هل يحس الجنين بلمسات أبيه

هل يحس الجنين بلمسات أبيه

  • يحس الجنين بلمسات أبيه وأمه في مرحلة معينة من الحمل استجابة لتطور حاسة اللمس لدي الطفل النامي ، وهذا ما تم تأكيده بواسطة الدراسات والأبحاث العلمية.
  • حيث يبدأ الجنين في الشعور باللمسات بدءاً من الأسبوع 16  للحمل ، فكلما زاد عمر الجنين كلما كانت قدرته على الشعور بوالديه أفضل ، كما تصل قدرة الجنين على التواصل مع والديه عبر حاسة اللمس إلى مستويات الذروة في المرحلة الأخيرة من الحمل.
  • قام عدد من الباحثين بمراقبة رد فعل الأجنة وتطور حاسة اللمس لديهم لمعرفة استجابتهم ، وذلك عبر خضوع عينة من النساء الحوامل على فحص الموجات الفوق الصوتية الثلاثي الأبعاد ، حيث توصلت النتائج إلى محاولة الأجنة إلى الاستجابة بالحركة داخل الرحم .
  • كما أظهرت النتائج ردود فعل أقوى للأجنة الأكبر سناً عن الأصغر سناً ، حيث أبدى الأجنة في الأسابيع السابقة للولادة حركة داخل الرحم كمحاولة لملامسة بطن الأم استجابة للمسات .
  • لم يقتصر الأمر على شعور الجنين بلمسات الوالدين ، ولكن يؤكد الخبراء  أن نتيجة لتطور حاسة اللمس يستطيع الجنين الشعور بلمسات أي شخص بواسطة وضعه يده على بطن الأم الحامل.

هل يحس الجنين بلمسات أمه

  1. يحس الجنين بلمسات أمه مثلما يحس بلمسات أبيه ، بل أن التواصل العاطفي بين الأجنة والأمهات يكون قوي للغاية لا يقتصر فقط على الشعور باللمسات .
  2. أشارت الدراسات العلمية أن الأجنة داخل الرحم يتواصلون مع أمهاتهم بواسطة حاسة السمع ، حيث يتمكنون من سماع صوت رقرقة البطن أو صوت نبض القلب أو صوت تدفق الدم فيما يتعلق بالبيئة الداخلية ، كما مع تطوير حاسة السمع يتواصل الجنين مع العالم الخارجي بسماعه الأصوات المنبعثة خارج الرحم كصوت التلفاز أو الأغاني.
  3. حيث تكون فرصة جيدة للأم الحامل لتوطيد علاقتها بالجنين داخل الرحم من خلال لمس منطقة البطن ثم التحدث معه عن حياتها وطبيعة يومها أو الغناء معه أو فتح حوار معه عن أي شيء يدور بذهنها ، أيضاً من مراقبة الأم لطفلها تشعر باستجابته من خلال الحركة والرفرفة كتعبير منه إليها عن شعوره بالسعادة وميله للمداعبة معه.
  4. أظهرت الدارسات العلمية أن الأجنة الذي تعرضوا لسماع صوت الأم أثناء الحمل ، كانوا أسرع في التعرف على صوت الأم من بين الأصوات وتميزها بعد الولادة.

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال متى يحس الجنين بلمسات أمه؟

هل الجنين يحس بزعل أمه

  • يؤكد أطباء النساء أن الجنين يشعر بزعل أمه لأن أثناء الحزن والبكاء يرتفع هرمون التوتر ، ويصل للجنين.
  • لقد ذكرت دراسة علمية رصدت استجابة الأجنة لزعل الأمهات عبر الموجات الفوق الصوتية إلى استجابة وجههم لمشاعر الحزن كما لو في شكل الوجه العابس أو بتعبيرات الوجه الباكي ، مما يؤكد ارتباط الحالة النفسية للأم بنفسية الجنين.
  • لهذا السبب ينصح الأطباء الأم الحامل بإدارة الحالة النفسية التي تساعد على استقرار نفسية الجنين ، ولاسيما أن الضغط العصبي أو الانفعال يرتبط بمضاعفات مثل الإجهاض في الثلث الأول أو الولادة المبكرة.

أشياء يشعر بها الجنين

أظهرت الدراسات العلمية التي تناولت تطور الأجنة داخل بطون أمهاتهم مع الاستعانة بالموجات الفوق الصوتية التوصل إلى بعض المشاعر التي يحس بها الطفل النامي نتيجة لتطور الحواس .

يشعر الجنين بالأصوات

  • توصل الباحثين إلى قدرة الجنين على سماع الأصوات من بداية الأسبوع 16 ، حيث يبدأ في سماع صوت نبض قلب أمه أو صوت تدفق الدم عبر الأوردة أو أصوات الزفير والشهيق ، بل تكون من الأصوات التي يحبها وتشعره بالأمان.
  • من المرحلة الأخيرة من الحمل يبدأ في سماع الأصوات الخارجية مثل صوت والديه أو صوت القرآن الكريم أو الغناء أو غيرها .

يشعر الجنين بالضوء

  • أظهرت الدراسات العلمية أن الضوء من المحفزات التي تدفع الطفل النامي داخل الرحم إلى الحركة والنشاط ، بحيث يصل إليه الضوء من العالم الخارجي ويتجاوب معه .
  • ويكون نتيجة لتطور العينين وقدرته على فتح وغلق الجفون ، وهذا يحدث ما بين الأسبوع 18 إلى الأسبوع 20 ، ويصل الذروة في الأسابيع السابقة للولادة.

يشعر الجنين بالجوع

  • الجوع من المشاعر التي يحس بها الجنين داخل الرحم التي تساعده على تلبية احتياجاته الغذائية للنمو والتطور ، حيث تتولى المشيمة توصل له المغذيات.
  • أيضاً أظهرت الدراسات العلمية أن مع تقدم عمر الجنين يستطيع تذوق الأطعمة ويميز بينها ويكون لديه أصناف معينة قريبة لقلبه يحبها كالأطعمة الحلوة الخفيفة ، في المقابل لا يحب الموالح أو التوابل أو الأطعمة الحارة.
  • لذلك تشعر الأم الحامل بزيادة الجوع أثناء الحمل لتلبية احتياجات الطفل النامي ، وعليها عدم الامتناع عن الطعام لعدم الإضرار بصحتها أو صحة الجنين.
  • ومن ناحية أخرى ، ينصح أطباء النساء السيدات الحوامل بأتباع نظام غذائي صحي لدعم نمو الجنين وتطور أعضائهم ، لأن قلة الأكل أو سوء التغذية يسبب مضاعفات كالإجهاض أو الولادة المبكرة أو ضعف الوزن عند الولادة ، إلى جانب قصور في نمو الجنين.

يشعر بالتغييرات النفسية

  • لا يكون الجنين في بيئة عازلة عن الحالة النفسية لأمه بل يتأثر بها ، حيث يؤكد الأطباء أن التقلبات المزاجية والنفسية للأم الحامل تؤثر على مستويات هرمونات الجسم ، ومن ثم تصل تلك التغييرات إلى الطفل النامي ويتجاوب مع أمه في مشاعر الفرح والحزن والاسترخاء والعصبية وغيرها.
  • على سبيل المثال أن حزن الأم الحامل يرفع هرمون التوتر ، أما شعورها بالفرحة يرفع هرمون السعادة ، ومن ثم يتجاوب الجنين معها .

يشعر باللمسات

  • أظهرت الدراسات العلمية شعور الأجنة داخل الرحم بلمسات والديه حين وضع الأيدي على منطقة البطن ، بل تكون من اللحظات السعيدة لديه التي تمنحه شعوراً بالحب والأمان والطمأنينة.

في أي شهر يسمع الجنين صوت أمه وابوه؟

يبدأ الطفل في سماع صوت والديه ما بين الأسبوع 16 إلى 18 من الحمل ، لكن تزيد قدرته على الاستجابة للأصوات الخارجية في الأسابيع السابقة للولادة بفعل اقتراب حاسة السمع من اكتمال النضج.

هل يتحرك الجنين عند سماع صوت والده؟

أظهرت الدراسات العلمية قدرة الطفل على التواصل مع والديه نتيجة لتطوير حاسة السمع بحيث يستجيب بواسطة التحرك داخل الرحم أو زيادة نبض قلبه ، كما يزيد التفاعل إذ كان التحدث إليه بالصوت مصاحب بتحسس منطقة البطن ، أيضاً تزيد قدرة الطفل النامي على الاستجابة في المرحلة الثالثة للحمل.

ماذا يحب الجنين ان يسمع؟

أظهرت الدارسات العلمية أن أفضل ما يحب الجنين سماعه داخل الرحم هو صوت نبض قلب أمه الذي يمنحه الشعور بالأمان ، لذا الأطفال حديثي الولادة يحسون بالطمأنينة في وضعية الرضاعة لقربهم من قلب الأم وشعورهم بنفس النبضات أثناء الحمل ، وعن الأصوات الخارجية التي يميل الجنين لسماعها صوت الأم وحديثها معه الذي ينشأ بينهم رابط قوي.

ماذا يشعر الجنين عندما تبكي الام؟

أظهرت الأبحاث العلمية أن الجنين يتأثر بالحالة النفسية لأمه مثلما يتأثر بحالتها الصحية ، حيث أن تعرض الأم الحامل للحزن والبكاء يؤدي إلى تغييرات هرمونية في جسمها تتمثل في زيادة مستويات هرمون التوتر ، وهذا يصل للجنين ويتبادل الأم في مشاعرها الحزينة.

المصدر
Can Baby Feel When I Rub My Belly?Fetal development: What your baby's up to in the wombFather-baby bonding:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى