نصب حديثنا على حركة الجنين وعلاقته بنوعه وتحديداً حركة النفض ، فتابعونا .

هل حركة الجنين الذكر نفضه

  1. بسؤال أطباء النساء والتوليد حول علاقة نوع الجنين بحركته وهل نفض الجنين دليل على أنه ذكر .
  2. كانت الإجابة أن النفض لا يدل على ولادة جنين ولد ولا يدل على ولادة جنين أنثى ، بل أنه مرتبط بالحالة الصحية للجنين وعمره ، حيث خلال فترة الحمل ومع كبر الجنين ونضج أعضائه تتعدد وتختلف حركة واهتزازات الجنين.
  3. أن نفض الجنين هي حركة يمر بها الأجنة وتدل على تطور ونمو أعضائهم وتمتعهم بالحالة الصحية الجيدة ، إذ تدل على تطور الهيكل العظمي والعضلي بشكل جيد.
  4. إلى جانب أنها تشير إلى النسبة الطبيعية للسائل الأمينوسي (ماء الجنين أو السائل السلوي ) وهو السائل المحيط بالجنين ويوفر له البيئة الخصبة والمناسبة للحركة ، بينما انخفاض ماء الجنين من أعراضه خمول وكسل وقلة حركة أو اهتزاز الجنين.
  5. ومن ناحية أخرى ، يؤكد أطباء النساء أن نوع الجنين هو أمر لا يمكن معرفته من خلال حركة الجنين أو مراقبتها بل يجب إجراء فحوصات نوع الجنين ، خاصة أنها سهلة ومتاحة وموجودة في عيادة أطباء النساء والتوليد .
  6. يتم معرفة نوع الجنين من خلال فحص السونار (الموجات الفوق الصوتية) الذي يلتقط صور للعضو التناسلي للجنين ، ومن خلال هذا العضو يتم معرفة نوع الجنين ذكر أو أنثى.
  7. يعتمد أطباء النساء على العضو التناسلي بالتحديد لأنه أكثر أعضاء الجنين الذكر والأنثى تميزاً ووضوحاً وبروزاً مما يساعد على معرفة نوع الجنين أثناء الحمل بشكل دقيق ومؤكد.
  8. بمجرد نمو العضو التناسلي يقوم طبيب النساء بإجراء فحص السونار ويخبر الزوجة الحامل بنوع الجنين ذكر أو أنثى.
  9. عادة يتم إجراء فخص السونار في الشهر الرابع وتحديداً في الأسبوع 18 إلى الأسبوع 20.

تجارب الحوامل مع حركة الجنين

بعد التعرف على هل حركة الجنين الذكر نفضه وفقاً لأطباء النساء والتوليد نقدم تجارب الحوامل مع حركة الجنين ونوعه ، حيث تحكي عدد من الزوجات الحوامل نوع الجنين وشكل حركته داخل الرحم :

  1. قالت أم أنها كانت حامل في ولد وكانت حركته نفضه بطئية ، إلى جانب حركات أخرى منها ركلات القدم والذراع والكوع.
  2. سردت أم أنها كانت حامل في فتاة وكانت حركتها عبارة عن ركلات مستمرة أسفل منطقة البطن.
  3. أشارت زوجة أنجبت مرتان ، كان حملها الأول في ولد وشعرت بحركته في الشهر الرابع ، بينما كان حملها الثاني في بنت وشعرت بحركتها في الشهر الخامس، مشيرة إلى أن لها يوجد فرق أو اختلاف بين حركة الأنثى أو الذكر.
  4. قالت زوجة أنها كانت حامل في أنثى وكانت حركتها نفضه مع ركلات في البطن ، مشيرة إلى الألم الناتج عن حركة الأنثى أقل من الألم الناتج عن حركة الذكر ، وهذا بالمقارنة بين حملها الأول في أنثى وحملها الثاني في ذكر .

من خلال حكايات الزوجات الحوامل مع حركة الجنين الذكر والأنثى يتضح صحة رأي أطباء النساء والتوليد ، لذلك يكون من الصعب معرفة نوع الجنين من حركته .

مقالات ذات صلة

حركة الجنين مثل الرفرفة

  1. تعد الرفرفة أحد حركات الجنين التي يقوم بها كل من الجنين الذكر والجنين الأنثى.
  2. يتم الشعور برفرفة الجنين في بداية الحمل لأنها أول أنواع حركات الجنين داخل الرحم.
  3. يبدأ الجنين في حركة الرفرفة في الشهر الرابع وتحديداً بدءاً من الأسبوع الثامن عشر مع الوضع في الاعتبار إلى وجود فروق بين حمل وأخر وفقاً لعدد من العوامل أهمها الحالة الصحية للأم والحالة الصحية للجنين ، إلى جانب وزن الأم.
  4. لمعرفة المزيد يمكنكم متابعة أو قراءة حركة الجنين مثل الرفرفة ماذا تدل ؟

متى تبدأ حركة الجنين

  1. يبدأ الجنين في الحركة في الرحم في الشهر الثاني وتحديداً مع بداية الأسبوع السابع .
  2. تختلف حركات الجنين وتتنوع من حين لأخر ما بين حركة الذراع والساق والكوع ، ركلات الأقدام ، التمدد ، التثاؤب ، مص الإبهام ، الرفرفة ، النفضة .
  3. بالرغم من بداية الجنين في الحركة في وقت مبكر في الأسبوع السابع إلا أن أغلب الزوجات الحوامل تشعر بحركة الجنين مع بداية الشهر الرابع وتحديداً من الأسبوع 16 إلى الأسبوع 18.
  4. هناك حركات تكون واضحة أكثر من غيرها مما تجعل الأم تشعر بها بسرعة أبرزها الركلات واللكمات .
  5. في أحيان كثيرة يتحرك الجنين دون أن تشعر الأم خاصة التي تعاني من مرض السمنة ، فالزوجة الحامل التي تعاني من تراكم الدهون في منطقة البطن تتأخر في الشعور بحركة الجنين.

هل حركة الجنين تشير إلى تمتعه بصحة جيدة

  1. نعم أن حركة الجنين من العلامات والمؤشرات التي تدل على تمتعه بصحة جيدة ، ومن خلالها تستطيع الزوجة الحامل الاطمئنان على صحته.
  2. بالرغم من وجود الجنين داخل الرحم أثناء الحمل ، بالرغم من صغر حجم الرحم وقلة المكان الذي يتحرك فيه إلا أن حركة الجنين أمر هام يشير إلى استقرار الحالة الصحية له وتمتعه بصحة جيدة ، إلى جانب نمو وتطور أعضائه بشكل جيد.
  3. أنها تشير إلى قوة الهيكل العظمى والعضلي ، إلى جانب قوة المفاصل، وبذلك أنها مؤشر إيجابي إلى تعلمه المشي والحركة بعد الولادة في عمر الطبيعي.
  4. وفي المقابل، ينصح في حالة ملاحظة ضعف أو قلة في حركة الجنين عن المعتاد استشارة طبيب نساء وإجراء بعض الفحوصات للاطمئنان عليه ، حيث يكون ضعف أو خمول حركة الجنين مؤشر خطير مثل خلل في المستوي الطبيعي للسائل الأمنيوسي ، هذا الأمر يمكن أن يكون سبب لمخاطر صحية أبرزها إصابة الجنين بعيوب خلقية أو مشاكل صحية أو الولادة المبكرة أو الإجهاض أو ولادة جنين متوفي.

فيديو لمراحل حركة الجنين أثناء الحمل

هل يوجد علاقة بين حركة الجنين الذكر وحركة الجنين الأنثى وما شكلها وهل تتغير مع تقدم شهور الحمل وما أبرز حركات الجنين ، كل هذه الأسئلة وأكثر يمكن معرفتها عبر مشاهدة هذا الفيديو الذي عنوانه (ما هي أسباب حركة الجنين أسفل البطن .. تشخيصات حركة الجنين الطبيعية) :

 

للمزيد يمكنكم متابعة:

في ختام مقال هل حركة الجنين الذكر نفضه ، ننتظر التعليقات والاستفسارات ونوعدكم بالرد عليها وتوضيحها بالتفصيل بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لمساعدة الزوجة الحامل على الاطمئنان على صحة الجنين ومعرفة نوعه وجنسه ذكر أم أنثى.

المصدر
Why Do Babies Kick in the Womb?Can my baby’s movements predict if I’m having a boy or a girl?Your Baby's Movements During PregnancyBaby Flutters: What Does It Feel Like?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى