أمراض الحمل والولادة

هل نقص ماء الجنين يسبب الوفاة

السائل الأمنيوسي ، السائل السلوي ، ماء الجنين أنها مفاهيم مختلفة لها معنى واحد يشير إلى سائل مائي يحيط بالجنين أثناء الحمل لضمان الحفاظ على صحته ونزوله من رحم الأم بخير ، حيث أحياناً تصاب الحامل بانخفاض ماء الجنين رغم تمتعها بحمل طبيعي قبل اكتشاف المشكلة ، فهل قلة ماء الجنين خطيرة وما تأثيرها على الجنين ، كل هذا وأكثر نقدمه لكم اليوم عبر أنا مامي من خلال الإجابة على سؤال هل نقص ماء الجنين يسبب الوفاة ، فتابعونا.

هل نقص ماء الجنين يسبب الوفاة

  1. يعد نقص ماء الجنين من الأسباب أو العوامل التي تسبب الإجهاض ووفاة الجنين.
  2. وفي المقابل، تتمتع العديد من الزوجات الحوامل بحمل آمن مع انخفاض ماء الجنين ويرجع السبب إلى وقت انخفاضه.
  3. يزيد مخاطر نقص ماء الجنين في حالة حدوثها في الأشهر الأولى من الحمل حتى الشهر السادس لأن السائل الأمنيوسي عامل مهم لتطوير ونمو الهيكل العظمي والعضلي والجهاز الهضمي والرئتين لدى الجنين.
  4. تشمل مخاطر نقص ماء الجنين في الشهور الأولى من الحمل الإجهاض ووفاة الجنين أو ولادة جنين ميت ، إلى جانب إصابته بعيوب خلقية أو الولادة المبكرة والقيصرية.
  5. بينما نقص ماء الجنين في الأشهر الأخيرة للحامل له مخاطر قليلة على الجنين ، في الغالب يلجأ الطبيب إلى الولادة المبكرة القيصرية في الأسبوع 36 لوقاية الطفل من الوفاة.
  6. بعد الولادة يتم حجز الطفل في غرفة رعاية الأطفال حديثي الولادة بالمستشفى حتى الاطمئنان عليه نظراً لولادته قبل الشهر التاسع مما يعني أنه غير مكتمل النمو.
  7. يقوم مجموعة من الأطباء في مختلف التخصصات بفحصه وبعد الاطمئنان عليه واستقرار حالته الصحية يعود إلى حضن أمه .

ماذا يعني انخفاض ماء الجنين

  1. يقصد بانخفاض ماء الجنين قلة السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين عن النسبة الطبيعية وفقاً لعمره وشهر الحمل.
  2. أنها مشكلة شائعة أثناء الحمل ولها مضاعفات سلبية على الجنين.
  3. يكمن أهمية ماء الجنين في أنه يحيط بالجنين طوال فترة نموه داخل الرحم ، حيث يتولى مسئولية حمايته من الأمراض والعدوى والالتهابات ، ومساعدته على النمو وتوفير له البيئة المناسبة للحركة .
  4. علاوة على أنه يمنع الجنين عن الضغط على الحبل السري .
  5. ومما بالجدير بالذكر أن مستويات السائل الأمنيوسي ترمز إلى جودة وكفاءة الجهاز البولي لدى الجنين ، حيث يقوم الجنين بإفراز البول في السائل الأمنيوسي.

متى ينخفض السائل الأمنيوسي

  1. يمكن أن ينخفض ماء الجنين في أي وقت أثناء الحمل.
  2. ومع ذلك أن الوقت الشائع لانخفاض ماء الجنين الثلث الثالث من الحمل أو بدءاً من الشهر السابع للحمل.
  3. في حالة انخفاض ماء الجنين قبل الشهر السابع تزيد مخاطر الحمل مما ينجم  عنه زيادة فرصة الولادة المبكرة أو الإجهاض أو إصابة الجنين بعيوب أو تشوهات خلقية.

ماذا تشعر الحامل للدلالة على انخفاض ماء الجنين

بسؤال أطباء النساء حول أعراض انخفاض ماء الجنين من أجل معرفة الحامل المشكلة ، قالوا أن أعراض انخفاض ماء الجنين أو السائل الأمنيوسي ليس واضحة بالعين وأنما يتم اكتشافها من خلال الفحوصات الطبية التي تجرى في عيادة طبيب النساء مما يجعل من الضروري على الحامل المتابعة مع الطبيب بانتظام لاكتشاف انخفاض ماء الجنين في مرحلة مبكرة تجنباً من مخاطر هذه المشكلة.

بواسطة الفحوصات الطبية يستطيع طبيب النساء التحقق من انخفاض ماء الجنين من خلال ملاحظة ما يلي:

  1. صغر حجم الرحم مقارنة لشهر الحمل وعمر الجنين.
  2. انخفاض ضربات قلب الجنين.
  3. خمول في حركة ونشاط الجنين.

ومن ناحية أخرى يوجد عوامل وأعراض يؤكد الأطباء على أنها تظهر نتيجة انخفاض ماء الجنين، وعند حدوثها يجب إبلاغ الطبيب فوراً ، وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

  1. عدم اكتساب الزوجة الحامل الوزن أو عدم زيادة منطقة البطن بالرغم من تقدم شهور الحمل.
  2. نزول إفرازات مهبلية علامة على انخفاض ماء الجنين.
  3. قلة في حركة وركلات الجنين عن المعتاد.

عند زيارة طبيب النساء يقوم بالتحقق من الأمر من خلال إجراء فحص الموجات الفوق الصوتية أو الاستعانة بجهاز طبي لمعرفة نسبة السائل الأمينوسي “مؤشر السائل الأمنيوسي (AFI)”.

لماذا ينخفض مستوى السائل السلوي

أن انخفاض ماء الجنين مشكلة تبحث الزوجة الحامل على معرفة أسبابها لتجنبها ، ويؤكد أطباء النساء على مجموعة أسباب أو عوامل تؤدي إلى حدوث ذلك المشكلة :

  1. يرجع انخفاض السائل الأمنيوسي إلى تسرب ماء الجنين من خلال انكسار الكيس الأمنيوسي الذي يوجد بداخله كل من الجنين وماء الجنين.
  2. يرجع انخفاض السائل الأمنيوسي إلى مشاكل في وظائف الكلى أو المسالك البولية لدى الجنين ، حيث يشير انخفاض مستوى ماء الجنين إلى عدم تبول الجنين بالقدر الطبيعي .
  3. يرجع انخفاض السائل الأمنيوسي إلى مشاكل في نمو الجنين.
  4. يرجع انخفاض السائل الأمنيوسي إلى انفصال المشيمة المسئولة عن تغذية الجنين وتوصيل إليه الغذاء والأكسجين.
  5. يرجع انخفاض السائل الأمنيوسي إلى إصابة الجنين بعيوب وتشوهات خلقية.
  6. يرجع انخفاض السائل الأمنيوسي إلى تمزق الأغشية المبكر
  7. ومن ناحية أخرى يمكن أن يكون السبب إصابة الأم بمشاكل صحية مثل مرض السكري أو الضغط المرتفع أو تناولها لأدوية طبية غير آمنة أثناء الحمل أو تناول الأدوية الطبية التي تنظم ارتفاع ضغط الدم.

هل انخفاض ماء الجنين له علاج

يتوقف علاج نقص ماء الجنين على وقت اكتشاف المشكلة وعمر الجنين :

  1. إذا انخفض ماء الجنين في الثلث الأخير من الحمل يقوم الطبيب بتحديد موعد لإجراء عملية ولادة مبكرة وقيصرية في الأسبوع 36 خاصة إذا كان مستوى انخفاضه يشكل خطراً كبيراً على صحة الجنين.
  2. في حالات أخرى يقوم الطبيب بالسيطرة على مشكلة انخفاض ماء الجنين من خلال الاستعانة بمحلول ملحي يتم وضعه في تجويف الرحم بواسطة قسطرة تضع في عنق الرحم لتعويض مستوى ماء الجنين المنخفض.
  3. بالإضافة إلى ذلك ، يوجد طرق أخرى تساعد على زيادة ماء الجنين أبرزها الإكثار من شرب الماء .
  4. كما يطلب الطبيب من الزوجة الحامل الراحة في المنزل وعدم ممارسة أعمال تحتاج مجهود كبير لتقليل المخاطر السلبية لنقص السائل الأمنيوسي على الجنين.

فيديو لأهمية ماء الجنين وتأثير اختلال نسبته على الحمل

نقدم لكم فيديو عنوانه  (ما هي فوائد السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين وأهميته في الحفاظ على الجنين مع د / محمد بدر ) لمعرفة تأثير انخفاض ماء الجنين على الحمل :

للمزيد يمكنكم متابعة :

بعد أن تعرفنا على هل نقص ماء الجنين يسبب الوفاة ، ننتظر تعليقاتكم على مقال اليوم  ونجيب عليها بعد استشارة الأطباء المتخصصون ، وإلى اللقاء في مقالات أخرى تساعد الزوجة الحامل على منع وعلاج أمراض ومشاكل الحمل.

المصدر
Oligohydramnios treatment at Midwest Fetal Care CenterLow Amniotic Fluid (Oligohydramnios) During PregnancyLow Amniotic Fluid Levels: Oligohydramnios

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى