هل نزول الماء من المهبل يدل على الحمل

هل نزول الماء من المهبل يدل على الحمل ؟ تعتبر الإفرازات المهبلية واحد من الأمور الطبيعية التي تصيب المرأة أو السيدات، ولكن تلك الإفرازات تختلف أسبابها من سيدة لأخرى على حسب السبب الذي يؤدي إلى حدوث تلك الإفرازات، حيث تختلف الإفرازات فيمكن أن تكون إفرازات شفافة أو حتى بيضاء اللون، ولكن البعض الأخر من النساء تعاني من تلك الإفرازات بشكل يومي ومتكرر.

يقدم لكم موقع أنا مامي الإلكتروني إجابة لسؤال شائع وهو هل نزول الماء من المهبل يدل على الحمل.

هل نزول الماء من المهبل يدل على الحمل

هل نزول الماء من المهبل يدل على الحمل

تتغير وتختلف كمية وشكل الإفرازات التي تخرج عن طريق المهبل على حسب الوضع أو السبب الذي أدي إلى خروج تلك الإفرازات، كذلك يمكن أن يتغير شكلها عن اقتراب موعد الدورة الشهرية لأنها تعتبر الفترة التي تحيط بالحيض وهي الفترة المخصصة لنزول الدم، ولكن كل تلك الإفرازات تتغير في حالة التقدم في السن والحمل وأيضاً البلوغ كما أنها تتغير في حالة الاقتراب أو دخول سن اليأس.

تابعي أيضاً: هل جفاف المهبل من علامات الحمل

نزول الماء من المهبل

هي واحدة من الحالات التي تتعرض لها جميع النساء والتي يمكن أن تقلق منها في أحيان كثيرة، ولكن أسبابها مختلفة ومتعددة، ومنها :

  • عندما تري النساء هذه الحالة فيصيبها القلق الشديد ولكن الأطباء أثبتوا بأنها واحدة من الحالات الطبيعية والصحية التي تحدث لكثير من النساء والتي تدل على وجود مهبل صحي، حيث تعاني العديد من النساء من هذه الحالة بشكل متكرر يومياَ وبعضهم الأخر يمكن أن تحدث لهم هذه الإفرازات بكميات كبيرة.
  • من الممكن أن تزداد كمية تلك الإفرازات الموجودة في المهبل بسبب ارتفاع نسبة هرمون الأستروجين بالجسم، وهذا بسبب حدوث عملية التبويض والحمل وأيضاً عند اتجاه السيدات إلى تناول حبوب منع الحمل مما تزيد من نسبة تلك الإفرازات في الجسم.
  • تكون الإفرازات المهبلية الطبيعية مائية وهي أكثر شبهاً من بياض البيض النيء وهنا تكمن نصف إجابة سؤال هل نزول الماء من المهبل يدل على الحمل.
  • تعمل الإفرازات المهبلية تنظيف المهبل من حدوث أو تراكم أي أنواع من البكتيريا الضارة التي قد تتسبب في حدوث أي مشاكل أو مضاعفات في المهبل.
  • يمكن أن تُلاحظ السيدة تلك الإفرازات في حالة مرور ستة أشهر أو سنة من حدوث أو حيض أو دورة شهرية لها هذا نتيجة إلى تغير وتطور الكثير من الهرمونات الموجودة داخل جسم السيدة.

أسباب نزول ماء من الحيض

هناك بعض الأسباب القوية التي أثبتتها الكثير من الأطباء حول نزول أو ملاحظة نزول ماء أو إفرازات مائية من المهبل والتي تشير لمهبل صحي، ولكن يوجد بعض من الأسباب التي تعتبر وراء حدوث ذلك ومنها :

  • تزداد الإفرازات المهبلية خاصةً في فترة التبويض إذ أنها تتميز باللون الفاتح أو الشفاف والتي تسمي بالإفرازات المهبلية المائية.
  • في فترة الحمل يمكن أن تلاحظ السيدة وجود بعض الإفرازات التي تخرج من المهبل والتي يكون لونها شفاف وكما ذكرنا فهي تدل على مهبل صحي ولكن عند ملاحظة أي تغيير في لونها فهذا يمكن أن يشير إلى حدوث أي مضاعفات أو مشاكل صحية على صحة السيدة أثناء الحمل.
  • لهذا من الضروري أن تقوم السيدة باستشارة الطبيب المختص حتى لا تصاب بأي عدوي في المهبل ومن المهم الذهاب إلى الطبيب عند ملاحظة تغير في لون تلك الإفرازات والتي يمكن أن يصاحبها بعض الآلام ومنها :
  • الشعور بالألم والحكة في منطقة المهبل.
  • ملاحظة ظهور تغير في لون الإفرازات وتحولها إلى اللون الأصفر أو الأخضر.
  • تغير رائحة الإفرازات إلى رائحة مختلفة عن الطبيعية.
  • ظهور إفرازات باللون الأبيض وملاحظة ظهور أي بقع غريبة بها.
  • في حالة الإثارة الجنسية فيزداد إفرازها، حيث تزداد الإفرازات المهبلية المائية في حالة حدوث أو نشوب إثارة جنسية لدي الكثير من النساء، لأنه في تلك المرحلة يزداد تدفق وجريان الدم في المهبل.
  • عند وصول السيدات إلى مرحلة اليأس فهي تلاحظ وجود بعض من الإفرازات التي تنتج عن المهبل وتسمي بالإفرازات المهبلية المائية.

أسباب نزول افرازات من المهبل أثناء الحمل

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى نزول الماء في فترة الحمل ومنها :

  • هل نزول الماء من المهبل يدل على الحمل؟ في حالة حدوث الحمل ترتفع نسبة الأستروجين الموجودة في الدم وهذا تأهبُاً لحدوث الحمل وهذا بعد حدوث عملية الإخصاب مباشرةً، لهذا تزداد نسبة الإفرازات المهبلية لتكوين غشاء أو حاجز في الرحم لمنع دخول أي أنواع من البكتيريا للمحافظة على صحة الجنين من حدوث أي مضاعفات.
  • بعد إنتهاء الدورة الشهرية فإن المهبل يكون جاف كما يمكن أن يحدث ذلك في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية، ولكن هذا على اختلاف منتصف الدورة الشهرية فإن المهبل يصبح رطب ويطلق الأطباء على هذه الفترة بفترة الإباضة إذ تعمل على زيادة الإفرازات المهبلية التي تحدث في الجسم من أجل القيام بحماية كبيرة للمهبل من تكون أي نوع من البكتيريا الضارة للجسم والمحافظة على مهبل صحي دائماً، بالإضافة إلى أن تلك الإفرازات تعمل على الإسراع في فرصة حدوث الحمل لدي السيدات.
  • بسبب زيادة الإثارة الجنسية التي تحدث في فترة الجماع فإن الإفرازات المهبلية تزداد بشكلٍ كبير، بسبب إنخفاض مستوي هرمون البروجسترون وزيادة إفراز هرمون الأستروجين.
  • الفترة التي تلي إنتهاء فترة الدورة الشهرية والتي يكون يفها المهبل في حالة جفاف بعدة أيام بعد التخلص من الدورة الشهرية، ولكن يمكن أن تزداد الإفرازات في فترة الإباضة التي تحدث بعد إنتهاء فترة الدورة الشهرية.
  • عند وصول السيدات أو الكثير من الفتيات إلى مرحلة البلوغ فهذا يعكل على إنتاج الإفرازات المهبلية والتي تكون بسبب زيادة إفراز هرمون الأستروجين في الجسم حيث تكون إفرازات مخاطية أو مطاطة وهذا واحد من الأمور الطبيعة التي تحدث جراء الوصول إلى مرحلة البلوغ.
  • عند اتجاه الكثير من السيدات إلى الرضاعة المبكرة بعد الولادة فهذا يعمل على زيادة الإفرازات المهبلية وهو من الأمور التي لا تستدعي القلق من قبل البعض.
  • عند تناول دواء الستيرويد فهذا الدواء يعمل على زيادة إنتاج تلك الإفرازات كما هو الحال عند تناول حبوب منع الحمل لفترات طويلة من الزمن، ولكن عند زيادة الإفرازات بصورة مبالغ فيها من الضروري القيام باستشارة الطبيب المختص في ذلك لمنع حدوث أي مضاعفات أو دخول أي نوع من أنواع البكتيريا الضارة إلى المهبل مما يتسبب في حدوث المشاكل الصحية فيما بعد.

وبالنهاية نكون قد قدمنا إجابة وافية لسؤال شديد الأهمية وهو هل نزول الماء من المهبل يدل على الحمل ونسأل الله أن يكون المقال قد نال إعجابكم حتى نلقاكم بمقال جديد.

قد يعجبك ايضا