هل حركة الجنين في الأسفل تدل على جنسه

حركة الجنين من الأمور الهامة التي تقيم سلامته وتمتعه بصحة جيدة مما يجعل النساء الحوامل تراقب ركلاته من حين لأخر ، هذا يدعنا اليوم عبر أنا مامي إلى الحديث عن العديد من الجوانب المتعلقة بحركة الجنين ، لكن في بداية النقاش نطرح سؤال هل حركة الجنين في الأسفل تدل على جنسه الذي نجيب عليه من خبراء طب النساء ، فتابعونا.

هل حركة الجنين في الأسفل تدل على جنسه

  1. تسمع العديد من النساء الحوامل أقوال حول معرفة نوع الجنين من حركته داخل الرحم ، حيث تشير حركته لأسفل إلى الحمل بولد بينما الحركة في الاتجاه الأعلى دليلاً على الحمل بفتاة.
  2. فهل تكون حقيقة أم خرافة ، بالرجوع إلى أطباء النساء أكدوا أن حركة الجنين ليس لها علاقة بنوعه ولد أو بنت ، فلا يوجد مكان خاص لحركة الولد وأخر لحركة البنت.
  3. خلال شهور الحمل تلاحظ السيدة الحامل تغييرات متعددة في حركة الجنين ، حيث يتحرك في الاتجاه السفلي أو الاتجاه العلوي أو على الجانبين.
  4. هناك العديد من العوامل المتحكمة في حركته منها وضعية الجنين داخل الرحم وقت الحركة ، وضعية المشيمة ، وضعية الأم مع وزنها.

حركة الجنين في البطن ونوعه

  1. سوف تسمع الأم الحامل العديد من الروايات فترة الحمل حول علاقة بين حركة الجنين في البطن ونوعه .
  2. عليها عدم السير ورائها ، فكلها روايات قديمة وخرافات تقليدية لا صحة لها غير مدعمة بالأبحاث العلمية أو آراء أطباء النساء.
  3. بل أن منبعها حكايات التراث الشعبي واعتقادات الجدات القديمات في الزمن البعيد للتعرف على نوع الجنين في المنزل بسبب تدني التقدم الطبي وعدم الوصول لتقنيات دقيقة لمعرفة نوع المولود.
  4. يقول أطباء النساء ، أن الطريقة الموثوق فيها لمعرفة نوع الجنين ولد أو بنت هو خضوع الأم الحامل إلى فحص الموجات الفوق الصوتية في عيادة طبيب أمراض النساء بحلول الشهر الرابع في الأسبوع 16 إلى الأسبوع 18 .
  5. حيث يتعرف الطبيب على نوع الجنين من خلال رؤية العضو التناسلي بفحصه باعتباره العضو المميز بين الجنسين الولد والبنت.
  6. فرؤية المهبل علامة أكيدة لإنجاب فتاة بينما رؤية القضيب علامة أكيدة للحمل بولد.

سبب الشعور بحركة الجنين أسفل البطن

  1. هل حركة الجنين أسفل البطن طبيعية أم غير طبيعية ، وما أسبابها تسأل الكثيرات من الحوامل هذا السؤال بعدما كان الإحساس بالجنين في تلك المنطقة كثيراً.
  2. يجيب الأطباء أن  أسفل البطن طبيعية ليس مدعاة للقلق أكثر شيوعاً في الشهر الخامس و الشهر التاسع.
  3. بل أنها علامة مبشرة بتمتع الجنين بحالة صحية جيدة ونمو أعضاءه بشكل طبيعي.
  4. يرجع سببها إلى تواجد الجنين في تلك المنطفة في كيس الحمل الموجود في الرحم .
  5. وفقاً لوضعية الجنين مع نوع العضو الذي يركل به إذا كانت من الأيدي أو الأقدام أو الرأس ، يظهر حركة الجنين وتختلف من فترة لأخرى ، ومن ركلة لأخرى في نفس اليوم.
  6. أيضاً بحلول الشهر التاسع يكبر الجنين في الجحم مما يؤدي إلى ضيق المساحة المتواجد فيها بداخل الرحم ، مع قوة الركلة ، كما أن عنق الرحم المتوسع يجعل الجنين ينزل إلى الحوض ، فتظهر حركة الجنين في الاتجاه الأسفل بشكل متكرر.

حركة الجنين أسفل وتأثيرها على الأم الحامل

  1. حركة الجنين  اسفل البطن آمنة تماماً لا تسبب القلق ، لكنها تسبب للأم الحامل ضغط على المثانة مما يجعلها تشعر بالرغبة بكثر ة التبول والميل المتكرر لإفراغ المثانة.
  2. عليها في هذه الحالة تفريغ المثانة بين فترات زمنية قصيرة وعدم تركها للامتلاء لمنع الإصابة بسلس البول الذي يحدث خلال فترة الحمل مع ضعط الجنين على المثانة سواء بسبب حركته أسفل أو تحميله نتيجة كبر حجمه مع تقدم شهور الحمل.
  3. حيث تظهر تلك المشكلة كثيراً مع الضحك أو الكحة أو السعال.

أنماط حركة الجنين في البطن

  1. تؤكد الدراسات والأبحاث العلمية عدم وجود علاقة بين مكان حركة الجنين ونوعه ولد أو بنت ، حيث قام الباجثيين بمتابعة أنماط حركة العديد من الأجنة الذكور والإناث فترة الحمل داخل الرحم لمعرفة الفروق ، فكانت النتيجة عدم التوصل إلى تغييرات في الحركة فكل منهما يغير حركته خلال فترات الحمل .
  2. باختلاف نوع الجنين ولد أو بنت تحس الأم بتغييرات في مكان الركلة باختلاف فترات الحمل التي منها تعرف أن طفلها بخير وصحة جيدة.

فحص حركة الجنين في المنزل

  1. من الضروري للأم الحامل مراقبة حركة الجنين في المنزل من حين لأخر مع الرجوع إلى الطبيب المختص إذا شعرت بانخفاض في عدد الركلات .
  2. حيث أن مقدار الحركة الطبيعية للجنين التي تشير إلى سلامة صحته 10 ركلات كل ساعتين.
  3. كما يوجد العديد من الطرق التي يمكن أن تبعها الأم الحامل قبل زيارة الطبيب المختص حين الاشتباه في ضعف حركة الجنين أو انخفاضها .
  4. تستهدف القيام بطرق تحفز الجنين على الحركة أو النشاط كشرب كوب من القهوة أو الاستلقاء على الظهر أو تسليط ضوء خفيف على منطقة البطن ، إلى جانب تناول عصير بارد لأنه يكون بدرجة حرارة مختلفة عن حرارة الرحم مما يحرض الجنين على النشاط.
  5. لكن في جميع الأحوال ، أنها طرق تستخدم لمتابعة صحة الجنين في المنزل خلال الفترة الزمنية الواقعة بين زيادة لأخرى لعيادة طبيب النساء ، أنها لا تغني عن متابعة الجنين من خلال فحص الموجات الفوق الصوتية الذي يفحص حالته الصحية للمساعدة في إنجاب طفل سليم متعافي خالي من الأمراض.

الشعور بحركة الجنين لأول مرة

  1. متى أشعر بحركة الجنين ، يرد أطباء النساء أن الشعور بحركة الجنين يظهر للمرة الأولى في منتصف الشهر الرابع إلى أوائل الشهر الخامس خلال الفترة الزمنية من الأسبوع 16 إلى الأسبوع 20.
  2. فمن غير المتوقع الشعور بحركة الجنين في الثلاثة أشهر الأوائل بسبب صغر حجمه .
  3. لكن يرجى العلم أن تأخر حركة الجنين حتى الأسبوع 20 وعدم الإحساس بها علامة مقلقة تستدعى مراجعة الطبيب ، تدل على مضاعفات الحمل أو مشكلة صحية للجنين أو الإجهاض ووفاة الجنين.

أسباب قلة حركة الجنين في البطن

  1. على الأم الحامل المتابعة مع طبيب النساء فوراً إذا شعرت بقلة حركة الجنين عن المعدل الطبيعي لأنه علاقة غير طبيعية خاصة إذا كانت مستمرة ومتكررة.
  2. يتم الخضوع إلى فحص الموجات الفوق الصوتية الذي يفحص صحة الجنين مما يطمئن قلب الأم الحامل لمعرفة سلامة الجنين أو حدوث  مشكلة ما .
  3. قلة حركة الجنين يمكن أن تكون مقلقة علامة على الإجهاض أو حدوث مضاعفات مثل زيادة كمية السائل الأمينوسي أو أمراض المشيمة.
  4. ويمكن أن تكون طبيعية لأن هناك عوامل تضعف الإحساس بحركة الجنين مثل نوم الطفل أو الإصابة بانتفاخ البطن أو اختباء الجنين في مكان داخل الرحم .

فيديو  أسباب حركة الجنين أسفل البطن

 

 

 

بعد التعرف على هل حركة الجنين في الأسفل تدل على جنسه مع معلومات تفصيلية عن حركته ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء تمكن الأم الحامل من التمتع بحمل صحي وإنجاب طفل سليم ، وشكراً للمتابعة.

المصدر
Can my baby’s movements predict the sex? Los movimientos del bebé dentro del vientreCan Fetal Movements Predict a Baby’s Sex or Temperament?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى