هل يظهر تبرز الجنين في السونار

هل يظهر تبرز الجنين في السونار

  1. في حالة تبرز الجنين في بطن أمه خلال فترة الحمل يظهر ذلك عبر فحص السونار (الموجات الفوق الصوتية) بعيادة طب النساء ، ولكن تكون من الحالات الغير طبيعية التي تهدد صحة الجنين وتحتاج إلى التدخلات الطبية السريعة.
  2. إذ تحقق أخصائي طب النساء من براز الجنين يتم التعجيل بالولادة ثم إدخال الطفل إلى غرفة الحضانة بالمستشفى ليتولى الأطباء المتخصصون تقييم حالته الصحية لاتخاذ الإجراءات الطبية مما يساعد تجنب المخاطر أو المضاعفات.

تبرز الجنين في الرحم

  1. براز الجنين يطلق عليه مصطلح طبي وهو (العقي) حيث يقول أطباء النساء أن الأجنة تبدأ في تكوين العقي بحلول الأسبوع 12 الواقع في الشهر الثالث من الحمل ، ولكن لا يمر التبرز إلا بعد الولادة وخروج الجنين للعالم الخارجي.
  2. لا يحتاج الجنين إلى التبرز أثناء الحمل ووجوده بالرحم لأن المشيمة تتولي تخليصه من الفضلات.
  3. في بعض الأحيان ، يتبرز الجنين الذي لم يولد وهو في الرحم بداخل أحشاء أمه ، والتي تكون من الحالات الغير آمنة التي تشكل خطورة على حياته.
  4. تزيد مخاطر تبرز الجنين بحالة ابتلاعه للعقي بالرحم التي تكون مشكلة كبرى، حيث يحدث ذلك نتيجة مرور البراز إلى السائل الأمينوسي المحيط بالجنين.
  5. يذكر براز الجنين يحمل بداخله على خلايا الأمعاء ونفايات المغذيات والمخاط وبعض الشعيرات الناعمة التي كانت تغطيه جسمه في المراحل الأولى للحمل .
  6. من المحتمل أن يشتمل العقي على بعض الأدوية الطبية التي تعرضت لها أمه خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل والتي عبرت إليه بواسطة المشيمة.

متي يتبرز الجنين لأول مرة

  1. يؤكد أطباء النساء أن تبرز الجنين بالرحم يكون من المشاكل الخطيرة المضرة للطفل النامي ، لكن من الطبيعي أن يحدث البراز بعد الولادة .
  2. وفقاً للدراسات العلمية ينزل العقي في غضون 12 ساعة إلى 48 ساعة بعد الولادة ، بحالة عدم نزوله خلال تلك الفترة يجب مراجعة الطبيب المختص للتأكد من عدم وجود مشكلة وراء ذلك ، حيث يتم التعرف على السبب بواسطة الاختبارات الطبية.

كيف تعرفين أن الجنين تبرز في بطنك

  1. من المهم للمرأة الحامل أن تتعرف على العلامات الدالة على براز الجنين داخل الرحم أثناء فترة الحمل وقبل الولادة لإخبار أخصائي طب النساء على الفور لاتخاذ الإجراءات الطبية المتبعة لتقليل المخاطر المحتملة على الجنين لأنها مشكلة لها الكثير من المضاعفات.
  2. من علامات الولادة أن ينزل ماء الجنين بلون أبيض أو شفاف ، ويمكن أن يكون أصفر فاتح ، ولكن بحالة نزول العقي ستلاحظ الأم تغييرات في مظهره ، حيث يتحول إلى اللون الأخضر أو البني كما يتسم بالرائحة القوية أو الكريهة.

أعراض تبرز الجنين في الرحم

  1. أول العلامات الدالة على تبرز الجنين بالرحم تسرب السائل الأمينوسي بلون أخضر يصاحبه رائحة قبيحة.
  2. تعرض الطفل لمشكلة الضائقة الجنينية  بفعل نقص الأكسجين داخل الرحم.
  3. رؤية تصبغ واضح في بشرة الطفل باللون الأخضر أو اللون الأزرق.
  4. دخول جزئيات من العقي للرئة التي تكون من الأعراض التي تظهر عبر الأشعة.
  5. نقص الأكسجين مع ارتفاع ثاني أكسيد الكربون ، وهي من العلامات الخطيرة.
  6. التنفس السريع من علامات تعرض الطفل للإجهاد من أجل التنفس.
  7. انخفاض في نبض قلب الطفل.
  8. انسداد مجرى التنفس أحد المشاكل المسببة لصعوبة التنفس.

أسباب تبرز الجنين في الشهر التاسع

  1. أشارت الدراسات العلمية إلى بعض عوامل الخطورة التي تكون وراء مشكلة تبرز الجنين قبل الولادة .
  2. تطويل مدة الحمل وتأخر موعد الولادة أحد أسباب نزول العقي داخل الرحم .
  3. إصابة الأم ببعض المشاكل الصحية كالالتهاب أو سكري الحمل أو الضغط المرتفع.
  4. إصابة الأم الحامل بتسمم الحمل التي تكون من المشاكل المضرة للحامل والجنين.
  5. تعرض الجنين لمشكلة نقص الأكسجين داخل الرحم.
  6. إجهاد الجنين بفعل تعسر الولادة أو تطويل مدتها.
  7. مشكلة بالمشيمة تجعلها لا تقوم بدورها بشكل سليم.
  8. مشاكل  في السائل الأمينوسي المحيط بالجنين.
  9. تعاطي المواد المخدرة أو تناول الكحوليات أثناء الحمل.

خطورة تبرز الجنين في بطن امه على الأم

  1. تبرز الجنين في بطن أمه ليس حالة مضرة للأم الحامل لكنها ترتبط بالعديد من العواقب الوخيمة على الطفل النامي الذي يحتاج فيها للدخول لغرفة العناية بحديثي الولادة بالمستشفى.
  2. تعرف تلك المشكلة ب (متلازمة شفط العقي) التي تشير الدراسات العلمية إلى أنها من المخاطر التي تصيب حوالي 13 % من الأجنة ، فيها يستنشق أو يبتلع الجنين جزئيات من العقي بعدما دخل السائل الأمينوسي.
  3. يؤكد الأطباء على بعض المخاطر للجنين التي ترتبط بالعقي أو التبرز لأول مرة داخل الرحم
    • انسداد الشعب الهوائية.
    • لون البشرة الأزرق.
    • الضائقة التنفسية.
    • صعوبة التنفس .
    • انقطاع التنفس.
    • مشاكل الرئتين.
    • ضعف الجنين.
  4. كما يحتاج الطفل بعد الولادة إلى عناية طبية منتظمة لأنها مشكلة قد تؤثر عليه لفترات من حياته ، بحيث من المحتمل أن يعاني بعد الولادة من بعض المشاكل
    • التنفس بصوت مرتفع (الشخير).
    • انخفاض الوزن عن الطبيعي.
  5. بأحيان ، يتعرض الجنين عند الولادة إلى انقطاع التنفس بمجرد أن يخرج من الرحم ، وهنا يقوم الأطباء بتوصيله سريعاً لغرفة الحضانة بالمستشفى ثم تعريضه لأنبوب أكسجين لتعزيز وظيفة الرئة لمساعدة الطفل على التنفس بشكل طبيعي.
  6. يظل الطفل بغرفة الحضانة بالمستشفى حتى يتأكد الأطباء من قدرة الجهاز التنفسي على القيام بوظيفه بشكل  سليم واستقرار الحالة الصحية للمولود ، إذ يتمكن من التنفس بواسطة الرئتين من تلقاء نفسه ، ومن ثم يعود لأمه لتتولى رعايته.
  7. بحالة ابتلاع العقي يحتاج الطفل إلى عملية شفط لإخراج جزئيات البراز .
  8. يمكن الاستعانة في بعض الأحيان بتنظير الحنجرة لسحب العقي من الأحبال الصوتية التي تكون من الإجراءات الطبية المتبعة في تلك الحالة.

خطورة تبرز الجنين على المدى الطويل

  1. إذا دخل العقي إلى السائل الأمينوسي وتبرز الجنين بالرحم تكون من الحالات التي يحتاج فيها الطفل بعد الولادة إلى الخضوع للعناية الطبية بغرفة الحضانة بالمستشفى للتعامل مع تلك المشكلة لمنع إصابته بمشكلة صحية.
  2. تأثير تبرز الجنين على المدى الطويل أو تحديداً بعد الولادة يختلف بين الأجنة ، حيث تزيد المخاطر بحالة تعرض الطفل لمشكلة (متلازمة شفط العقي) التي تحتاج إلى الإجراءات الطبية السريعة لمنع المضاعفات والتي تتمثل في عملية شفط للفم والأنف والممرات الهوائية .
  3. أشارت الدراسات العلمية أن الأجنة المولودين بصحة جيدة يعبرون من تلك المشكلة بسلام ولا ترتبط بمضاعفات على المدى البعيد .
  4. وعن الأضرار بالمستقبل ، أن بعض الأجنة يستجيبون للعلاج بحيث تختفي مشاكل الجهاز التنفسي خلال أيام قليلة من الولادة .
  5. في حالات نادرة ، رصدت الأبحاث العلمية حالات خلل في وظائف الرئة تستمر  خلال فترات حياة الطفل طول العمر .
  6. بجميع الأحوال ، يوصى الأطباء الأمهات اللواتي خضع أطفالهم للعقي في الرحم الانتظام في متابعة دورية مع أخصائي الأطفال لحين التأكد من استقرار حالته الصحية وعدم تضرر الجهاز التنفسي أو الرئة ، مما يمنع المضاعفات على المدى البعيد.

في ختام المقال ، نوصى الأم الحامل بأهمية حماية الجنين من مشكلة العقي أثناء وجوده بالرحم بواسطة إتمام عملية الولادة في الموعد الطبيعي وعدم تطويل مدة الحمل ، إلى جانب المتابعة المنتظمة في عيادة طب النساء لمراقبة الحالة الصحية للجنين أول بأول.

المصدر
What to know about baby bowel movements in the womb Do Babies Poop and Fart in the Womb?Do Babies Poop in the Womb?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى