هل يحدث حمل دون إيلاج

هل يحدث حمل دون إيلاج

الإيلاج هي وسيلة التكاثر أثناء العلاقة الزوجية بحيث يقوم الرجل بالقذف بقضيبه إلى مهبل المرأة وبهذه الطريقة يخرج السائل المنوي من القضيب إلى المهبل ثم تسبح الحيوانات المنوية إلى داخل الجهاز التناسلي الأنثوي حتى الوصول لقناة فالوب لتخصيب البويضة ، هذا يحدث بأيام التلقيح التي يتم متابعة فيها نضج البويضة وخروجها من المبيض لتحديد أوقات الجماع للحمل ، عبر  أنا مامي نجيب على هل يحدث حمل دون إيلاج؟  إليكم التفاصيل ، فتابعونا.

  1. أن لحدوث حمل يستوجب الإيلاج الكامل بدخول القضيب داخل مهبل حتى يدخل الآلاف من الحيوانات المنوية الموجودة داخل السائل المنوي إلى المهبل ثم السباحة إلى قناة فالوب ، بالتالي تحدث عملية التخصيب وينتقل الزيجوت إلى جدار الرحم للزرع والانغراس ، بهذا يتحقق حلم الإنجاب.
  2. أن الإيلاج شرطاً هاماً لحدوث الحمل وتحقيق حلم الإنجاب ، ومع ذلك يوجد حالات نادرة للغاية يحدث فيها حمل بدون إيلاج.
  3. وعن كيفية حدوث حمل بدون إيلاج ، يكون من خلال ملامسة السائل المنوي المهبل أو منطقة قريبة من المهبل دون اختراق القضيب ودخوله منطقة المهبل ، فمن الممكن في تلك الحالة أن تسبح الحيوانات المنوية وتشق طريقها إلى المهبل ثم قناة فالوب مما يؤدي لحدوث تخصيب للبويضة والحمل.
  4. وعن هل يحدث حمل دون إيلاج ؟ تقول جميعة الحمل الأمريكية أن من غير المحتمل ومن الحالات النادرة المنخفضة للحمل.
  5. بحيث يفضل الإيلاج الكامل بدخول واختراق القضيب المهبل لتعزيز فرصة تلقيح البويضة وحدوث حمل .

أسباب صعوبة الإيلاج عند المتزوجين

  1. هل يحدث حمل بدون إيلاج هو سؤال يهتم به المتزوجين حديثاً بسبب صعوبة القيام بالإيلاج الكامل باختراق القضيب منطقة المهبل مما يضعف من فرصة الإنجاب ، ومن الأسباب التي تؤدي لصعوبة الإيلاج لحديثي الزواج خاصة عند العلاقة الجنسية للمرة الأولى.
  2. الجهل وعدم الدراية الكافية بشأن ممارسة العلاقة الزوجية بما في ذلك الوضعيات وطرق المداعبة للتحفيز ، مع عدم فهم طبيعة الأعضاء التناسلية وطريقة اختراق القضيب منطقة المهبل ، ولكن مع الوقت وتكرار الممارسة الجنسية يتعاد الطرفين على بعضهما البعض ويكون الموضوع أكثر سهولة وخبرة.
  3. التوتر والقلق عند المرأة يؤثر على الرجل في العلاقة الجنسية للمرات الأولى بسبب تجريب هذه الممارسة للمرة الأولى أو الخوف من ألم الجماع أو الخوف من فض غشاء البكارة والآلام المصاحبة له.
  4. التشوه الخلقي في المهبل من العوامل التي تعوق عملية الإيلاج ، وهي مشكلة يمكن أن تولد فيها الفتاة أو تحدث لعرض جانبي لعملية الولادة الطبيعية ، في جميع الأحوال تؤدي لعدم اختراق القضيب فتحة المهبل مما يعوق الإيلاج والمتعة الجنسية ويمنع الحمل.
  5. الإصابة بأمراض جلدية أو التهاب أو عدوى بالجهاز التناسلي أو الجهاز البولي يسبب ألم أثناء الجماع ويعوق الإيلاج ودخول القضيب إلى المهبل.
  6. التشنج المهبلي أحد المشاكل النسائية تشعر فيها المرأة بتقلص وانقياضات داخل جدار المهبل بشكل غير إرادي يصعب السيطرة عليه مما يؤدي لصعوبات أثناء ممارسة الجماع.

هل يحدث حمل بعد الدورة بدون إيلاج؟

  1. يرد خبراء طب النساء أن ممارسة العلاقة الزوجية بعد الدورة الشهرية مباشرة أو بأيام قليلة لا يؤدي لحمل ، لأنه ممارسة خارج أيام التلقيح.
  2. بناءً على ذلك يجب متابعة نزول البويضة لتحديد أيام التلقيح للحمل ، ومن ثم ممارسة العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة.
  3. عند ممارسة الجماع يشترط لحدوث حمل إن يكون باختراق القضيب منطقة المهبل ( الإيلاج) بينما الجماع بدون إبلاج تكون فرصة الحمل فيه قليلة ومنخفضة للغاية.

هل يحدث حمل من الملامسة الخارجية؟

  1. يمكن حدوث حمل من الملامسة الخارجية من القضيب إلى المهبل ، وذلك بحالة تمكن الحيوانات المنوية من تلقاء نفسها للوصول إلى فتحة المهبل ثم السباحة لفتاة فالوب .
  2. ولكن تكون حالات نادرة ومنخفضة بسبب قصر عمر الحيوانات المنوية للحياة خارج الجهاز التناسلي.
  3. أن مدى تمكن الحيوانات المنوية للسباحة إلى المهبل أو عدم تمكنها يلعب دوراً في تحديد نسبة حدوث حمل.

متى يحدث الحمل بعد الإيلاج؟

  1. يمكن حدوث الحمل من المرة الأولى لممارسة الجماع للمتزوجين بعد الإيلاج واختراق القضيب فتحة المهبل ، ويمكن أن يحتاج حدوث الحمل ممارسة العلاقة الزوجية عدة مرات.
  2. لرفع فرصة الحمل عند الإيلاج يجب متابعة أيام التلقيح للتأكد من وجود بويضة ، لأن الإيلاج في غير أيام الإباضة لا يحدث حمل لأن الحيوانات المنوية حين تشق طريقها داخل الجهاز التناسلي لا تجد بويضة فلا تحدث عملية التلقيح ولا يحدث حمل.
  3. يشترط لحدوث الإيلاج وتحقق حلم الإنجاب عدم وجود أسباب مانعة للحمل أو تنتمي إلى أسباب العقم سواء من الرجل أو المرأة.

هل الجماع بدون إيلاج يمنع الحمل؟

  1. لا يعد الجماع بدون إيلاج مانع للحمل وليس طريقة جيدة للمتزوجين الراغبين في تأجيل أو منع الحمل استعمال تلك الطريقة.
  2. لأن من الممكن حدوث حمل بدون إيلاج بنسبة قليلة ومنخفضة ، لكنه احتمال وارد ، مما يترتب عليه احتمالية الحمل المفاجئ الغير مرغوب فيه.
  3. لأن قد يحدث حمل بدون إيلاج في حالة وصول الحيوانات المنوية إلى المهبل وتخصيب بويضة ، هذا يمكن حدوثه في حالات مثل القذف خارج فتحة المهبل أو بمنطقة قريبة منها ، ملامسة القضيب لفتحة المهبل دون اختراق .
  4. أيضاً يمكن أثناء الجماع يترسب السائل المنوي إلى الأصابع ، في حالة ملامسة أصابع الأيدي لمنطقة الفرج تسبح الحيوانات المنوية إلى الجهاز التناسلي الأنثوي ويحدث الحمل.
  5. بناءً على ذلك من يفكر في منع الحمل عليه استعمال وسيلة لتحديد النسل طبية آمنة مثل حبوب منع الحمل بأنواعها الأحادي أو الثنائي أو الطارئة، أو الحقن ، أو اللولب ، أو اللاصقة ، أو غيرها من الوسائل الفعالة.

نسبة حدوث حمل بدون إيلاج

  1. أن نسبة حدوث حمل بدون إيلاج تكون منخفضة للغاية ولكنها ليس مستحيلة أو منعدمة.
  2. أن الحمل يشترط دخول الحيوانات المنوية للمهبل ، وهذا يحدث من خلال الإيلاج باختراق القضيب فتحة المهبل ، بهذا تسبح الحيوانات المنوية مباشرة إلى قناة فالوب لتخصيب البويضة .
  3. كما يساعدها في ذلك مخاط عنق الرحم المهم في مساعدة الحيوانات المنوية على السباحة داخل الجهاز الأنثوي التناسلي حتى الوصول للبويضة.
  4. كما يوفر مخاط عنق الرحم للحيوانات المنوية البيئة الخصبة التي تساعدها على الحياة داخل الجهاز التناسلي الأنثوي لمدة أربعة أيام لحين الوصول للبويضة ، فهذا مهم في حالات الجماع قبل انفجار البويضة من المبيض بأيام قليلة أو ساعات.
  5. بينما في حالة تسرب السائل المنوي خارج المهبل أو بمنطقة قريبة منه يجب لكي يحدث حمل أن يسبح الحيوانات المنوية من المنطقة القريبة من المهبل إلى فتحة المهبل ثم تصل للبويضة ، المشكلة أن البيئة الخارجية للمهبل تقصر عمر الحيوانات المنوية .
  6. بهذا يتضح أهمية الإيلاج لحدوث حمل كشرط أساسي للتكاثر وتحقيق حلم الإنجاب.

أعراض الحمل دون إيلاج

  1. أن نسبة حدوث الحمل بدون إيلاج تكون قليلة ومنخفضة ولكنها ليس مستحيلة ، وبحالة سباحة الحيوان المنوي إلى المهبل ثم قناة فالوب وتمكن من تخصيب البويضة تظهر العلامات الأولى للحمل.
  2. غياب الدورة الشهرية وعدم نزولها في الموعد الشهري.
  3. نزول بقع الانغراس للدلالة على التصاق الزيجوت بجدار الرحم يتسرب لمدة ساعات إلى 48 ساعة.
  4. آلام الثدي مع تورمه أو انتفاخه ، كما يكون أكثر حساسية عن المعتاد.
  5. كثرة التبول والميل المتكرر لإفراغ المثانة.
  6. التقلبات النفسية والمزاجية.
  7. الميل للغثيان مع اضطرابات الشهية.
  8. عدم الارتياح بحركة الأمعاء .
  9. الإمساك أو الانتفاخ أو الغازات.
  10. الصداع وآلام الرأس.
  11. الدوخة مع التعب والإرهاق وكثرة النوم.
المصدر
Can I Get Pregnant If We Don't Have Sexual Intercourse? Can I get pregnant if I have sex without penetration?Symptoms of pregnan

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى