هل كثرة الحركة تضر النفاس

هل كثرة الحركة تضر النفاس

  1. تعد كثرة الحركة من الممنوعات بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية لأنها تضر بصحة الأم ، حيث يؤكد الأطباء على الأمهات بعد الولادة بأهمية الراحة الجسدية .
  2. وذلك لأن كثرة الحركة تعوق جرح عملية الولادة الطبيعية أو القيصرية من الالتئام ، بالتالي يزيد خطر انفتاح الجرح ، ومن ثم حدوث العديد من المضاعفات التي تسبب تطويل فترة الشفاء والتعافي.

هل شغل البيت يضر النفاس

  1. شغل المنزل من الممارسات الخاطئة بعد الولادة لأنها تمنع التئام جرح العملية بمنطقة العجان أو شق البطن مما يرتبط بالمضاعفات وتطويل فترة الشفاء.
  2. حيث يقول الأطباء أن خلال شغل المنزل تتعرض الأم للعديد من الإجهاد البدني بسبب حمل الأوزان الثقيلة أو انحناء الجسم بشكل متكرر لأعلى وأسفل أو الجلوس على الأرض أو الوقوف لفترات زمنية طويلة ، وهذا يؤدي إلى الضغط على جرح العملية مما يعرض الأم للكثير من المضاعفات في شق الغرز.
  3. بحيث تمتنع الأم بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية عن كافة المهام المتعلقة بأعمال المنزل لمدة ستة أسابيع على الأقل حين التأكد من الشفاء.
  4. يفضل أن تطلب الأم المساعدة من الزوج  أو أحد الأبناء (أن وجد) أو أحد الأشخاص المقربون للقيام بشغل المنزل الأساسي بدلاً منها مما يمنع عنها الشعور بالذنب بسبب التقصير في شئون المنزل.

هل الجلوس يضر النفاس

  1. الجلوس من تعليمات الراحة الجسدية بعد الولادة الطبيعية والقيصرية لمساعدة جرح العملية على الالتئام ، ولكن لا ينصح بكثرة الجلوس مع تحقيق الموازنة بين الجلوس والمشي .
  2. وذلك لأن من أضرار كثرة الجلوس التحميل على شق العملية مما يعرضه للانفتاح ، إلى جانب رفع عامل الخطورة للتجلطات.
  3. يؤكد الأطباء أن المشي بعد الولادة يساعد على تنشيط الدورة الدموية لمنع التجلطات ، كما يحسن صحة الجهاز الهضمي ويساهم في إنقاص الوزن.

الجلسة الصحيحة للنفاس

  1. أثناء الجلوس بعد الولادة يجب أن تراعي الأم الطريقة الصحيحة التي لا تسبب ضغط أو تحميل على جرح العملية في شق العجان أو شق البطن.
  2. يقول الأطباء أن أفضل طريقة جلوس للنفاس أن تحرص على استقامة العمود الفقري لتجنب مشاكل ألم الظهر ، التي تكون من الوضعيات الصحيحة أثناء الراحة أو أثناء تناول الأكل.
  3. يمكن الاستلقاء على الأريكة على منطقة الظهر التي تكون من الجلسات التي لا ترتبط بأي ضغط على شق العملية .
  4. وعن أفضل أوضاع ينصح بها الأطباء بعد الولادة النوم على الظهر أو الجانب الأيسر.
  5. في المقابل ، عليها عند النهوض أن تكون بحركات بسيطة وبطيئة مع تجنب الحركات المفاجئة أو التعجل في الوقوف لعدم إضرار جرح العملية.

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال كيف اعرف أني طهرت من النفاس؟

كثرة خروج الغازات في النفاس

  1. كثرة الغازات أحد المشاكل التي تعاني منها الأم بعد الولادة بحيث تظهر بشكل مؤقت ثم تختفي ، إذ تكون أحد علامات الإصابة بالإمساك.
  2. ومن ناحية أخرى هناك بعض عوامل الخطورة المسببة لكثرة الغازات مثل تناول بعض الأدوية الطبية مثل حبوب الحديد أو مسكنات الألم ، إضافة إلى تناول بعض المنتجات الغذائية التي تملأ البطن بالغاز.
  3. على الرغم من أنها مشكلة مؤقتة إلا أن من السهل علاجها وإدارتها بتعديل نمط الغذاء مثل الابتعاد عن المشروبات الغازية أو العدس أو الكرنب.
  4. وفي المقابل ينصح بتناول الآكلات الغنية بالألياف مع الحصص اليومية من الفواكه والخضروات التي تعالج الإمساك وتساعد على وقف الغازات.
  5. يقول الأطباء أن تقسيم الوجبات الغذائية لستة أو سبع وجبات يساعد على تحسين صحة الأمعاء ، بشكل متوازي مع ممارسة التمارين الرياضية الآمنة بعد الولادة كالمشي.

الممنوعات وقت النفاس

  1. هناك بعض الممنوعات وقت النفاس التي تكون من التعليمات الهامة لمساعدة الأم على تسريع الشفاء والتعافي ، ومن ثم تسهيل قدرتها على استعادة صحتها .
  2. الابتعاد عن ممارسة العلاقة الجنسية لمدة ستة أسابيع على الأقل ، بحيث يبدأ الجماع بعد التطهير من دم النفاس والتئام جرح العملية.
  3. الابتعاد عن الإجهاد البدني أو رفع الأوزان الثقيلة أو تكرار استعمال الدرج (السلم) ، إذ تبدأ في مزاولة الأنشطة اليومية من جديد بعد التئام شق العملية.
  4. الابتعاد عن التغذية الغير صحية أو الخاطئة فهناك بعض الآكلات الممنوعة لأنها فقيرة القيمة الغذائية مما يساهم في بطء التئام الجرح مع نقص إدرار الحليب للمرضعة ، مثل الوجبات السريعة والمصطنعة والمعلبة ، إلى جانب الدهون والمقليات والسكريات والمشروبات الغازية.

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال تجربتي مع حمى النفاس .

نصائح وقت النفاس

  1. أكل النفاس بعد الولادة من أهم النصائح المقدمة من الأطباء بحيث تحدث من خلال أتباع حمية غذائية صحية غنية بالمعادن والفيتامينات ، ومن أفضل الآكلات الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان مع البروتينات الخالية من الدهون
  2. الاستعانة بالفوطة الصحية لامتصاص دم النفاس مع تغييرها قبل أن يترسب الدم للملابس الخارجية وتجنباً من تراكم البكتريا وحدوث العدوى.
  3. العناية بالنظافة الشخصية مع العناية بجرح العملية الطبيعية أو القيصرية وفقاً لإرشادات الطبيب المختص التي تساعد على تسريع الالتئام ومنع الانفتاح.
  4. شرب مشروبات عشبية مثل الحلبة أو القرفة أو الزنجبيل لأنها تساعد على تنظيف الرحم وقت النفاس من بقايا الحمل.
  5. على الأم وقت النفاس أن تتخذ تلك الفترة كمرحلة راحة من تعب الحمل وتتفرغ فقط لرعاية المولود وإرضاعه ، كما لا ينصح بحمل الأوزان الثقيلة بحيث يقول الأطباء أن أثقل وزن هو الطفل الرضيع.
  6. العناية بالراحة النفسية من التعليمات المهمة بعد الولادة للوقاية من الاكتئاب.
  7. تعزيز جودة النوم لدوره في تسريع التئام جرح العملية مع اختيار الوضعية الصحيحة التي لا تحمل على جرح الولادة ، بحيث يحذر من النوم على منطقة البطن ، إذ تكون أفضل أوضاع النوم على منطقة الظهر أو أحد الجانبين.
  8. ينصح باستعمال أدوية منع الحمل بعد الولادة بثلاثة أو أربعة أسابيع من أجل تجنب الحمل بعد النفاس تجنباً من المضاعفات ، بحيث يكون أفضل وقت للحمل بعد الفطام أو بعد عامين على الأقل.

أسئلة شائعة حول فترة النفاس

متى اقوم بأعمال المنزل بعد الولادة الطبيعية؟

ينصح بعدم القيام بأعمال المنزل بعد الولادة الطبيعية لمدة أربعة أسابيع إلى ستة أسابيع لحين التأكد من التئام جرح منطقة العجان.

متى تقوم النفاس من فراشها؟

يؤكد الأطباء أن الأسبوعيين الأوليين للنفاس تحتاج الأم إلى تعليمات صارمة من الراحة الجسدية على الفراش وتكون الحركة محدودة وبحساب لتسريع التئام جرح العملية ، ثم تلاحظ مع الوقت تحسين بمكان الخياطة يساعد على البدء في الحركة بشكل أفضل ، ومع ذلك لا تقوم بمزاولة أنشطتها الطبيعية قبل التئام الجرح بالكامل ، وهذا يستغرق حوالي 40 يوم.

هل الحركه بعد الولاده مضر؟

الحركة الكثيرة بعد الولادة مضرة لأنها تمنع التئام جرح العملية مما يسبب مضاعفات ، بحيث ينصح بالراحة خاصة في الأسبوع الأول والثاني لأنه أكثر وقت تحتاج فيه المرأة للاسترخاء .

لماذا تكون فترة النفاس 40 يوم؟

تستمر فترة النفاس 40 يوم لأن خلال تلك المدة ينزل من المرأة نزيف من المهبل لتنظيف الرحم من بقايا الحمل ، وهنا يكون حكم النفاس مثل حكم الحائض تمتنع عن العلاقة الجنسية أو الصوم أو الصلاة ، ولكن بعض النساء تتطهر قبل تلك المدة بتوقف الدم وعدم نزوله ، وهنا تقل فترة النفاس ويمكن الاغتسال والاستحمام ثم القيام بالفروض الدينية.

ماذا يفعل الرجل في فترة النفاس؟

العلاقة الجنسية من الممنوعات خلال فترة النفاس بحيث يجب أن يتفهم الرجل ذلك الأمر حفاظاً على صحة زوجته وأم مولوده الجديد ، ولكن بحالة الرغبة في الجماع يقول علماء الدين الإسلامي أن بتلك الحالة يجب الابتعاد عن ملامسة المرأة من منطقة السرة إلى منطقة الركبة.

المصدر
Recovery and Care After DeliveryPostpartum Recovery Timelinehow do I take care of myself postpartum?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى