هل نبض البطن من علامات الحمل

هل نبض البطن من علامات الحمل

عبر أنا مامي نجيب عن هل نبض البطن من علامات الحمل ؟ هو أحد الأسئلة التي تهتم بمعرفتها من تحاول الإنجاب أو تشتبه في تلقيح البويضة بعد الجماع لتعرف إذا كانت حامل أو ليس حامل ، إليكم التفاصيل فتابعونا.

  1. عزيزتي المتزوجة ، أن نبض البطن من العلامات المشتركة للكثير من الأسباب ، وبالتالي لا يمكن اعتباره حمل بنسبة 100%.
  2. حيث يرجع نبض البطن لأسباب كثيرة منها الحمل ومتلازمة ما قبل الدورة الشهرية ، أو اضطرابات الجهاز الهضمي أو نتيجة تدفق الدم إلى الوعاء الدموي بمنطقة البطن.
  3. صحيح أن خبراء طب النساء يقولون أن نبض البطن وتحديداً من المنطقة السفلي بالقرب من السرة من علامات الحمل نتيجة انغراس البويضة ، مع زيادة تدفق الدم إلى الأوعية الدموية لمنطقة البطن بفعل ارتفاع الهرمونات المدعمة للحمل إلا أن لا يجب اعتباره حملاً إلا بإجراء تحليل الحمل مع ظهور علامات الحمل الأخرى بجانب نبض البطن.

كيف اعرف اني حامل من خلال نبض السرة؟

  1. علمياً لا يمكن للسيدة المتزوجة تأكيد حملها إلا بإجراء تحليل الحمل المنزلي أو المعملي بعد أسبوع من غياب الدورة الشهرية التي تكون أول علامة مبكرة للحمل.
  2. لكن هذا لا ينفي أن قديماً نتيجة تدني التقدم الطبي كانت الجدات أو الدايات تستعمل طرق وحيل منزلية لمعرفة حدوث الحمل ، بحيث تظهر كأحد علامات الحمل بعد فقدان الدورة الشهرية ، وتكون تلك العلامة الشعور بنبض السرة.
  3. بحيث تقوم السيدة المتزوجة بالاستلقاء على منطقة الظهر ثم تضع يدها أسفل منطقة البطن من أتجاه السرة وتحاول التحسس حول هل يوجد نبض أو لم يوجد نبض.
  4. أن تحسس نبض عند السرة من علامات الحمل نتيجة التغييرات الهرمونية الطارئة للحامل بينما عدم التحسس بنبض السرة دليل على عدم الحمل.
  5. ولكن في الوقت الحالي ومع التقدم الطبي المذهل في طرق معرفة الحمل بطرق علمية موثوق فيها يجب عدم السير وراء تلك الطريقة القديمة الخرافية ، وأن تقوم السيدة التي تشبه بالحمل بالذهاب إلى الصيدلية لشراء تحليل حمل منزلي بعينة البول ، أو  مراجعة المختبر لعمل تحليل حمل بعينة الدم ، أو الذهاب لعيادة طبيب النساء لإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية.
  1. يؤكد خبراء طب النساء أن شعور الأم الحامل نبض أسفل منطقة البطن أو من السرة من المشاعر الطبيعية التي تمر بها خلال المرحلة الأولى ، ويرجع سببه إلى هرمونات الحمل التي تسبب زيادة في كمية تدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم بما في ذلك منطقة البطن.
  2. الأمر الذي ينجم عنه تدفق الدم إلى الشريان الأبهر لمنطقة البطن ، وهذا هو العامل الأول والرئيسي لنبض البطن من المنطقة السفلي للحامل.
  3. إضافة إلى ذلك يوجد عوامل أو أسباب أخرى تدفع للشعور بنبض البطن أو السرة منها وضعية النوم بالاستلقاء على منطقة الظهر لأن تلك الوضعية تزيد من تدفق الدم إلى الشريان الأبهر للبطن ، فيظهر النبض.
  4. ويمكن أن يكون نبض البطن نتيجة نظام الجهاز الهضمي أثناء عملية هضم المغذيات ، والتي ترتبط أيضاً بزيادة تدفق الدم إلى الشريان الأبهر للبطن لتعزيز عملية امتصاص الأطعمة ثم هضمها.

هل النبض تحت السرة هو نبض الجنين

  1. تظن السيدة الحامل أن نبض البطن تحت السرة في المرحلة الأولى من الحمل هو نبض الجنين.
  2. لكن من المؤكد أنه ليس نبض الجنين ولا يأتي من الطفل النامي داخل الرحم ، بل يكون سببه زيادة تدفق الدم إلى الشريان البطني.
  3. على الرغم من أن نبض الجنين يظهر في وقت مبكر من الحمل ما بين الأسبوع 6 إلى الأسبوع 8 ، إلا أن من المستحيل أن تشعر به الأم الحامل  وذلك لأن نبض الجنين يكون خفيف للغاية بلا صوت
  4. بل يمكنها فقط التحسس به عبر فحص الموجات الفوق الصوتية بعيادة طبيب أمراض النساء لأن خلال الاختبار يتم تضخيم صوت النبض للتمكن من سماعه ومعرفة نسبة انتظامه للتحقق من سلامة الجنين.
  5. لكن مع تقدم شهور الحمل ونضج أعضاء الجنين بدءاً من منتصف المرحلة الثانية للحمل يمكن للأم الشعور بشكل قوي لطفلها النامي داخل الرحم سواء من الحركة أو نبض القلب.

متى يختفي نبض السرة في الحمل

  1. من المؤكد أن الشعور بنبض البطن للحامل أو عند منطقة السرة من المشاعر التي تظهر في المرحلة الأولى من الحمل بشكل متقطع وليس متواصل.
  2. كما أن مع تقدم شهور الحمل وكبر عمر الجنين داخل أحشائها تستمر مشاعرها في الإحساس بنبض البطن والسرة ، وربما تكون أكثر.
  3. حيث تأتي بشكل متقطع وليس مستمر ، بحيث تأتي ثم تختفي ثم تأتي مرة أخرى.
  4. وذلك يرجع لأن داخل أحشائها يتكون طفل يكبر بشكل تدريجي وتحس بأجهزته التي تعمل بداخلها ، علاوة على أنظمة الجسم للأم الحامل نتيجة نظام الجهاز الهضمي لهضم الطعام أو تدفق الدم المتزايد عبر الشريان البطني.
  5. لكن ينصح لتخفيف نبض السرة النوم على الجانب الأيسر التي تعد من أفضل الأوضاع للحامل ، مع تحقيق الدعم بوسادة ، والابتعاد تماماً عن النوم على منطقة الظهر.
  6. تؤكد تجارب النساء الحوامل أن الاستلقاء على منطقة الظهر يؤدي لزيادة قوة نبض السرة ، مع قوة ركلات الجنين وحركته ، وعن السبب يقول أطباء النساء أنها وضعية خطيرة أثناء الحمل تؤثر على وظائف جسم الجنين مما يدفعه للركلات كما لو يحاول الاستغاثة بأمه لتغير وضعيتها .

هل نبض البطن من علامات الحمل بولد

  1. أن الشعور بنبض البطن أو نبض السرة لا يدل على جنس الجنين ولد أو بنت ، وتكون من الخرافات المورثة من حكايات التراث الشعبي ولا صحة لها.
  2. أن السيدة الحامل الراغبة في معرفة نوع الجنين عليها بمراجعة عيادة طبيب أمراض النساء لإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية بحلول الشهر الرابع من الأسبوع 16 إلى الأسبوع 18 ، حيث يتم الكشف عن العضو التناسلي لمعرفة جنس الجنين فإذا كان ولد يظهر القضيب وإذا كانت بنت يظهر المهبل.

نبض أسفل البطن لغير الحامل

  1. ليس فقط السيدة الحامل هي التي تشعر بنبض البطن بل أنها من المشاعر الطبيعية المحتملة للمرأة الغير حامل ويرجع سببها لبعض العوامل .
  2. متلازمة ما قبل الدورة الشهرية يمكن أن تكون من علامات نبض البطن نتيجة زيادة تدفق الدم إلى الشريان الأبهر البطني بفعل الهرمونات المرتفعة خلال دورة الطمث.
  3. الإصابة باضطرابات هضمية نتيجة تناول وجبة غذائية دسمة مثل السكريات أو الدهون أو المقليات أو الوجبات السريعة .
  4. امتلاء المعدة بالمغذيات والسوائل من العوامل المسببة لنبض البطن لأن المعدة في تلك الحالة تبذل مجهود إضافي خلال عملية امتصاص الطعام وهضمه.
  5. أن نظام الجهاز الهضمي خلال عملية الهضم من الأسباب الطبيعية لنبض أسفل البطن.
  6. التمدد بوضعية الاستلقاء على منطقة الظهر مع رفع الركبتين بهدف الراحة أو القيام بتمرين رياضي من الأوضاع التي تزيد تدفق الدم إلى منطقة البطن وتسبب الشعور بالنبض ، ولكن سرعان ما يختفي بعد دقائق من الوقوف على الأرضية.
  7. يذكر أن المرأة النحيفة أو التي لديها وزن متناسق هي الأكثر عرضة للشعور بنبض أسفل منطقة البطن نتيجة عدم امتلاء البطن بالدهون ، مقارنة بالمرأة السمينة التي تمنع تراكم الدهون في منطقة البطن عن شعورها بنبض البطن أو يجعله خفيف للغاية وفقاً لمقدار كمية الدهون حول البطن.
  8. الخلاصة أن نبض البطن من الأمور الطبيعية التي سرعان ما تختفي ترجع لنظام الجسم حول الأمعاء ، والشعور به لا يدعي القلق ولا يشير لمشكلة صحية.

فيديو علامات تؤكد وجود حمل

استكمالاً للإجابة على سؤال هل نبض البطن من علامات الحمل ؟ نقدم للسيدة المتزوجة العلامات الأولى التي تؤكد أنها حامل لتقطع الشك باليقين ، وذلك من خلال فيديو (ما هي أعراض الحمل قبل الدورة ب 4 أيام ؟.. علامات الحمل في بدايته).

المصدر
The One Weird Pregnancy Symptom Nobody Talks About Is That Pulse In Your BellySymptoms of pregnancy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى