وزن الجنين في الشهر الخامس

وزن الجنين يعد من الأشياء الهامة جدًا والتي يجب الانتباه إليها ومتابعتها بدقة خلال أشهر الحمل المختلفة، حيث أن أي خلل يحدث في وزن الجنين قد يؤثر على عملية نموه بداخل الرحم مما يؤثر عليه بصورة عامة، لذلك يجب الاهتمام به وسرعة التدخل من قبل الطبيب المعالج في حالة حدوث أي من الأشياء التي تدل على خلل في النمو ومساعدة السيدة بالأطعمة التي تزيد من وزن الجنين في هذه المرحلة الهامة من الحمل، وهذا ما سنتعرف عليه اليوم من خلال هذا المقال على موقع أنا مامي.

وزن الجنين في الشهر الخامس

وزن الجنين هو أحد المؤشرات الهامة جدًا التي تشير إلى صحة الجنين من عدمها لذلك يجب الاهتمام بها منذ بداية الحمل وحتى فترة الولادة من أجل الوصول إلى الوزن المثالي للجنين، ولكن دون أن يتجاوز الجنين هذا الوزن حيث أن زيادة وزن الجنين تعد أيضًا مشكلة كبيرة قد تصيب الجنين بالكثير من المتاعب الصحية فيما بعد.

أما عن الجنين في الشهر الخامس من الحمل فيبدأ في الظهور بصورة جيدة وتلاحظ الأم زيادة وزنها هي بصورة مستمرة مع كبر حجم البطن ولما لا ووزن جنينك في هذا الشهر يتراوح ما بين 450 جرام وحتى نصف كيلو.

كيف أزيد وزن الجنين في الشهر الخامس

مشكلة نقص وزن الجنين هي واحدة من المشكلات التي تواجه الكثيرين من السيدات ويوجد الكثير من الطرق التي تزيد من وزن الجنين بصورة طبيعية وخاصة إذا كنت في الشهر الخامس من الحمل والذي يعد من الشهور الهامة حيث أن وزن الجنين يزداد بصورة سريعة في هذا الشهر وذلك عن طريق الاهتمام بتناول الأكل الصحي وتقسيم الوجبات على مدار اليوم، وتناول قدر كافي من الخضروات والفاكهة ولا تنس شرب كميات كافية من السوائل والعصائر الطبيعية والألبان للحصول على الكالسيوم.

كذلك عزيزتي السيدة تناول الطعام الصحي الخالي من الدهون والسكريات الصناعية وقللي من تناول الكافيين والمشروبات الغازية حيث أنها تؤثر بصورة سلبية على نمو الجنين.

وزن الجنين في الشهر الخامس ربع كيلو

وزن الجنين في الشهر الخامس ربع كيلو هل هذا أمر طبيعي؟ قد ورد إلينا هذا السؤال من أحدى العضوات وسوف نجيب عن هذا السؤال بعد استشارة أحد أطباء النساء والتوليد وقد حصلنا على الإجابة الآتية:

  • إذا كان هذا وزن الجنين في بداية الشهر الخامس فهذا أمر طبيعي حيث أن الجنين في نهاية الشهر الرابع يكون وزنه قد وصل إلى 200 جرام ويبدأ في الزيادة المستمرة بمعدل يتراوح ما بين 50 وحتى 60 جرام بصورة أسبوعية.
  • أما إذا كنت في منتصف الشهر الخامس أو في أخر الشهر الخامس ووزن الجنين ربع كيلو فهذا أمر سيء ويجب الاهتمام بالتغذية وتناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب المعالج، وكذلك يجب عليك التعرف على أسباب تأخر وزن الجنين في فترة الحمل والتي سوف نناقشها سويًا.

اسباب تأخر وزن الجنين في فترة الحمل

يوجد الكثير من الأسباب التي قد تقلل من وزن الجنين خلال فترة الحمل ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

  • إذا كانت الأم تتناول أي من المشروبات الكحولية أو تقوم بالتدخين فهذا الأمر يعمل على خسارة الكثير من المعادن والعناصر الغذائية الهامة الموجودة بالجسم مما يؤدي إلى عدم حصول الجنين على الغذاء المناسب له.
  • إذا كانت الأم تعاني من بعض الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو الإصابة بالسكر وأمراض القلب والرئتين، أو أي من أمراض الكلى والكبد.
  • في حالة تعرضت السيدة إلى أي من الإصابات الخطيرة مثل الإصابة بتسمم الدم أو تسمم الحمل أو أي من الأمراض المناعية.
  • التغذية السيئة من قبل الأم تؤدي إلى جنين ضعيف للغاية حيث انه يستمد غذاه من الأم لذلك يجب الحرص على تناول الأغذية المفيدة وشرب كميات كافية من السوائل وتناول منتجات الألبان.
  • شرب كميات كبيرة من المباع الغازية والدهون غير المفيدة أو تناول المكيفات مثل الشاي والقهوة.
  • الإهمال في تناول السوائل وعدم الحصول على قدر كاف من البروتين والفيتامينات المطلوبة في فترة الحمل.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا