هل فيتامين د مهم للرضع وما هي الجرعة الصحيحة

هل فيتامين د مهم للرضع وما هي الجرعة الصحيحة ؟ من الأمور الهامة التي ينبغي على الأم معرفتها في بداية مهمتها في الأمومة ورعاية المولود الجديد ، لأن الكثير من الأمهات تتجاهل الأمر وتكتفي بالفيتامينات الموجودة في حليب الثدي أو في الطعام الصلب بعد الوصول لعمر 6 أشهر ، لذلك نتعرف عبر أنا مامي على فوائد فيتامين دال للأطفال الرضع حديثي الولادة  وأهميته في دعم الصحة العامة، فتابعونا.

هل فيتامين د مهم للرضع وما هي الجرعة الصحيحة

  1. فيتامين دال مهم للرضع بل أنه واحد من أهم الفيتامينات المدعمة للنمو والوقائية ضد العديد من الأمراض الصحية سواء على المدى القريب أو المدى البعيد.
  2. ينصح بإعطاء فيتامين دال للرضع وعدم الاعتماد فقط على الحصول عليه من الحصة اليومية من لبن الثدي لأنها تكون جرعة غير كافية للطفل في عمره الصغير.

جرعة فيتامين دال للرضع

  1. يوصى الأطباء بإعطاء الأطفال الرضع بجرعة يومية من فيتامين دال بتركيز 400 وحدة دولية لمساعدتهم على التمتع بصحة جيدة وتسريع مراحل النمو والتطور.
  2. كما أن جرعة 400 وحدة دولية حظيت بموافقة وتأكيد بدعم من منظمة الصحة العالمية (WHO) بهدف تمتع الأطفال حديثي الولادة بصحة جيدة.

معايير جرعة فيتامين دال للرضع

  1. يجب الالتزام بالجرعة الموصى بها للرضع وعدم تزويدها بدون وصفة طبية.
  2. لأن الدراسات العلمية أشارت إلى أن تزويد جرعة فيتامين دال عن الجرعة الموصى بها  400 وحدة دولية ليس لها فوائد إضافية.
  3. بل على العكس تماماً ، الجرعات المتزايدة تسبب أضرار صحية للرضيع مثل فقدان الشهية ، الميل للغثيان أو التقيؤ ، أو كثرة التبول ، كثرة العطش ، أو الإمساك ، إرهاق ، أو مضاعفات أكثر خطورة كتلف وظائف الكلي.
  4. هذا يوضح أن من الضروري حصول الطفل على الجرعة المناسبة لعمره لأن الإفراط له آثار جانبية نحن في غني عنها.
  5. ومن ناحية أخرى ، هناك أمور تتعلق بجرعة فيتامين دال للطفل الرضيع مما يتطلب عدم إعطائه فيتامين دال دون وصفة طبية.
  6. ينصح بزيارة عيادة طبيب الأطفال لعمل اختبار دم للطفل لمعرفة نسبة فيتامين دال في الدم ، فيمكن تزويد الجرعة إذا كان الطفل يعاني من نقص حاد في فبتامين دال ، مثل المصاب بمرض الأنيميا أو المولود ولادة مبكرة.

فوائد فيتامين دال للرضع

  1. يقول أطباء الأطفال ، أن حصول الأطفال حديثي الولادة على الجرعة اليومية من فيتامين دال من الأمور الهامة التي تنعكس على الصحة العامة فترة الرضاعة وفترة الطفولة والبلوغ ، ولذلك لأن الطفل فترة الرضاعة يشهد مراحل تنموية سريعة يحتاج فيه إلى العديد من القيم الصحية المدعمة لنموه التي يكون فيتامين دال في أولوليات تلك الفيتامينات.
  2. فيتامين دال مهم لنمو وتقوية صحة العظام والغضاريف والمفاصل والعمود الفقري.
  3. فيتامين دال هو العنصر الأول المسئول عن امتصاص وتثبيت عنصر الكاليسوم في الدم أو في العظم ، فكل منهما من القيم الغذائية الأهم لتدعيم صحة العظام والأسنان.
  4. يساعد الطفل في مرحلة التسنين لبروز أسنان قوية.
  5. يمنع أمراض هشاشة أو لين العظام عند الأطفال.
  6. يمنع مرض الكساح للرضع الذي يكون نقص فيتامين دال السبب الأول للإصابة به.
  7. يقوي الجهاز المناعي وتدعيمه للحماية والوقاية من بعض الأمراض كالإنفلونزا .

أهمية فيتامين دال لحديثي الولادة

  1. يقول خبراء طب الأطفال أن من المهم حصول الطفل منذ الولادة وبشكل خاص خلال السنة الأولى والسنة الثانية من عمره على جرعة يومية من فيتامين دال لأن العظام تنمو بسرعة كبيرة ، فيأتي دور فيتامين دال في دعمها لتكون قوية.
  2. كما توصل بين الباحثين خلال الدراسات العلمية إلى ضرورة منح الطفل الرضيع فيتامين دال ، حيث أن على الرغم من أهمية لبن الأم في تغذية الطفل الرضيع وإمداده بكافة القيم الغذائية التي يحتاج إليها إلا أن من الضروري حصوله على فيتامين دال بعد الولادة بفترة زمنية قليلة .
  3. لأن بفحص الأطفال الرضع بحليب الأم أو الرضاعة الطبيعية كانت النتيجة أن حليب الثدي لا يمدهم بالجرعة المناسبة من فيتامين دال ، فكان هناك نقص في هذا الفيتامين عن المعدل الطبيعي.
  4. حيث يجب حصول الطفل على فيتامين دال خاصة أنه من الصعب عليه الحصول على فيتامين دال من مصادر أخرى.
  5. تناولت دراسة علمية تأثير فيتامين دال على الرضع من خلال مقارنة بين أطفال يحصلون عليه وآخرون يعتمدون عليه من الرضاعة فقط ، فكانت النتيجة أن الأطفال الحاصلون على فيتامين دال بجرعة يومية كانوا أفضل في تطورات النمو ، خاصة النمو الحركي في الحبو والمشي ، مما يؤكد فوائده في تدعيم عظام الطفل ومنحها قوية لتعزيز قدرته على الحركة وتعلم المشي.

نوع الرضاعة وعلاقته بفيتامين دال

  1. باختلاف نوع الرضاعة سواء من الحليب الطبيعي أو الحليب الصناعي ، يكون من الضروري إعطاء الطفل فيتامين دال لدعم صحة العظام.
  2. يقول الأطباء أن حليب الثدي لا يمنح الطفل احتياجه اليومي من فيتامين دال ، وهكذا حليب الأطفال.
  3. إذا تعثرت الأم عن الرضاعة الطبيعية ، عليها بحليب الأطفال المدعم بفيتامين دال مع مكملات فيتامين دال من الصيدلية للحصول على الجرعة الكافية.

مصادر فيتامين دال للأطفال الرضع

  1. بشكل عام ، ينصح الأمهات بإعطاء الطفل الرضيع حصته اليومية من فيتامين دال من المكمل الغذائي لتسريع نمو العظام بقوة .
  2. كما عليها إعطاء الطفل فيتامين دال من مصادر أخرى لدعم حالته الصحية.
  3. تعريض الطفل لأشعة الشمس بقدر الإمكان باعتبارها المصدر الأول لفيتامين دال ، مع مراعاة أن تكون فترة زمنية قصيرة لا تتجاوز خمسة دقائق أو عشر دقائق في اليوم لأن بشرة الطفل حساسة للغاية ، بالتالي تعريضه للأشعة الشمس لفترات أطول يسبب له ضربة شمس أو سخونة وحرارة مرتفعة .
  4. إعطاء الطفل جرعة منتظمة من الرضاعة الطبيعية لأن حليب الأم يحمل العديد من القيم الغذائية المهمة لنمو وتدعيم نمو الطفل بما في ذلك فيتامين دال.
  5. الطعام الصلب يتم إدخاله إلى النظام الغذائي للطفل الرضيع من عمر 6 أشهر ، فيجب الحرص على وضع الآكلات الغنية بفيتامين دال مثل صفار البيض.

كيفية إعطاء فيتامين د للرضع

  1. بالنسبة لفئة الأطفال الرضع يكون أفضل مكمل غذائي لفيتامين دال هو على شكل نقاط.
  2. يتم إعطائه للطفل بعد تأكد الأم من وضع الجرعة المحدد بالقطارة .
  3. يتم إعطاء الطفل النقط من خلال إدخالها إلى فمه.
  4. إذا كان يرفض الطفل فيتامين دال ، يمكن إعطاءه نقاط بفيتامين دال بشكل غير مباشر.
  5. كإضافتها إلى الحليب  ووضعها داخل زجاجة الرضاعة.
  6. أو إضافة نقاط فيتامين دال إلى بعض الأطعمة الصلبة أو داخل مشروب عصير كالبرتقال.

بعد الإجابة على سؤال هل فيتامين د مهم للرضع وما هي الجرعة الصحيحة مع فوائده ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء تمكن الأم من رعاية طفلها ليتمتع بصحة جيدة ، ونوعدكم بمقالات لأفضل فيتامين للرضع ، وشكراً للمتابعة.

المصدر
400 IU Of Vitamin D Daily Is Sufficient For InfantsDoes my baby need a vitamin D supplement?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى