هل يحدث حمل مع إبرة منع الحمل

هل يحدث حمل مع إبرة منع الحمل

بالرغم من تعدد وسائل تحديد النسل نتيجة للتقدم الضخم في المجال الطبي إلا أن إبرة منع الحمل هي الوسيلة التي تفضلها بعض النساء بسبب مزاياها بعدم التقيد بمواعيد يومية مثل ما يحدث لحبوب منع الحمل ، لكن قبل البدء في استعمالها للمرة الأولى تسال المتزوجات هل يحدث حمل مع إبرة منع الحمل ؟ بهدف معرفة فعاليتها في تحديد النسل ، إليكم التفاصيل  عبر أنا مامي ، فتابعونا.

  1. وفقاً للدراسات والأبحاث العلمية أن إبرة منع الحمل من الوسائل الفعالة في تحديد النسل ومنع الحمل المفاجئ الغير مرغوب فيه ، حيث تعد من أفضل موانع الحمل على الإطلاق.
  2. تشير الإحصائيات إلى أن نسبة فعاليتها تصل إلى 99.9 % وتكون وسيلة قوية الفعالية لمنع الحمل مع ممارسة العلاقة الجنسية.
  3. بالرجوع إلى خبراء طب النساء لمعرفة فعالية أبرة منع الحمل أكدوا أنها من الوسائل المميزة لمنع الحمل ، لكن على السيدة قبل الخضوع لها استعمالها تحت إشراف دكتورة نسائية تكون على علم بحالتها الصحية وظروف منع الحمل إذا كان مؤقت أو دائم لوصف نوع الإبرة المناسب لحالتها الصحية.
  4. لأن يوجد منها نوعان يختلفان من حيث مدة الفعالية ، فهناك نوع ينتهي مدة الفعالية خلال شهر أو 4 أسابيع ، ونوع أخر ينتهي خلال 3 شهور أو 12 أسبوع.

متى يحدث حمل بعد ترك إبر منع الحمل؟

  1. تستعمل بعض النساء إبرة منع الحمل كوسيلة مؤقتة لتأجيل الحمل فترة زمنية من الوقت ، بل أنها تظن أن بعد التوقف يمكنها الحمل مباشرة خلال القليل من الأشهر ، ثم تصدم بصعوبات الإنجاب ، هنا يطرح السؤال متي يحدث حمل بعد ترك إبرة منع الحمل.
  2. يجيب الأطباء ، أن إبرة منع الحمل من الوسائل التي تتطلب فترة من الوقت لاستعادة الجسم المستويات الطبيعية مرة لأخرى ، لكي يتهيأ الجهاز التناسلي الأنثوي للحمل.
  3. بحيث يمكن أن يحدث حمل بعد ترك الإبرة بحوالي عام على الأقل ومن الإحصائيات العلمية أن الحمل بعد إبرة منع الحمل حدث خلال مدة عام أو عامين.
  4. فمن الصعب حدوث حمل بعد التوقف مباشرة ، لأنها وسيلة مانعة للحمل تمتد فعاليتها على المدى الطويل يحتاج لفترة من الوقت لاستعادة معدل الخصوبة والصحة الإنجابية مرة أخرى.
  5. من المهم للغاية منذ ترك إبرة منع الحمل والتفكير في الإنجاب ، المتابعة مع دكتورة نسائية لإجراء اختبارات طبية تؤكد سلامة الأعضاء التناسلية وعدم الإصابة بأمراض تعوق فرصة الحمل ، كما يفضل أن يقوم الزوج بالاختبارات الطبية اللازمة التي تضمن سلامة معدلات الخصوبة لديه.
  6. الأمر الذي يسهل حدوث حمل  ، لأن بحالة وجود مشاكل تبدأ خطوة العلاج لتعزيز فرصة الحمل ، لأن المشاكل تقلل فرصة الإنجاب.

متى يبدأ مفعول حقنة منع الحمل

  1. يؤكد أطباء النساء أن حقنة منع الحمل من الوسائل السريعة الفعالية بشكل أقوى من الطرق الأخر لمنع الحمل ، لأن بمجرد حقن الإبرة تفرز الهرمونات مباشرة عبر مجرى الدم ، وذلك سر قوة ألية عملها.
  2. ولكن يرتبط فعالية حقنة منع الحمل بتوقيت استعمالها للمرة الأولى ، بحيث يفضل السيدة المتزوجة حين تستعمل الإبرة لأول مرة تكون خلال فترة الدورة الشهرية.
  3. أما بحالة استعمالها بأي وقت خارج الدورة الشهرية يجب الابتعاد عن العلاقة الزوجية لمدة عشرة أيام أو الاستعانة بوسيلة لمنع الحمل مثل الواقي الذاكري بحالة ممارسة الجماع خلال تلك المدة.
  4. مع الالتزام بأخذ حقنة أخرى بعد انتهاء فعاليتها لضمان الاستمرارية في منع الحمل ، وأن حدث تأخر في موعدها لا يتجاوز أسبوع .
  5. مع الاستعمال للمرة الثانية أو المرات المتكررة ليس من الشرط استعمال وسيلة أخرى لمنع الحمل عند ممارسة الجماع.

لمن ترغب في معرفة المزيد عن أقصى مدة لاستمرار فعالية إبرة منع الحمل ، نرشح لها قراءة هذا المقال : متى ينتهي مفعول أبرة منع الحمل

هل ابر منع الحمل تنحف؟

  1. هل ابر منع الحمل تنحف أم تسمن ؟ أن إبرة منع الحمل تؤدي لزيادة الوزن بفعل تأثير الهرمونات التي تؤدي لتخزين السوائل بالجسم ، بحيث يفضل أتباع نظام غذائي متوازن خالي من الدهون والسكريات والسعرات الحرارية المرتفعة مع ممارسة الرياضية لإدارة الوزن وقت استعمال الإبرة.
  2. لقد قام عدد من الباحثين بعمل دراسة حول تأثير إبرة منع الحمل على زيادة الوزن بواسطة عينة من النساء المتزوجات التي تستعمل تلك الإبرة ، بحيث يتم اختيار فئات مختلفة من النساء تستعمل لأنواع مختلفة من الإبرة فكانت النتيجة تأكيد زيادة الوزن كأحد الأعراض الجانبية .
  3. يذكر أن معدلات زيادة الوزن بسيطة تتراوح في المتوسط ما بين كيلو جرام إلى 3 كيلو جرام كل عام.

ما هي اعراض ابرة منع الحمل؟

نتيجة لإفراز الهرمونات الموجودة بإبرة منع الحمل عبر مجري الدم وفعاليتها في تحديد النسل ، يحدث بعض الأعراض أو الآثار الجانبية التي تختلف من سيدة لأخرى ، بحيث تتحسن بعض الأعراض مع الوقت ، وأعراض أخرى تختفي بعد ترك الإبرة.

  1. عدم انتظام الدورة الشهرية أو توقفها.
  2. نزيف مهبلي من وقت لأخر.
  3. التقلبات المزاجية أو النفسية.
  4. زيادة الوزن .
  5. الشعور بالغثيان.
  6. الصداع وآلام الرأس.
  7. انتفاخ البطن.
  8. اضطراب الجهاز الهضمي.
  9. عدم ارتياح بحركة الأمعاء.
  10. قلة الرغبة الجنسية.
  11. ظهور حب الشباب.

أضرار استعمال ابرة منع الحمل

من المهم للسيدة المتزوجة قبل استعمال إبرة منع الحمل أن تكون على علم بالأضرار المتوقع حدوثها حتى لا تقلق إذ ظهرت ، إلى جانب أتخاذها الإجراءات الوقائية لمنع الأضرار بقدر المستطاع.

الدورة الشهرية

  1. تؤثر إبرة منع الحمل سلبياً على الدورة الشهرية فتصبح غير منتظمة ، ويمكن أن تتوقف نهائياً خلال فترة استعمال الإبرة.
  2. بحالة توقف الدورة من المتوقع العودة مرة أخرى بعد ترك إبرة منع الحمل بحوالي 10 شهور إلى 12 شهر عندما تستعد الهرمونات مستوياتها الطبيعية ، بهذا تم الرد على سؤال متى تنزل الدورة بعد إبرة منع الحمل.
  3. تأتي مشاكل الدورة الشهرية كأول الأضرار الناجمة عن آلية عمل الإبرة ، نتيجة لضعف أو توقف التبويض أثناء استعمال إبرة منع الحمل بفعل الهرمونات التي تفرز عبر مجرى الدم .
  4. وهذا هو السبب الرئيسي في تأخر الحمل بعد ترك الإبرة لأن الجسم يحتاج لفترة لطرد هرمونات الإبرة ثم يبدأ الجسم في استعادة الخصوبة والصحة الإنجابية مثلما كانت قبل اللجوء للحقنة.

الأمراض المنقولة جنسياً

  1. تساعد إبرة منع الحمل على الوقاية من الحمل المفاجئ بهدف تحديد النسل لكنها لا تمنع انتقال الأمراض الجنسية بين الشريكين.
  2. لذلك يكون من الضروري التوقف عن الجماع بحالة إصابة أحد الشريكين بأحد الأمراض التي تنقل عبر الجنس تجنباً لانتقالها للطرف الأخر ، ثم مواصلة الممارسة الجنسية بعد العلاج.
  3. من الضرورة والأهمية القصوى للوقاية من تلك العدوى التي تنتقل بالاتصال الجنسي استعمال وسيلة للحماية منها ، ويفضل أن تكون الواقي الذكري.

محاذير استعمال حقنة منع الحمل

بشكل عام  ، ينصح السيدة المتزوجة حين اللجوء لإبرة منع الحمل استعمالها بوصفة طبية حتى يتم وصف النوع الأفضل وفقاً للحالة الصحية ، كما يمكن أن يرفض طبيب النساء استعمال إبرة منع الحمل ويوصى بوسيلة أخرى لتحديد النسل إذا أثبت أن الحالة الصحية للمرأة تتعارض مع الحقنة بهدف منع إصابتها بأضرار أو مضاعفات ، ومن الحالات الممنوعة من استعمال حقنة منع الحمل.

  1. السيدة الحامل تمتنع عن استعمال حقنة منع الحمل ، وقبل الحقن عليها إجراء تحليل حمل وتأكيد النتيجة السلبية.
  2. السيدة المتزوجة التي ترغب في تأجيل الحمل شهور قليلة ممنوعة من الحقنة لأنها تمنع الحمل عام إلى عامين.
  3. السيدة المصابة بحالات طبية مثل سرطان الثدي أو لديها عوامل الخطورة للإصابة به مثل التاريخ العائلي.
  4. السيدة المصابة بنزيف مهبلي غير معروف السبب.
  5. السيدة المصابة بهشاشة العظام.
  6. السيدة المصابة بأمراض الكبد ، أو أمراض القلب والشرايين.
المصدر
The contraceptive injection Depo-Provera® (Birth Control Shot)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى