هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل البول

هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل البول ؟ يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة الأكثر شيوعاً وانتشاراً بين السيدات الحوامل خاصة خلال الأشهر الأولى للحمل، وذلك لأنهم يحرصون على الاطمئنان على الحمل وثبات الجنين في موضعه الصحيح، حيث يعتبر الحمل خارج الرحم من الحالات الخطيرة التي تشكل خطراً كبيراً يهدد اكتمال الحمل، كما أن اكتشافه متأخراً يسبب أضرار صحية للمرأة الحامل.

يجب على المرأة الحامل المتابعة الدورية مع طبيب أمراض النساء والولادة منذ معرفها لخبر الحمل، حيث أن المتابعة الدورية مع الطبيب خلال الشهور الأولى للحمل أمر هام لتجنب حدوث الحمل خارج الرحم، كما أن في كل زيارة للطبيب يتولى الطبيب تتبع ومراقبة نمو الجنين داخل منطقة الرحم، ونظراً لأن تحليل البول من أكثر التحليلات المستخدمة لمعرفة إيجابية الحمل أو سلبية الحمل تتساءل السيدات عن هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل البول، وسوف نجيب على هذا السؤال من خلال موقع أنا مامي، فتابعونا.

هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل البول

  1. يعتبر تحليل البول من التحليلات التي تظهر نتيجة الحمل سواء بالإيجاب أو بالسلب، إذ ترمز إيجابية النتيجة إلى حدوث الحمل بينما تدل سلبية النتيجة على عدم حدوث الحمل.
  2. يستطيع تحليل البول إظهار نتيجة الحمل بشكل عام، لكن الحمل خارج الرحم هو أمر يحتاج إلى متابعة مع الطبيب المختص الذي يملك العديد من الأجهزة الطبية التي يستعين بها للاطمئنان على وجود الجنين في موضعه الصحيح داخل رحم المرأة الحامل.
  3. يجب استشارة طبيب أمراض النساء والولادة لمعرفة هل الحمل طبيعي أم الحمل خارج الرحم، لا تتجاهلي زيارة الطبيب، حيث أن هذا يعرضك للحمل خارج الرحم ، الأمر الذي يفقدك الجنين .
  4. من خلال زيارة الطبيب سوف يستطيع الطبيب التمييز والتفريق بين الحمل الطبيعي والحمل خارج الرحم من خلال الاستعانة بعدة تحاليل وإجراءات طبية أبرزها معرفة نسبة هرمون الحمل، إذ يوجد علاقة بين الحمل خارج الرحم وهرمون الحمل، ومن خلال تتبع نسبة هرمون الحمل سوف يعرف الطبيب هل الحمل خارج الرحم أم لا، حيث أن الحمل الطبيعي يتميز بارتفاع نسبة هرمون الحمل مع تقدم شهور الحمل بينما في الحمل خارج الرحم تكون نسبة هرمون الحمل ضعيفة وقليلة.
  5. كما يستعين الطبيب بالفحص الدقيق على منطقة الحوض، الأمر الذي يساعده على معرفة وضعية الجنين ومكانه، وبالتالي يعرف الطبيب هل الحمل طبيعي أم الحمل خارج الرحم.
  6. وأيضاً يستعين الطبيب بالأجهزة الدقيقة التي تعمل بواسطة الموجات الفوق الصوتية، حيث يعرف الطبيب من خلالها هل الحمل طبيعي أم الحمل خارج الرحم.

كيف أعرف الحمل خارج الرحم من هرمون الحمل

يعتبر هرمون الحمل من أفضل الطرق التي يمكن أن تعرف من خلالها المرأة الحامل هل الحمل طبيعي أم حمل خارج الرحم، حيث يعبر انخفاض نسبة هرمون الحمل عن الحمل خارج الرحم، بينما يعبر ارتفاع نسبة هرمون الحمل عن الحمل الطبيعي، وسوف نتعرف معاً على هرمون الحمل للحمل خارج الرحم فيما يلي:

  1. يكون هرمون الحمل للحمل خارج الرحم في الأسبوع الأول والأسبوع الثاني والأسبوع الثالث للحمل أقل من 50 ميكرومتر / مل.
  2. يكون هرمون الحمل للحمل خارج الرحم في الأسبوع الرابع للحمل أقل من 426 ميكرومتر/ مل.
  3.  يكون هرمون الحمل للحمل خارج الرحم في الأسبوع الخامس  أقل من 7340 ميكرومتر/ مل.
  4. يكون هرمون الحمل للحمل خارج الرحم في الأسبوع السادس للحمل أقل من 56.500 ميكرومتر / مل.
  5. يكون هرمون الحمل للحمل خارج الرحم مع نهاية الشهر الثاني للحمل أقل من 229000 ميكرومتر / مل.
  6. يكون هرمون الحمل للحمل خارج الرحم مع نهاية الشهر الثالث للحمل أقل من 288000 ميكرومتر / مل.
  7. يكون هرمون الحمل للحمل خارج الرحم مع نهاية الشهر الرابع للحمل  أقل من 254000 ميكرومتر / مل.
  8. يكون هرمون الحمل للحمل خارج الرحم من الشهر الخامس للحمل إلى الشهر التاسع للحمل أقل من 117000 ميكرومتر/ مل.

ما هو الحمل خارج الرحم

تتساءل العديد من السيدات الحوامل عن الفرق بين الحمل الطبيعي و الحمل خارج الرحم، حيث يوجد بينهما فروق جوهرية، وهذه الفروق هي التي تؤدي إلى اكتمال الحمل الطبيعي وعدم اكتمال الحمل خارج الرحم، وسوف نقدم الفرق بين الحمل الطبيعي والحمل خارج الرحم من خلال النقاط التالية:

  1. في بادي الأمر، يحدث الحمل نتيجة تلقيح الحيوان المنوي للبويضة، ثم تنتقل البويضة إلى الرحم من أجل النمو، ومع حلول الشهر التاسع ينزل الجنين إلى الحوض استعداداً لأجراء عملية الولادة وحدوث الطلق، وهذا ما ملخص الحمل الطبيعي.
  2. بينما الحمل خارج الرحم، لا تنغرس البويضة في جدار الرحم، بل تنمو في منطقة أخرى غير الرحم مثل المبيض أو قناة فالوب، الأمر الذي يسبب نمو الجنين في مكان غير المكان الصحيح، ومع نمو الجنين وتقدم شهور الحمل يزيد مخاطر اكتمال الحمل نظراً لنمو الجنين في مكان خطأ.
  3. للوقاية من هذا يتطلب المتابعة الدورية مع طبيب أمراض النساء والولادة منذ حدوث الحمل إلى وضع الجنين، هذا أفضل طرق للحصول على جنين سليم الصحة وذو وزن طبيعي خالي من التشوهات والعيوب الخلقية.

علامات الحمل خارج الرحم

عند انغراس البويضة في مكان غير الرحم يحدث الحمل خارج الرحم، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور بعض العلامات والأعراض التي تعد مؤشر للمرأة الحامل إلى ضرورة الذهاب إلى طبيب أمراض النساء والولادة للتأكد هل حدث حمل خارج الرحم أم لا ، كما أن زيارة الطبيب يساعدها على الاطمئنان على الحالة الصحية للجنين، وسوف نقدم لكم علامات الحمل خارج الرحم فيما يلي.

  1. يؤدي الحمل خارج الرحم إلى الشعور بألم في منطقة البطن.
  2. يؤدي الحمل خارج الرحم إلى الشعور بألم في منطقة الكتف.
  3. يؤدي الحمل خارج الرحم إلى الشعور بألم أثناء عملية التبول.
  4. يؤدي الحمل خارج الرحم إلى الشعور بالدوخة.
  5. يؤدي الحمل خارج الرحم إلى الإصابة بالإغماء.
  6. يؤدي الحمل خارج الرحم إلى الشعور بالتعب والإرهاق خاصة عند أداء بعض الأعمال المنزلية البسيطة.
  7. يؤدي الحمل خارج الرحم إلى نزول إفرازات من منطقة المهبل.
  8. يؤدي الحمل خارج الرحم إلى الشعور بالرغبة والميل إلى القيء والغيثان.
  9. يؤدي الحمل خارج الرحم إلى عدم الرغبة في تناول الطعام.
  10. يؤدي الحمل خارج الرحم إلى الإصابة بالتهاب في المسالك البولية.

أسباب الحمل خارج الرحم

نوضح للسيدات الحوامل أهم أسباب الحمل خارج الرحم فيما يلي:

  1. ينتج عن الإصابة بأمراض الحوض.
  2. ينتج عن الإصابة بأمراض الرحم.
  3. ينتج عن الإصابة بأمراض في قناة فالوب.
  4. ينتج عن تناول عدد من الأدوية الطبية أبرزهم أدوية علاج مشاكل الخصوبة.
  5. ينتج عن إجراء عمليات جراحية لمنع حدوث الحمل مرة أخرى، الأمر الذي يسبب انغراس البويضة في مكان غير الرحم عند حدوث الحمل المفاجئ، وبالتالي يحدث الحمل خارج الرحم.
  6. ينتج عن إجراء عملية جراحية في قناة فالوب.
  7. ينتج عن إجراء عمليات تأخر الإنجاب أبرزهم عمليات الحقن المجهري والتلقيح الصناعي وأطفال الأنابيب، وبالتالي عند حدوث الحمل تتعرض المرأة إلى خطر الحمل خارج الرحم.
  8. ينتج عن الحمل في عمر الخامسة والثلاثون أو أكثر من هذا العمر.

أسئلة شائعة حول الحمل خارج الرحم

عندما تسمع المرأة الحامل عن مخاطر ومضاعفات الحمل خارج الرحم تتساءل أسئلة عديدة ناتجة عن مخاوفها من مشاكل الحمل خارج الرحم، لذا نقدم للسيدات الحوامل إجابة مفصلة عن أهم هذه الأسئلة فيما يلي:

متي يجب استشارة الطبيب في حالة الحمل خارج الرحم؟

هناك أعراض وعلامات يجب عند ظهورها الذهاب فوراً إلى طبيب أمراض نساء وولادة، إذ أن هذه العلامات تكون مؤشر خطير يؤثر على حياة المرأة الحامل وحياة الجنين، ومن أبرز هذه العلامات ملاحظة نزول نزيف مهلبي، أو التعرض لحالة دوار شديدة تصل إلى الإغماء، كما أن إغماء المرأة الحامل يعد علامة خطيرة للتعرض لانفجار في فالوب ناتج عن الحمل خارج الرحم.

هل التدخين يسبب الحمل خارج الرحم؟

نعم أن التدخين وتناول الكحوليات وتعاطي المواد المخدرة يسبب الحمل خارج الرحم، حيث أن المرأة الحامل المدخنة أو المدمنة للمواد المخدرة أو التي تتناول الكحوليات هي أكثر عرضة للحمل خارج الرحم من المرأة الحامل التي لا تتناول هذه المواد .

ما هي مضاعفات الحمل خارج الرحم ؟

تتعدد مضاعفات الحمل خارج الرحم أبرزهم حدوث أنفجار في قناة فالوب، أو التعرض لخطر الإجهاض وفقدان الجنين، الأمر الذي يؤثر سلبياً على الحالة النفسية والمزاجية للمرأة الحامل، إذ تصاب بالاكتئاب والتوتر نتيجة وفاة الجنين وفقدانها له.

وفي النهاية، يجب الإشارة إلى أن المتابعة الدورية مع طبيب أمراض النساء والولادة يقي المرأة الحامل من حدوث الحمل خارج الرحم، كما يجب أن ننوه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص حول هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل البول.

المصدر
Ectopic pregnancy Gonadotropina la hormona del embarazo-hCG

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى