هل نزول السدادة يعني أن الرحم مفتوح

تتشكل السدادة المخاطية في المراحل الأولى للحمل تتكون من سائل مخاطي يسد قناة عنق الرحم لعمل بيئة عازلة للجنين لمنع البكتريا أو الميكروبات من الوصول إلى الطفل النامي داخل الرحم ، مما يضمن تمتعه بصحة جيدة وسلامة الحمل ، مع نهاية الحمل تنزل السدادة المخاطية كعرض طبيعي ويتم رؤيتها من خلال إفراز مهبلي ، حيث نتعرف عبر أنا مامي على هل نزول السدادة يعني أن الرحم مفتوح ؟ كما نتناول معلومات تفصيلية عن فقدان السدادة المخاطية ودلالاتها المختلفة ، فتابعونا.

هل نزول السدادة يعني أن الرحم مفتوح

  1. تعمل السدادة المخاطية طول فترة الحمل كحاجز بين المهبل والرحم من خلال سد قناة عنق الرحم لحماية الجنين من العدوى.
  2. يدل فقدان السدادة المخاطية على تليين عنق الرحم واتساعه وانفتاحه للدلالة على اقتراب المخاض والاستعداد للولاة .
  3. حيث يندفع المخاط من قناة عنق الرحم إلى المهبل من خلال إفرازات تنذر بنزول السدادة.

أسباب نزول السدادة المخاطية للحامل

  1. انفتاح عنق الرحم يسبب نزول السدادة المخاطية للدلالة على قرب الولادة ، كما أن الجنين يستعد للنزول عبر قناة عنق الرحم إلى الحوض ثم قناة الولادة مستقراً أسفلها في اتجاه الرأس.
  2. ممارسة الجماع في الثلث الأخير من الحمل يحفز نزول السدادة المخاطية ، كما يحفز عنق الرحم على التليين والانفتاح بفعل الحيوانات المنوية التي تحتوي على هرمون الأوكسايتوسين المسئول على عمل انقباض الرحم تؤدي ليونة عنق الرحم لتسهيل الولادة الطبيعية.
  3. فحص عنق الرحم من الاختبارات الطبية الدقيقة في المرحلة الأخيرة من الحمل لتقييم مقدار أتساعه ، يؤدي هذا الفحص إلى تهيج عنق الرحم مما يعزز من اتساعه وفقدان السدادة المخاطية.

وقت نزول السدادة المخاطية فترة الحمل

  1. توقيت نزول السدادة المخاطية للحامل من الأمور الهامة التي تدل على موعد الولادة ، لأن نزولها قبل الأوان مؤشر للولادة المبكرة .
  2. يختلف وقت نزول السدادة المخاطية من سيدة حامل لأخرى ، وأيضاً لدى الأم الحامل من حالة حمل لأخرى.
  3. لكن بشكل عام لدى معظم النساء الحوامل يتم فقدان السدادة المخاطية بعد الأسبوع 37 من الحمل ، ونساء أخريات تفقد السدادة قبل موعد الولادة بأيام أو أسابيع.
  4. بعض النساء الحوامل تفقد السدادة المخاطية مع الدخول في مرحلة المخاض ، مما يعني قبل موعد الولادة بساعات.
  5. لكن فقدان السدادة المخاطية قبل الأسبوع 37 علامة تحذيرية إلى مخاطر حدوث ولادة مبكرة قبل الأوان ، التي تعني ولادة طفل غير مكتمل النمو ، في حدوث ذلك ، يجب مراجعة طبيب النساء فوراً.

شكل السدادة المخاطية عند نزولها

  1. يزيد كمية الإفرازات المهبلية فترة الحمل مما يتطلب معرفة شكل السدادة المخاطية لتكون الأم الحامل على علم بفقدانها إذا نزلت.
  2. لون السدادة المخاطية أبيض صافي أو أبيض مائل للون الأصفر الفاتح  ، كما يمكن أن يكون لونها دموي يبدو كاللون الأحمر أو الوردي أو البني.
  3. ملمس السدادة المخاطية لزجة على شكل خيوط ، تشبه الهلام في الملمس.
  4. حجم السداة المخاطية يبلغ طولها حوالي 2 سم ، كما يبدو حجمها بمقدار 2 ملعقة من الحجم الكبير.
  5. رائحة السدادة المخاطية عديمة الرائحة أو خفيفة.

متى ولدتي بعد نزول السدادة

  1. نزول السدادة المخاطية يعني أنفتاح عنق الرحم واقتراب المخاض ، لكن متى تحدث الولادة بالضبط ؟ وكم من الوقت يبدأ المخاض بعد نزول مخاط السدادة.
  2. يختلف توقيت الولادة بين حالات الحمل ، فمن الممكن الدخول في المخاض خلال ساعات أو أيام قليلة ، كما يمكن أن تتأخر إلى بعض الأسابيع.
  3. لكن لمن ترغب في معرفة الوقت المتوقع للمخاض بعد فقدان السدادة المخاطية عليها بالرجوع إلى طبيب النساء الذي يخبر بالموعد بعد إجراء اختبار طبي.

متى اذهب للمستشفى بعد نزول السدادة

  1. متى اذهب للمستشفى بعد نزول السدادة ؟ من الأسئلة الهامة التي تخبر الأم الحامل بضرورة التوجه إلى المستشفى التي تخطط للولادة فيها لوضع الجنين.
  2. يرد أطباء النساء أن فقدان السدادة المخاطية علامة على أن المخاض قريب ويدل على قرب موعد الولادة ، لكن لا يحدث المخاض الفعلي الذي تحدث فيه الولادة.
  3. لكن هناك علامات تدل على الطلق والمخاض ، يدل الإحساس بها بعد فقدان السدادة المخاطية إلى بدء المخاض الذي ينتهي بالولادة ، مما يتطلب الذهاب إلى المستشفى.
  4. تقلصات شديدة تشبه الدورة الشهرية تكون قوية في منطقة البطن والحوض كما تمتد إلى أسفل الظهر ، لا تتحسن وتكون مؤلمة ، تدل على حدوث طلق.
  5. تمزق الأغشية بما يعني نزول ماء الجنين على شكل إفراز مهبلي ، يكون من العلامات التي يجب فيها الذهاب إلى المستشفي إذا ترسب في أي فترة من الحمل ، لأن نزوله قبل الأوان علامة تحذيرية إلى مضاعفات الحمل أو الولادة المبكرة.

هل تجوز الصلاة بعد نزول السدادة المخاطية

  1. تهتم الأم الحامل بمعرفة رأي الدين في حكم الصلاة بعد نزول السدادة ، وهل يجوز لها الصلاة أو الصوم  أم لا يجوز.
  2. يقول علماء الدين الإسلامي ، أن الدماء المتعلقة بقرب الولادة بفترة قصيرة كالسدادة المخاطية يتم التعامل معها كما لو دم النفاس ، تؤخذ بنفس الحكم.
  3. بذلك على الأم الحامل ترك أركان العبادة سواء الصلاة أو الصوم .
  4. على أن تقوم بتعويض عدد أيام الصوم ، في فترة لاحقة تختارها بعد إتمام الولادة وختام أيام التطهير (مدة النفاس).

هل المشي مفيد بعد نزول السدادة

  1.  تسأل فئة من النساء الحوامل عن فائدة المشي بعد نزول السدادة وهل ينصح بها ؟.
  2. المشي بشكل عام في المرحلة الأخيرة من الحمل مفيد ، كما يكون مهم بعد نزول السدادة المخاطية.
  3. لأنه يساعد على اكتمال انفتاح عنق الرحم لتسهيل نزول الجنين إلى قناة الولادة ، لتبدأ بعد ذلك أعراض الطلق والمخاض.

هل تنزل السدادة المخاطية على دفعة واحدة

  1. يمكن أن تنزل السدادة المخاطية على دفعة واحدة ، ويتم التحقق منها من رؤية بقع على الملابس الداخلية ترسبت من فتحة المهبل.
  2. كما يمكن أن تفقد بشكل تدريجي ، فلا يتم ملاحظتها.

هل يصاحب فقدان السدادة نزيف مهبلي حاد

  1. يمكن أن يصاحب فقدان السدادة المخاطية بقع دموية حمراء أو وردية أو بنية قليلة وخفيفة.
  2. لكن النزيف المهبلي الحاد أو الغزير يدل على حدوث مضاعفات الحمل مثل انفصال المشيمة أو انزياح المشيمة أو سبب أخر لمضاعفات الحمل.
  3. إذا كانت السدادة المخاطية مصاحبة بنزيف دموي حاد يجب إبلاغ مقدم الرعاية الصحية وإخبار طبيب النساء على الفور لمعرفة السبب والتعامل معه قبل أن يتضرر الحمل أو الجنين.

فيديو متى اذهب للمستشفى بعد نزول السدادة

تهتم الأم الحامل بمعرفة موعد الولادة للذهاب إلى المستشفي بعد فقدان السدادة المخاطية ، إليكم الإجابة على هذا السؤال بمشاهدة هذا الفيديو (متى اذهب للمستشفى بعد نزول السدادة).

 

بعد الإطلاع على هل نزول السدادة يعني أن الرحم مفتوح ودلالاتها المختلفة ، يجب على الأم الحامل متابعة الحمل والجنين بعد فقدان السدادة لضمان عدم حدوث مضاعفات في الأيام الأخيرة للحمل ، ثم تنتظر قليلاً حتى تدخل في المخاض للولادة ، وختاماً نترك لكم التعليق على مقال اليوم ونوعدكم بسرعة الرد بعد مناقشة خبراء طب النساء ، وشكراً للمتابعة.
المصدر
Mucus PlugWhat Does Losing Your Mucus Plug Mean During Pregnancy?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى