هل يرجع الثالول التناسلي بعد الكي

هل يرجع الثالول التناسلي بعد الكي

فيروس الورم الحليمي البشري من الفيروسات التي تنتقل بين المتزوجين عبر الاتصال الجنسي ، ويكون الثالول التناسلي أحد أعراضها الشائعة ، رغم أن يمكن الإصابة بالفيروس دون ظهوره ، تظهر على شكل نتوءات بارزة على بلون يشبه اللحم حول الأعضاء التناسلية ، غالباً تكون ناعمة ليس خشنة ، تحتاج تلك النتوءات إلى علاج لتسريع اختفائها ، حيث نتطرق عبر أنا مامي من خلال مقال هل يرجع الثالول التناسلي بعد الكي ؟ إلى الطرق العلاجية الأكثر فعالية لمنع عودة الثالول حول الأعضاء التناسلية مرة أخرى ، إليكم التفاصيل فتابعونا.

  1. يقول الأطباء المتخصصون أن علاج الثالول التناسلي بالكي من الإجراءات العلاجية الأكثر فعالية ، كما تساعد على إزالته خلال فترة زمنية قصيرة.
  2. عادة لا يعود بعد العلاج بالكي ، لكن بحالات نادرة يمكن ان يعود مرة أخرى.
  3. أشارت الأبحاث العلمية مع علاج الثالول التناسلي بالكي تقل احتمالية العودة مرة أخرى مقارنة بالعلاج الكريمات الموضعية.
  4. بجميع الأحوال يجب أن يوضع في الاعتبار أنه من أعراض فيروس الورم الحليمي البشري ، وهو فيروس من الصعب علاجه ويتطلب التعايش معه ، لذلك احتمال عودته مرة أخرى وارد نتيجة صعوبة القضاء على السبب الجذري المسبب له.
  5. بالجدير بالذكر أن يمكن أن تختفي الثالول التناسلي مع مرور الوقت بدون علاج بالكريمات أو الجراحة ، وذلك خلال عام من ظهورها ، لكن العلاج الطبي يساعد على الشفاء بسرعة مع قلة احتمالية العودة مرة أخرى.

أفضل علاج الثآليل التناسلية

يوجد العديد من الطرق العلاجية الطبية لاختفاء الثآليل حول الأعضاء التناسلية  ، فهناك طرق تساعد على العلاج بسرعة ، وأخرى تستغرق وقت أطول ، حيث نقدم جميع طرق العلاج التي يقترحها الطبيب المختص مع المريض أو المريضة لاختيار نوع منها .

الكريمات الموضعية

  1. تساهم الكريمات في اختفاء الثآليل التناسلية ، لكنها من الطرق العلاجية التي تستغرق وقت أطول مع زيادة احتمالية عودتها مرة أخرى ، ومن تلك الكريمات (سينكاتشين ، إميكويمود )
  2. كريم سينكاتشين يتكون من خلاصة الشاي الأخضر ويتم تطبيقه على المنطقة المصابة ثلاث مرات يومياً مع المواظبة على وضع الكريم لمدة 4 أشهر.
  3. يساعد على علاج الثآليل التي تظهر على الأعضاء التناسلية من الخارج أو حول فتحة الشرج.
  4. يرتبط بظهور مجموعة من الآثار الجانية مثل ألم على المنطقة نتيجة عمل المواد الفعالة مع الحرقة ، ويمكن حدوث احمرار للمنطقة.
  5. كريم إميكويمود هو أحد المراهم الموضعية التي تعالج بعض أنواع سرطان الجلد ، كما يتم استعماله لعلاج الثآليل التناسلية الخارجية .
  6. يتم تطبيقه على المنطقة المصابة لمدة أربعة شهور بمعدل 3 مرات يومياً.
  7. ومن مزاياه أنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي لمحاربة فيروس الورم الحليمي البشري.
  8. أشارت الدراسات العلمية عليه أن نتيجته أفضل مع النساء عن الرجال ، بحيث رصدت النتائج اختفاء كامل للثآليل التناسلية الخارجية للإناث مع هذا المرهم.
  9. يرتبط بظهور مجموعة من الآثار الجانبية مثل ألم على المنطقة نتيجة عمل المواد الفعالة مع الحرقة ، ويمكن حدوث احمرار أو تورم للمنطقة.

العلاج بالتبريد

  1. يعد العلاج بالتبريد من العلاجات السريعة الفعالة للقضاء على الثآليل التناسلية ، حيث يعتمد على استعمال النيتروجين في تجميد الثآليل التناسلية.
  2. يعمل العلاج بالنيتروجين على تكوين بثرة صغيرة حول كل ثؤلول ، ثم تختفي الثآليل بمجرد أن تلتئم البثور ، حيث أن الالتئام منها يحدث بسرعة.
  3. يرتبط العلاج بالتبريد ببعض الآثار الجانبية مثل ألم بالمنطقة أو الانتفاخ أو الحرقان ، وهي أعراض مؤقتة.

العلاج بالكي

  1. يطلق عليه أيضاً العلاج بالكهرباء ، يتم إجرائها من خلال عملية يتم فيها الخضوع لمخدر عام مما يساعد على عدم الشعور بأي ألم وقت إزالة الثآليل.
  2.  خلال العملية يقوم الطبيب الجراح بحرق الثآليل التناسلية بواسطة التيار الكهربائي ، ثم يقوم بكشط الأنسجة الجافة  ، بهذا تختفي الثآليل بشكل كامل ولا يوجد منها أي آثار.
  3. تستغرق فترة الشفاء بعد العملية من 30 يوم إلى 40 يوم.
  4. تشير الإحصائيات أن 94 % من مجمل الخاضعين للعلاج بالكي أو بالتيار الكهربائي كانوا خاليين من الثآليل تماماً خلال 40 يوم على الأكثر.
  5. يرتبط العلاج بالكي ببعض المخاطر مثل النزيف أو عدوى أو ندبات أو تغير بلون الجلد.

العلاج بالليزر

  1. العلاج بالليزر من العلاجات الفعالة والسريعة يخضع فيه المريض أو المريضة لمخدر عام أو موضعي وفقاً للحالة الصحية وعدد الثآليل وحجمه.
  2. يتم إزالة الثآليل من خلال الاستعانة بضوء الليزر لحرق أنسجة الثالول.
  3. تستغرق فترة الشفاء بعد العملية من 30 يوم أو 4 أسابيع.
  4. يرتبط العلاج بالليزر ببعض المخاطر مثل النزيف أو ندبات أو ألم بالمنطقة وتهيجها.

عوامل الخطورة لظهور الثالول

  1. أن السبب الرئيسي لظهور الثالول التناسلي هو الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشرى الذي ينتقل عبر الاتصال الجنسي ، لأنه يظهر كأحد من أعراضه.
  2. يؤكد الأطباء المتخصصون أن هناك عوامل خطورة تزيد من احتمالية ظهور الثالول مثل النشاط الجنسي خاصة تكرار العلاقات الجنسية مع أكثر من شخص.
  3. الإصابة بأمراض أخرى متعلقة بالجهاز التناسلي أو الإصابة بأمراض ضعف المناعة مثل الإيدز.
  4. أن خطر انتقال الثالول التناسلي يرفع مع ممارسة الجنس فترة الحمل.

متى تظهر الثآليل التناسلية؟

  1. يقول الأطباء المتخصصون أن الثآليل التناسلية تظهر كأحد أعراض الإصابة بالورم الحليمي البشري ، بحيث تظهر عند الإصابة بالفيروس خلال أسابيع أو شهور.
  2. بعض الأشخاص تظهر لديهم الثآليل خلال عام أو سنوات من الإصابة بالفيروس.
  3. ليس شرطاً أن يظهر على الأعضاء التناسلية للرجل أو المرأة ، بل يمكن أن تظهر على أعضاء أخرى مثل الشفاه أو اللسان أو الحلق أوالفم.

كيف تنتقل الثآليل التناسلية؟

  1. ينتقل الثآليل التناسلية عبر العلاقة الزوجية عبر المهبل أو القضيب أو الشرج مما يؤدي لظهورها على الأعضاء التناسلية للرجل أو المرأة.
  2. يمكن ان تنتقل عبر الجماع الفموي وتظهر على اللسان أو الفم.
  3. ويمكن أن تنتقل عبر ملامسة جلد شخص مصاب ، فتظهر على سطح الجلد الخارجي ، ولهذا السبب يمكن ان تصاب به الفتاة العذراء دون أن تمارس الجنس.
  4. بالجدير بالذكر أن ظهور الثآليل بأي مكان من الجسم يمكن أن يجعله ينتشر ويتفشى بمناطق أخرى.

كيف يمكن الوقاية من الثآليل التناسلية؟

  1. ينصح بحالة الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري الذي يكون سبب ظهور الثآليل التناسلية إخبار شريك الجنس قبل الدخول في علاقة جنسية ليكون لديه حرية الاختيار في الممارسة أو الامتناع تجنباً من الإصابة بالفيروس الذي يعد مرض معدي.
  2. من المهم أتخاذ جميع الاحتياجات الوقائية لمنع انتقال عبر العلاقة الجنسية من خلال ارتداء الواقي الذكري أو الواقي الأنثوي لمنع الأمراض عبر الجنس.
  3. بحالة الإصابة بالثآليل  يفضل الامتناع عن الجنس حتى اختفائها وعلاجها لمنع انتقالها إلى شريك الجنس.
  4. فالمهم الوقاية من فيروس الورم الحليمي البشري لأنه هو السبب في ظهور الثآليل ، يمكن أن يكون الشخص المصاب بالفيروس لا يعاني من الثآليل ولكن حين يمارس الجنس ينتقل الفيروس إلى الطرف الآخر نتيجة العلاقة الجنسية وتظهر معه الثآليل.

كيف أعرف أن الثالول التناسلي مات

  1. من العلامات الدالة على اختفاء الثالول التناسلي هو اختفاء النتوءات أو البثور البارزة على المنطقة المصابة بالأعضاء التناسلية.
  2. ترجع المنطقة المصابة إلى هيئتها الأولى الطبيعية قبل الإصابة بالثآليل.
  3. الشعور بالراحة بالمنطقة وعدم المعاناة من الألم أو الحرقة أو التهيج.
  4. توقف النزيف الذي كان يصاحب ظهور الثآليل التناسلي.
مقالات ذات صلة
المصدر
How long do genital warts last? What to know Here's How Electrocautery Can Help Treat HPV

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى