هل غازات البطن تأخر الدورة

هل غازات البطن تأخر الدورة ، هذا السؤال يتم طرحه كثيراً من قبل النساء نظراً لمعاناتهم من غازات البطن وانتفاخ المعدة مع تأخر الدورة الشهرية، فمن المعروف أن الغازات من أعراض الحيض ولكن هل الغازات يمكن أن تسبب تأخر أو غياب الدورة الشهرية ، هذا ما نقدمه لكم اليوم عبر أنا مامي ، فتابعونا.

هل غازات البطن تأخر الدورة

  1. لا تسبب غازات البطن تأخر الدورة الشهرية.
  2. أن غازات البطن من أهم أعراض وعلامات نزول الدورة الشهرية ، أنها تشير إلى اقتراب موعد نزولها الذي يكون خلال فترة تتراوح من ساعات إلى أيام قليلة.
  3. في حالة عدم نزول الدورة خلال أيام مع استمرار غازات البطن، يكون السبب الأكثر لغازات البطن هو الحمل المبكر ، وللتأكد من ذلك الأمر يكون من الضروري إجراء اختبار الحمل المعملي أو المنزلي.

علامات الحمل الأولى مع غازات البطن

تنتج غازات البطن في بداية الحمل نتيجة التغييرات الهرمونية الناتجة عن ارتفاع هرمونات الحمل، ومع ذلك أن غازات البطن ليس أهم أعراض الحمل وسوف نقدم علامات الحمل الأولى مع غازات البطن فيما يلي:

  1. غياب الدورة الشهرية.
  2. نزول نزيف مهبلي خفيف يستمر من 24 ساعة إلى 48 ساعة ، حيث يشير إلى انغراس البويضة المخصبة من الحيوان المنوي بجدار الرحم.
  3. المعاناة من حساسية الثدي وألم الثدي مع زيادة حجمه.
  4. تغير لون حلمة الثدي إلى اللون الداكن أو الغامق.
  5. المعاناة من الصداع وألم الرأس.
  6. المعاناة من الدوخة والدوار، وقد يصل الأمر إلى الإغماء.
  7. المعاناة من التعب والإرهاق والخمول والكسل.
  8. المعاناة من فقدان الشهية مع زيادة حاسة الشم.
  9. المعاناة من التقيؤ والغثيان خاصة مع شم روائح طعام قوية.
  10. المعاناة من كثرة التبول.
  11. المعاناة من الحموضة المعوية أو الشعور بعدم الارتياح في الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء.
  12. المعاناة من التقلبات المزاجية أو النفسية.

ومما بالجدير بالذكر أن كل هذه الأعراض هي علامات الحمل المبكرة، ولكن ليس شرطاً أن تعاني الزوجة الحامل منها جميعاً بل أن الشعور بمعظمها أو بعضها علامة على ضرورة الاستعانة بإجراء اختبار الحمل الذي ينبغي استعماله بعد عشرة أيام من تأخر الدورة الشهرية.

غازات البطن للغير المتزوجة

أن الأنثى أو الفتاة الغير المتزوجة التي تعاني من تأخر الدورة الشهرية ، يمكن أن يكون غازات البطن بسبب مشاكل أخرى منها :

  1. تناول أطعمة تسبب الانتفاخات والغازات مثل الثوم والبصل والكرنب.
  2. الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي تؤدي إلى عسر الهضم وبطء حركة الأمعاء.
  3. الإصابة بالإمساك.
  4. الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.
  5. الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية.
  6. الإصابة بقرحة في الجهاز الهضمي.
  7. الإصابة بالتهاب أو حصوات المرارة.
  8. الإصابة بحصوات الكلى.

تأخر الدورة الشهرية عند النساء

ليس شرطاً أن يكون الحمل هو السبب في غياب الدورة الشهرية ، حيث تعاني العديد من النساء في مختلف الأعمار من مشاكل الدورة الشهرية، لذلك نقدم أهم أسباب وعوامل تأخر الدورة الشهرية فيما يلي:

  1. الإصابة بالتوتر النفسي والعصبية والانفعال، ويكون هذا السبب هو الشائع لتأخر الدورة الشهرية لدى الفتاة البالغة في عمر المراهقة.
  2. الإصابة بزيادة سريعة في الوزن أو فقدان سريع في الوزن.
  3. الإصابة بمشاكل في الغدة الدرقية.
  4. الإفراط في ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية، لذلك تكون الفتيات التي تحرص على التدريب الرياضي يومياً بسبب الرغبة في أنقاص الوزن أو أداء مارثون رياضي هي الأكثر عرضة لتأخر الدورة الشهرية.
  5. الإصابة بمشاكل وأمراض نسائية مثل كيس المبيض أو متلازمة تكيس المبايض أو ضعف المبايض أو أمراض الرحم.
  6. الاستعانة بأدوية هرمونية من أعراضها اضطراب الدورة الشهرية مثل الأدوية التي تعالج مرض تكيس المبايض أو أدوية موانع الحمل لتنظيم النسل والإنجاب.
  7. الاستعانة بأدوية تؤثر سلبياً على الدورة الشهرية مثل الأدوية النفسية التي تعالج الاكتئاب، لذلك يكون من الضروري قبل تناول أي دواء طبي قراءة النشرة الخارجية لمعرفة آثاره الجانبية قبل البدء في استعماله.
  8. بلوغ السيدة عمر الأربعون المعروف أيضاً بعمر اليأس ، في هذه المرحلة تعاني النساء من تأخر الدورة الشهرية وغيابها استعداداً لمرحلة انقطاع دورة الطمث.
  9. علاوة على ذلك تعاني الأم بعد الولادة من تأخر الدورة الشهرية ، ويختلف الأمر وفقاً لنوع الرضاعة، حيث تنزل الدورة الشهرية للزوجة المرضعة بحليب الأطفال الصناعي في خلال أربعون يومياً من الولادة ، بينما تنزل الدورة الشهرية للأم المرضعة بحليب الثدي في خلال ستة أشهر من الولادة أو أكثر.
  10. ولمعرفة المزيد يمكنكم متابعة أو قراءة مقال تأخرت الدورة 10 ايام ونزلت الأسباب والتشخيص

بعد التعرف على أسباب غازات البطن وتأخر الدورة الشهرية للمتزوجة والغير متزوجة نقدم لكم أهم الأسئلة التي يتم طرحها من قبل النساء ، فتابعونا.

هل يجب مراجعة الطبيب عند غازات البطن وتأخر الدورة

  1. يكون من الضروري عند الإصابة بانتفاخ أو غازات البطن المستمر مع غياب الدورة الشهرية زيارة طبيب متخصص ، وذلك في حالة عدم الحمل.
  2. أن غازات البطن وعدم نزول الدورة الشهرية يشير إلى الإصابة بمشكلة صحية يجب علاجها حتى لا تؤثر فيما بعد على الخصوبة أو الصحة الإنجابية.
  3. أن غياب الدورة الشهرية عدة دورات دون اكتشاف السبب ينجم عنه حالة انقطاع الطمث المبكر ، هذا يؤدي إلى الإصابة بالعقم وصعوبة الإنجاب عند الزواج.
  4. في الغالب تكون غازات البطن مع غياب الدورة الشهرية سببه الإصابة بمرض نسائي ناتج عن خلل هرموني ، وتكون غازات البطن بسبب التغييرات الهرمونية.
  5. بعد زيارة الطبيب المختص وإجراء الفحوصات اللازمة وتناول الأدوية في مواعيدها وفقاً للجرعة التي يحددها الطبيب يتم العلاج من المشكلة.
  6. هذا ينجم عنه التوازان الهرموني ونزول الدورة الشهرية.

هل الغازات من علامات الحمل أم الدورة

  1. تعد الغازات من علامات الحمل وعلامات الدورة الشهرية .
  2. لذلك تكون معاناة الزوجة التي تخطط للحمل من غازات البطن مع تأخر الدورة الشهرية علامة مبكرة للحمل يؤكدها اختبار الحمل المنزلي أو المعملي.
  3. لمعرفة المزيد يمكنكم متابعة أو قراءة هل الغازات من علامات الحمل أم الدورة

هل غازات البطن مع تأخر الدورة علامة على أمراض النساء

  1. أن تأخر الدورة الشهرية مع غازات البطن يمكن أن يكون مؤشر أو إنذار إلى احتمالية الإصابة بأمراض النساء مثل كيس المبيض أو متلازمة تكيس المبايض.
  2. تنتج هذه الأمراض عن خلل هرموني يؤثر على الدورة الشهرية ويجعلها غير منتظمة.
  3. يجب اكتشاف هذه الأمراض النسائية مبكراً لأن تأخر العلاج يؤدي إلى مضاعفات عديدة .

هل قصور الغدة الدرقية تؤخر الدورة الشهرية

  1. تعد أمراض الغدة الدرقية من أسباب تأخر الدورة الشهرية ، لذلك تكون المرأة المصابة بنشاط الغدة الدرقية أو خمولها هي الأكثر عرضة لتأخر الدورة الشهرية.
  2. يرجع السبب إلى أن الغدة الدرقية مسئولة عن إفراز هرمونات تؤثر على الدورة الشهرية، الأمر الذي يجعلها منتظمة أو غير منتظمة أو يؤدي إلى انقطاعها في سن مبكر.

فيديو للتميز بين غازات الدورة الشهرية وغازات الحمل

نقدم لكم فيديو (ما هو الفرق بين غازات الدورة وغازات الحمل ..الفروق الواضحة بين علامات الدورة والحمل):

 

للمزيد يمكنكم متابعة:

بعد أن تعرفنا على هل غازات البطن تأخر الدورة ، يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال اليوم ، وإلى اللقاء في مقالات أخرى تهتم المرأة ونساعدها على معرفة أسباب تأخر الدورة الشهرية مع كيفية الحمل ومعرفة أعراضه.

المصدر
Is It Gas Pain or Something More Serious?Everything You Need to Know About FlatulenceWhat’s Causing My Abdominal Bloating and Missed Period?What Does It Mean If You Have Spotting Instead of Your Period?How Late Can a Period Be? Plus, Why It’s Late

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى