هل يمكن الحمل بعد الدورة مباشرة بيوم

هل يمكن الحمل بعد الدورة مباشرة بيوم

عبر أنا مامي نوضح هل يمكن الحمل بعد الدورة مباشرة بيوم ؟ وما نسبة حدوثه ؟ وهل فرصة الحمل بعد الدورة مرتفعة مع جميع النساء؟.

  1. بسؤال أطباء النساء عن نسبة حدوث حمل بعد الدورة الشهرية ؟ أكدوا أن ليس من الشائع حدوث حمل في ذلك التوقيت ، بحيث أن نسبة الحمل تكون منخفضة جداً.
  2. أن كلما اقترب موعد نزول البويضة من المبيض (الإباضة) كلما كانت فرصة الحمل أكثر نتيجة لارتفاع معدلات الخصوبة من خلال تلقيحها بواسطة الحيوان المنوي.
  3. بحيث أن أغلبية النساء تنزل لديهن البويضة خلال أسبوعين من نزول البويضة التي تكون بمثابة أيام التلقيح الأكثر فرصة للحمل .
  4. بحيث أن البويضة تتطور داخل المبيض من أول أيام نزول الدورة ، ويعد اكتمال نضجها تخرج من المبيض ، وخلال بعد أسبوعين من نزول الدورة.

حالات تستطيع الحمل بعد الدورة مباشرة

  1. ليس لكل سيدة متزوجة لديها القابلية للحمل بعد الدورة الشهرية بسبب اختلاف فترات الدورة من سيدة لأخرى.
  2. أما النساء اللواتي يمكن لديهن الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة ، بالتالي يجب لديهن ممارسة العلاقة الزوجية للحمل في أواخر أيام الدورة أو باليوم التالي للدورة على الأكثر ، هن النساء اللواتي تعاني من دورة شهرية قصيرة.
  3. بحيث تنزل لديهن الدورة الشهرية بمعدل فترة كل 22 يوم ، هنا يعني أن وقت تطور البويضة ونضجها وخروجها من المبيض يأتي مع موعد الدورة الشهرية.
  4. في حين أن النساء اللواتي تنزل لديهن الدورة الشهرية ما بين 28 يوم إلى 35 يوم كمدة زمنية بين فترة لأخرى تنخفض لديهن فرصة الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة وتنعدم ، لأن البويضة تنزل في وقت مختلف عن الدورة الشهرية خلال 14 يوم ، بالتالي يجب الانتظار لمدة أسبوعين بعد الدورة الشهرية للبدء في التخطيط للحمل بممارسة العلاقة الزوجية.

كيف أعرف أن يمكني الحمل بعد الدورة مباشرة

  1. نظراً لارتفاع نسبة الحمل بعد الدورة مباشرة مع نساء وانعدامه مع نساء أخريات ، فكيف يمكن أن تعرف كل سيدة حامل جدول تلقح البويضة للحمل.
  2. الإجابة باختصار تتخلص في زيارة عيادة طبيب أمراض النساء عند التخطيط للحمل ، حيث تسأل المتزوجة عن موعد الدورة الشهرية كل فترة ، وهل تكون منتظمة أو غير منتظمة ، وما الفترة الزمنية بين فترة لأخرى ، وكم من الوقت تستمر الدورة في كل فترة؟
  3. ثم يجري للمتزوجة اختبار بالعيادة يعرف بالموجات الفوق الصوتية بهدف فحص الأعضاء التناسلية من بينهم المبيض لمراقبة البويضات ونضجها ، هذه يساعده على معرفة وقت خروج البويضة من المبيض لوصف أيام التلقيح للحمل.
  4. بهذا تعرف المتزوجة إذ كان بإمكانها الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة ، أو خلال أسبوعين من انتهاء الدورة الشهرية.
  5. بشكل عام ، أن السيدة المتزوجة التي لديها فترة شهرية قصيرة بين دورة ولأخرى تصل 22 يوم أو أقل يمكنها الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة ، بينما من لديها دورة كل 28 يوم فأكثر تنعدم لديها فرصة الحمل في ذلك الوقت ، ويكون لديها أيام تلقيح أخرى.

مخاطر الحمل وقت الدورة الشهرية

  1. على الرغم من أن السيدة التي لديها فرصة للحمل وقت الدورة الشهرية أو بعد الدورة بيوم لا يكون لديها فرصة للهروب من ممارسة العلاقة الزوجية للأنجاب ، لأن امتناعها عن الجماع يضيع عليها فرصة الإنجاب وتحقيق حلم الأمومة.
  2. إلا أن عليها أيضاً معرفة مخاطر الجماع وقت الدورة الشهرية ، بحيث ينصح بقدر المستطاع تجنب الجماع وقت الدورة .
  3. ومن مخاطر الاتصال الجنسي وقت الدورة الشهرية ارتفاع عوامل خطورة لحدوث مشاكل صحية للمرأة مثل الإصابة بعدوى منقولة عبر الجماع مثل الكلاميديا ، أو الإصابة بعدوى بالمهبل أو الجهاز التناسلي.
  4. بحيث يجب تجنب الجماع في حالة إصابة شريك الحياة بأي نوع من العدوى التي يمكن أن تصل للمتزوجة عبر الاتصال الجنسي مثل فيروس نقص المناعة الذاتية أو داء السيلان أو غير ذلك ، ولاسيما أن انتقال العدوى للمتزوجة مع تلقيح البويضة وحدوث حمل يؤدي لانتقال العدوى للجنين مما يعرضه للسقوط أو مشاكل صحية لأنه يكون حامل للمرض.

أسباب الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة

  1. تناولت دراسة علمية موضوع نسبة الحمل في وقت الدورة الشهرية أو بعد مباشرة ، بحيث توصلت النتائج إلى أن هناك نساء أكثر عرضة للحمل في ذلك الوقت.
  2. كالسيدة التي تعاني من دورة شهرية مرة كل 22 يوم فأقل تستمر من الوقت حوالي 6 أيام أو 7 أيام.
  3. النساء اللواتي تمارس الجماع بدون واقي ذكري أو أنثوي.
  4. النساء اللواتي لديهن دورات شهرية قصيرة أو فترات غير منتظمة.
  5. النساء قريبة من سن اليأس ما بين 40 عام إلى 45 عام  لأن طبيعة أيام التلقيح لديهن تختلف عن سن العشرينيات أو الثلاثينات.

علامات الحمل بعد الدورة مباشرة

  1. في حالة تلقيح البويضة من الحيوان المنوي يبدأ الجسم في إفراز المزيد من الهرمونات التي تساعد البويضة المخصبة على الزرع بجدار الرحم ثم نمو الجنين وتطوره أهمها هرمون الحمل ، بحيث أن التقلب الهرموني في جسم المتزوجة يؤدي لظهور مجموعة من الأعراض تنذرها بحدوث حمل .
  2. غياب الدورة الشهرية عن موعدها أول علامة للحمل ، لأن هرمونات الحمل توقف المبيض عن نزول البويضة كما توقف دورة الطمث حتى الولادة.
  3. نزول نزيف مهبلي خفيف يكون عبارة عن القليل من النقاط التي يمكن ملاحظتها من مسح منطقة المهبل عند التبول أو البقع على الملابس الداخلية ، لكنها تختلف عن نزيف الدورة لأنها تكون خفيفة تستمر من الوقت ساعات قليلة إلى 48 ساعة فقط بعكس الدورة الشهرية الطويلة التي تصل لمدة أسبوع.
  4. الشعور بألم الثدي مع تورمه أو انتفاخه كأحد علامات الحمل التي يمكن ظهورها خلال أسبوعين من تلقيح البويضة كعلامة مبكرة على الحمل.
  5. الشعور بالصداع وآلام الرأس المصاحبة بضعف التركيز أو الرغبة بالنوم.
  6. الشعور بالدوخة أو الدوار ، كما تصل الأمر لبعض النساء في بداية الحمل إلى الإغماء.
  7. الرغبة في كثرة التبول والإفراغ المتكرر للمثانة.
  8. الميل للتقيؤ أو الغثيان.
  9. تقلبات الشهية ما بين الزيادة أو النقصان.
  10. التقلبات المزاجية والنفسية.

طرق التحقق من الحمل بعد الدورة

  1. لمن لديهن فرصة للحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة عليهن تأكيد الحمل بالاختبارات الطبية الموثوق فيها مثل تحليل الحمل المنزلي أو المعملي ، كما يمكن زيارة عيادة طبيب النساء لإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية الذي يظهر تلقيح البويضة وحدوث حمل من رؤية انغراس الجنين بالرحم وتكوين كيس الحمل المحاط بالطفل النامي داخل الرحم لحمايته.
  2. مع اختيار تحليل الحمل يجب مراعاة التوقيت المناسب لإجرائه لأن التوقيت المبكر ينجم عنه نتيجة غير صحيحة ، بحيث يفضل الانتظار إلى ارتفاع هرمون الحمل الذي يرتفع بعد انغراس الجنين بالرحم ، لأن اختبارات الحمل تقوم بتحسسه لمنح إشارة للحمل أو عدم الحمل.
  3. وبناءً على ذلك يكون الوقت المناسب للاستعانة بتحليل الحمل هو بعد غياب الدورة الشهرية بأسبوع أو عشرة أيام ، ليس قبل ذلك لمنع النتيجة الخاطئة.
  4. مع التفكير في استعمال تحليل الحمل المنزلي يجب تنفيذ تعليمات الاستعمال بشكل دقيق مع إجرائه في الصباح الباكر على الريق قبل تناول المغذيات أو السوائل ، وأيضاً على أول عينة بول مما يؤدي لدقة النتيجة.

فيديو علامات الحمل قبل الدورة

نقدم للمتزوجة التي تحاول الحمل فيديو يوضح أول علامات تؤكد وجود حمل (أعراض الحمل قبل الدورة ب 4 أيام).

المصدر
Is it possible to get pregnant right after a period?Chances of Pregnancy Before, During and After Periods Can I get pregnant just after my period has finished?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى