هل لابد من الراحة بعد التلقيح الصناعي

هل لابد من الراحة بعد التلقيح الصناعي

عبر أنا مامي نوضح هل لابد من الراحة بعد التلقيح الصناعي ؟ لمعرفة نصائح عملية التلقيح الصناعي التي تشمل الممنوعات والمسموحات للمساعدة على تحقيق الإنجاب من خلال تعزيز نسبة نجاح العملية.

  1. بالرجوع إلى خبراء طب الخصوبة ، أكدوا أن الراحة الجسدية مهمة للزوجة بعد التلقيح الصناعي للمساعدة على نجاح العملية وحدوث الحمل لأن الإجهاد من عوامل فشل العملية وسقوط الجنين.
  2. بعد القيام بعملية التلقيح الصناعي في عيادة الخصوبة يطلب الطبيب من السيدة بالاستلقاء على منطقة الظهر لمدة نصف ساعة لتعزيز نجاح العملية.
  3. ثم يطلب منها الاستمرارية في النوم بتلك الوضعية في المنزل بقدر الإمكان ، مع توخي الحذر في وضعيات الجلوس والنوم بحيث تكون مريحة .
  4. ينصح بالاستلقاء على منطقة الظهر على السرير أو الأريكة خلال الأسبوعين الأوليين من التلقيح الصناعي لتعزيز الحمل وثبوت الجنين بالرحم.

نصائح بعد عملية التلقيح الصناعي

  1. ماذا يجب فعله بعد عملية التلقيح الصناعي ؟ من الأمور الهامة التي يستوجب على السيدة المتزوجة معرفتها بعد العملية للمساعدة على ثبوت الجنين واستكمال الحمل .
  2. حيث نقدم المسموحات مقابل الممنوعات التي تساعد على ثبوت الجنين ونجاح عملية التلقيح الصناعي لتحقيق حلم الإنجاب.

المسموحات

  1. الاهتمام بالنظام الغذائي المتبع بعد التلقيح الصناعي من أهم الأمور التي تساعد على ثبوت الجنين لأنها تمده بالمغذيات التي تساعد على الانغراس بالرحم والنمو والتطور بشكل سليم ، فالغذاء الصحي أهم ما يحتاج إليه الجنين من أمه خلال فترة الحمل .
  2. شرب الكثير من المياه لترطيب الجسم ومنع الجفاف ، كما تساعد على تنظيم عمل أنظمة الجسم وخلق بيئة جيدة للجنين لينمو.
  3. تناول العلاجات الطبية الموصوفة من طبيب الخصوبة بهدف نجاح التلقيح الصناعي وثبوت الجنين مثل تحاميل أو حبوب البروجسترون التي تعد من مثبتات الحمل ، مع الالتزام بالجرعة المحددة من الطبيب والتوقف بمجرد أن يطلب ذلك ، وهذا يكون المثبت بعد التلقيح الصناعي.
  4. تناول فيتامينات ما قبل الولادة لدورها في تعزيز ثبوت الجنين بالرحم من خلال إمداده بالمغذيات التي تدعم مراحل نموه.
  5. تناول فيتامين ب9 المعروف ب(حمض الفوليك) لدوره في منع العيوب والتشوهات الخلقية.

الممنوعات

  1. تمتنع السيدة المتزوجة عن ممارسة شغل المنزل والأعمال الشاقة التي تحتاج لمجهود بدني كبير ، مع الابتعاد عن الانحناء والحركات الجسدية القوية ، بحيث عليها الحذر في الحركة أثناء ممارسة يومها وأنشطتها اليومية للمساعدة على ثبوت الجنين .
  2. تمتنع السيدة المتزوجة عن ممارسة العلاقة الزوجية أو الاتصال الجنسي لأن هزات الجماع تعوق قدرة الجنين على الثبوت بالرحم ، كما تسبب تقلصات رحمية تؤدي إلى نزيف مهبلي ينجم عنه السقوط ، حيث تتم الممارسة بمجرد أن يمنح الطبيب المختص إشعار موافقة بهذا.
  3. الابتعاد عن تناول أدوية طبية دون مراجعة الطبيب المختص والحصول على موافقة منه لأن هناك علاجات غير آمنة فترة الحمل تضر بمراحل نمو الجنين أو تؤدي لتشوهات خلقية أو السقوط.
  4. الابتعاد عن التوتر النفسي أو القلق الناجم عن الخوف من التلقيح الصناعي لأن الجنين يتأثر بنفسية أمه ، كما أن التقلبات السيئة يمنع ثبوت الجنين ويكون من عوامل خطورة للسقوط أو الإجهاض.
  5. الابتعاد عن الاستحمام بالمسبح أو البحر بعد عملية التلقيح الصناعي ، كذلك الاستحمام بماء ساخن ، وهذه ممنوعات الاغتسال بعد التلقيح الصناعي
  6. الابتعاد عن التدخين أو الكحوليات أو المواد المخدرة أو المواد الكيميائية أو المواد الإشعاعية لأنهم من أسباب التشوهات الخلقية للجنين أو السقوط.

الأكل بعد عملية التلقيح الصناعي

  1. الحمية الغذائية بعد التلقيح الصناعي من التوصيات المهمة التي يؤكد طبيب الخصوبة عليها للمساعدة على ثبوت الجنين.
  2. حيث يوصى السيدة المتزوجة بالتفكير الجيد في تناول المغذيات بعد العملية لتكون صحية تحتوي على المعادن والفيتامينات الصحية لدعم انغراس الجنين بالرحم ونمو وتطوره.
  3. فمن الآكلات التي يوصى بها الإكثار من تناول الفواكه والخضروات بحصص يومية ، مع تناول الأسماك واللحوم البيضاء والحمراء ، إلى جانب البيض والحليب ومشتقاته مع المكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة والبطاطا الحلوة.
  4. أما المحظورات من الأكل الأطعمة السريعة والآكلات الجاهزة ، الأطعمة المعلبة والمصنعة لاحتوائهم على إضافات غير صحية تضر بسلامة الجنين.
  5. الابتعاد عن تناول الأطعمة النبئة أو المجهولة المصدر ، وكذلك الدهون والسكريات.

تجربتي الناجحة مع التلقيح الصناعي

  1. تجارب التلقيح الصناعي تشير إلى أنها من الإجراءات الناجحة لعلاج العقم والمساعدة على الحمل ، حيث من خلال تلك العملية تمكنت الكثيرات من النساء من تحقيق حلم الإنجاب والأمومة.
  2. تروى سيدة متزوجة أنها عانت من صعوبة الإنجاب لمدة عامين بعد الزواج بسبب مشكلة عقم لديها زوجها ، فخضعت لعملية التلقيح الصناعي للإنجاب ، بعدما أكد الطبيب أنها الطريقة الأمثل للحمل ، خاصة أن العلاجات الدوائية لم تكون مفيدة ، موضحها أنها من الإجراءات الناجحة.
  3. تجارب الحمل بالتلقيح الصناعي تروي أن نتيجة العملية تظهر خلال أسبوعين من العملية من خلال زبارة عيادة الطبيب لتتبع الحمل بفحص الموجات الفوق الصوتية لرؤية الجنين داخل الرحم .
  4. تشير تجارب الحمل أن أنهن شعروا بعلامات بعد التلقيح الصناعي كآلام خفيفة بالرحم أو الحوض ، إلى جانب ألم الثدي مع كثرة التبول.

علامات نجاح التلقيح الصناعي

  1. يؤكد خبراء طب الخصوبة أن بعد نجاح التلقيح الصناعي تشعر المتزوجة بعلامات تنذر بثبوت الجنين وبداية الحمل .
  2. غياب الدورة الشهرية وعدم نزولها  في الموعد الشهري المتوقع هي العلامة الأولى والأكيدة لنجاح العملية .
  3. نزول بقع دموية خفيفة تستمر من ساعات إلى يومين على الأكثر يكون دليلاً على انغراس الجنين بجدار الرحم .
  4. آلام الثدي مع تورمه أو انتفاخه مع تغير لون حلمة الثدي للون الداكن.
  5. الشعور بالتعب  أو الإعياء والرغبة في النوم.
  6. كثرة التبول والميل المتكرر للمثانة.
  7. عدم الارتياح في حركة الأمعاء.
  8. الانتفاخ أو الغازات أو الإمساك.
  9. التقلبات المزاجية أو النفسية.
  10. الصداع وآلام الرأس.
  11. الدوخة أو الدوار.
  12. الميل للغثيان أو التقيؤ.
  13. فقدان الشهية.

متى احلل بعد التلقيح الصناعي

  1. بعد التلقيح الصناعي تتعجل السيدة المتزوجة في معرفة نتيجة العملية هل تكون ناجحة أو فاشلة ، الأمر الذي يمكن معرفته من إجراء تحليل الحمل .
  2. يؤكد أطباء الخصوبة على عدم التعجل في إجراء تحليل الحمل لأن الوقت المبكر يؤدي لنتائج غير دقيقة.
  3. بحيث يكون الوقت الأمثل هو الاستعانة بتحليل الحمل خلال 14 يوم أو أسبوعين من عملية التلقيح الصناعي.
  4. حيث يمكن إجراء تحليل الحمل المنزلي بالبول ، أو المعملي بالدم.
  5. ولكن الأفضل هو فحص الموجات الفوق الصوتية في عيادة الطبيب الذي يؤكد نتيجة العملية ، وفي حالة نجاحها  وثبوت الجنين وإتمام الحمل يظهر الفحص تقييم عن الحالة الصحية للجنين والوضع الصحي للحمل.

فيديو أسباب فشل أو نجاح التلقيح الصناعي

التلقيح الصناعي من الإجراءات المهمة التي تساعد على الحمل وتحقيق حلم الإنجاب مع حالات العقم ، حيث نقدم لكم فيديو يوضح (كل ما تريد معرفته عن أسباب نجاح أو فشل عملية التلقيح الصناعي أو الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب  مع د / محمد بدر طبيب أمراض النساء) .

مقالات ذات صلة

 

المصدر
5 Things to Do – and 3 Things to Avoid – After Your Embryo TransferSigns Your Embryo Transfer May Have Been SuccessfulPregnancy Test After IVF 8 Tips For Caring For Yourself Right After Embryo Transfer

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى