هل يحدث حمل بعد المنظار مباشرة

هل يحدث حمل بعد المنظار مباشرة

عبر أنا مامي نوضح هل يحدث حمل بعد المنظار مباشرة ؟ للتعرف على المدة التي يجب فيها الانتظار بعد عملية المنظار لرفع معدلات الإنجاب ، إليكم التفاصيل فتابعونا.

  1. بسؤال خبير طب النساء أكد أن لا يحدث الحمل بعد المنظار مباشرة.
  2. لكنه يحدث خلال 3 شهور إلى 6 شهور من إجراء العملية.
  3. على الرغم من أن المنظار يعالج سبب العقم ويرفع فرصة الإنجاب ، إلا من المهم تأجيل الحمل لحين التعافي من جرح العملية لكي يسترد الرحم والأعضاء المسئولة عن الإنجاب صحتها مما يضمن الحصول على حمل سليم.
  4. إذ تبدأ الأعضاء التناسلية استرداد صحتها مرة أخرى بشكل تدريجي بعد الحصول على الدورة الشهرية الأولى بعد العملية.
  1. هل عملية منظار الرحم تساعد على الحمل؟ نعم أن المنظار من الإجراءات الطبية التي تساعد على الحمل لأنه يعمل على تشخيص سبب العقم ثم العلاج ، الأمر الذي يرفع معدلات الخصوبة ويعزز من الصحة الإنجابية .
  2. بالجدير بالذكر أن أحياناً يتم الاستعانة بتنظير البطن مع تنظير الرحم لتشخيص سبب العقم ثم علاجه .

هل تتاخر الدورة الشهرية بعد المنظار الرحمي؟

  1. نعم ، تتأخر الدورة الشهرية بعد المنظار الرحمي ، ولم تنزل في موعدها الشهري المتوقع .
  2. يرجع السبب إلى أن بعد المنظار ينزل نزيف من المهبل فتسقط بطانة الرحم بالكامل.
  3. اعتماداً على نسبة النزيف يتم تقييم فترة تأخر الدورة الشهرية .
  4. وعن ميعاد الدورة بعد المنظار الرحمي تنزل الدورة خلال أربعة أسابيع إلى ستة أسابيع من إجراء المنظار.
  5. وقبل نزول الدورة الشهرية بأسبوعين تبدأ عملية الإباضة مما يعني رفع فرصة الحمل بإتمام الجماع بأيام التلقيح بمتابعة نزول البويضة من المبيض.
  6. ومع ذلك لا ينصح بمحاولة الحمل قبل 3 شهور من عملية المنظار لضمان تعافي الرحم من العملية لرفع فرصة الحصول على حمل سليم.
  7. يوصى بمراجعة طبيب النساء بحالة تأخر الدورة عن النزول عن 6 أسابيع أو 40 يوم ، مع مناقشته حول الوقت الأنسب للحمل وفقاً لعمر المرأة ومخزون البويضة والصحة الإنجابية المتعلقة بالرجل التي تكون من العوامل المهمة التي تحدد نسبة فرصة الحمل.
  1. على الرغم من دور المنظار الرحمي في علاج مشاكل العقم ورفع معدلات فرصة الحمل بشكل طبيعي أو بتنشيط المبيض بأدوية الخصوبة إلا يوجد حالات تحتاج إلى إجراءات التلقيح خارج الرحم لحدوث حمل ، ولاسيما إذا كان يوجد مشكلة عقم من الزوج أو كان مخزون البويضات قليل لدى الزوجة.
  2. حيث يقيم طبيب النساء أو الخصوبة وفقاً لصحة الأعضاء المسئولة عن الإنجاب للزوجة والصحة الإنجابية للزوج الوقت المناسب للحمل.
  3. بحالة اللجوء للحقن المجهري يفضل البدء في استعدادات العملية بعد المنظار بثلاثة شهور لضمان نجاح عملية إرجاع الجنين وثبوت الحمل.
  4. ومن ناحية أخرى ، يعد المنظار الرحمي من الإجراءات الطبية التي يوصى بها دكتور الخصوبة قبل إجراء الحقن المجهري بهدف تشخيص سبب العقم وصعوبة الحمل.

نسبة الحمل بعد عملية المنظار لتكيس المبايض

  1. تجربتي في الحمل بعد المنظار لتكيس المبايض ، أن المنظار يعد من الإجراءات التشخيصية لتكيس المبيض والعلاجية في نفس الوقت ، بمجرد إزالة التكيس المبيض ترتفع فرصة الحمل وترفع معدلات الخصوبة.
  2. حيث يكون مرض تكيس المبايض من الأمراض النسائية الأكثر شيوعاً التي تصيب النساء بسن الإنجاب تنجم عن اختلالات هرمونية تؤثر على وظيفة المبيض وجودة البويضة ، فيكون من الصعب الحمل بشكل طبيعي.
  3. بعد إزالة التكيس يزال سبب العقم ، ومن ثم ترتفع فرصة الحمل بشكل طبيعي من خلال تناول علاجات الخصوبة التي تعمل على تنشيط المبيض لإنتاج عدة بويضات أيام الإباضة ، مع متابعة نزول البويضة ليتم ممارسة الجماع لإتمام عملية التخصيب ثم الزرع ثم الحمل.
  4. اعتماداً على مجموعة من العوامل مثل عمر المرأة ومخزون البويضات وصحة الأعضاء المسئولة عن الحمل ، مع خصوبة الزوج يتم تقييم طريقة الحمل سواء بأدوية الخصوبة أو إجراءات التلقيح الصناعي أو الحقن المجهري.

علامات الحمل بعد المنظار

بعد الخضوع لعملية المنظار وعلاج مشكلة العقم مع تتبع نزول البويضة وممارسة العلاقة الزوجية بأيام التلقيح لحدوث الحمل ، تظهر مجموعة من الأعراض التي يستدل منها على تخصيب البويضة وبدء الحمل (أعراض الحمل بعد المنظار):
  1. غياب الدورة الشهرية أول علامة مبكرة للحمل ، مع الوضع في الاعتبار أن تغيب الدورة بعد المنظار مباشرة لا يكون علامة على الحمل لأن الدورة تتأخر بشكل طبيعي بعد العملية لمدة 40 يوماً.
  2. نزول نزيف الانغراس ويكون عبارة عن نقاط من الدم خفيفة تستمر من الوقت ساعات إلى 48 ساعة تدل على انغراس البويضة وتعشيشها بجدار الرحم ، بالجدير بالذكر أنه دم ينزل في موعد قريب من الدورة الشهرية.
  3. ألام الثدي أو تورمه أو انتفاخه مع تغيرات بحلمة الثدي والهالة المحيطة بها كما أنها تبدو أكثر حساسية أو تظهر بلون داكن وغامق عن المعتاد.
  4. يمكن الشعور بانقباضات أسفل البطن خفيفة وغير مؤلمة بل تكون أقل حدة من تقلصات الدورة الشهرية .
  5. ظهور اضطرابات بالجهاز الهضمي وحركة الأمعاء مثل الانتفاخ أو الغازات أو الإمساك نتيجة بطء حركة الأمعاء بفعل ارتفاع هرمون البروجسترون ببداية الحمل.
  6. اضطرابات في الشهية سواء بالزيادة أو النقصان مع الاشتهاء لأصناف من الأطعمة مقابل النفور من غيرها .
  7. هناك علامات أخرى تدل على الحمل مثل التعب والإرهاق ، الصداع وألام الرأس ، إلى جانب كثرة التبول والميل للغثيان.
  8. التقلبات المزاجية كالانفعال أو التوتر من العلامات النفسية للحمل المبكر.

العلاقة الزوجية بعد المنظار

  1. ممارسة العلاقة الزوجية بعد المنظار من الأمور الهامة التي تسأل عنها المتزوجة ، حيث تكون من الممنوعات بعد العملية مباشرة.
  2. ينصح الأطباء المتخصصون بتجنب العلاقة الزوجية بعد المنظار لمدة أربعة أسابيع لضمان التعافي من العملية وعدم تأثير الممارسة الجنسية على مكان العملية.
  3. يجب عدم نسيان أنها عملية جراحية تتطلب قسطاً من الراحة لحدوث التعافي والشفاء وتجنب مضاعفات.
  4. ومن أسباب تجنب الجماع بعد المنظار مباشرة أن بعد العملية ينزل من المهبل نزيف  ، فإذا تم الاتصال الجنسي يزيد خطر الإصابة بأحد الأمراض المنقولة عبر الجماع أو حدوث عدوى أو التهابات مما يسبب أضرار على الصحة ، مع آثار سلبية على الصحة الإنجابية ومعدلات الحمل.

المنشطات بعد المنظار

  1. المنشطات بعد المنظار من العلاجات الطبية التي تساعد على حدوث حمل ، مما يطرح سؤال عن الوقت الأمثل لتناول المنشطات بعد المنظار.
  2. أن توقيت استعمال المنشطات يبدأ حين يعطي الطبيب المختص إشعار موافقة بأن الوقت مناسب للحمل.
  3. إذ يكون من ثاني يوم للدورة الشهرية لمساعدة المبيض على تحسين جودة البويضة ونضجها لتنزل بحجم وجودة عالية بأيام الإباضة أو أيام التلقيح ، مما يرفع فرصة الحمل بممارسة العلاقة الزوجية.
  4. يفضل عدم البدء بتناول المنشطات قبل ثلاثة شهور من العملية لضمان تهيئة الرحم والأعضاء التناسلية  للحمل واستيعاب جنين مما يرفع معدلات الحمل.

أسباب اللجوء إلى عملية المنظار

يتميز المنظار بأنه من الإجراءات التشخيصية والعلاجية في آن واحد يتم الاستعانة به في حالات كثيرة نوضحها في بعض النقاط:

  1. يكشف عن الرحم لتشخيص وعلاج مشاكل الرحم التي تكون أبرز مشاكل العقم مثل الأورام أو الأكياس .
  2. يكشف عن السبب وراء النزيف المهبلي الغير طبيعي ، ويكون علاجه استئصال بطانة الرحم بالمنظار.
  3. تشخيص وعلاج التصاقات الرحم أو الحوض ، وهي ندبات تمنع حدوث حمل.
  4. تشخيص وعلاج أسباب الإجهاض والإجهاض المتكرر.
  5. تشخيص أنواع من التشوهات الرحمية وعلاجها التي تكون من عوامل العقم مثل الحاجز الرحمي.
  6. كما يكون إجراء مهم يساعد على تشخيص مكان اللولب الرحمي المفقود وإزالته.
المصدر
Is Hysteroscopy Painful? Hysteroscopy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى