هل نزول الجنين في الحوض يسهل الولادة

هل نزول الجنين في الحوض يسهل الولادة ، نزول رأس الجنين في الحوض هي واحدة من العلامات التي تشير إلى اقتراب موعد الولادة، حيث أن الولادة عادة ما تحدث بعد نزول الرأس في الحوض بفترة تتراوح ما بين الأسبوعين وحتى الأربعة أسابيع، ولكن هذا الأمر يختلف ما بين كل سيدة وأخرى، حيث أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على وضعية الجنين وايضًا هناك الكثير من العلامات التي تشير إلى بدء المخاض وسوف نتعرف على كل هذه العلامات بالتفصيل عبر موقع انا مامي .

هل نزول الجنين في الحوض يسهل الولادة

وضعية الجنين هي مؤشر على بداية الشهر التاسع واقتراب موعد الولادة وعليك  أن تقومي بتحضير شنطة الولادة وأغراض المولود في هذه الفترة حيث أن امر الولادة بات وشيك خاصة إذا ظهرت لديك أعراض المخاض الآتية:

  • تلاحظين أنك تستطيعين التنفس بصورة أكثر حرية من السابق وذلك لأن الضغط السابق على الرحم قد تم تقليله بنزول الجنين إلى الحوض مما يقلل من الضغط على الحجاب الحاجز.
  • حدوث تغيرات في عنق الرحم.
  • الشعور بمرونة في الحركة والمفاصل.
  • المعاناة من الإسهال.
  • الشكوى من ألم شديد في البطن والظهر.
  • قد تشعرين بتدلي رأس الجنين لأسفل وخاصة منطقة بين الفخذين وذلك نظرًا لنزول رأس الجنين للحوض.
  • قد تلاحظين بدء خروج إفرازات مخاطية اللون محاطة بالدماء وهذه هي ما تسمى علامة الولادة وهي أحدة العلامات التي تشير إلى أن الولادة اصبحت وشيكة.

وضعيات تساعد على نزول رأس الجنين في الحوض

يوجد الكثير من الوضعيات التي قد تساعدك على نزول رأس الجنين في الحوض ومن بين هذه الأوضاع ما يلي:

1-الوضع الأول هو عمل تمرين كرة الولادة، وهو من أسهل التمارين التي يمكنك القيام بها فكل ما عليك هو أن تقومي بشراء كرة مخصصة للولادة وسوف تجدينها في كافة محال الرياضة، وتعمل هذه الكرة على تليين عضلات الحوض ومن ثم ينزل الجنين إلى الحوض.

2-الوضع الثاني، المشي والحركة بصورة يومية ومستمرة لمدة نصف ساعة على الأقل بصورة يومية خاصة في الشهر التاسع تسهل من عملية الولادة وتسهل من نزول الجنين إلى الحوض.

3-تمرين الصعود والنزول، هو من التمارين الرياضية البسيطة وهو عن طريق الصعود والهبوط بكرسي أو بطاولة.

4-تمرين حبس النفس، ويساعد هذا التمرين في فتح الرحم خلال المخاض، وعليك أن تقومي بحبس نفسك يوميًا واخراجه بهدوء.

لكن هناك بعض الأسباب التي تمنع من نزول لجنين إلى عنق لذلك يجب أن تتعرفي عليها حتى لا تهرقين نفسك في التمارين الرياضية دون جدوى وسوف نتعرف على هذه الأسباب بالتفصيل.

اسباب عدم نزول الجنين إلى عنق الرحم

  • حجم الجنين فإذا كان حجم الجنين ضخم هنا تكون الولادة الطبيعية تشكل خطورة على الأم والجنين، حيث أن قطر الحوض يكون أقل بكثير من رأس الجنين مما يمنع من مرورها من الحوض وعادة ما يحدث ذلك في حالة إصابة الام بسكر الحمل.
  • تعدد الآجنة، أن الحمل بتوأم يعد من الأسباب التي تمنع من نزول رأس الجنين إلى الحوض، وعادة ان الولادة القيصرية في حالة الحمل بتوأم هي الولادة الآمنة للسيدة وللجنين خاصة في حالة اختلاف الوضعيات التي تتخذها الاجنة.
  • وضعية الجنين، يوجد العديد من الوضعيات الغير ملائمة مثل وضع المقعدة أو الرجل وغيرها من الوضعيات التي يصعب تغييرها.
  • وجود مشكلة ما في الحوض، إذا كانت الحامل تعاني من مشاكل صحية في الحوض مثل الكسر أوتشوهات الحوض أو ضيق الحوض هنا يكون من غير المحتمل أن ينزل رأس الجنين إلى الحوض في أي من مراحل الحمض.
  • إذا كانت المشيمة ساقطة في الجزء السفلي من الحوض تعيق الولادة الطبيعية.
قد يعجبك ايضا