هل كثرة التبول من علامات الحمل

كثرة التبول من الأعراض التي تظهر لدى الكثيرات من الزوجات اللواتي تحاول الإنجاب ، فتظهر بعد أيام من ممارسة العلاقة الزوجية مما يثير القلق هل أمر طبيعي يدل على الحمل المبكر أم مشكلة صحية مثل عدوى المسالك البولية أو عدوى منقولة عبر الجماع أو غير ذلك ، حيث نتعرف اليوم عبر أنا مامي على هل كثرة التبول من علامات الحمل ؟ ، كما نتطرق إلى معلومات تفصيلية حول التبول المتكرر ، فتابعونا.

هل كثرة التبول من علامات الحمل

  1. هل كثرة التبول من علامات الحمل قبل الدورة ؟ أو هل كثرة التبول من علامات الحمل في الأسبوع الأول يرد أطباء النساء نعم أن كثرة التبول من علامات الحمل المبكرة .
  2. لكن يجب تأكيد الحمل بتحليل الحمل المنزلي أو المعملي وعدم الاعتماد على هذه العلامة فقط.
  3. لارتباط كثرة التبول مع أعراض أخرى لحالات طبية غير الحمل.

انتفاخ البطن وكثرة التبول من علامات الحمل

  1. نعم إن المعاناة من انتفاخ البطن مع التبول المتكرر من العلامات الأولى للحمل.
  2. مع ضرورة تأكيد الحمل بتحليلات الحمل المضمونة الطبية.

أعراض تؤكد حمل مع كثرة التبول

  1. يؤكد أطباء النساء أن كثرة التبول علامة مشتركة بين الحمل وحالات طبية أخرى ، لكن يؤدي الشعور بها مع بعض الأعراض إلى بداية الحمل .
  2. غياب الدورة الشهرية وعدم نزولها في الموعد الشهري .
  3. نزول نزيف الزرع في وقت قريب من موعد الدورة ، لكنه يتميز بأنه قليل الغزارة وخفيف يصاحبه تقلصات أخف من الدورة الشهرية ، يكون عبارة عن نقاط دموية خفيفة تتسرب لمدة ساعات إلى 48 ساعة فقط.
  4. ألم الثدي مع زيادة حجمه ، إلى جانب تغير لون حلمة الثدي والهالة المحيطة بالحلمة إلى لون أكثر قتامة.
  5. اضطراب في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ أو الغازات أو الإمساك.
  6. عدم الارتياح في حركة الأمعاء.
  7. تغييرات في أصناف الأطعمة مثل الاشتهاء إلى أطباق غير مفضلة مقابل النفور من أطباق مفضلة.
  8. التقلبات المزاجية أو النفسية.
  9. الصداع وآلام الرأس .
  10. الدوخة مع التعب والإرهاق.
  11. الميل للغثيان أو التقيؤ.
  12. فقدان الشهية.

أسباب التبول المتكرر للحامل

  1. يظهر التبول المتكرر للحامل نتيجة ارتفاع هرمونات الحمل المدعمة بنمو الجنين وسلامته ، فهذا السبب مرتبط بالثلث الأول من الحمل ، كما يظهر في الأيام الأولى لزرع البويضة كعلامة مبكرة على الحمل.
  2. مع تقدم الحمل يستمر كثرة التبول الذي يعود إلى تنامي الرحم مع زيادة وزن الجنين ، مما يضغط على المثانة والإحليل وعضلات قاع الحوض، فيتم الشعور بالرغبة المتكررة في الدخول للمرحاض.
  3. ومن ناحية أخرى ، أن كثرة التبول في المرحلة الأخيرة من الحمل من علامات قرب الولادة نتيجة نزول الجنين للحوض وضغطه على المثانة.

أسباب خطيرة للتبول المتكرر للحامل

  1. صحيح أن كثرة التبول من علامات الحمل الصحية الطبيعية نتيجة ارتفاع هرمونات الحمل إلا أن يمكن أن يكون عرض لحالة طبية يؤدي عدم تشخيصها وعلاجها إلى مضاعفات الحمل والإضرار بصحة الجنين.
  2. كثرة التبول أحد أعراض سكري الحمل الذي يزيد خطر الإصابة به في المرحلة الثانية أو المرحلة الثالثة من الحمل ، كما يظهر معه جفاف الفم والعطش والتعب والإرهاق ، حيث ينصح بمراقبة مستويات السكر وإدارتها بتجنب أو التقليل من الحلويات لمنع مضاعفات صحية على الأم الحامل أو الطفل النامي.
  3. عدوى المسالك البولية يسبب كثرة التبول ، كما يظهر معه أعراض مثل التبول المؤلم بحرقة ، يذكر أن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) نشرت تقرير يؤكد أن 8 % من حالات الحمل أصيبت بعدوى المسالك البولية فترة الحمل التي تكون خطيرة على الأم الحامل أو الجنين إذ تركت بدون علاج.

نصائح للتعامل مع كثرة التبول للحامل

  1. كثرة التبول من الأعراض المزعجة للسيدة الحامل فعليها التعامل معها خاصة أنها تستمر طول فترة الحمل لكن ليس بشكل متصل .
  2. تقليل شرب السوائل قبل النوم بساعتين أو ثلاث ساعات ، مع توزيعها على مدار اليوم لمنع التبول فترة النوم لتجنب الأرق .
  3. تفريغ المثانة قبل النوم لعدم الاستيقاظ المتكرر للتبول.
  4. ممارسة تمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض والإحليل والمثانة ، مما يمنع تحول كثرة التبول إلى سلس البول.
  5. الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة لأنها تسبب كثرة التبول.
  6. تفريغ المثانة أول بأول وعدم تركها حتى الامتلاء .

متى يبدأ كثرة التبول عند الحامل

  1. يعد كثرة التبول من أول أعراض الحمل المبكرة الأكيدة التي تظهر نتيجة تخصيب البويضة وزرعها في جدار الرحم.
  2. فمن المتوقع الشعور بها من الأسبوع الأول للحمل إلى الأسبوع الرابع للحمل.
  3. مع الوضع في الاعتبار أن يوجد حالات من الحمل يتأخر فيها ظهور التبول المتكرر.

هل كثرة التبول من علامات الحمل بولد

  1. مع معرفة المرأة خبر حملها تتشوق إلى معرفة نوع الجنين ولد أو بنت ، في إطار ذلك تسمع العديد من الأقوال التي تفيد بمعرفة جنس المولود القادم من علامات الحمل .
  2. ومن أشهر ما يٌقال أن كثرة التبول من علامات الحمل بولد بينما قلة التبول أو التبول بنفس الكمية عن قبل الحمل من علامات الحمل بفتاة ، حيث تكون هذه الأقوال مرجعها حكايات التراث الشعبي.
  3. بالرجوع إلى أطباء النساء لمعرفة الحقيقة نفوا ذلك لأن كثرة التبول من علامات الحمل التي سببها ارتفاع الهرمونات وضغط الجنين على المثانة ، حيث يحدث للسيدة الحامل بولد أو السيدة الحامل ببنت ، فلا يوجد علاقة بين كثرة التبول ونوع الجنين.
  4. بل أن الطريقة الموثوق فيها لمن ترغب في معرفة نوع الجنين إجراء فحص الموجات الفوق الصوتية الذي يتطلب الانتظار إلى الشهر الرابع بحلول الأسبوع 16 أو الأسبوع 18 حتى ينضج العضو التناسلي للجنين لفحصه للكشف عن نوع الجنين.
  5. حيث أن رؤية المهبل علامة على الحمل بفتاة بينما رؤية القضيب علامة على الحمل بولد.

هل كثرة التبول من علامات الحمل بتوأم

  1. ومن ناحية أخرى ، تسمع النساء الحوامل أن كثرة التبول من علامات الحمل بتوأم ، فهل هذا حقيقة .
  2. بالرجوع إلى أطباء النساء قالوا نعم أن كثرة التبول من علامات الحمل بتوأم ، لكن ليس يؤكد ذلك لأنها علامة مشتركة بين الحمل بطفل واحد والحمل بتوأم.
  3. حيث يكون التبول المتكرر للحمل بتوأم أشد من الحمل بطفل واحد لأن هرمونات الحمل للتوأم ترتفع بمعدلات أكثر من الحمل بطفل واحد ، كما أن الطفلان يضغطان على المثانة .
  4. لكن لمعرفة عدد الأجنة على الأم الحامل عدم الاعتماد على كثرة التبول الذي يكون علامة مشتركة بين الحمل بطفل والحمل بتوأم ، بل عليها زيادة عيادة طبيب أمراض النساء لإجراء اختبار طبي يكشف عن عدد الأجنة داخل الرحم.

فيديو علاقة كثرة التبول للحامل ونوع الجنين

 

 

في نهاية مقال هل كثرة التبول من علامات الحمل الذي تعرفنا فيه على العلامات التي تؤكد حمل مع أسباب التبول للحامل ومتي يبدأ وعلاقته بجنس الجنين ونوع الحمل بطفل واحد أو توأم ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون ، وشكراً للمتابعة.

المصدر
The causes of frequent urination during pregnancy Symptoms of pregnancyHow to Deal With Frequent Urination in Pregnancy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى