هل يمكن صيام الحامل أو خطر على نمو الجنين ؟

هل يمكن صيام الحامل

هل يمكن صيام الحامل ، خلال أيام نستقبل شهر رمضان الكريم أحد الشهور الإسلامية التي يحرص فيها الجميع على الصيام، فهل يمكن للحامل الصيام وهل الصيام يؤثر سلبياً على صحة الجنين، هذا ما نقدمه بالتفصيل عبر أنا مامي، فتابعونا.

  1. هل يمكن صيام الحامل ، يفضل عدم صيام المرأة الحامل تجنباً من التعرض إلى مضاعفات صحية أو التأثير السلبي على صحة الجنين.
  2. يجب قبل الصوم زيارة طبيب متخصص لمعرفة هل يؤثر الصيام على الحمل والجنين أم لا .
  3. أشارت دراسة إلى أن امتناع المرأة الحامل عن تناول الطعام فترة زمنية طويلة مثلما يحدث في شهر رمضان ينجم عنه إفراز أجسام الكيتون بواسطة الكبد، وهذه الأجسام تؤثر سلبياً على صحة الجنين.
  4. هذا يعني أن الأفضل للمرأة الحامل تجنب الصيام والابتعاد عنه حفاظاً على الحمل والجنين.
  5. على الحامل الغير صائمة عدم الشعور بالذنب، إذ يمكنها التمتع بشهر رمضان من خلال التقرب إلى الله والصدقة على المحتاج، حيث يمنح الدين الإسلامي رخصة الإفطار للحامل حفاظاً على صحتها وصحة الجنين.
  6. في حالة الرغبة في الصيام، يكون من الضروري التحدث مع الطبيب المختص الذي يحدد الأفضل للجنين، إذ يختلف رأيه حول الصيام من حامل لأخرى باختلاف حالتها الصحية والحالة الصحية للجنين.

ملحوظة هامة:

  • بالرغم من أن الأفضل للجنين عدم الصيام  إلا أن في حالة الرغبة الملحة في الصيام يجب أولاً إجراء فحوصات طبية مثل اختبار الدم ، إلى جانب فحص السونار المنتظم عند طبيب النساء والولادة ومراقبة نسبة سكر الدم وضغط الدم ، إذا كان الوضع الصحي آمن يمكن الصوم، ولكن إذا كان الوضع الصحي غير آمن يكون من الضروري عدم الصيام.
  • في حالة الصيام يجب التواصل مع الطبيب عند الشعور بأي عرض غريب ومقلق مثل الدوخة والإغماء والنزيف المهبلي .
  • بالرغم من هذه النصائح المقدمة ، فأننا لا ننصح بالصيام أثناء الحمل.

 

هل يمكن صيام الحامل

صيام المرأة الحامل في الشهر الثالث

مع اقتراب شهر رمضان، تسأل الحامل في الشهر الثالث عن إمكانية الصيام أثناء الحمل خاصة أنها في الشهور الأولى للحمل، وسوف نجيب في بعض النقاط:

  1. من الأفضل عدم الصيام في الشهر الثالث أو عدم الصيام في الشهور الأولى للحمل بشكل خاص.
  2. يرجع ذلك إلى أن الجنين في مراحل نموه الأولى، كما أن يعرف الثلث الأول من الحمل باسم شهور تثبيت الحمل.
  3. أن الصيام في أوائل الحمل يعني امتناع الحامل عن الطعام والسوائل فترة زمنية طويلة، الأمر الذي يؤثر سلبياً على الجنين، وهذا يزيد من خطر الإصابة بمرض الجفاف أحد الأمراض التي تهدد الحمل.
  4. يؤثر مرض الجفاف سلبياً على الحمل ، إذ يعرض إلى خطر الولادة المبكرة أو يسبب تشوهات خلقية أو مشاكل صحية للجنين.
  5. فضلاً عن أن يؤدي نقص السوائل في الجسم إلى انخفاض السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، وهذا يضر الجنين نظراً لأن هذا السائل يحمي الجنين من الأمراض أو الصدمات .

 

هل يمكن صيام الحامل

حكم صيام الحامل

  1. تشعر المرأة الحامل بالذنب في حالة عدم الصيام في شهر رمضان، الأمر الذي يجعلها تسأل عن حكم الدين الإسلامي في الصيام أو عدم الصيام.
  2. يقول الله تعالى في كتابه الكريم وتحديداً في سورة البقرة (آية 184)، (أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ) صدق الله العظيم.
  3. وهذا يعني أن المرأة الحامل قبل تحديد هل تصوم أم لا، عليها التوجه إلى طبيب متخصص لمعرفة حالتها الصحية وحالة الجنين.
  4. في حالة عدم استقرار الحمل أو احتمالية حدوث مضاعفات صحية للجنين بسبب الصوم يمنح الدين الإسلامي للحامل تصريح للفطور .
  5. ولكن في هذه الحالة، يستوجب على المرأة الحامل بعد الإنجاب صيام شهر رمضان .
  6. في حالة عدم الصيام، يمنح الدين الإسلامي إمكانية التكفل بإطعام مسكين خلال فترة الصيام.
  7. أما المرأة الحامل التي تتمتع بوضع صحي مستقر لها وللجنين ، يستوجب عليها الصيام وفقاً للدين الإسلامي.

 

هل يمكن صيام الحامل

صيام الحامل

إذا كانت المرأة الحامل تتمتع بصحة جيدة، يمكنها الصيام بعد الحصول على موافقة من الطبيب المشرف على الحمل، في حالة الصيام نقدم لها بعض النصائح التي تساعدها على مرور شهر رمضان أو فترة الصيام بسلام دون مضاعفات صحية فيما يلي:
  1. يجب خلال شهر رمضان، تكثيف المتابعة مع طبيب النساء لإجراء فحص السونار الذي يوضح تأثير الصيام على صحة الجنين، وفي حالة ملاحظة أي مضاعفات صحية سوف يطلب الطبيب الإفطار .
  2. يجب على المرأة الحامل أثناء الصيام الراحة وعدم بذل مجهود ، إلى جانب الامتناع عن حمل الأوزان الثقيلة أو القيام بأعمال المنزل تجنباً من حدوث مضاعفات صحية.
  3. يجب مراقبة وقياس ضغط الدم وسكر الدم يومياً أو كل يومين.
  4. يجب التحدث مع طبيب عند الشعور بأي عرض غريب يظهر مثل القيء والغثيان بعد الفطور أو الدوخة والدوار أو الإغماء أو الحمى أو قشعريرة بالجسم، إلى جانب ذلك يوجد أعراض أخرى يحذر من تجاهلها أهمها النزيف المهبلي وآلام الحوض والبطن.
  5. يجب الإكثار من تناول المياه والسوائل بعد الفطور لتخزين السوائل في الجسم، الأمر الذي يقي من مرض الجفاف الناتج عن انخفاض السوائل في الجسم فترة الصوم، ومما بالجدير بالذكر أن مرض الجفاف أحد الأمراض التي تهدد الحمل ويمكن أن يكون سبب للإجهاض أو مشاكل صحية للجنين.
  6. عند الفطور، يجب الاهتمام بنوعية الطعام المتناول بمعنى اختيار الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والمفيدة للجنين مع تجنب الأطعمة الفقيرة العناصر الغذائية.
  7. يفضل أن تذهب المرأة الحامل إلى طبيب تغذية قبل الصيام ليضع لها نظام غذائي صحي آمن للجنين خلال فترة الصيام، كما يحدد لها الطعام الممنوع والطعام المسموح بالإضافة إلى تحديد نسبة السكريات والدهون في الطعام خاصة أن النظام الغذائي للحامل يختلف باختلاف حالتها الصحية، حيث تحتاج الحامل المريضة بمرض السكر أو مرض الضغط أو أمراض الأنيميا إلى نظام غذائي يضمن سلامة الجنين أثناء الحمل.
  8. قبل دخول شهر رمضان، يكون من الضروري الامتناع أو التقليل من تناول المشروبات والأطعمة التي تحتوي على مادة الكافيين مثل القهوة والنسكافيه، حيث أن الامتناع عنها بشكل مفاجئ بسبب الصوم يسبب الحامل الصداع المستمر، الأمر الذي يزعجها .
  9. على المرأة الحامل العاملة أخذ إجازة خلال فترة الصيام أو التحدث مع مدير المؤسسة بشأن تقليل ساعات العمل أو تقليل أيام العمل كالعمل ثلاث أيام في الأسبوع فقط.

 

هل يمكن صيام الحامل

 ملحوظة هامة:

  • يجب التنوية والإشارة إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص، إذ يكون من الضروري التحدث مع الطبيب قبل الصيام لمعرفة إجابة هل يمكن صيام الحامل أم من الأفضل عدم الصيام.
يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال هل يمكن صيام الحامل ، سوف نجيب لمساعدة الحامل والجنين على مرور شهر رمضان الكريم بسلام وصحة جيدة.
المراجع Fasting in pregnancy Fasting While Pregnant or Breastfeeding Fasting During Pregnancy
اتركي سؤالك أو تعليقك للرد من طبيبة الموقع