هل يحدث حمل في اليوم الخامس من الدورة

هل يحدث حمل في اليوم الخامس من الدورة

النساء حديثات الزواج أو الراغبات في الإنجاب تهتم بمعرفة أيام التلقيح التي ترتفع فيها معدلات الحمل وتخصيب البويضة ، كما أن الشعور بالتعجل في تخصيب البويضة وعدم تفويت أيام الإباضة التي ترتفع فيها معدلات الخصوبة لتحقيق حلم الإنجاب ، يطرح إلى الذهن بعض الأسئلة منها هل يحدث حمل في اليوم الخامس من الدورة ؟ ، نرد عبر أنا مامي  مع خبراء طب النساء ، فتابعونا.

  1. أن مدة الدورة الشهرية تختلف من سيدة لأخرى وتتراوح من ثلاثة أيام إلى أسبوع ، ثم تنتهي ويحدث التطهير والاغتسال.
  2. لقد أعطى الله سبحانه وتعالى عذراً شرعي للمتزوجة بعدم ممارسة العلاقة الزوجية مع شريك الحياة أيام الدورة الشهرية نظراً لارتفاع مخاطر حدوث عدوى أو التهابات أو أمراض تنتقل عبر الاتصال الجنسي.
  3. ومع ذلك تسأل المتزوجة هل يمكن حدوث حمل في اليوم الخامس من الدورة ؟ يرد خبراء طب النساء أن الحمل لكي يحدث يستوجب إتمام الإيلاج باختراق القضيب إلى المهبل لكي يتسرب إلى فتحة المهبل الحيوانات المنوية لتسبح إلى قناة فالوب لتخصيب البويضة ، هذا شرط أساسي لحدوث حمل يصاحبه أن يتم الجماع في أيام التلقيح وهي أيام تبدأ في منتصف الدورة الشهرية حين تنفجر البويضة من المبيض.
  4. هنا تجد الحيوانات المنوية داخل الجهاز التناسلي الأنثوي بويضة ناضجة ، ثم يتم تخصيبها ثم تنغرس بجدار الرحم ، وتفقد السيدة المتزوجة الدورة الشهرية القادمة ، فيحدث حمل ويتم تأكيده عبر تحليل الحمل المنزلي أو المعملي.
  5. بناءً على ذلك ، تكون فرصة الحمل ضعيفة في اليوم الخامس للدورة الشهرية نظراً لعدم نضج البويضة وخروجها من المبيض ، بالتالي حين يتم ممارسة الجماع لا يجد الحيوانات المنوية بويضة داخل قناة فالوب ، فلا يحدث تلقيح ولا يحدث حمل.

هل يمكن الحمل بعد الدورة مباشرة بيوم

  1. تستمر الدورة الشهرية من ثلاثة أيام إلى خمسة أيام ، فهل ممارسة الجماع بعد انتهاء الدورة يؤدي لحدوث حمل بحالة دخول الحيوانات المنوية من قضيب الرجل إلى مهبل المرأة.
  2. هل يحدث حمل بعد الغسل من الدورة بيوم ؟ يرد أطباء النساء أن نسبة حدوث حمل بعد التطهير و الاغتسال من الدورة الشهرية مباشرة أو بأيام قليلة منخفضة للغاية وقليلة.
  3. أن فترة الإباضة التي تكون أيام التلقيح للحمل تختلف من سيدة لأخرى وفقاً لصحتها العامة ومستويات هرموناتها ، إلى جانب توقيت الدورة الشهرية والمدة الزمنية بين الفترات الشهرية ، وأهم العوامل دورة المبيض.
  4. بحيث أن من بداية نزول نزيف الدورة تبدأ البويضة في النضج بشكل تدريجي بمعدل 1 ملي إلى 2 ملي يومياً إلى أن تكتمل نضجها في منتصف أيام الدورة الشهرية لتصل إلى الحجم المناسب للحمل 18 ملي إلى 22 ملي ، وهنا تنفجر البويضة من المبيض وتذهب إلى قناة فالوب وتبدأ أيام التلقيح للحمل ، فإذ تم تلقيحها من الحيوان المنوي يحدث الحمل.
  5. ينتج المبيض بويضة واحدة كل شهر وتخرج في منتصف أيام الدورة الشهرية ، وهذا يحدث حين تأتي الدورة كل 28 يوم إلى 33 يوم ، تلك الحالة لا يمكن حدوث حمل حين ممارسة العلاقة الزوجية بعد انتهاء الدورة لأن البويضة تكون في مرحلة التكوين والنضج.
  6. لكن بعض النساء تنزل عليهم دورة شهرية كل 22 يوم وتستمر مدة زمنية من خمسة أيام إلى سبعة أيام ، تلك النساء يمكن أن يكون التبويض لديهم بعد نزول الدورة الشهرية ، أو بدءاً من اليوم الثامن إلى اليوم الرابع عشر من نزول الدورة الشهرية.
  7. بحيث يتم التحقق من التوقيت الأفضل لنزول البويضة من اختبار عند الدكتورة النسائية أو اختبارات تتبع الإباضة المنزلية.

هل يمكن ان يحدث الحمل في اخر ايام الدورة؟

  1. يؤكد خبراء طب النساء أن نسبة حدوث حمل في أخر أيام الدورة الشهرية تكون نادرة ومنخفضة للغاية.
  2. أن بعض الحالات لديها أيام التلقيح في أخر أيام الدورة الشهرية مثل حالات التبويض المتأخر ، أو نزول الدورة الشهرية في موعد مبكر عن الموعد الشهري لها .
  3. أو من تعاني من دورة شهرية قصيرة تنزل كل 22 يوم لمدة 5 أيام أو 7 أيام.
  4. الخلاصة أن يجب مراقبة خروج البويضة من المبيض لمعرفة أيام التلقيح من أجل ممارسة العلاقة الزوجية الكاملة لكي يحدث حمل ويتحقق حلم الإنجاب.

هل يحدث حمل في اليوم ١٢ من الدورة

  1. نعم يحدث حمل في اليوم 12 من الدورة وتكون فرصة الإنجاب عالية نتيجة رفع معدلات الخصوبة مما يحقق حلم الإنجاب.
  2. في اليوم 12 من الدورة تكون البويضة قريبة من النضج والخروج من المبيض ، بحيث أن ممارسة العلاقة الزوجية بدءاً من اليوم 12 للدورة لمدة 3 أيام أو 4 أيام متواصلة يعزز فرصة الحمل.
  3. لأن خلال الممارسة الجنسية تدخل الحيوانات المنوية من القضيب إلى المهبل ، ويساعد مخاط عنق الرحم الحيوانات المنوية على البقاء على قيد الحياة داخل الجهاز التناسلي الأنثوي لمدة زمنية تصل إلى 4 أيام.
  4. حيث يؤدي الجماع المتكرر لأيام متواصلة إلى دخول الملايين من الحيوانات المنوية لتكون جاهزة لتخصيب البويضة حين تخرج من المبيض ، إذ أن تخصيب حيوان منوي واحد من مجمل الملايين منها للبويضة يعني التلقيح والانغراس والتعشيش ثم تتحول البويضة المخصبة إلى جنين ويكتمل حلم الإنجاب.

خطوات تساعد على الحمل السريع

تختلف أيام التلقيح من سيدة لأخرى اعتماداً على دورة المبيض في إنتاج البويضة ، فيكون يوم خروجها من المبيض أكثر أيام الخصوبة ورفع معدلات الإنجاب ، وعليه نقدم بعض الخطوات التي تتبعها من تحاول الحمل حتى لا تضيع فرصتها في أيام التلقيح الشهرية لتحقيق حلم الأمومة.

تبتع دورة المبيض

  1. تتبع دورة المبيض لمعرفة مراحل تطور البويضة بداخله ووصولها للحجم الناضج الذي يدل على انفجارها ، مما يساعد على تحديد أيام العلاقة الزوجية للتلقيح ثم الحمل.
  2. وهذا يحدث من خلال اختبار تتبع البويضة المتوفر في الصيدلية ويمنح إشارة عن نزول البويضة لتحديد أيام الجماع للإنجاب.
  3. ويفضل مراقبة المبيض والبويضات بعيادة طبيب أمراض النساء من خلال الخضوع لفحص الموجات الفوق الصوتية ، وذلك الفحص يمكن من تحديد أيام الجماع بين الرجل والمرأة ليحدث حمل.

فيتامين ب9

  1. يجب منذ التفكير في الحمل تناول مكملات غذائية مثل فيتامين ب9 لدوره في تهيئة الرحم للحمل .
  2. كما يمنح للجسم المغذيات التي ترفع كفاءة أنظمة الجسم بما في ذلك المبيض بهدف تحسين كفاءة البويضة.
  3. إلى جانب دوره في منع العيوب والتشوهات الخلقية للبويضة المخصبة خلال الانقسامات الخلوية التي تتحول خلالها إلى جنين.
  4. كما أثبتت الدراسات العلمية دوره في منع العيوب الخلقية للأجنة.
  5. هذا يعني تعزيز فرصة الحمل مع سلامة الطفل النامي لإنجاب طفل بصحة جيدة.

علامات تدل على نزول البويضة للحمل

  1. خلال دورة المبيض ووصولها إلى الخطوة النهائية التي تصبح البويضة في الحجم المناسب للحمل لتنفجر من المبيض وتبدأ أيام التلقيح ، ترتفع هرمونات الأنثوية التي تؤدي لظهور بعض الأعراض الجسدية التي يشير ظهورها إلى الاستعداد لممارسة الجماع للحمل وتحقيق حلم الإنجاب والأمومة.
  2. ارتفاع درجة حرارة الجسم من نصف درجة مئوية إلى درجة مئوية ، ويمكن تتبعها من خلال الاستعانة بجهاز درجة الحرارة الحساس.
  3. الشعور بمغص أو تقلصات بأسفل منطقة البطن أو الرحم ، ويمكن أن تمتد إلى الظهر كعلامة على انفجار البويضة من المبيض ورحلتها سريانها إلى قناة فالوب المكان الذي تلتقي فيه كل من الحيوان المنوي والبويضة للحمل.
  4. الشعور بزيادة في الرغبة الجنسية لممارسة الجماع كإنذار للمرأة لممارسة الجنس لتحقيق حلمها في الإنجاب.
  5. الشعور بتقلبات نفسية ومزاجية أو صعوبات النوم.

فيديو علامات تؤكد وجود حمل

نقدم لمن تحاول الإنجاب العلامات التي تخبرها بالحمل المبكر ، ولذك من خلال فيديو (ما هي أعراض نجاح الحمل .. كيف اعرف أن البويضة تلقحت وأصبحت حامل في أول الأيام)

المصدر
9 Signs of OvulationCan You Get Pregnant Right After Your Period Starts or Ends?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى