هل يخطئ تحليل مخزون المبيض

هل يخطئ تحليل مخزون المبيض ؟ تتخوف النساء من أخطاء تحليل مخزون البويضات Ovarian reserve  الذي يكون أهم التحاليل التي تقيم القدرة على الإنجاب والوقت المتاح فيه الحمل (سنوات الإنجاب) ، حيث أن النتائج الغير صحيحة تعطي مؤشرات خاطئة ، لذلك نتعرف عبر أنا مامي على نسبة دقة تحليل مخزون المبيض ودلالات النتائج وجميع الأسباب التي تستدعي لهذا الاختبار ، فتابعونا.

هل يخطئ تحليل مخزون المبيض

  1. يقول الأطباء أن تحليل مخزون المبيض من التحاليل الطبية الدقيقة التي تكشف عن مخزون البويضات وعددها المتبقي بدقة شديدة طالما تم إجراء التحليل في معمل أو مختبر ذو سمعة طبية يتميز بأفضل وأحدث المعدات المعملية.
  2. ينصح لمن تشك في نتيجة تحليل مخزون المبيض إجراءه مرة أخرى للمقارنة بين النتيجتين حتى تشعر بالاطمئنان من دقة النتيجة.

موعد تحليل مخزون المبيض

  1. أن موعد أو الوقت الأمثل لإجراء تحليل مخزون المبيض من البويضات من الأمور الهامة التي تتخوف منها النساء حتى لا يتأثر التوقيت بدقة النتيجة ، بالتالي يكون الرد مرتبط بإجابة سؤال هل يخطئ تحليل مخزون المبيض ؟
  2. يرد الأطباء ، أن يمكن تحليل مخزون المبيض في أي وقت من الشهر ، حيث أن نتيجة الاختبار لا تتأثر بموعد نزول الدورة الشهرية أو استعمال الأدوية المانعة للحمل.
  3. بالتالي يمكن أجراء هذا التحليل في أي وقت لأن هرمون Anti-Müllerian hormone ثابت خلال الشهر.

تحليل مخزون المبيض من البويضات

  1. يوصى الطبيب بإجراء تحليل مخزون المبيض لمعرفة كمية البويضات المتبقية للمرأة ، فمن خلال نسبة التحليل يتم معرفة نسبة فرصة الحمل .
  2. حيث يشار إلى ذلك بنسبة هرمون المضاد لمولر Anti-Müllerian hormone  ، الذي يعرف بأنه هرمون يفرزه الجسم من الخلايا جريب المبيض يشير إلى كمية البويضات في المبيض .
  3. حيث أن ارتفاع نسبة هذا الهرمون يدل على ارتفاع فرصة الحمل.
  4. بينما انخفاض هذا الهرمون يدل على مخزون البويضات قليل ، وبالتالي فرصة قليلة للحمل ، مما يترتب عليه محاولة الحمل في أسرع أو أقرب وقت لأن تأجيله أو تأخيره عن ذلك يؤدي إلى قلة فرصة الحمل أكثر .

أسباب إجراء تحليل مخزون المبيض

  1. يوصى الأطباء بتحليل مخزون المبيض لتقييم الصحة الإنجابية للمرأة من خلال معرفة مخزون البويضات المتاحة في المبيض لإتمام عملية التخصيب أو التلقيح للحمل.
  2. تقييم مخزون البويضات كأحد الإجراءات الضرورية الروتينية عند محاولة الحمل بإجراءات الحمل خارج الرحم مثل الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب.
  3. يقيم مخزون البويضات بعد العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي المستخدم لعلاج الأورام ، لتقييم تأثيره السلبي على الخصوبة وفرص الحمل .
  4. يقيم أقصى وقت لقدرة المرأة على الحمل من خلال معرفة موعد وصولها لسن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية ، لأن قبل الدورة بأسبوعين تنزل بويضة من المبيض ، يؤدي نفاذ وانتهاء مخزون البويضات خلال فترات عمر المرأة إلى انقطاع دورة الطمث والوصول لسن اليأس ،  مما يعني عدم القدرة على الحمل لأن يكون مخزون البويضات صفر .
  5. يكون من الاختبارات المهمة لمن ترغب في الحمل بعد سن 35 عام لمعرفة مخزون البويضات والقدرة على الحمل لأن مخزون البويضات ينخفض مع تقدم العمر.
  6. أن نسبة هرمون المضاد لمولر  Anti-Müllerian hormone تساعد على الكشف أو تشخيص بعض الحالات الطبية مثل تكيس المبيض أو سرطان المبيض .

التحضير لإجراء تحليل AMH

  1. يؤكد الأطباء على عدم وجود تحضيرات سابقة لتحليل مخزون البويضات(AMH).
  2. كل ما يتطلب الذهاب إلى معمل أو مختبر دقيق لآخذ عينة دم بواسطة حقنة من الوريد في الذراع ثم توضع العينة من أنبوب صغير ليتولى الخبراء فحصها.
  3. يمكن الشعور بألم لحظة دخول الإبرة لسحب العينة ، وهو أمر يحدث مع جميع اختبارات سحب عينة الدم.
  4. قبل مغادرة المعمل يتم الإبلاغ بموعد الحصول على النتيجة أو إمكانية إرسالها للمريضة عبر وسيلة أخرى مثل البريد الإلكتروني .
  5. بعد الحصول على النتيجة يستوجب الذهاب بها إلى عيادة الطبيب المختص.

نتائج تحليل مخزون المبيض

  1. تولد كل فتاة بعدد من البويضات يصل لحوالي 2 مليون بويضة ، ثم يقل مع مرحلة البلوغ ، إلى أن ينخفض أكثر مع تقدم العمر ، لذلك النتيجة الخاصة لتحليل مخزون المبيض تتغير من حالة لأخرى وفقاً لعامل العمر أو السن وقت الاختبار.
  2. نقدم لكم النسبة الطبيعية بشكل تقديري لنتيجة مخزون البويضات المتاحة وفقاً للعمر مع ضرورة الرجوع إلى الطبيب المختص والتحدث معه بعد الحصول على النتيجة من المعمل.
  3. 25 عام : 3 نانوغرام لكل ميليلتر.
  4. 30 عام : 2.5 نانوغرام لكل ميليلتر.
  5. 35 عام : 1.5 نانوغرام لكل ميليلتر.
  6. 40 عام : 1 نانوغرام لكل ميليلتر.
  7. 45 عام : 0.5 نانوغرام لكل ميليلتر.

قراءة تحليل مخزون المبيض

  1. بعد التعرف على النسبة الطبيعية لمخزون البويضات وفقاً للسن أو العمر ، نقدم دلالات أو مؤشرات ارتفاع النسبة أو انخفاضها عن المعدل الطبيعي.

قراءة ارتفاع تحليل AMH

  1. يشير ارتفاع نسبة مخزون البوبضات إلى ارتفاع عدد البويضات المتاحة في المبيض مما يدل على ارتفاع فرصة الحمل.
  2. يدل علي ارتفاع فرصة الحمل مع التلقيح بالحقن المجهري أو أطفال الأنابيب.
  3. يمكن أن يدل على احتمالية الإصابة بتكيس المبيض أو سرطان المبيض ، الأمر الذي يتطلب تأكيده بإجراء المزيد من الاختبارات الطبية الآخرى ، ومما بالجدير بالذكر أن هذه الأمراض النسائية من عوامل صعوبة الإنجاب أو العقم.

قراءة انخفاض تحليل AMH

  1. يشير انخفاض مخزون البويضات إلى قلة عدد البويضات المتاحة في المبيض مما يدل على قلة فرصة الحمل.
  2. يدل على قرب وصول المرأة لسن اليأس.
  3. يدل على ضرورة محاولة الحمل سريعاً وعدم التأجيل تجنباً لقلة فرصة الحمل أكثر.
  4. يدل على قلة فرصة الحمل بالحقن المجهري أو أطفال الأنابيب.
  5. يمكن أن يدل على احتمالية الإصابة بمتلازمة فرط تحفيز المبيض ، وهو ما يتم تأكيده باختبارات طبية آخرى.

نصائح للحمل مع مخزون البويضات قليل

  1. مخزون البويضات قليل يعني أن فرصة الحمل أقل ، هنا يوصى الطبيب ببعض النصائح لتحسين فرصة الحمل .
  2. يوصى بأدوية الخصوبة التي تحسن من جودة البويضات.
  3. يوصى ببعض المكملات الغذائية التي تعزز من الصحة الإنجابية وتحسين فرص الحمل الناجح.
  4. يمكن أن يوصى باللجوء إلى الحمل بالحقن المجهري أو أطفال الأنابيب ، وفقاً لبعض العوامل المتعلقة بالصحة الإنجابية العامة للرجل والمرأة معاً.
  5. الابتعاد عن المؤثرات التي تقلل من فرصة الحمل مثل التدخين أو الكحوليات أو المواد المخدرة ، إضافة إلى تجنب التعرض للمواد الإشعاعية أو الكيميائية.
  6. الاهتمام بالتغذية الجيدة للآكلات الغنية بالمعادن والفيتامينات مقابل الابتعاد عن الزيوت والدهون والوجبات السريعة والنيئة والمعلبة.
  7. تعزيز الصحة النفسية بالابتعاد عن التوتر والضغط العصبي ، أو بممارسة التمارين الرياضية.

تحليل AMH ضعيف هل يمكن حدوث حمل

  1. تشير النسبة الضعيفة إلى قلة فرصة حدوث حمل ولكن هذا لا يعني أن فرصة الحمل معدومة أو أن الحمل يكون مستحيل.
  2. طالما يوجد مخزون من البويضات داخل المبيض حتى لو بويضة واحدة تكون فرصة الحمل ممكنة ، بفعل تخصيب بويضة واحدة من حيوان منوي.
  3. يؤكد أطباء النساء والخصوبة على أن الحمل ممكناً مع النسبة الضعيفة والمنخفضة لمخزون البويضات ، ولكن يجب الحمل سريعاً قبل أن يقل مخزون البويضات أكثر ، مما يترتب عليه فرصة حمل أقل.
المصدر
AMH Testing and What It Can Tell You Anti Mullerian Hormone (AMH) Test & Ovarian ReserveLow AMH – Causes and Treatment

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى