هل يبان الحمل بعد أسبوع من التلقيح

هل يبان الحمل بعد أسبوع من التلقيح

عبر أنا مامي نوضح هل يبان الحمل بعد أسبوع من التلقيح ؟ الذي نوضح من خلاله الوقت المناسب لمعرفة الحمل والأعراض المصاحبة لها للتمكن الزوجة من معرفة الحمل في الأيام الأول بنتائج صحيحة ودقيقة لا تحمل مجال للشك أو الخطأ.

  1. يؤكد خبراء طب النساء أن الحمل لا يظهر بعد أسبوع من التلقيح سواء كان تلقيحاً طبيعياً بالعلاقة الزوجية أو تلقيحاً صناعياً بإجراءات الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب.
  2. بحيث أن الحمل لا يظهر قبل 12 يوم من تلقيح البويضة ، وعلى ذلك يكون الوقت المناسب لإجراء تحليل الحمل بعد عشرة أيام إلى أربعة يوم من غياب الدورة الشهرية.

علامات الحمل بعد التلقيح

  1. نتيجة تلقيح البويضة من الحيوان المنوي يذهبان معاً إلى جدار الرحم للزرع أو الانغراس ، وهذا يحدث قبل موعد الدورة الشهرية خلال أسبوع إلى عشرة أيام من ممارسة العلاقة الزوجية للحمل ، الأمر الذي يؤدي لارتفاع هرمون الحمل فتظهر أعراض الحمل.
  2. غياب الدورة الشهرية وعدم نزولها في موعدها من كل شهر لمدة أسبوع أول علامة للحمل لأن بعد تلقيح البويضة يفرز الجسم مجموعة من الهرمونات مثل هرمون الحمل مما يمنع المبيض عن إنتاج بويضات مع توقف الدورة الشهرية حتى الولادة.
  3. تلاحظ السيدة الحامل بالأيام الأولى للتلقيح نزول نزيف مهبلي خفيف يمكن أن يكون في وقت الدورة الشهرية أو قريب منه  لأنه ليس نزيف الدورة بل نزيف انغراس البويضة وبداية الحمل ، حيث يتسم بأنه خفيف قليل التدفق يستمر لمدة ساعات فقط ، ويمكن أن يطول لمدة  يومين على الأكثر.
  4. يمكن ملاحظة تشنجات أو آلام خفيفة تشبه الدورة الشهرية تكون مصاحبة لنزيف الحمل ، لكنها غير مؤلمة يمكن تحملها بعكس تقلصات الدورة الشهرية المؤلمة.

أعراض تلقيح البويضة بعد القذف

  1. نتيجة لارتفاع هرمونات الحمل تظهر أعراض أخرى تستدل منها المتزوجة أنها حامل بخلاف غياب الدورة ونزيف الحمل تظهر أعراض أخرى تؤكد حمل.
  2. اضطرابات الجهاز الهضمي أبرز الأعراض مثل عدم ارتياح بحركة الأمعاء أو الانتفاخ أو الغازات أو الإمساك.
  3. اضطراب الحالة النفسية مثل التوتر أو الانفعال أو العصبية.
  4. ألام الثدي مع تورمه أو انتفاخه ، كما يكون أكثر حساسية عند ملامسته.
  5. كثرة التبول والميل المتكرر لإفراغ المثانة.
  6. الميل للغثيان أو التقيؤ.
  7. اضطراب الشهية مثل الفقدان أو الزيادة.
  8. الشعور بالتعب والخمول مما يسبب الرغبة بالنوم.
  9. المعاناة من الصداع وآلام الرأس.
  10. المعاناة من الدوخة أو الدوار.

أفضل تحليل حمل بعد تلقيح البويضة

  1. تحليل الحمل من الاختبارات المهمة التي يجب اللجوء إليها بعد ممارسة العلاقة الزوجية للتأكد أو نفي حدوث حمل ، بحيث يتم اللجوء إليها بعد عشرة أيام من ظهور أول علامة للحمل (غياب الدورة الشهرية) لتجنب الحصول على نتيجة خاطئة وغير دقيقة.
  2. لا يوجد تحليل حمل أفضل من الأخر ، بحيث أن اللجوء إلى تحليل الحمل المنزلي بالبول أو تحليل الحمل المعملي يمنح نتائج صحيحة وسليمة تساعد على اكتشاف الحمل بالأيام الأولى .
  3. تفضل النساء المتزوجات تحليل الحمل بالبول أكثر لكونه سهل الاستخدام وسهل الحصول عليه ، كما يمنح نتيجة صحيحة خلال القليل من الدقائق ، بعكس تحليل الحمل المعملي الذي يتطلب الانتظار ليوم كامل على الأقل لتحسس هرمون الحمل بواسطة الخبير ليمنح نتيجة دقيقة.
  4. يمكن اللجوء إلى تحليل الحمل المنزلي والحصول على نتيجة صحيحة بشرط استعماله بطريقة سليمة بالإلمام بتعليمات الاستخدام المرفقة على العبوة.
  5. كما أن وقت اللجوء إليه يدخل في دقة النتيجة بحيث لا ينصح بتجريبه قبل أسبوع أو عشرة أيام من فقدان الدورة الشهرية ، مع استعمال على أول عينة بول وعلى الريق قبل تناول وجبة الفطور أو وضع سوائل وأطعمة بالفم لضمان تركز هرمون الحمل بالعينة وقدرة الجسم على تحسسها لمنح النتيجة الدقيقة.
  6. لمن لا تعرف الطريقة السليمة لاستعمال تحليل الحمل عليها باللجوء إلى تحليل الدم بالمعمل أو الخبير للحصول على نتيجة صحيحة بعد فحص هرمون الحمل من خلال خبير يستخدم معدات دقيقة ، بحيث يتم الذهاب إلى معمل من أهم المعامل لضمان دقة النتيجة دون أخطاء.

نصائح بعد تأكيد الحمل وتلقيح البويضة

  1. أول ما ينصح به بعد الحصول على نتيجة إيجابية تؤكد حدوث حمل متابعة الحمل مع دكتورة نسائية لإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية مما يمنح تأكيد الحمل من خلال رؤية الجنين بكيس الحمل ، كما يساعد على متابعة الحالة الصحية للجنين وثبوته بالرحم مما يضمن الحمل السليم.
  2. الاستمرارية في متابعة الجنين مع دكتورة نسائية خلال الثلث الأول من الحمل لمنع الإجهاض لأنه نسبة ارتفاع كبير خلال الثلاثة أشهر الأوائل ، مما يضمن التأكد من طبيعة الحمل سليمة لأن يوجد حالات حمل تظهر في الأسابيع الأولى لا تكون قابلة للاستمرارية تنتهي بالسقوط مثل الحمل العنقودي أو الحمل خارج الرحم.

نصائح تثبيت الحمل في الشهور الأولى

  1. قلق الإجهاض من الأمور التي تخيف النساء الحوامل خاصة أن نسبة ارتفاعه كبيرة في الثلث الأول من الحمل ، وبناءً على ذلك يقترح أطباء النساء تعليمات لثبوت الجنين بداخل الرحم.
  2. أتباع نظام غذائي صحي غني بالمعادن والفيتامينات مع الإكثار من الفواكه والخضروات لمساعدة الجنين على الثبوت ومنع السقوط ، لأن قلة الأكل أو سوء التغذية من عوامل ضعف الحمل أو الإجهاض.
  3. تناول فيتامينات ما قبل الولادة لتعزيز حصول الطفل النامي على المغذيات التي يحتاج إليها للثبوت بالرحم ، مع الاهتمام بفيتامين ب9 المهم لمنع العيوب والتشوهات الخلقية.
  4. شرب الكثير من المياه يومياً ما لا يقل عن 12 كوب أو 2 لتر للمساعدة على تكوين السائل الأمينوسي المحيط بالجنين والمسئول عن حمايته من الصدمات أو الالتهابات أو العدوى.
  5. إدارة الحالة النفسية من الأمور الهامة لثبوت الجنين بعد التلقيح لأن الضغوطات أو الانفعالات تمنع ثبوت الجنين وترتفع عوامل الإجهاض ، حيث ثٌبت علمياً أن الجنين يتأثر بالحالة النفسية لأمه مثلما يتأثر بحالتها الصحية.
  6. الالتزام بالراحة الجسدية مع تجنب حمل الأوازن الثقيلة أو المجهود البدني المضاعف أو الانحناء أو ممارسة التمارين الرياضية ، فكل حركة يجب أن تكون محسومة حتى لا يهتز الجنين من مكانه ويتضرر.
  7. تجنب تناول الأدوية الطبية دون مراجعة الطبيب المختص والتأكد من أمانها قترة الحمل على سلامة الجنين لأن بعض أصناف الأدوية تضر بالحمل أو الطفل النامي أو تسبب مضاعفات نتيجة وصول المواد الفعالة إلى الجنين داخل الرحم.
  8. تنظيم مستويات السكر والضغط لأن ارتفاعها يضر بسلامة الحمل ، أما النساء المصابات بهن عليهن تناول العلاجات الطبية المنظمة لهم مع الالتزام بالجرعة الموصى بها.
  9. إدارة الحالة الصحية لمن تعاني من حالة طبية مثل الغدة الدرقية أو الغدة النخامية بالعلاجات الطبية مع التحدث مع طبيب عن أمان العلاج على الحمل ، فقد يطلب تعديله بأخر فترة الحمل لضمان عدم إضرار الجنين.

فيديو  علامات الحمل قبل الدورة الشهرية

نقدم للمتزوجة التي ترغب في معرفة علامات تلقيح البويضة فيديو (ما هي علامات الحمل الأكيدة قبل الدورة الشهرية تجارب حقيقية في اكتشاف الحمل المبكر)

 

المصدر
Symptoms of pregnancy:Tips for Taking a Pregnancy Test Correctly36 Tips for a Healthy Pregnancy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى