هل يحدث حمل اثناء الرضاعة بدون دورة

شيماء محمد صدقي 23 ديسمبر، 2022
هل يحدث حمل اثناء الرضاعة بدون دورة

هل يحدث حمل اثناء الرضاعة بدون دورة

يجيب استشاري أمراض النساء والتوليد عن هذا السؤال أنه من الممكن أن يحدث الحمل خلال فترة الرضاعة الطبيعية حتى وإن كان السيدة ترضع ابنها دون نزول الدورة الشهرية، بالرغم من أن الرضاعة الطبيعية تؤثر على خصوبة السيدة نتيجة ارتفاع مستوى هرمون اللبن البرولاكتين عند السيدة وبالتالي يعيق حدوث التبويض، ولكن مع استمرار السيدة في إرضاع الطفل بصورة طبيعية خاصة بعد الشهر السادس من الولادة، يبدأ التبويض بالعودة إلى طبيعته مرة أخرى مما يزيد من فرص حمل السيدة.

لذلك لابد للسيدة من اتخاذ وسيلة منع الحمل المناسبة مع الرضاعة الطبيعية بعد انتهاء فترة النفاس وهي فترة الأربعين يومًا وقبل حدوث أي علاقة حميمية بين السيدة وزوجها.

كيف اعرف أيام التبويض أثناء الرضاعة

كما سبق وأن أوضحنا أن الرضاعة الطبيعية هي وسيلة لمنع التبويض ولكن يحدث ذلك خلال الستة أشهر الأولى من الرضاعة، ويمكنك حساب فترة التبويض بالطريقة المعتادة وهي حساب طول مدة الدورة الشهرية وطرح 14 يوم منها وذلك إذا كنت تتمتعين بدورة منتظمة قبل الحمل والرضاعة الطبيعية.

حمل المرضع بدون دورة

حمل المرضع بدون دورة هو أحد الأمور الطبيعية التي قد تحدث للسيدة لذلك لا تنخدعي وتقولي أنه لا يمكن حدوث حمل أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، حيث أن الدراسات أشارت إلى أنه يمكن للرضاعة الطبيعية أن تمنع حدوث الحمل لمدة ستة أشهر على الأكثر، ومن بين الأعراض التي تدل على حمل السيدة أثناء الرضاعة الطبيعية ما يلي:

  • الشعور بالعطش الشديد، قد يكون هذا العرض أحد الأعراض التي تدل على حدوث الحمل ويحدث ذلك العرض نتيجة فقدان كمية كبيرة من السوائل الموجودة في الجسم.
  • الشعور بالتعب الشديد والإرهاق ويعد هذا العرض أحد الأعراض الهامة جدًا والتي تدل على حدوث الحمل، ومع الرضاعة الطبيعية يزيد الإحساس بالألم.
  • الشعور بألم شديد في الثدي، وقد تعتقد السيدات أن السبب في هذا الألم هو الإصابة بالتهاب في الثدي، ولكن في حقيقة الأمر يكون الأمر ناتج عن الحمل.
  • عدم رغبة الرضيع في الرضاعة وذلك بسبب حدوث تغيرات في طعم الحليب نتيجة لزيادة مستوى الهرمونات بالجسد.
  • الشعور بالجوع المتكرر، حيث أن الرضاعة الطبيعية تجعل السيدة تشعر بالجوع، ومع الحمل يزيد الإحساس بالجوع.

مزايا وعيوب الرضاعة النظيفة

هناك العديد من المزايا التي تكمن في الرضاعة النظيفة، وهذا بجانب أنها تتضمن العديد من العيوب أيضا، وهذا ما سوف يتضح عبر الأسطر الأتية:

مزايا الرضاعة النظيفة

  • من أبرز مزايا الرضاعة النظيفة هي أنها تساعد المرأة على أخذ فترة راحة من الحمل مرة أخرى لفترة ما من دون الحاجة للمرأة بأن تستخدم أي من الوسائل المانعة الحمل، فبعد الولادة يكون جسد المرأة منهكاً للغاية وغير قادراً على الأعراض الجانبية التي تنتج عن استخدام المرة لأي من الوسائل المانعة للحمل، وهنا تأتي فائدة الرضاعة.
  • وعلاوة على ذلك فالرضاعة النظيفة تجعل الطمث يتوقف نهائياً لدى المرأة وهذا بحسب أقوال المتخصصين يساهم في رفع معدل الحليب الخاص بالرضاعة، ويزيد من كثافة وفوائد هذا الحليب أيضا،
  • إلى جانب أن الدورة الشهرية تؤثر تأثيراً بالغاً على هرمون اللبن، ولا يقف الأمر فقط عند التأثير على الهرمون لا بل يمتد الأمر ليصل إلى الحد من كمية اللبن التي يفرزها الثدي لللرضيع، وهذا بجانب أن الدورة الشهرية تجعل الطعم الخاص بحليب الرضاعة يتغير مذاقه إلى حد كبير للغاية، وبعدما يكون الطفل قد اعتاد على طعم الحليب يبدأ في النفور من الأم ومن الرضاعة بسبب تغير مذاق الحليب.
  • لذلك فالرضاعة النظيفة تقي الأم من الاضطرابات التي تحدث أثناء الطمث كونها تعمل على وقف الطمث من الأساس، ولكننا يجب أن نشير إلى أن الحليب الخاص بالرضاعة قد ينقطع تماماً في حال إن أهملت الأم القيام بإرضاع الطفل الرضيع في حال إن كان ينفر من الرضاعة بسبب تغير مذاق الحليب، ومن هنا ينصح العديد من المختصين بضرورة ألا تستجب الأم لابتعاد رضيعها عن الرضاعة وتظل تحاول مراراً وتكراراً، وهذا حتى لا تصاب بجفاف في الثدي يجعل إفراز هرمون الحليب يتوقف نهائياً.
  • وفي النهاية يجب أن نشير إلى ما ورد في عدة دراسات بانه تم ثبوت أن الرضاعة النظيفة تقي العديد من النساء من أن يصابن باكتئاب ما بعد الولادة الذي اصبح يصيب العديد من النساء في الفترة الحالية، علماً بإن هذا النوع من الاكتئاب يجعل المرأة مصابة دائما بالضيق والقلق وكذلك عدة الراحة والعديد من الآلام النفسية التي تجعلها غير قادرة على التعامل مع رضيعها.

عيوب الرضاعة النظيفة

  • تكمن أبرز العيوب الخاصة بالرضاعة النظيفة في انقطاع الطمث، وهذا ما قمنا بتناوله فيما سبق، وعرضنا كافة الفوائد التي تعود على الأم والرضيع في حين إن انقطع الطمث خلال فترة الرضاعة.
  • ومن الممكن أن تصاب المرأة في ارتفاع معدل الوزن لدى المرأة المرضعة ولكن هذا الأمر لا يتعلق بالرضاعة فقط ولكنه نابع من انقطاع الطمث، وهذا العرض لا يدعو للقلق نهائياً، حيث أنه بمجرد التوقف عن الرضاعة سوف تخسر المرأة المرضعة الوزن الزائد الذي سبق واكتساباته وسوف تعود إلى وزنها الطبيعي فور التوقف عن الرضاعة.

أعراض الحمل خلال فترة الرضاعة

توجد مجموعة من الأعراض التي تظهر على المرأة المرضعة التي تتعرض للحمل، وغالباً تكون تلك الأعراض تختلف بعض الشيء عن أعراض الحمل الطبيعية التي تحدث للسيدات في غير فترات الرضاعة، تتمثل هذه الأعراض في الأتي:

  • تشعر السيدة المرضعة بإن هناك التهاب كامن في حلمات الثدي، علماً بإن هذا الالتهاب يحدث بشكل مفاجئ للغاية، وغالباً ما يصاحب هذا الالتهاب عدة الآلام نابعة من الثدي، كما أن الثدي في العموم يشهد العديد من التغيرات التي تطرأ عليه كالتورم الذي يحدث عدة تغيرات في حجم الثدي، وعادة ما يلاحظ هذا التورم عند ملامسة المرأة للثدي
  • تشعر المرأة بإن لديها رغبة مبالغ فيها في النوم لوقت طويل للغاية، إلى جانب كونها تشعر دوما بالتعب والإعياء الشديد، وعلاوة على ذلك فهي تشعر بالتعب والوخز بمجرد قيامها بعمل أي مجهود وإن كان مجهوداً بسيطاً للغاية، ولكنها تشعر جراء هذا المجهود بإن العالم يدور حولها مما قد يعرضها إلى أن تفقد توازنها في غالبية الأحيان.
  • وهذا بالإضافة إلى أن السيدة المرضعة التي تحمل أثناء فترة الرضاعة تعاني من العديد من الاضطرابات التي تكمن في المعدة، لذلك فغالباً ما يكون لديها فقداناً تاماً للشهية، والغريب في الأمر أنها عادة تصاب بارتفاع مبالغ فبه في الشهية، ومن ثم تصاب بفقدان وهكذا، ورجح العديد من الأطباء بإن هذا الأمر يعود إلى الخلل الهرموني الذي تعاني منه خلال الفترة الأولى من الحمل بالإضافة إلى الخلل الهرموني الناتج عن الرضاعة.
  • ولعل من أبرز العلامات التي تشير إلى أن المرأة المرضعة حامل هو أن رضيعها يكون رافضاً تماماً للحليب النابع من ثديها، وذلك نظراً لكون هرمون الحمل يعمل على تغير مذاق الحليب الخاص بالرضاعة، لذا فيكون الطفل الرضيع غير مستساغ بإن يتناول هذا الحليب نهائياً، لذلك فإذا لاحظتِ بإن رضيعك دائما ينفر من الرضاعة ولا يرغب بها عندما تقومي بوضعه على صدرك، فعليكِ بإن تقومي بإجراء اختبار للكشف عن وجود حمل أم لا.
  • كما تعاني المرأة المرضعة من ارتفاع معدل العطش عندما تكون حامل، ويعتبر هذا العرض من الأعراض الشائعة للغاية التي تظهر على الأمهات المرضعات الحوامل، وذلك نظراً لكون الطفل الرضيع يستهلك نسبة كبيرة من السوائل التي توجد في جسد الأم خلال اليوم عبر الرضاعة، وعلاوة على ذلك فالجنين أيضا يستهلك المزيد من السوائل، لذا تصبح الأم المرضعة في رغبة دائمة لشرب الماء.

أسئلة شائعة

كيف تعرفين انك حامل اثناء الرضاعة؟

– عندما تشعرين بإن هناك الآلام نابعة من الثدي، وكذلك حدوث بعض التغيرات والتورمات التي تكمن في الثدي فهذا الأمر قد يشير إلى كونكِ حامل.
– بالإضافة إلى شعورك بعدة تقلصات نابعة من الرحم، وكذلك تعرضك لأي من النزيف الطفيف الذي غالباً لا يزيد عن قطرات من الدم الذي يكون ذا لون وردي مائلاً للأحمر الفاتح.

ما هي نسبة الحمل اثناء الرضاعة؟

أشارت العديد من الإحصاءات بإن الحمل قد يحدث للسيدات المرضعات بنسبة تكون بمثابة سيدة واحدة من كل 50 سيدة مرضعة، أي بما يعادل حالتي من بين كل 100 سيدة في الأشهر الأولى التي تكون بعد الولادة، بداية من الشهر الأول وحتى الشهر السادس من الرضاعة.