هل عدم نزول إفرازات قبل الدورة من علامات الحمل

هل عدم نزول إفرازات قبل الدورة من علامات الحمل

  1. أن الحمل يزيد من كمية الإفرازات المهبلية بفعل التغيير الهرموني ، بالتالي عدم التحقق من أي إفرازات مهبلية لا يكون دليل على الحمل .
  2. كما أن قبل الدورة الشهرية تنزل إفرازات مهبلية بفعل ارتفاع هرمونات الأنوثة خلال تلك الفترة.
  3. بالتالي عدم نزول إفرازات أو ملاحظة قلة كميتها علامة على جفاف المهبل ، هي مشكلة تحدث نتيجة خلل في البيئة البكترية المهبلية أو عدم التوازن الهرموني  ، ويفضل مراجعة دكتورة نسائية بحالة استمرار تلك المشكلة حتى لا تحدث عدوى أو التهابات في المهبل.
  4. ومن ناحية أخرى ، بعض الفتيات أو النساء لا تلاحظ إفرازات المهبل قبل الدورة الشهرية بسبب لونها الشفاف الغير واضح وقد يكون غير مرئي .

كثرة الإفرازات المهبلية من علامات الحمل

  1. أن كثرة الإفرازات المهبلية من العلامات الدالة على الحمل وتلقيح البويضة وانغراسها بجدار الرحم .
  2. ومع ذلك لا يمكن الاعتماد عليها فقط للاستدلال على حدوث حمل ، لأن المهبل عضو ينظف نفسه من البكتريا والسموم من خلال الإفرازات المهبلية التي تشير إلى سلامته.
  3. بالتالي يكون من الضروري اللجوء بتحليل الحمل المنزلي الذي يمنح نتائج أكيدة ومضمونة وموثوق فيها حول الحمل أو عدم الحمل.
  4. مع مراعاة اللجوء إليه في الوقت المناسب ، وذلك بعد فقدان الدورة الشهرية بحوالي عشرة أيام على الأقل ، سواء تحليل الحمل بالبول أو بالدم.

الفرق بين إفرازات الحمل وإفرازات الدورة الشهرية

  1. نتيجة لتخصيب البويضة أو قرب دورة الطمث يحدث ارتفاع في مستوى الهرمونات مما يزيد من مخاط عنق الرحم ، ولكن يوجد بعض الاختلافات الجوهرية بين إفرازات الحمل وإفرازات الدورة الشهرية .
  2. الإفرازات المهبلية قبل الدورة الشهرية تكون بيضاء شفافة وغير واضحة ، فتحتاج إلى المزيد من المتابعة والمراقبة لرؤيتها بسبب شكلها الغير مرئي.
  3. الإفرازات المهبلية للحمل تكون أكثر وضوحاً وأكثر سماكة بلون أبيض حليبي وتشبه بياض البيض النيء.
  4. بحالة العثور في إفرازات مهبلية أكثر من المعتاد وسميكة وواضحة تكون علامة على الحمل.
  5. كما أن استمرار إفرازات المهبل بعد التبويض أو بعد ممارسة العلاقة الجنسية ، بحيث تكون أكثر سماكة وأكبر في الكمية من العلامات الأولى للحمل.

علامات تؤكد وجود حمل

هناك مجموعة من العلامات الدالة على الحمل المبكر ما بين الجسدية والنفسية ، حيث أن الشعور بها بعد العلاقة الزوجية وحتى موعد إجراء تحليل الحمل يكون مؤشر لتلقيح البويضة وتعشيشها بالرحم:

  1. غياب الدورة الشهرية من العلامات الأكيدة على الحمل ، لأن منذ تخصيب البويضة يرتفع هرمون الحمل الذي يحفز المبيض على أيقاف إنتاج البويضات وتعطيل الدورة الشهرية لحين الولادة.
  2. نزول نزيف الانغراس ويكون عبارة عن نقاط دموية خفيفة تنزل في وقت الدورة الشهرية ، غالباً تنزل قبل موعد الدورة بأيام قليلة وتشير لتعشش البويضة بالرحم وبداية الحمل ، حيث يتسم بأنه يستمر عدة ساعات إلى يومين على الأكثر ويكون خفيف الكمية قليل التدفق ويتسرب بشكل متقطع.
  3. الشعور بانقباضات خفيفة أسفل البطن تكون أقل حدة من ألم الدورة الشهرية.

علامات الحمل قبل الدورة الشهرية

  1. ألم الثدي وحساسيته مع انتفاخه وكبر حجمه.
  2. كثرة التبول والميل المتكرر لإفراغ المثانة.
  3. التقلبات المزاجية من الأعراض النفسية للحمل.
  4. التعب مع الصداع وآلام الرأس.
  5. عدم الارتياح بحركة الأمعاء.
  6. الانتفاخ أو الغازات أو الإمساك.
  7. الميل للغثيان أو التقيؤ.
  8. فقدان أو زيادة الشهية.
  9. الدوخة أو الدوار .

تجربتي مع إفرازات الحمل

  1. تقول تجارب النساء الحوامل أن إفرازات الحمل أكثر من حيث الكمية عن إفرازات قبل الدورة الشهرية.
  2. تكون إفرازات بيضاء بلون الحليب تأتي قبل موعد الدورة .
  3. تكون بلا رائحة أو برائحة خفيفة جداً.
  4. لا يصاحبها أعراض مثل الحكة أو الالتهاب أو التهيج أو حرقة البول.
  5. تزيد كمية الإفرازات المهبلية خلال فترة الحمل بفعل التغير الهرموني المدعم لنمو الجنين.
  6. يصاحبها أو يليها بعدة أيام نزول نزيف الانغراس يستمر لمدة ساعات إلى 48 ساعة يشير لتعشش البويضة وليس له أي علاقة بدورة الطمث ، وأنما سببه التصاق البويضة بجدار الرحم ، حيث يكون خفيف بعكس الدورة الشهرية الغزيرة.
  7. يظهر معه علامات أخرى تؤكد الحمل مثل غياب الدورة الشهرية ، الاضطرابات بالجهاز الهضمي وحركة الأمعاء مع تغييرات الشهية وألم الثدي والميل للغثيان والرغبة بكثرة التبول.

الحفاظ على سلامة الإفرازات المهبلية

  1. تجنب استعمال الدش المهبلي لأنه يغير من البيئة الطبيعية ويؤثر على التوازن البكتري لمنطقة المهبل ، الأمر الذي يرفع نسبة حدوث عدوى أو التهابات.
  2. الاهتمام بنظافة المنطقة بشكل مستمر من خلال تغير الملابس الداخلية أو الفوطة الصحية وقت الدورة الشهرية .
  3. الحرص على استعمال الفوطة الصحية مقابل الابتعاد عن السدادة القطنية لأنها ترفع عامل الخطورة لحدوث التهاب أو عدوى لمنطقة المهبل.
  4. عدم غسل منطقة المهبل بمواد تنظيف تحتوي على كيميائيات مثل الصابون أو المناديل المعطرة لتجنب حكة المهبل أو تغير التوازن البكتري لبيئة المهبل.
  5. مراقبة الإفرازات المهبلية والرجوع لدكتورة نسائية بحالة أن تكون قوية الرائحة أو بألوان غير مألوفة مثل اللون الأصفر أو الأخضر أو الرمادي ، أو كانت دموية بأيام غير الدورة الشهرية أو مصاحبة بألم أو حكة.
  • يمكن معرفة الحمل من شكل الإفرازات المهبلية التي تكون متزايدة وسميكة وبلون أبيض مثل الحليب ، كما تكون عديمة الرائحة ، ويرجع السبب في كثرة الإفرازات إلى ارتفاع هرمون الاستروجين.
  • حيث تنزل قبل موعد الدورة الشهرية وتكون من المؤشرات الأولى لتلقيح البويضة بعد أخر علاقة جنسية.
  • من الأمور الطبيعية نزول إفرازات مهبلية قبل الدورة الشهرية بفعل التغير الهرموني ، حيث تساعد المهبل على تطهير نفسه من البكتريا والسموم .
  • تتسم إفرازات قبل الدورة بأنها لزجة بلون أبيض أو شفاف ، لكن إذا كان سمكية بلون أبيض أو حليبية يكون من دلائل الحمل المبكر.
  • يجب أن تكون الإفرازات المهبلية قبل الدورة الشهرية أو قبل الحمل بلا رائحة ، ولكن إذا كانت برائحة قوية أو كريهة تكون علامة على عدوى أو عدم التوازن البكتري لمنطقة المهبل ، وهنا يجب مراجعة دكتورة نسائية.
  • بأحيان كثيرة تمر المرأة بلحظات تكون فيها الإفرازات المهبلية قليلة مقارنة بالمعتاد ، وتسأل إذا كانت خطيرة؟.
  • أن قلة الإفرازات علامة على جفاف المهبل بفعل انخفاض نسبة هرمون الاستروجين ، ,ويرجع السبب إلى سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية ، أو الرضاعة الطبيعية .
  • أن عدم نزول أي إفرازات من المهبل يجعل المرأة عرضة لالتهاب أو عدوى لأنه بمثابة درع الأمان لدوره في القضاء على السموم والبكتريا لتطهير المهبل .
  • بحالة قلة الإفرازات المهبلية تشير بعض الأعراض لوجود مشكلة تحتاج لمراجعة دكتورة نسائية مثل الإفرازات الصفراء أو الخضراء أو الرمادية ، أو الإفرازات بروائح قوية ونفاذة أو كريهة.
  • إلى جانب الشعور بألم أو حكة أو حرقان أو تهيج بمنطقة المهبل ، أو كثرة التبول أو حرقان أثناء التبول ، مع انخفاض الدافع الجنسي.

فيديو أعراض بداية الحمل

نقدم للمتزوجة التي تسعى لمعرفة الحمل في الأيام الأولى فيديو (ما هي علامات الحمل الواضحة وهل نزول دم بني من أعراض الحمل)

المصدر
13 Early Signs of Pregnancy Before Missed Period Vaginal dryness

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى