هل وجود كيس على المبيض يمنع نزول الدورة

نتعرف معاً في هذا المقال على إجابة سؤال هل وجود كيس على المبيض يمنع نزول الدورة ، إذ يوجد المبيض داخل الجهاز التناسلي للمرأة، حيث يقوم  بإنتاج البويضات، ثم نقلها إلى قناة فالوب، كما يقوم  بإفراز الهرمونات الأنثوية الممثلة في هرمون الإستروجين وهرمون البروجيسترون، لذلك يؤثر المبيض على مواعيد الدورة الشهرية وعلى الحمل.

تعاني الكثير من الفتيات والسيدات من تكوين أكياس على المبيض، حيث تتساءل عن تأثيرها على الدورة الشهرية، لذلك نجيب في مقال اليوم على سؤال هل وجود كيس على المبيض يمنع نزول الدورة الشهرية، كما نقدم للمرأة علامات كيس المبيض، وأسبابه، وطرق علاجه، لمعرفة هذا يمكنكم متابعة مقال اليوم الذي يقدمه لكم موقع أنا مامي.

هل وجود كيس على المبيض يمنع نزول الدورة

تتساءل العديد من الفتيات والسيدات عن هل وجود كيس على المبيض يمنع نزول الدورة الشهرية، فالإجابة أن وجود كيس على المبيض يؤثر سلبياً على الدورة الشهرية، إذ يؤدي إلى عدم انتظامها أو منع نزولها، وهذا يتوقف على حجم الكيس وعدد الأكياس.

وبعد عرض الإجابة يجب أن نوضح للفتيات والسيدات أمر هام ، إذ يوجد فرق جوهري بين مفهوم كيس على المبيض ومفهوم تكيس المبيض، ولكل منهما تأثير مختلف على نزول الدورة الشهرية، وأيضاً على الحمل، وسوف نوضح الفرق بينهما فيما يلي:

  1. كيس على المبيض : يعرف بأنه كيس سائل على المبيض يحدث اضطراب في الاتجاه الطبيعي للبويضة، الأمر الذي يؤثر سلبياً على نزول الدورة الشهرية.
  2. تكيس المبيض : يعرف مرض تكيس المبيض بأنه كتل متراكمة حول المبيض تؤثر على الدورة الشهرية بشكل سلبي، كما يعد أحد أسباب تأخر الحمل أو الإصابة بمرض العقم ، إذ يتطلب مرض تكيس المبيض متابعة دورية مع طبيب متخصص لعلاج تكيس المبيض طبياً حتى تنزل الدورة الشهرية أو حتى يحدث الحمل.

علامات وجود كيس على المبيض

عند ملاحظة المرأة عدم انتظام الدورة الشهرية أو منع نزولها يجب أن تذهب فوراً إلى الطبيب المتخصص، إذ يرجع أسباب اضطراب أو انقطاع الدورة الشهرية إلى أسباب طبية أهمها وجود أكياس على المبيض، حيث تؤثر أكياس المبيض سلبياً على الحمل والدورة الشهرية، كما يوجد عدة علامات أخرى تكون مؤشر للمرأة لوجود أكياس على المبيض، حيث أن هذه الأعراض يحذر من تجاهلها أو إهمالها لأنها تسبب أمراض العقم وتأخر الأنجاب ، وسوف نقدم أهم علامات وجود كيس على المبيض فيما يلي:

  1. تشعر المرأة بألم في منطقة الحوض.
  2. تشعر المرأة المتزوجة بألم شديد بعد انتهاء أداء العلاقة الزوجية مع الزوج.
  3. يعد زيادة نسبة التبول من علامات وجود كيس على المبيض.
  4. تشعر المرأة بألم أثناء عملية الإخراج.
  5. تصاب المرأة بأمراض الجهاز الهضمي المتمثلة في الانتفاخ.
  6. تلاحظ المرأة تضخم في منطقة الثدي أو زيادة حجمه.
  7. تعاني المرأة من مشاكل الشعر كالضعف أو التساقط.
  8. تصاب المرأة بالحمى أو أرتفاع في درجة الحرارة.
  9. تصاب المرأة بأمراض الجهاز التنفسي التي تظهر في شكل ضيق التنفس أو الإصابة بأزمة نفسية.
  10. تلاحظ المرأة زيادة ملحوظة في الوزن.
  11. تشعر المرأة بألم في المبيض.
  12. تشعر المرأة بالكسل والخمول والتعب، بالإضافة إلى عدم القدرة على القيام بالأعمال اليومية.
  13. تصاب المرأة بهبوط في الضغط ينتج عنه الإصابة بحالة إغماء.

مضاعفات وجود كيس على المبيض

عند تجاهل علاج أكياس المبيض تظهر أضرار صحية على المرأة، إذ نقدم أضرار ومضاعفات وجود كيس على المبيض فيما يلي:

  • يتحول مرض كيس المبيض إلى مرض تكيس في المبيض.
  • تصاب المرأة باضطراب في الهرمونات الأنثوية.
  • تصاب المرأة بمرض الانتباذ البطاني الرحمي.
  • تصاب المرأة بمرض العقم أو تأخر الإنجاب أو منعه.

علاج أكياس المبيض

تتعدد طرق وأساليب علاج كيس المبيض، إذ نقدمها فيما يلي:

  • في بعض الأحيان، تختفي الأكياس الموجودة على المبيض بذاتها دون تدخل من الطبيب، وذلك في حالة وجود أكياس صغيرة الحجم، حيث يتطلب ذلك من المرأة متابعة دورية مع الطبيب الذي يقوم بمعرفة هل تم أزالتها أم لا بواسطة استخدام التقنية الطبية الممثلة في الموجات الفوق الصوتية.
  • في حالة عدم اختفائها، يوصى الطبيب بتناول بعض الأدوية الطبية التي تناسب مع عدد الأكياس وحجمها.
  • وفي حالة وجود عدة أكياس أو أكياس كبيرة الحجم، يضطر الطبيب إلى استئصال الأكياس بواسطة عملية جراحية.
  • وفي الحالات المتأخرة للحالة الصحية، يضطر الطبيب إلى استئصال المبيض لوقاية المرأة من الإصابة بمرض سرطان المبيض.

معلومات عن وجود كيس على المبيض

نقدم بعض المعلومات عن وجود أكياس على المبيض فيما يلي:

  • أن تكوين أكياس على المبيض هو مرض تصاب به العديد من النساء باختلاف الأعمار، إذ في أحيان كثيرة يختفي الكيس دون تدخل طبي .
  • يعد تكوين أكياس المبيض من أهم أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية أو منعها، بالتالي يؤثر إهماله على الحمل فيما بعد.
  • عند نزول الدورة الشهرية مع وجود كيس المبيض يكون الدم غزير.

عندي كيس على المبيض حجمه 5 سم

تتساءل  بعض السيدات التي لديها كيس على المبيض حجمه 5 سم هل هذا يعالج بالدواء الطبي ، فالإجابة نعم أن الأكياس التي تتراوح أحجامها من اسم إلى 6 سم يمكن علاجها بواسطة دواء طبي، إذ يعمل هذا الدواء على تصغير حجم الكيس تدريجياً إلى أن تختفي تماماً.

عندي كيس على المبيض هل يمكنني الحمل

تتساءل بعض السيدات في عمر الإنجاب عن تأثير كيس المبيض على الحمل، فالإجابة يمكن أن يحدث حمل مع وجود كيس على المبيض، خاصة إذا كان حجم الكيس صغير، حيث أن الأكياس الصغيرة تختفي من تلقاء نفسها أو تعالج طبياً بواسطة طبيب متخصص، فوجود كيس على المبيض لا يمنع الحمل، لكنه يقلل من احتمالية الحمل، وعلاجه أمر هام حفاظاً على صحة المرأة وحتي لا يتطور إلى مرض تكيس المبيض أو مرض سرطان المبيض.

هل يؤثر كيس على المبيض على الحمل

أحياناً يأتي كيس المبيض عديم الأعراض، لذلك يكتشف عن طريق الصدفة، حيث أن العديد من السيدات الحوامل اكتشفت أكياس المبيض أثناء فترة حملها، وتم علاجه دون حدوث أي مضاعفات على الحمل أو على صحة الجنين، فإذا تعرضتي للإصابة بكيس المبيض أثناء فترة الحمل سوف يقدم لكي الطبيب المعالج دواء طبي يعمل على تصغير حجم الكيس تدريجياً، ثم أختفاؤه.

أطعمة وقائية من أكياس المبيض

هناك بعض الأطعمة التي تعمل على تنظيم إفراز الهرمونات، الأمر الذي يساهم في تكوين البويضة، وبالتالي يقي المرأة من تكوين أكياس على المبيض، حيث أن هذه الأطعمة وقائية من أمراض المبيض بشكل عام، إذ تتمثل هذه الأطعمة فيما يلي:

  • ينصح بتناول الجربت فروت، حيث يتكون من مادة تعمل على مهاجمة أكياس المبيض قبل تكوينها.
  • ينصح بتناول مشروب عصير الليمون الطبيعي، ومشروب عصير البرتقال الطبيعي.
  • ينصح بتناول فاكهة الأفوكادو.
  • ينصح بتناول المكسرات خاصة اللوز وجوز الهند.
  • ينصح بالإكثار من شرب المياه.
  • ينصح بتناول كوب أو كوبين يومياً من مشروب القرفة، إذ يعمل على تنظيم إفراز الهرمونات الأنثوية خاصة هرمون الإستروجين وهرمون البروجيسترون  .
  • ينصح بتناول كوب أو كوبين يومياً من مشروب الشاي الأخضر.

وفي النهاية يجب الإشارة إلى أن كيس المبيض من الأمراض الشائعة التي تصاب بها العديد من السيدات والفتيات بمختلف الأعمار، حيث يجب استشارة الطبيب الذي يساعد المرأة على اختفاء الكيس، كما يجب أن ننوه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب حول هل وجود كيس على المبيض يمنع نزول الدورة .

المراجع The ovaries Ovarian cysts
قد يعجبك ايضا